لماذا تعجّب زكريا عليه السلام من إجابة دعوته - ملتقى أهل العلم
أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات
دكتور محمد فخر الدين الرماديالتهنئة بالعيد من الأمور المباحة!        دكتور محمد فخر الدين الرماديعن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ- قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ ڪَــ صيَامِ الدَّهْرِ» [رواه مسلم في "صحيحه"].        دكتور محمد فخر الدين الرماديذكر الشيخ الرملي الكبير في فتاواه: "لم يصح في شهر رجب صلاة مخصوصة تختص به، والأحاديث المروية في فضل صلاة الرغائب في أول جمعة من شهر رجب كذب باطل، وهذه الصلاة بدعة عند جمهور العلماء، وقد ذكرها بعض أعيان العلماء المتأخرين، وإنما لم يذكرها المتقدمون; لأنها أحدثت بعدهم، وأول ما ظهرت بعد...        دكتور محمد فخر الدين الرمادي« ليلةُ الإسراء لم يأتِ في أرجحيةِ العمل فيها حديث صحيح ولا ضعيف، ولذلك لم يعيّنها النبي ﷺ« . .        دكتور محمد فخر الدين الرماديالأيام ليست متساوية في نظر الإنسان .. فهناك يوم مولد.. يصاحبه فرح وسرور.. وهناك يوم موت ووفاة يرافقه حزن ودموع!        دكتور محمد فخر الدين الرمادي18 ديسمبر : اليوم العالمي للغة العربية .. إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.        دكتور محمد فخر الدين الرماديكيف يمكن تطبيق ما طرحه الرئيس البرازيلي اليساري "لويس إيناسيو لولا دا سيفا " ؛ والذي اسماه بــ: « „ تحالف عالمي ضد الجوع والفقر “ » .        دكتور محمد فخر الدين الرماديقمة العشرين في ريو دي جانيرو -البرازيل.. هل تحقق شيئا ما !        دكتور محمد فخر الدين الرمادي«أن مزيدا من الفقراء سيتضورون جوعا أو يتجمدون من البرد هذا الشتاء.. إلا إذا تم اتخاذ إجراءات فورية لزيادة دخلهم؛ وتحسين أوضاع معيشتهم؛ و وقف آله الحرب الجهنمية».        دكتور محمد فخر الدين الرمادياليوم العالمي للقضاء على الفقر 17 أكتوبر: كيف يتعايش فقراء العالم الإسلامي و العربي مع الأزمة؟        


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: أخطاء في أدب المحادثة والمجالسة ...محمد بن إبراهيم الحمد (آخر رد :السليماني)       :: 64 ثمرة من ثمرات التبكير إلى المساجد ...الشيخ عبد العزيز السدحان (آخر رد :السليماني)       :: حصرية جديدة للشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - الزمر وغافر + الانسان - محلة زياد غربية 2-1-2007. (آخر رد :رفعـت)       :: للهواتف والآيباد أخلاق أهل القرآن (آخر رد :السليماني)       :: فوائد ذكر الله وأمثلة من الأدعية المسنونة... للشيخ عبد الله الجار الله (آخر رد :السليماني)       :: مناقب على ابن ابي طالب رضي الله عنه (آخر رد :السليماني)       :: شرح أسماء الله الحسنى ... العلامة السعدي رحمه الله (آخر رد :السليماني)       :: أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر ... الشيخ صالح بن فوزان الفوزان (آخر رد :السليماني)       :: كتاب الإلحاد. وسائله، وخطره، وسبل مواجهته ... (آخر رد :السليماني)       :: تتابَعَت كُتُب الله: أنَّ الآخرة خيرٌ وأبقى! (آخر رد :السليماني)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 4 المشاهدات 2547  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 24 / 05 / 2012, 51 : 10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
السلام عليكم ورحمه الله


لماذا تعجّب زكريا عليه السلام من إجابة دعوته


فضيلة الشيخ عبد الرحمن السحيم

يقول الله عز و جل { هُنَالِكَ دَعَا زَكَرِيَّا رَبَّهُ قَالَ رَبِّ هَبْ لِي مِنْ لَدُنْكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ (38) } و لا شك أن زكريا لم يدعُ ربه إلا و هو متيقّن أن الله عز و جل قدير و بيده ملكوت السموات و الأرض ..

لكن الذي يثير تساؤلاتي هو ..
لماذا تعجّب زكريا لمّا استجاب الله له ؟؟

و قد وردت الآية في ذلك { فَنَادَتْهُ الْمَلَائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقًا بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيًّا مِنَ الصَّالِحِينَ (39) قَالَ رَبِّ أَنَّى يَكُونُ لِي غُلَامٌ وَقَدْ بَلَغَنِيَ الْكِبَرُ وَامْرَأَتِي عَاقِرٌ قَالَ كَذَلِكَ اللَّهُ يَفْعَلُ مَا يَشَاءُ (40) }

أقصد ..لماذا قدّم زكريا الأسباب المانعة للإنجاب ؟؟ألم يكن يعلم زكريا مثلاً أن امرأته عاقر عندما دعا ربه ؟؟

أمر آخر ..هل نفهم من الاية أن زكريا عليه السلام ظل يدعو ربه حتى بلغه الكِبر ؟؟أم أن تعجّب زكريا أمر بشري طبيعي ؟؟لأني كلما دعوتُ الله بأمر أتذكر هذه الآية فأتعجّب من قول زكريا ..

و جزاكم الله خيراً



الجواب: وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
وجزاك الله خيراً

هذا السؤال طرحه غير واحد من المفسِّرين ، ووقفوا معه ، وأجابوا عنه :

قال البغوي في معالم التـنزيل : فإن قيل : لِمَ قال زكريا بعدما وعده الله تعالى : ( أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ ) ؟ أكان شاكاً في وعد الله ، وفي قدرته ؟

- فَذَكّرَ جواباً ثم قال - : وجواب آخر ، وهو أنه لم يَشُكّ في وعْدِ الله ، إنما شك في كيفيته ، أي كيف ذلك : أتجعلني وامرأتي شابين ؟ أم ترزقنا ولدا على الكبر منا ؟ أم ترزقني من امرأة أخرى ؟ قاله مُسْتَفْهِماً لا شاكاً . هذا قول الحسن . اهـ .

وقال ابن جُزيّ في التسهيل : ( أَنَّى يَكُونُ لِي غُلامٌ ) تَعجّب واستبعاد أن يكون له ولد مع شيخوخته وعقم امرأته . ويُقال : كان له تسع وتسعون سنة ، ولامرأته ثمان وتسعون سنة ، فاستبعد ذلك في العادة ، مع علمه بقدرة الله تعالى على ذلك ، فَسَألَه مع عِلْمِه بِقُدرة الله واستبعده لأنه نادر في العادة ، وقيل سأله وهو شاب وأُجِيب وهو شيخ ، ولذلك استبعده . اهـ .

وقال القرطبي في الجامع لأحكام القرآن : وفي معنى هذا الاستفهام وجهان :أحدهما : أنه سأل هل يكون له الولد وهو وأمراته على حاليهما ، أو يُرَدّان إلى حال مَنْ يَلِد .الثاني : سَألَ هل يُرزَق الولد من امرأته العاقر أو من غيرها ؟

وقيل : المعنى بأي مَنْزِلة استوجِب هذا ، وأنا وامرأتي على هذه الحال ، على وجه التواضع .ويُروى أنه كان بين دعائه والوقت الذي بُشِّر فيه أربعون سنه . اهـ .

وقال رحمه الله في تفسير سورة مريم :ليس على معنى الانكار لما أَخْبَر الله تعالى به ، بل على سبيل التعجب من قدرة الله تعالى أن يُخرِج ولدا من امرأة عاقر وشيخ كبير . وقيل : غير هذا مما تقدم في آل عمران بيانه . اهـ .

فهذا السؤال من زكريا عليه الصلاة والسلام ليس على سبيل الشك في قُدرة الله ، وإنما هو على سبيل الاستفهام .

وهذا يُشبه سؤال الملائكة لما قال الله تعالى : ( إِنِّي جَاعِلٌ فِي الأَرْضِ خَلِيفَةً ) فـ ( قَالُوا أَتَجْعَلُ فِيهَا مَنْ يُفْسِدُ فِيهَا وَيَسْفِكُ الدِّمَاءَ وَنَحْنُ نُسَبِّحُ بِحَمْدِكَ وَنُقَدِّسُ لَكَ ) .فهذا ليس على سبيل الاعتراض ، وإنما هو على سبيل السؤال والاستفهام .

وذَكَر نحو هذا الشنقيطي في " دفع إيهام الاضطراب عن آيات الكتاب " .

وثمّ مسألة يُوردها المفسِّرون في الآيات التي أوردتّها – حفظك الله – ألا وهي : أن زكريا سأل الله أن يَرزقه الولد مع كون الولد فتنة ، كما في قوله تعالى : ( أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ ) ؟

قال القرطبي : إن قال قائل : هذه الآية تدل على جواز الدعاء بالولد ، والله سبحانه وتعالى قد حذّرنا من آفات الأموال والأولاد ونَـبّـه على المفاسد الناشئة من ذلك ، فقال ( أَنَّمَا أَمْوَالُكُمْ وَأَوْلادُكُمْ فِتْنَةٌ ) ، وقال : ( إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ ) .

فالجواب : أن الدعاء بالولد معلوم من الكتاب والسنة - حسب ما تقدم في آل عمران بيانه - ثم إن زكريا عليه السلام تَحَرَّز فقال ( ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ) وقال ( وَاجْعَلْهُ رَبِّ رَضِيًّا ) ، والولد إذا كان بهذه الصفة نَفَع أبويه في الدنيا والآخرة ، وخرج مِن حَدّ العداوة والفتنة إلى حَدّ المسرّة والنعمة ،

وقد دعا النبي صلى الله عليه وسلم لأنسٍ خادمه فقال : اللهم أكثر ماله وولده وبارك له فيما أعطيته . فَدَعَا له بالبركة تحرّزا مما يُؤدي إليه الإكثار من الهلكة ، وهكذا فليتضرع العبد إلى مولاه في هداية ولده ونجاته في أولاه وأخراه ، اقتداء بالأنبياء عليهم الصلاة والسلام والفضلاء . اهـ .

وقال قبل ذلك : قال العلماء : دُعاء زكريا عليه السلام في الولد إنما كان لإظهار دينه ، وإحياء نُبوته ، ومُضاعفة لأجْرِه لا للدنيا . اهـ .

والله تعالى أعلم .

المجيب فضيلة الشيخ/ عبدالرحمن السحيم
عضو مركز الدعوة والإرشاد

glh`h ju[~f .;vdh ugdi hgsghl lk Y[hfm ]u,ji










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 24 / 05 / 2012, 00 : 11 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

الله يبارك فيكم عمي عبد الجواد علي هذا الموضوع الطييب

جزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 25 / 05 / 2012, 22 : 01 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
أبوفاطمه
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبوفاطمه


البيانات
التسجيل: 04 / 02 / 2009
العضوية: 20615
المشاركات: 4,923 [+]
بمعدل : 0.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 692
نقاط التقييم: 48
أبوفاطمه is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 20615
عدد المشاركات : 4,923
بمعدل : 0.83 يوميا
عدد المواضيع : 526
عدد الردود : 4397
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوفاطمه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام
جزاكم الله خيرا









عرض البوم صور أبوفاطمه   رد مع اقتباس
قديم 25 / 05 / 2012, 01 : 03 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام
اخي ******

محمد نصر

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 25 / 05 / 2012, 02 : 03 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام
اخي ******

ابو فاطمه

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام
-->
-->

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط
-->

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018


-->