الإهداءات | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | الباحث-كليةالشريعة | مشاركات | 5 | المشاهدات | 854 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
21 / 01 / 2012, 05 : 07 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح موثوقية , مِن , اليوم , الرسول , الـمُصَوَّرة: , القرآن , بالوثائق , حديثًا , صَدَر , عَهْد , إلى , نَقْل بسم الله الرحمن الرحيم صَدَر حديثًا بالوثائق الـمُصَوَّرة: موثوقية نَقْل القرآن مِن عَهْد الرسول r إلى اليوم سلسلة كشف أكاذيب أعداء الإسلام بالوثائق الْـمُصَوَّرة (4) اسم الكتاب: موثوقية نَقْل القرآن مِن عَهْد رسول الله إلى اليوم دراسة نَقْدية (حديثية وأصولية) للروايات التي تزعم وجود أخطاء في المصحف الذي كتبه الصحابة وإلى اليوم، والروايات التي تزعم أن النبي أجاز للصحابة تغيير ألفاظ القرآن رد عِلمي يكشف أكاذيب كتابين للشيعة الرافضة: 1 – كتاب (فَصْل الخطاب في تحريف كتاب رب الأرباب). 2 – كتاب (إعلام الـخَلَف بمن قال بتحريف القرآن مِن علماء السَلَف). اسم المؤلف: عبد الله رمضان موسى - كلية الشريعة. الطبعة : الأُولى - صفر 1433هـ - يناير 2012 م. تليفون الموزع: 01005255140 – 01118737605 (مصر وغيرها من الدول). إن شاء الله تعالى يكون الكتاب متوافرا بمعرض القاهرة الدولي للكتاب 2012م. الصورة للغلاف على هذا بعد إضافة دبليو من الشمال akazeab.com/image/mawthoq.jpg جاء في مقدمةالمؤلف: (حين بدأتُ في دراسة عِلْم أصول الفقه منذ أكثر من عشرين عامًا ثم قمتُ بتدريسه– عَلِمْتُ أن المسلمين لا يَقْبَلُون في دِينهم إلا ما ثَبَتَ وصَحَّ عن رسول الله r؛ بأنْ يُنْقَل إليهم من طريق موثوق به، لا من مَصْدر مجهول أو غَيْر موثوق به، وإلا كانوا كحاطبٍ خَرَجَ ليجمع الحَطَبَ من الغابة في ظلام الليل, وهو لا يرى الأفاعي والعقارب التي فيه؛ فتوشك أن تلدغه .... والشيعة الرافضة هُم أشد أعداء الإسلام، فقد كان شُغْلهم الشاغل – في القرن الأول الهجري - هو تلفيق واختراع الروايات المكذوبة عن أصحاب رسول الله r، إنهم يكيدون كَيْدًا ليل نهار للقضاء على أهل السُّنَّة، فَالشيعة الرافضة هُم الذين أتَوْا بالتتار إلى بلاد المسلمين لقتل المسلمين بأفظع أنواع القتل التي عرفها تاريخ البشرية!!......... والشيعة الرافضة هُم أشد الناس كَذِبًا............ الخطة التي اعتمد عليها الشيعي الرافضي: اعتمد على هَدْم رُكنين أساسيين: ..........). ============================== الفهرس مقدمة المؤلف 3 الشيعة الرافضة هُم أشد أعداء الإسلام3 الشيعة الرافضة هُم الذين أتَوْا بالتتار إلى بلاد المسلمين لقتل المسلمين4 الشيعة الرافضة هُم أشد الناس كَذِبًاباتفاق أهل العلم6 أمثلة على الأكاذيب التي ملأ بها الشيعي الرافضي كتابه6 الكذبة الأولى: زَعَم الشيعي الرافضي أن رواية الداجن في «صحيح مسلم»6 بالوثائق الْمُصَوَّرة: الكذبة الثانية: زَعْمه أن واقع المسلمين يُكَذب روايات الأحرف السبعة وأن الأُمة اليوم كلها مجمعة على حرف واحد7 صفحات مُصَوَّرة من أحد المصاحف المطبوعة يَعْرِض القرائتين؛ قراءة حفص وقراءة ابن عامر9 الكذبة الثالثة : زَعْمه أن رواية صحيح البخاري من تآليف الزنادقة عند ابن حزم11 الخطة التي اعتمد عليها الشيعي الرافضي13 الرُّكْن الأول: حقيقة نزول القرآن على سبعة أحْرُف13 الرُّكْن الثاني: حقيقة وقوع نَسْخ تلاوة بعض الآيات13 انظروا كيف يَنْسب إلى علماء السَّلَف الاعتراف بالتحريف؟!17 بيان جَهْل الشيعي الرافضي الخبيث بمناهج الأئمة في مؤلفاتهم18 تنبيهات مُهِمَّة22 @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ الباب الأول مُقَدِّمات حديثية المقدمة الأولى: إذا كان الْـمَتْن مُنْكَرًا، فلا بد من وجود عِلَّة في السَّنَد 27 كلام العلَّامة عبد الرحمن المعلمي على هذه القاعدة 27 المثال الأول29 المثال الثاني31 تنبيه مهم: الحافظ ابن حجر لا يخالف في هذه القاعدة 33 المقدمة الثانية: تصحيح الحاكم للحديث في «المستدرك» ليس مُعْتَبَرًا عند أئمة الحديث 35 بعض تصريحات كبار أئمة الحديثبأنَّ الحاكم لا يُعْتمَد على تصحيحه في«المستدرك»36 الإمام الحافظ أبو عمرو.بن الصلاح (557 - 643هـ) 36 الإمام محيي الدين النووي (631 - 676هـ) 36 الإمام بَدْر الدِّين ابن جَمَاعة محمد.بن إبراهيم (639 - 733هـ) 36 الإمام تقي الدين ابن تيمية (661-728هـ) 37 الإمام شمس الدين الذهبي (673- 748هـ) 37 الإمام ابن القيم (691 -751هـ) 38 الحافظ شمس الدين ابن عبد الهادي (705 - 744هـ) 38 جمال الدين الزيلعي (المتوفى: 762 هـ) 39 الإمام الحافظ ابن كثير (700 - 774هـ) 39 الحافظ زين الدين العر اقي (725 - 806هـ) 39 الإمام الحافظ شهاب الدين ابن حجر العَسْقلاني (773 - 852هـ) 40 الحافظ شمس الدين السَّخاوي (831 ـ 902هـ) 41 الإمام جلال الدين السُّيوطي (849 - 911 هـ) 41 زين الدين عبد الرؤوف المناوي (952 - 1031هـ) 42 الإمام الأمير الصنعاني محمد.بن إسماعيل (1099 - 1182هـ) 42 العلَّامة عبد الرحمن.بن يحيى الْـمُعَلمي (1313 - 1386هـ) 42 الشيخ العلَّامة محمد ناصر الدين الألباني (1332- 1420هـ) 43 المقدمة الثالثة: سكوت الذهبي على تصحيح الحاكم لا يدل على موافقة الذهبي له 45 الدليل الأول.................................................. .................. 45 الدليل الثاني.................................................. ................ 45 الدليل الثالث............................................ ....................... 49 مثال توضيحي.................................................. ............... 49 الدليل الرابع............................................ ....................... 50 ثلاثة أمثلة توضيحية.................................................. .......... 51 المثال الأول............................................. ........................ 51 المثال الثاني .................................................. ................. 52 المثال الثالث.................................................. ................. 52 الخلاصة.................................................. ..................... 54 المقدمة الرابعة: لا يَصِح الاعتماد على مجرد ذِكْر اسم الراوي في كتاب «الثقات» لابن حبان إلا إذا صرح ابن حبان بما يدل على معرفته بضبط الراوي 55 تنبيه جمع من كبار العلماء على هذه القاعدة 55 الحافظ ابن حجر 59 الحافظ ابن عبد الهادي59 العلامة عبد الرحمن.بن يحيى الْـمُعَلمي 59 الشيخ الألباني 59 تنبيه مهم59 المقدمة الخامسة: التصريح بالسماع في بعض الروايات يكون خطأ من الراوي 60 كيف يمكن اكتشاف هذا الخطأ؟61 الطريقة الأولى61 المثال الأول61 المثال الثاني64 المثال الثالث65 المثال الرابع66 الطريقة الثانية66 المقدمة السادسة: قول البخاري في كتابه «التاريخ الكبير»: «فلان سمع فلانًا» ليس إثْباتًا للسماع؛ وإنما هو يَـحْكِي الصيغة التي ذكرها الراوي في السَّنَد 70 تعليق الشيخ العلَّامة عبد الرحمن.بن يحيى الْـمُعَلِّمي70 المثال الأول70 المثال الثاني71 المثال الثالث72 المثال الرابع74 @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ الباب الثاني الأدلة القطعية على كذب الروايات التي تزعم أن كاتب المصحف أخطأ المطلب الأول: بيان الروايات التي لا نحتاج إلى بحث إسنادها؛ لأن وقوعها ممكن 77 تنبيه: هذا يختلف عن روايات الزعم بخطأ الكاتب، فذلك مستحيل الحدوث81 المطلب الثاني: الأدلة القطعية على كذب الروايات التي تزعم أن كاتب المصحف أخطأ 83 قوله تعالى: { أَفَلَمْ يَيْأَسِ الَّذِينَ آمَنُوا أَنْ لَوْ يَشَاءُ اللَّهُ لَهَدَى النَّاسَ جَمِيعًا}وكذب الرواية المزعومة عن ابن عباس أنه قرأها: «أَفَلَمْ يَتَبَيَّنِ الَّذِينَ آمَنُوا» وقال:(كَتَبَ الْكَاتِبُ الأُخْرَى وَهُوَ نَاعِسٌ) 83 ثلاثة اسباب للقطع بكذب هذه الرواية 84 المطلب الثالث: تصريحات الأئمة بإنكار الروايات التي تزعم أن كاتب المصحف أخطأ 87 الإمام تقي الدين ابن تيمية (661-728هـ): 87 الإمام ابن جرير الطبري (224-310هـ) 89 الإمام أبو إسحاق الزَّجَّاج (241 - 311 هـ) 90 الإمام أبو بكر بن الأنْباري (271 – 328هـ): 90 الإمام أبو جعفر النَّحَّاس 91 أبو الليث السمرقندي 91 القاضي أبو بكر محمد بن الطيب الباقِلَّاني 92 الإمام أَبُو عَمْرٍو الدَّانِي عُثْمَانُ بن سَعِيْدِ 92 عماد الدين الكيا الهراسي 93 الإمام أبو بكر بن العربي 94 الإمام أبو محمد بن عطية 94 الإمام شمس الدين القرطبي 95 أثير الدين أبو حيّان 96 الإمام جلال الدين السيوطي (849 - 911 هـ) 96 شهاب الدين الألُّوسي (1217-1270هـ) 97 @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ الباب الثالث دراسة نقدية لروايات خطأ الكاتب أولا: الروايات عن أم المؤمنين عائشة ك 100 الرواية الأُولى عن عائشةكفي قوله تعالى:{وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا} 100 الجواب الأول100 الجواب الثاني: بيان بطلان هذه الرواية102 أولًا: طريق يحيى.بن راشد 102 ثانيًا: طريق أَبِي خلف 104 الرواية الثانية عن عائشةكفي قوله تعالى:{وَالَّذِينَ يُؤْتُونَ مَا آتَوْا}وقوله تعالى:{ وَالْمُقِيمِينَ الصَّلَاةَ وَالْمُؤْتُونَ الزَّكَاةَ} وقوله تعالى:{قَالُوا إِن هَذَانِ لَسَاحِرَانِ}107 الجواب الأول: بيان عدم صحة هذه الرواية 108 الجواب الثاني: بيان أن هذه الرواية مُنْكَرَة باطلة 115 الجواب الثالث: بيان أن القراءات المذكورة في هذه الرواية هي قراءات صحيحة وَفْقًا لقواعد لُغة العرب، لا خطأ فيها 116 أولا: قراءة {إن هذان لساحران}118 كثير من قبائل العرب تجعل الْـمُثَنَّى بالْأَلِف دائمًا في حالة الرفع والنصب والجر 118 بعض تصريحات كبار أئمة اللغة والنحو 118 إمام اللغة والنحو الخليل.بن أحمد (100 - 170هـ) 126 الإمام أبو زكريا الفراء (144 - 207 هـ): وهو من كبار أئمة اللغة والنحو 126 إمام اللغة ابْنُ قُتَيْبَةَ أَبُو مُحَمَّدٍ الدِّيْنَوَرِيُّ (213 - 276هـ) 126 إمام اللغة والنحو أبو إسحاق الزَّجَّاج (241 - 311 هـ) 126 إمام اللغة أبو منصور الأزهري (282 - 370 هـ) 126 إمام النحو أبو الفتح عثمان.بن جني (المتوفى: 392هـ) 126 إمام اللغة والنحو جمال الدين ابن مالك (600 - 672 هـ) صاحب «أَلْفِيَّة ابن مالك» المشهورة 126 أبو حيان اللُّغَوِي النَّحْوِي (654 - 745هـ)126 الإمام الحافظ ابن كثير126 الإمام ابن تيمية (661-728هـ)126 الإمام الشوكاني (1173ـ 1250هـ) 126 ثانيا: قراءة {والصابئون}126 أمثلة من الشعر العربي تبين بلاغة القرآن واللسان العربي128 المثال الأول من شعر العرب128 المثال الثاني129 الخلاصة129 هل في الآية عطف مفردات أم عطف جمل؟130 العرب الفصحاء رأوا أنهم يمكنهم الاستغناء عن ذِكْر خبر «إنَّ» في الجملة الأولى، فحذفوه؛ للإيجاز، حيث يمكن معرفته من خلال خبر الجملة الثانية131 أبو البركات الأنباري (513- 577هـ) إمام اللغة والنحو131 أبو الحسن ابن عُصْفُور (695-663هـ) إمام اللغة والنحو 131 جمال الدين ابن مالك (600-672) عَلَّامة النحو وإمام اللغة وصاحب الألفية المشهورة بـ «أَلْفِيَّة ابن مالك»131 مكي.بن أبى طالب (355 - 437 هـ) إمام العربية والنحو 131 سؤال وإشكال 134 ثالثًا: قراءة { والمقيمين الصلاة }137 بيان منشأ الهذيان والتخليط في قولهم الصواب الرفع وليس النصب137 المقدمة الأُولى 137 المقدمة الثانية 138 الخلاصة 140 الأسلوب العَرَبي البليغ: أسلوب قَطْع الكلام عَمَّا قبله وبَدْء جُمْلة جديدة للمبالغة في المدح 140 {المقيميمن} ليست معطوفًا تابعًا لـ {الراسخون} لماذا؟141 تصريحات كبار أئمة لغة العرب والنحو والأدب والبلاغة 141 سيبوَيْه (148 - 180 هـ) إمام اللغة والنحو141 الخليل.بن أحمد (100 - 170هـ) إمام اللغة والنحو 142 أبو جعفر النَّحَّاس النحوي (المتوفى: 338هـ) إمام العربية 143 أبو القاسم الزَّجَّاجي (المتوفى: 337هـ)إمام اللغة والنحو وشيخ العربية 143 أبو الفتح عثمان.بن جني (المتوفى: 392هـ) إمام النحو 144 الإمام بدر الدين الزركشي (745 - 794 هـ) 145 أبو البركات الأنباري (513- 577هـ) إمام اللغة والنحو 146 أَبُو عَلِيٍّ الفَارِسِيُّ (288 - 377 هـ)إمام اللغة والنحو147 الإمام أبو زكريا الفراء (144 - 207 هـ) وهو من كبار أئمة اللغة والنحو 148 أَبُو العَبَّاسِ المُبَرِّدُ((210-285هـ)إمام اللغة والنحو والأدب 148 نجم الدين محمد.بن الحسن الرضي الأستراباذي (المتوفى: 686هـ) عالم اللغة والنحو 149 ابن أبي الربيع عبيد الله.بن أحمد القرشي (599-688هـ)إمام النحو في زمانه 149 محمد.بن الحسن الصايغ (645 - 720هـ)150 أبو حيان اللُّغَوِي النَّحْوِي (654 - 745هـ)151 جمال الدين ابن هشام الأنصاري (708-761هـ) من أئمة العربية 152 أَبُو القَاسِمِ الزَّمَخْشَرِيُّ(467 - 538هـ)إمام البلاغَةِ وَالعَرَبِيَّةِ 152 برهان الدين البقاعي (809 - 885 هـ)153 ثانيا: الروايات عن ابن عباس ط154 الرواية الأولى عن ابن عباسط أنه قرأ : «أفلم يتبين الذين آمنوا أن لو يشاء الله لهدى الناس جميعا »، فقيل له : إنـها في المصحف {أفلم ييأس}فقال : «أظن الكاتب كتبها وهو ناعس». 154 هذه الرواية باطلة ليست صحيحة؛ فهي معلولة من جهة الإسناد ومن جهة المتن 156 أولا: الطعن من جهة الإسناد156 تنبيه مهم 159 هذه الرواية مُنْكَرة؛ لأنها تخالف الروايات الصحيحة الثابتة المتواترة 159 ثانيًا: الطعن من جهة المتن: 159 الرواية الثانية عن ابن عباس ط في قوله: {وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه} [الإسراء/23] قال: «التزقت الواو بالصاد وأنتم تقرؤونـها {وقضى ربك} وبيان علل طرقها الثلاثة163 ذكر الرافضي ثلاثة طُرُق لهذه الرواية المزعومة عن ابن عباس ط، وكلها معلولة، لا تصح164 الطريق الأول: طريق سعيد.بن جبير عن ابن عباس ط164 الطريق الثاني: طريق الضحاك عن ابن عباس ط167 الطريق الثالث: طريق ميمون.بن مهران عن ابن عباس ط169 بيان حال الفرات بن السائب من حيث الجرح والتعديل169 جواب آخر:. 171 الرواية الثالثة عن ابن عباسط:عن ابن عباس ط في قوله: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَدْخُلُوا بُيُوتًا غَيْرَ بُيُوتِكُمْ حَتَّى تَسْتَأْنِسُوا وَتُسَلِّمُوا عَلَى أَهْلِهَا}[النور: 27]. قال: أخطأ الكاتب! إنـما هي «حتى تستأذنوا»174 بيان فساد كلام الطبرسي وصاحب «إعلام الخلف»174 نذكر ثلاثة أجوبة لبيان فساد استدلال هذا الرافضي175 الجواب الأول: ثَبَتَ – بإسناد حَسَن – عن ابن عباس ط أنه قرأ الآية هكذا: {حتى تستأنسوا}175 الجواب الثاني:بيان عِلَل هذه الطرق178 العِلَّة الأُولى: هناك اضطراب في إسناد هذه الرواية 178 الِعِلَّة الثانية 178 الخلاصة 180 بعض تصريحات أهل العلم بأن هذه الرواية مُنْكَرة لا تصح عن ابن عباس ط182 الجواب الثالث:185 الرواية الرابعة عن ابن عباسط:عن ابن عباس: {مَثَل نوره}[النور/35] قال: هي خطأ من الكاتب 186 الجواب الأول: ثَبَتَ بإسناد حَسَن في نفس هذا المرجع الذي استخدمه الرافضي «تفسير ابن أبي حاتم» أن ابن عباس ط قرأ الآية كما هي في المصحف ثم فَسَّرها 186 الخلاصة189 الجواب الثاني: نجد ثغرتين في هذا الإسناد 190 الثغرة الأُولى191 الثغرة الثانية 194 روايات مزعومة عن عثمان ط في خطأ كاتب المصحف:إن في القرآن لحنا وستقيمه العرب بألسنتها 195 ذكر الرافضي أربعة طُرُق لهذه الرواية، وكلها ساقطة، والاستدلال بها فاسد 196 الإسناد الأول للرواية المزعومة عن عثمان ط 197 الجواب الأول 197 الجواب الثاني: هذه الرواية لا دلالة فيها على ما زعمه هذا الرافضي 201 الجواب الثالث: هذه الرواية منكرة؛ لأنها تخالف الصحيح الثابت عن عثمان وسائر الصحابة ش 207 الإسناد الثاني للرواية المزعومة عن عثمان ط207 هذه الرواية الْـمُنْكَرة مجهولة الْـمَصْدَر، وهي معلولة بِعِلَّتَيْن 207 العِلَّة الأولى 207 العِلَّة الثانية 208 الإسناد الثالث للرواية المزعومة عن عثمان ط211 دراسة الإسناد الثالث للرواية المزعومة عن عثمان ط وبيان علله211 العِلَّة الأولى 211 العلة الثانية 212 العلة الثالثة 212 الإسناد الرابع للرواية المزعومة عن عثمان ط213 دراسة الإسناد الرابع للرواية المزعومة عن عثمان ط وبيان علله213 العِلَّة الأولى 213 العِلَّة الثانية 214 العلة الثالثة217 العلة الرابعة218 أبو مالك الأشعري والتحريف ورواية: (كُلُّ مَا فِي الْقُرْآنِ «فَلَوْلا» فَهُوَ «فَهَلا» إِلا حَرْفَيْنِ)....... 219 بيان الفهم المغلوط وعِلَل هذه الرواية................................................ 220 العِلَّة الأولى 221 العِلَّة الثانية 222 العِلَّة الثالثة 224 الضحاك والتحريف ورواية: «إنـهم ألصقوا إحدى الواوين بـالصاد فـصارت قافـا».......... 225 الجواب الأول 225 العِلَّة الأولى 226 العِلَّة الثانية 227 العِلَّة الثالثة 229 الجواب الثاني 229 الربيع.بن أنس وزَعْم التحريففِي قَوْلِهِ: {وإذ أخذ الله ميثاق النبيين}231 العِلَّة الأولى 231 العِلَّة الثانية 231 العِلَّة الثالثة 231 العِلَّة الرابعة 232 إبراهيم النخعي والتحريفورواية: («إن هذين لساحران» لعله كتبوا الألف مكان الياء – والله أعلم – والواو في {والصابئون} و{الراسخون} مكان الياء). 237 بيان علة هذه الرواية238 @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ الباب الرابع الروايات التي تطعن في الأحرف السبعة المطلب الأول: بيان عدم صحة الروايات التي تَطْعن في حِكمة الأحرف السبعة 242 المطلب الثاني: بيان عدم صحة الروايات التي تطعن في عدد الأحرف السبعة 245 دراسة تفصيلية للروايات التي تَعَلَّق بها الرافضي 247 رواية نزول القرآن على حرف واحد 248 رواية نزول القرآن على أربعة أَحْرُف 250 رواية نزول القرآن على خمسة أَحْرُف 253 الجواب الأول 253 الجواب الثاني 255 الجواب الثالث 255 الجواب الرابع 255 رواية نزول القرآن على عشرة أَحْرُف 258 الجواب الأول 258 الجواب الثاني 259 الجواب الثالث 259 رواية نزول القرآن على ثلاثة أَحْرُف 260 الطريق الأول وفيه أربع عِلَل 260 العِلَّة الأولى 260 العِلَّة الثانية 261 العِلَّة الثالثة 264 العِلَّة الرابعة 268 الطريق الثاني وفيه خَمس عِلَل 269 العِلَّة الأولى 270 العِلَّة الثانية 270 العِلَّة الثالثة 272 العِلَّة الرابعة 272 العِلَّة الخامسة 273 الطريق الثالث وفيه خَمس عِلَل 273 العِلَّة الأولى والثانية والثالثة 274 العِلَّة الرابعة 274 العِلَّة الخامسة 275 الطريق الرابع وفيه ثلاث عِلَل 276 العِلَّة الأولى 276 العِلَّة الثانية 277 العِلَّة الثالثة 278 تنبيه 278 @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ الباب الخامس دراسة نَقْديَّة للروايات التي تزعم أن النبي r أجاز لأصحابه أن يُغَيِّروا ألفاظ الآية دراسة نَقْديَّة للروايات التي تزعم أن النبي ^ أباح لأصحابه أن يُغَيِّروا ألفاظ الآية 281 الرواية الأولى: (عَنْ أُبَيِّ.بن كَعْبٍ، قَالَ: قَرَأْتُ آيَةً، وَقَرَأَ ابْنُ مَسْعُودٍ قِرَاءَةً خِلافَهَا، فَأَتَيْنَا النَّبِيَّ ^، فَقُلْتُ: أَلَمْ تُقْرِأْنِي آيَةَ كَذَا وَكَذَا؟ قَالَ: «بَلَى».. مَا لَمْ يَخْتِمْ آيَةَ عَذَابٍ بِرَحْمَةٍ، أَوْ رَحْمَةٍ بِعَذَابٍ») 282 بيان أن هذه الرواية خطأ من جهة السند والمتن 283 أولا: بيان الخطأ في الإسناد 283 خطأ ما جاء في الإسناد من لفظ «حدثني يحيى.بن يعمر»284 مَن مَصْدَر هذا الخطأ؟ توجد ثلاثة احتمالات 287 الاحتمال الأول 287 الاحتمال الثاني 288 الاحتمال الثالث 289 مَن مِن رواة هذا الحديث سمعه من همام في آخر حياة همام حين كان همام يعتمد على كتابه؟ 295 الخلاصة 296 ثانيا: بيان الأخطاء التي في متن هذه الرواية 297 الخطأ الأول 297 السبب الأول للحكم بخطأ هذه الرواية 297 السبب الثاني للحكم بخطأ هذه الرواية 299 الخلاصة 301 الخطأ الثاني في هذه الرواية 301 تنبيهات مهمة 304 التنبيه الأول 304 التنبيه الثاني 305 الرواية الثانية 308 بيان أن هذه رواية مُنْكَرة باطلة 308 الرواية الثالثة 313 بيان أن هذه الرواية ليست صحيحة، إسنادها فيه عِلَّتان 313 العِلَّة الأولى في إسناد هذه الرواية 313 العِلَّة الثانية 314 @@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@@ الباب السادس كَشْف أكاذيب وجهالات الشيعة الرافضة حول نَسْخ التلاوة المطلب الأول: بيان تصريح رسول.الله r بحصول نسخ تلاوة آيات 320 المطلب الثاني: بيان إجماع أصحاب رسول.الله r على حصول نَسْخ التلاوة 322 عُمَرُ.بن الْخَطَّابِ t314 الْبَرَاءِ.بن عَازِبٍ t صاحب رسول.الله r314 أُمُّ المؤمنين عَائِشَة ك 314 أَنَس.بن مالك t صاحب رسول.الله r314 عَبْد الله بن عُمر t صاحب رسول.الله r314 أبو مُوسَى الْأَشْعَرِيُّ t صاحب رسول.الله r314 أُبَـيُّ.بن كعب t صاحب رسول.الله r314 بُرَيْدَة.بن الحصيب t صاحب رسول.الله r314 زَيْد.بن أَرْقَمَ t صاحب رسول.الله r314 جَابِر.بن عَبْدِ الله t صاحب رسول.الله r314 المطلب الثالث: بيان إجماع علماء المسلمين – على مدار التاريخ الإسلامي – على حصول نسخ التلاوة 333 الإمام أبو بكر البيهقي (384 - 458هـ) نقل هذا الإجماع 314 سيف الدين الآمدي (551 - 631هـ) نقل هذا الإجماع 314 تاج الدين السبكي (727 -771هـ) نقل هذا الإجماع 314 كمال الدين ابن الـهُمام (790 - 861هـ) 314 العلامة ابن أمير الحاج (825- 879هـ) نقل هذا الإجماع 314 المطلب الرابع: بيان الحِكْمة من نَسْخ تلاوة بعض الآيات 335 الحِكمة الأولى 335 الحكمة الثانية 336 المطلب الخامس: بيان تصريح الإمام السرخسي بجواز نَسْخ التلاوة وبقاء الحكم 339 المطلب السادس: بيان أن صاحب «المصادر» مِن فِرقة الشيعة الضالة 341 المطلب السابع: الجواب عن أكاذيب وجهالات الرافضي حول نَسْخ التلاوة 342 خاتمة 348 فهرس المراجع 348 فهرس الموضوعات 348 ================================ wQ]Qv p]deWh fhg,ehzr hgJlEwQ,~Qvm: l,e,rdm kQrXg hgrvNk lAk uQiX] hgvs,g Ygn hgd,l | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21 / 01 / 2012, 16 : 12 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : الباحث-كليةالشريعة المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21 / 01 / 2012, 10 : 02 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : الباحث-كليةالشريعة المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
21 / 01 / 2012, 14 : 04 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : الباحث-كليةالشريعة المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
22 / 01 / 2012, 35 : 09 PM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : الباحث-كليةالشريعة المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح 1 - دار ابن عباس، في سراي ألمانيا أ - أمام المسجد. 2 – دار الراية، في الجناح السعودي – بجوار المسجد. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03 / 02 / 2012, 27 : 05 AM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : الباحث-كليةالشريعة المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح جزاكــ اللهُ خيراً أسأل الله الذي تجلى في علاه أن يعطيك ماتتمناه ويكفيك شر ماتخشاه ويمنحك الجنة ورضاه ويبارك يومك هذا وماتلاه تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
موثوقية, مِن, اليوم, الرسول, الـمُصَوَّرة:, القرآن, بالوثائق, حديثًا, صَدَر, عَهْد, إلى, نَقْل |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018