أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 30 رجب 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله البعيجان 30 رجب 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ عبدالباري الثبيتي 29 رجب 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ علي الحذيفي 29 رجب 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 29 رجب 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 29 رجب 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: 163 موت أبي أمامة! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله البعيجان 29 رجب 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 29 رجب 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 28 رجب 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 4 المشاهدات 1093  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 16 / 01 / 2012, 37 : 03 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.86 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الحمد لله وحده والصلاة والسلام على مَن لا نبي بعده،

وبعد،

هل تتحالف العَلمانية مع الصوفية؟

قد يثير هذا السؤال الدهشة لدى البعض، فإذا كانت العَلمانيةتدعو إلى التخلي عن القِيَم الدينية وعزلها عن واقع الحياة، فما الذي يمكن أنْ يجمعهابفِكرٍ ذو مرجعية دينية كالفِكر الصوفي؟ خاصةً وأنَّ هذا الفكر قوامه البِدعوالخرافات، وأنَّ مِن أسباب نشأة العَلمانية ما تعرضت له النصرانية مِن تحريفات وخرافات،فكما تقول الموسوعة البريطانية عن العَلمانية: هي ((حركةمضادة للدين ومضادة للمسيحية))، مما يُناقِض الشعارات التييدَّعي العَلمانيون تبنيها.

والإجابة: إذا كان هناك عدوٌ مشترك فلا مانع، والواقعالمشاهَد يدل على ذلك. وهذا العدو المشترك في نظرهم هو الإسلام السُنِّي الذي كانعليه رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته، والذي يسوغ تسميته بمنهج أهل السنةوالجماعة، أو بمنهج أهل الحديث، أو بالمنهج السلفي، ويحلو لأتباع الطرق الصوفية والشيعةوبعض المستشرقين تسميته بالوهابية.



ولكن ما هي أسباب ذلك العداء؟



عداء العَلمانية

تدعو العَلمانية إلى تنحية الدين عن الحكم والتشريع،والتربية والثقافة، والاجتماع والأخلاق، فهي بكل بساطة "تنحية الدين عنالحياة". فهي ((تجاهل أو رفض أو استبعاد الدينوالأبعاد الدينية)) [الموقع الإلكتروني لقاموسميريام-ويبستر]. ويقول معجم وبستر الدولي الثالث الجديد في مادة “Secularism”: هي ((اتجاه في الحياة أو في أي شأن خاص يقوم على مبدأ أنَّالدين أو الاعتبارات الدينية يجب أنْ لا تتدخل في الحكومة، أو استبعاد هذهالاعتبارات استبعاداً مقصوداً، فهي تعني مثلاً "السياسة اللادينية البحتة فيالحكومة")) [نقلاً عن العَلمانية،نشأتها وتطورها وأثرها في الحياة الإسلامية المعاصرة – د. سفر الحوالي].

وأهل السُّنَّة والجماعة يعتقدون بأنَّ الدين الإسلاميالمُنَزَّل مِن عند الله هو دينٌ شامل كامل، ومنهج حياة وافٍ، لا يجوز بحال تنحيتهعن واقع المسلمين، مصداقاً لقوله تعالى: ﴿قُلْ إِنَّ صَلاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّالْعَالَمِينَ * لا شَرِيكَ لَهُوَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ﴾ [سورة الأنعام – الآيات163، 164]

وهذا المفهوم للدين لا يتعارض فقط مع العَلمانية كحركة ومنهج،بل يناقضها ويهدمها تماماً.



عداء الصوفية

إذا كان التصوف ((حركةدينية انتشرت في العالم الإسلامي في القرن الثالث الهجري كنزعاتٍ فردية تدعو إلىالزهد وشدة العبادة كرد فِعل مضاد للانغماس في الترف الحضاري))[وقفات مع متصوفة اليوم – خالد عقدة]، فإنه قد اختلط بهذه الحركة الدجل والشعوذة،والقبورية والغلو في الصالحين، والمعتقدات الباطنية، والتأثر بالفلسفات اليونانيةوسلوكيات رهبان أهل الكتاب، حتى وصل الأمر إلى الكفر البواح بظهور أفكار الحلولوالاتحاد ووحدة الوجود.

وقد تصدى أهل العلم -ولا يزالون- لانحرافات الصوفية بالنصحوالتوجيه ودرأ الشبهات، دفاعاً عن السُّنَّة وقمعاً للبدعة، ونُصرةً لدين الله،مما أثار عداء أصحاب البِدَع والأهواء مِن الطُّرقيين والقُبوريين ضد كل مَن يصدعبالحق ويرفع لواء السُّنَّة.



العدو المشترك ومظاهر التعاون لمواجهته

تقول الدكتورة هدية مير أحمدي، المدير التنفيذي للمجلس الإسلاميالأعلى الأمريكي: ((إنَّ الأحداث الخطيرة التي وقعت في القرنالعشرين -انهيار الإمبراطورية العثمانية، والحملات الاستعمارية لبعض القوى الغربية،والتراجع العام للحضارة الإسلامية- قد أدت إلى موجة جديدة مِن الفكر في العالم الإسلاميتسعى إلى توحيد المسلمين في قوة سياسية موجهة ضد أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية،وهذه الأيديولوجية يُشار إليها بالوهابية -ويطلق عليها اليوم السلفية- ووُصِفت للمسلمينبأنها محاولة لتنقية ممارسات المسلمين حول العالم المتأثرة بالغرب والصوفية وغيرها))[فَهْم الصوفية واستشراف أثرها في السياسة الأمريكية، 2004، مركز نيكسون - ترجمةد. مازن مطبقاني].

فالوهابية أو السلفية مِن هذا المنظور تُمَثل أكثر مِنإشكالية بالنسبة للحضارة الغربية. الإشكالية الأولى أنها تسعى لتوحيد المسلمين. والثانيةأنَّ توحيد المسلمين قد يكون عبر تكوين قوة سياسية، مما قد ينتج عنه قيام حُكمإسلامي وبالتالي دولة إسلامية. والإشكالية الثالثة أنَّ ذلك الاتحاد وتلك القوةالسياسية، أو الدولة الإسلامية، سينتج عنه مواجهة مع الغرب وحضارته، ممثلاً فيأوربا والولايات المتحدة الأمريكية. الإشكالية الرابعة أنَّ هذا الفِكر يدعوللعودة بالإسلام إلى ما كان عليه في العهد النبوي، وبالتالي تنقية ما علق به مِنتغريب وخرافة. ومِن ثَم فإنَّ هذا الفِكر يمثل تهديداً للفكر العَلماني الذييعتنقه الغرب، و للفكر الصوفي بانحرافاته.

ثُم تتبع مير أحمدي، فتقول: ((نظراًللطبيعة العَلمانية للنظام السياسي الأمريكي فمِن الصعب تخَيُّل أنْ نرى صُنَّاع السياسةالأمريكية يؤيدون قِيَم الصوفية بصراحة.. إنَّ برامج مساعدات الولايات المتحدة يمكنأنْ يتم بطريقة التفافية مع الأخذ في الاعتبار ثقافة الدول المختلفة وتاريخها))،ثم أوصت بثلاث طرق محددة يمكن للولايات المتحدة الأمريكية أنْ تسلكها للمساعدة، كانإحداها: ((القيام بالمحافظة و/ أو إعادة بناء أضرحة الأولياء والمراكزالتعليمية المرتبطة بها)) [فَهْم الصوفية واستشرافأثرها في السياسة الأمريكية، 2004، مركز نيكسون - ترجمة د. مازن مطبقاني].

ويقول آلان جودلاس، مِن قسم دراسات الأديان بجامعة جورجيا(إنَّ الولايات المتحدة ستُحسن صنعاً في محاولة كل دولة لإحياءهويتها الصوفية المحلية وإدماجها مع الهوية القومية مِن خلال تشجيع نشر كتابات الصوفيينالمحليين وترجمة النصوص الكلاسيكية (مِن قِبَل صوفيين محليين) إلى اللغات المحلية المعاصرةوإلى اللغة الإنجليزية، وتشجيع دمج القيم الصوفية مع قيم المجتمع المدني في المعاهدالتعليمية)) [فَهْم الصوفية واستشراف أثرها في السياسةالأمريكية، 2004، مركز نيكسون - ترجمة د. مازن مطبقاني].

ولنفهم سر اختيار الغرب العَلماني للنموذج الصوفي والسعيللترويج له في العالم الإسلامي، فلنرى ماذا يقول د.محمد هـ. فاغفوري مِن قسم الدينبجامعة جورج واشنطن: ((إنَّ الصوفية قادرة على لعب دورمزدوج في العالم الإسلامي المعاصر؛ فهي تستطيع أنْ تكون جزءاً مِن بناءً مِن العمليةالسياسية حيث إنها قادرة على أسلمة الديموقراطية مِن جهة، ومِن جهة أخرى هي قادرة علىدمقرطة الإسلام)) [فَهْم الصوفية واستشراف أثرها في السياسةالأمريكية، 2004، مركز نيكسون - ترجمة د. مازن مطبقاني].

ولهذا أوصت شيريل بينارد بـ((تشجيعالتأثير الصوفي في المناهج الدراسية والتقاليد والحياة الثقافية بالبلاد ذاتالتراث الصوفي)) و((تشجيع شعبية وقَبولالصوفية)) [الإسلام المدني الديموقراطي: الموارد،الاستراتيجيات، الشركاء – إعداد شيريل بينارد، مؤسسة راند].

وقد سعت الإدارة الأمريكية للتواصل مع رموز الصوفية فيكثير مِن الدول الإسلامية تنفيذاً للتوصيات المذكورة أعلاه. فقد نقل مقال بعنوان"اجتماع شيوخ الصوفية مع ممثل للإدارة الأمريكية بحضور أمن الدولة في مقر الطريقةالعزمية" عن أحد رموز الصوفية الآتي: ((وقالالشيخ محمد عبد المجيد الشرنوبي إنَّ ممثل الإدارة الأمريكية طالب باستمرار اللقاءاتوالتنسيق بين الجانبين، وأكد أنَّ نموذج الإسلام الصوفي يمثل الإسلام المقبول والمُرحببه في أمريكا لكونه إسلاماً وسطياً ومعتدلاً))[الموقع الإلكتروني لجريدة الدستور – الثلاثاء 03/08/2010].



وقد سعت الحكومة المصرية في عهد الرئيس السابق حسنيمبارك للقضاء على أي صوت يهمس بتحكيم الشريعة وشمولية الإسلام، مستخدمةً في ذلكالقمع الأمني والإرهاب الفكري، والاهتمام برعاية التيارات الليرالية والعَلمانية،والترويج للكُتَّاب والأدباء الذين يتبنون الفكر الحداثي والطعن في ثوابت الإسلام.ولم تغفل الحكومة المصرية التعاون مع رموز الصوفية لمواجهة الصحوة الإسلامية فيمصر، واختيار غلاة الصوفية المعروف عداءها الشديد للسُنَّة لتولي المناصب الدينيةالرسمية.

فقد جاء في مقال بعنوان "مؤتمر دولي سنوي للصوفية برعايةالأهرام لمواجهة المد السلفي": ((ويأتي هذا التحركمِن جانب الصوفية والأشراف بالتعاون مع مؤسسة الأهرام في محاولة لإعادة إحياء الدورالصوفي ضمن خطة يتبناها عدد مِن مؤسسات الدولة، علي رأسها وزارة الأوقاف للتصدي لفكرالإخوان ومحاولة تحجيم انتشار الجماعة بين فئات الشعب ومواجهة الفكر المتشدد والمدالسلفي)) [الموقع الإلكتروني لجريدة الدستور – الإثنين02/08/2010].



وبعد سقوط نظام مبارك، ظهر جلياً تكاتف العَلمانيينوالليبراليين مع الصوفية أثناء قضية هدم الأضرحة والتي نسبها الإعلام للتيارالسلفي، وجعلها مادة خصبة للفضائيات والصحف، واتخذها ذريعة للطعن في المنهجالسلفي، حتى ثبتت براءة السلفيين مِن هدم الأضرحة على يد تقارير النيابة العامة،وأثبتت التحقيقات أنَّ بعض تلك الأضرحة قد تم هدمها في عهد وزير الأوقاف السابقزقزوق.

وقد أثارت المليونية التي قام بتنظيمها التياراتالإسلامية في مصر، والتي رفعت شعارات تطبيق الشريعة والهوية الإسلامية، فزعالتيارات العَلمانية والليبرالية والتي ظنت أنها ملكت مفاتيح اتخاذ القرار بالساحةالمصرية. ولهذا فقد ((قرر مشايخ الطرق الصوفية و10 أحزابوقوى سياسية قبطية وليبرالية وعلمانية تنظيم مظاهرة مليونية بميدان التحرير يوم الجمعةالمقبل))، بعد أنْ سارَع بعض رموز العَلمانية والتياراتالسياسية –على رأسهم د. محمد البرادعي المشرح للرئاسة- لزيارة مقر الطريقة العزميةبحي السيدة زينب للترتيب لهذه المليونية للرد على مليونية التيارات الإسلامية، كماورد بمقال بعنوان "مليونية صوفية بالتحرير الجمعة المقبل لمواجهة السلفيينوإنشاد ديني حتى الفجر"، وهدف هذا الحشد كما قال د.عبدالجليل مصطفى ممثل الجمعية الوطنية للتغيير: ((تشكيلتكتلات سياسية استعدادا للانتخابات المقبلة))[بوابة الأهرام الإلكترونية – 05/08/2011].



هل ينجح التحالف العَلماني-الصوفي؟

يجب الانتباه إلى أنَّ ((مراهنةالغرب على إنعاش الفِرَق البدعية وإنهاضها في مواجهة السُّنَّة وأهلها أمرٌ لايُمكِن الاستهانة بخطره أو التقليل مِن شأنه))[ولتستبين سبيلُ المجرمين – د. محمد يسري].

ولقد اجتمع الفريقان للكيد بشرع الله وبمَن يرفع رايتهولواءه، ولكن جرت سُنة الله في خلقه أنْ يبطل كيد أعداء دينه وإنْ طال الأمد، قالالله تعالى: ﴿وَلا يَحِيقُ الْمَكْرُ السَّيِّئُإِلا بِأَهْلِهِ فَهَلْ يَنْظُرُونَ إِلا سُنَّتَ الأَوَّلِينَ فَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِاللَّهِ تَبْدِيلا وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّتِ اللَّهِ تَحْوِيلاً﴾[سورة فاطر – الآية 43].

وقال تعالى: ﴿وَمَنْ يَتَوَلَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا فَإِنَّحِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْغَالِبُونَ﴾ [سورةالمائدة – الآية 56]، ((وهذه بشارة عظيمة لمَن قامبأمر الله وصار مِن حزبه وجنده أنَّ له الغلبة، وإنْ أديل عليه في بعض الأحيانلحكمة يريدها الله، فآخر أمره الغَلَبة والانتصار، ومَن أصدق مِن الله قيلاً))[تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان – عبد الرحمن السعدي]، و((حزبالله هم المؤمنون القائمون بنصر شريعة الله))[زبدة التفسير – د. محمد سليمان الأشقر].

وهذا يتطلب مِن أهل العلم وطلبته والغيورين على دين اللهأنْ يجتهدوا في تبصرة الأُمَّة بمكائد أعداء الدين، وبأهمية قضية تحكيم الشريعةكإحدى قضايا التوحيد، وبخطورة الانحراف عن شرع الله وسُنَّة نبيه عليه الصلاةوالسلام، وبالأخطاء التي وقع فيها أتباع الطرق الصوفية مِن بِدَع وخرافات.



وأخيراً، تذكِرة للأُمَّة: قال الله تعالى: ﴿لا تَجِدُ قَوْمًا يُؤْمِنُونَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ يُوَادُّونَمَنْ حَادَّ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَلَوْ كَانُوا آبَاءَهُمْ أَوْ أَبْنَاءَهُمْ أَوْإِخْوَانَهُمْ أَوْ عَشِيرَتَهُمْ أُولَئِكَ كَتَبَ فِي قُلُوبِهِمُ الإِيمَانَ وَأَيَّدَهُمْبِرُوحٍ مِنْهُ وَيُدْخِلُهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَفِيهَا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ أُولَئِكَ حِزْبُ اللَّهِ أَلا إِنَّحِزْبَ اللَّهِ هُمُ الْمُفْلِحُونَ﴾[سورةالمجادلة – الآية 22] ((فلا يكون العبد مؤمناً باللهواليوم الآخر حقيقةً إلا كان عاملاً على مقتضى إيمانه ولوازمه مِن محبة مَن قام بالإيمانوموالاته وبُغض مَن لم يقم به ومعاداته ولو كان أقرب الناس إليه))[تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان – عبد الرحمن السعدي].



وصلى الله وسلم على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين ومَنتبعهم بإحسان إلى يوم الدين،

والحمد لله رب العالمين.



كتبه: أبو إسماعيل حاتم الحاجري، عفا الله عنه

7 رمضان 1432 هـ / 7 أغسطس 2011.

ig jjphgt hguQglhkdm lu hgw,tdm?!










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 18 / 01 / 2012, 51 : 10 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2272
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جزاكــ اللهُ خيراً
أسأل الله الذي تجلى في علاه
أن يعطيك ماتتمناه
ويكفيك شر ماتخشاه
ويمنحك الجنة ورضاه
ويبارك يومك هذا وماتلاه

تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 16 / 04 / 2012, 18 : 03 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,867 [+]
بمعدل : 10.54 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6803
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9
عدد المشاركات : 65,867
بمعدل : 10.54 يوميا
عدد المواضيع : 8538
عدد الردود : 57329
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة</B></I>









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 24 / 04 / 2012, 25 : 02 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
احمد عبد الرشيد احمد
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية احمد عبد الرشيد احمد


البيانات
التسجيل: 21 / 04 / 2012
العضوية: 50795
العمر: 63
المشاركات: 346 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 190
نقاط التقييم: 12
احمد عبد الرشيد احمد is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 50795
عدد المشاركات : 346
بمعدل : 0.07 يوميا
عدد المواضيع : 39
عدد الردود : 307
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
احمد عبد الرشيد احمد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك









عرض البوم صور احمد عبد الرشيد احمد   رد مع اقتباس
قديم 07 / 05 / 2012, 00 : 08 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مع, الصوفية؟!, العَلمانية, تتحالف, هل

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018