الإهداءات | |
الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | شريف حمدان | مشاركات | 5 | المشاهدات | 1179 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
01 / 01 / 2012, 21 : 11 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى العام السلام عليكم ورحمه الله أحــكام الوضــوء يجــوز للمـرأة أن تمــسح على شعرها : في الوضــوء " إذا كان ملــفوفاً أو نازلاً " . [ الشيخ ابن عثيمين ] لمــس العــورة : بـدون حـائل ينـقض الوضـوء ســواء كان الملمــوس صغــيراً أم كــبيراً . [ اللجنة الدائمة ] خروج الهــواء من فـرج المــرأة : لا ينــقض الوضــوء لأنه لا يخـرج من محـل نجــس . [ الشيخ ابن عثيمين ] مس المــرأة : الصحــيح أنه لا ينــقض الوضــوء ســواء أكانت أجنبـية أم زوجة أم محرماً, وسواء بشهوة أو بغــير شهوة إلا إذا خرج مــنه شيء بــسبب اللمــس كالمذي وغيره . [ اللجنة الدائمة ] الجنب وقراءة الـقرآن : لا يجــوز للجـنب أن يقـرأ القرآن حتى يغـتسل سواء كانت قراءته من المصــحف أم عن ظهـر غــيب . [ الشيخ ابن جبرين ] خروج الريح باستمــرار: يجب عليهـا أن تتــوضأ عـند دخول وقت الصــلاة فإذا غلبها ولم تــستطع إمــساكه فصلاتها صحيحة . [ الشيخ ابن جبرين ] مــسح رأس المـرأة : في الوضـوء كالرجـال, علـيها أن تمــسح جــميعه إلى آخر منـابت الشعر مع الأذنـين, ولـيس علــيها مـسح ما نزل من الذوائب وإنما هو مــستحب . [ الشيخ ابن جبرين ] الوضــوء بالماء المخـلوط بالكــلور : أو المكرر بالطــين والأعــشاب لا يضـره, فهو طهــور باق على حاله . [ الشيخ ابن باز] لا يــشترط الاستنــجاء لكل وضــوء : وإنما يجب الاستنجـاء من البول والغائط وما يلحق بهما . أما غــيرهما من النواقض كالريح ومس الفرج والنوم فلا يشرع له الاستنجــاء بـل يكفي في ذلك الوضــوء الشرعي . [ الشيخ ابن باز] التلفـظ بالـنية للوضــوء والصـلاة : بــدعة لأنه لم ينــقل عن النبي صلى الله عليه وسلم ولا عن أصحــابه, والـنية محلهـا القـلب فلا حـاجة أن تـقول " نويت أن أتوضأ أو نويت أن أصلي ". [ الشيخ ابن باز ] النــعاس لا ينــقض الوضــوء : وإنما ينتــقض بالنوم الثقــيل الذي لا يبقى مع صاحـبه شـعور بمن حولـه . [ الشيخ ابن باز ] حكـم افتراش السجــادة في المكــان المــشكوك في طهــارته : إذا كانت الأرض مــتنجـسة, وفرش علــيها فراش طـاهر, صحـت الصــلاة عــليه لأنه جـعل بينــه وبين النجـاسة حائل طاهر . [ الشيخ ابن فوزان ] هل ســتر العورة شرط لـصحة الوضــوء ؟ الوضــوء صحــيح, ولــيس ستر العورة شرطاً في صحــة الوضـوء . [ الشيخ ابن باز ] تغــسيل المــيت هل ينقض الوضــوء ؟ لا ينــقض الوضـوء لـكن لو مـس المغـسل عورة المـيت فإنه ينقض الوضــوء ولا ينبــغي للمغــسل مس عـورة المـيت إلا من وراء حـائل . [ الشيخ ابن باز ] و للحــديث بقــية يتبــع HpJJ;hl hg,qJJ,x | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01 / 01 / 2012, 24 : 11 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام نــقض شـعــر الحــائض للـغــسل : الصحــيح أنه لا يجـب علــيها نــقضـه, ولــكن احــتياطـاً وخروجـاً من الخــلاف تنــقض شعــرها . [ اللجـنة الدائمة ] المــرأة إذا كــان عـلــيها جــنابة : لا يجــوز لهـا أن تــغسل ظـاهـر الشــعر فقـط, بل لابـد أن يــصل المــاء إلى أصــول الشعـر (إلى جـلدة الرأس) . [الشيخ ابن عثيمين] إذا كـان الشعـر مجــدلاً : فإنه لا يجـب نــقضه لإرادة الاغــتسال بل يجـب أن يصــل المــاء إلى كل الــشعر , بأن تــضع الجـديلة تحـت مـصب المـاء ثم تــعصره حتى يـدخل المــاء إلى جمـيع الشعر . [الشيخ ابن عثيمين] احــتلام المـرأة : إذا احــتلمت المرأة ولم تجـد بعـد الاستيــقاظ أي أثـر للمــاء فإنـه لــيس علــيها غُــسل . وإن وجــدت المــاء فيجـب أن تـغتــسل .[ الشيخ ابن عثيمين] من احـتلمت فيمـا مــضى : فإن كـانت لم تـر المـاء فليس عليهـا شيء, وأما إن كـانت رأتـه فإنهـا تتــحرى كم صــلاة تركــتها وتــصــليها . [الشيخ ابن عثيمين] خـروج المـني بـلــذة : ولـو بــدون جمــاع يوجـب الغــسل . [ اللجنة الدائمة] إذا رأت المرأة في منــامها أن رجـلاً يجـامعهـا : فلا إثـم علــيها , لرفـع التكــليف عنهـا حـال النــوم . [ اللجنـة الدائمة] إدخــال المــرأة يـدهـا في فرجـها : للاستنــجاء أو وضـع مرهـم أو كـشف أمـراض النــساء أو جهــاز كــشف .. لا يوجـب الغـسل وإنمـا يوجـب الوضــوء . [اللجنة الدائمة] إذا شكــت المـرأة أنهـا جــنب : فلــيس علــيها غـُسل بمجـرد الــشك , لأن الأصــل عــدم الجــنابة . [ اللجنة الدائمـة] الجــنب ينــام قـبل الوضــوء : لا إثـم علــيه, ولـكن الأفــضل أن يتــوضأ قـبل أن ينــام لأن النبي صلى الله عليه وسلم فعــله وأمـر بـه . [ اللجنة الدائمة] تــداخـل الغـُسل : فمن وجـب عـليه غـُسل فأكــثر كـفاه غـُسل واحـد عن الجمــيع, إذا نـوى به رفـع مـوجــبات الغـُسل مـثل "الحـيض والنفـاس" . [ اللجنة الدائمة] بـدن الجـنب : طـاهر فيجــوز قبـل الاغــتسال لمـس الأشيـاء من أطــباق وقـدور وأثـواب, ولا ينجــس ما لمـسه منهـا وهكــذا الحائض والنفــساء . [ اللجنة الدائمة] هــل الغـُسل يكـفي عن الوضــوء ؟ إذا كــان الغـُسل عن جــنابة , ونـوى المغــتسل التطـهر من الحـدثين الأصــغر والأكــبر, أجزأ عنهمـا ولـكن الأفضــل أن يســتنجي ثم يتــوضأ ثم يكــمل غــسله اقــتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم وهكــذا الحائض والنفــساء . أما إذا كان الغـُسل لـغير ذلك , كــغسل الجــمعة وغـسل التــبرد والنظـافة , فلا يجـزىء عن الوضـوء, ولو نـوى ذلك لـعدم الترتــيب وهو فرض من فروض الوضـوء . [الشيخ ابن باز] | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 01 / 2012, 44 : 07 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
04 / 01 / 2012, 36 : 02 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08 / 01 / 2012, 21 : 07 AM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08 / 01 / 2012, 21 : 07 AM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
الكلمات الدلالية (Tags) |
أحــكام, الوضــوء |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018