13 / 12 / 2011, 53 : 05 PM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مدير عام الملتقى والمشرف العام | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 26 / 01 / 2008 | العضوية: | 38 | العمر: | 66 | المشاركات: | 191,329 [+] | بمعدل : | 31.11 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 19377 | نقاط التقييم: | 791 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : الملتقى العام السلام عليكم ورحمه الله بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى:{وَلَـكِن كَرِهَ اللَّهُ انبِعَاثَهُمْ فَثَبَّطَهُمْ وَقِيلَ اقْعُدُواْ مَعَ الْقَـعِدِينَ } [التوبة: 46]. { كَرِهَ اللَّهُ انبِعَاثَهُمْ } أي : في الجهاد ( وقيل اقعدوا مع القاعدين ) هذا فيه تحذير شديد لمن رأى من نفسه أنه مثبط عن الطاعة فلعل الله تعالى كره أن يكون هذا الرجل من عباده المطيعين له فثبطه عن الطاعة نسأل الله أن يعيننا على ذكره وشكره وحسن عبادته / فاحذر وفتش اذا رأيت نفسك متكاسلا عن الخير اخش أن يكون الله كره انبعاثك ثم اعد النظر مرة ثانيه وصبّر نفسك وارغمها على الطاعة واليوم تفعلها كارها وغدا تفعلها طائعا هينة عليك والشاهد من هذه الآيه (( كره الله انبعاثهم فثبطهم وقيل اقعدوا مع القاعدين )) لم يقل : وقال لهم : اقعدوا مع القاعدين ؛ لأن الله لا يأمر بالفحشاء ولكن قيل (( وقيل اقعدوا )) فمن القائل ؟ النفس ، فالنفس تحدث الإنسان وتقول : له لا تذهب هذه المرة إذهب المرة الثانيه والشيطان يثبط عن الخير وجليس السوء يثبط عن الخير ولهذا حذف الفاعل أي : القائل ليكون أشمل الذين يقولون (( اقعدوا مع القاعدين )) هم عدوه . وذكرنا ثلاثة منهم النفس والشيطان وجليس السوء. المصدر: شرح عقيدة أهل السنة والجماعة للشيخ العثيمين رحمه الله الشريط " السابع "
:V,QgQJ;Ak ;QvAiQ hgg~QiE hkfAuQheQiElX tQeQf~Q'QiElX ,QrAdgQ hrXuE]E,hX lQuQ hgXrQJuA]AdkQ C
|
| |