الإهداءات | |
ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | شريف حمدان | مشاركات | 5 | المشاهدات | 2583 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
02 / 12 / 2011, 57 : 03 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد منظومة السلسبيل الشافي في تجويد القرآن الخُطبَة (1) بَدَأْتُ بالحَمدِ وبالصَّلاةِ ------- علَي النَّبِيّ وآلِهِ الهُداةِ (2) وَبَعْدُ:خُذْ نَظمًا أتاكَ جَيِّدا ------- يَهديك إنْ أردتَّ أَنْ تُجَوِّدا (3) سَمَّيْتُهُ بـ(السَّلْسَبِيلِ الشَّافي) ------- فَهْوَ لتجويدِ القُرَانِ كافِ (4) فَمُنَّ بالقَبولِ يا أَللهُ ------- وانفَعْ بهِ جَميعَ مَنْ تَلاهُ (5) واجْعَلهُ داعِيًا إِلي النَّعيمِ ------- وخالصًا لوَجْهِكَ الكرِيم بابُ الاِستعاذةِ (6) يَجُوزُ إِنْ شَرَعْتَ في القِرَاءةِ -------أَرْبَعُ أَوْجُهٍ للاِستِعَاذَةِ (7) قَطْعُ الجَميعِ ثُمَّ وَصْلُ الثَّاني------- وَوَصْلُ أوَّلٍ وَوَصْلُ اثنانِ (8) وَجائِزٌ مِنْ هَذِهِ بَيْنَ السُّوَرْ -------ثَلاثَةٌ وواحِدٌ لم يُعْتَبَرْ (9) فاقطَعْ عَلَيْهِما وَصِلْ ثانيهِما -------وصِلْهُما ولا تَصِلْ أُولاهُما (10) وبَيْنَ أَنْفالٍ وتوْبَةٍ أتَي -------وَصْلٌ وَسَكْتٌ ثُمَّ وَقْفٌ يا فتَي بابُ تعريفِ النونِ الساكنةِ والتنوينِ (11) اعلَم بِأَنَّ النُّونَ والتَّنوينا -------قَدْ عرَّفوهُما بأَنَّ النُّونا (12) ساكِنَةٌ أَصْليَّةٌ تَثْبُتُ في------- لَفْظٍ وَوَصْلٌ ثُمَّ خَطٍ مَوْقِفِ (13) وَهْيَ تَكُونُ في اسمٍ او فِعْلٍ وفير------- حَرْفٍ وفي وَسْطٍ تُرَي وَطَرَفِ (14) ولَكِنِ التَّنْوينُ نونٌ ساكِنَةْ -------زائدةٌ في آخرِ اسمٍ كائِنَةْ (15) تَثْبُت في اللَّفظِ وفي الوَصْلِ ولاَ------- تَثْبُتُ في الخطِّ وفي الوَقْفِ كِلاَ بابُ أحْكامِ النُّونِ السَّاكِنةِ والتَّنْوينِ (16) أَحْكَامُ تَنْوينٍ ونُونٍ أربَعةْ -------مِن قَبلِ أَحْرُفِ الهِجَاءِ التَّابِعةَ (17) أَظْهِرْهُما مِن قَبْلِ هَمْزٍ هاءِ------- عَيْنٍ وحاءٍ ثُمَّ غَيْنٍ خَاءِ (18) وَأدْغِمَنْهُما بِغَيْرِ غُنَّةْ -------في اللامِ والرَّا وبِـ (ينمو) غُنَّةْ (19) ما لَمْ يكُنْ في كِلْمَةٍ قَدْ ذَكِرَا------- كَنَحْوَ صِنْوانٍ وَدُنْيا أَظهِرا (20) واقْلِبْهُما مِيماً قُبَيْلَ الباءِ------- وَأَخْفِ قَبْلَ فاضِلِ الهِجاءِ (21) صِفْ ذَا ثَنا كَمْ جادَ شَخْصٌ قَدْ سَما -------دُمْ طَيِّباً زِدْ في تُقًي ضَعْ ظالِمًا بابُ التعريفِ (22) الاِظهارُ أنْ تُخْرِجَ كُلَّ حَرْفِ -------مِنْ مَخْرَجٍ مِنْ غَيْرِ غَنِّ الحَرْفِ (23) وَاللَّفْظُ بالحَرْفَيْنِ حَرْفًا واحِدَا------- مُشَّددًا كالثانِ إدغامٌ بَدا (24) وجَعْلُ حَرْفٍ في مكانِ الآخَرِ------- مَعْ غُنَّةٍ فيهِ فَإِقلابٌ دُرِي (25) وأَمَّا الاِخفاءُ فَحَالٌ بَيْنَا -------الاِظهارِ والإِدغامِ قَدْ رَوَيْنا بابُ حُكمِ النُّونِ والميمِ المُشدَّدَتَينْ (26) إِنْ شُدِّدَتْ نُونٌ ومِيمٌ غُنَّا -------وَصْلاً ووقْفاً كَأَتَمَّهُنَّا (27) وَسَمِّ حَرْفَ غُنَّةٍ مُشَدَّدا ------- واحذَرْ لِما قَبْلَهُما أَنْ تَمْدُدَا بابُ أحكامِ الميمِ الساكنةِ (28) والميمُ إِنْ تَسْكُنْ لها أَحْكَامُ -------الِاخفاءُ والإِظْهَارُ والإِدغامُ (29) فأَخْفِ عِنْدَ البا وفي المِيمِ ادغِما------- وأَظْهِرَنْها عِنْدَ ما سِواهُما (30) وإِنْ رَأَيْتَ المِيمَ قَبْلَ الفاءِ -------أَو قَبلَ واوِ احذرِ مِنَ الإِخْفَاءِ بابُ الغُنَّةِ (31) وغُنَّةٌ صَوْتٌ لَذيذٌ رُكِّبا------- في النُّونِ والمِيمِ عَلَي مَراتِبا (32) مُشدَّدانِ ثُمَّ مُدْغَمَانِ ------- ومُخْفَيانِ ثُمَّ مُظْهَرانِ (33) كَامِلةٌ لدَي الثلاثَةِ الأُوَلْ------- ناقِصَةٌ في الرَّابعِ الذي فَضَلْ (34) وفَخِّمِ الغُنَّة إِنْ تَلاها------- حُرُوفُ الاِستِعلاءِ لا سِواها بابُ أقسامِ اللاماتِ وأحكامِها (35) واللامُ تَعْريفِيَّةٌ أَصْلِيَّةْ -------اسميَّةٌ فِعْلِيَّةٌ حَرْفِيَّةْ (36) فَلامُ أَلْ زَائِدَةٌ في الكَلِمَةْ -------وَهْيَ أَتَتْ مُظْهَرةً ومُدغَمَةْ (37) فَأُظهِرَتْ قَبْلَ (ابغِ حَجَّكَ وَخَفْ -------عَقِيمَهُ) وأُدغِمَتْ في ما خَلَفْ (38) (طبْ ثُمَّ صِلْ رَحْمًا تَفُزْ ضِفْ ذَا نِعَمْ -------دَعْ سُوءَ ظَنِّ زُرْ شَرْيفًا للكَرَمْ) (39) وَسَمِّ إِنْ أَظْهَرْتَها قَمْرِيَّةْ------- وَسمِّ إِنْ أَدغمتَها شمسِيَّةْ (40) وأَظْهِرَنْ أَصْليَّةً كَأَلْفِ------- ومْثِلُها اسميَّةٌ كَخَلْفِ (41) ولاَمَ فِعْلٍ ثُمَّ حَرْفٍ أَظْهِرا------- عِنْدَ الحُرُوف ما عدا لامًا وَرَا (42) كَقُل لَّهُمْ قل رَّب بَل لَّا بَل رَّفَعْ------- قُلْ جاءَ والْتَقي وَقُلْنا بَلْ طَبَعْ بابُ مَخارجِ الحُروفِ (43) اختَلَفَ القُرَّاءُ في المَخارجِ ------- علَي مَذاهِبٍ ثَلاثَةٍ تَجِي (44) فَهي عِنْدَ قُطْرُبٍ أربَع عَّشَرْ------- وعِنْدَ سِيبَوَيْهِ سِتَّةَ عَشَرْ (45) وَمذْهَبُ الخَليلِ وابنِ الجَزَري------- قَدَّرَها بسَبْعَةٍ وَعَشَرِ (46) وَهْوَ الذي جَرَى عَلَيْهِ الآنا------- مُعْظَمُ مَنْ يُجَوِّدُ القُرءانَا (47) فالْجوْفُ مَخْرَجُ حُرُوفِ المَدِّ------- عِنْدَ الخَليلِ ثابِتٌ في العَدِّ (48) والآخَرَانِ الجَوْفَ أَسْقَطَاهُ -------وأَخْرَجا الحُرُوفَ مِنْ سِواهُ (49) والحَلقُ مِنْ أَقصاهُ هَمْزٌ هاءُ------- مِنْ وَسْطِهِ يَخْرُجُ عَيْنٌ حاءُ (50) والغينُ والخاءُ بِأَدني اَلْحلقِ -------والقافُ مِنْ أَقْصى اللِّسانِ فَوقِ (51) وَالكافُ مِنْ أقصاهُ أَيْ مِنْ تحَتِهِ -------والجيمُ والشينُ وَيا مِنْ وسْطِهِ (52) ومَخْرَجُ الضَّادِ لكُلِّ النَّاسِ -------مِنْ حَافَةِ اللسانِ والأَضْراسِ (53) وَكْونُها اليُسْرَى هُوَ الكَثيرُ -------وباليمينِ نُطْقُها عَسيرُ (54) واللامُ أدناها الى انتهائِها -------والنونُ مِنْ طَرَفِهِ مِنْ تَحتِها (55) والرَّاءُ مِنهُ ولِظَهْرٍ تَقْرُبُ -------وأخرَجَ الثلاثَ مِنهُ قُطْرُبُ (56) والطَّاءُ والدَّالُ وتَاءٌ فَهْيا -------مِنْهُ ومِنْ أَصْلِ الثَّنايا العُلْيا (57) والصَّادُ والسِّينُ وزايٌ تُجْلَي------- مِنْهُ ومِنْ فَوقِ الثَّنايا السُّفْلي (58) والظَّاءُ والذَّالُ وثاءٌ ثُلِّثَتْ------- مِنْ طَرَفَيْهِما أَيِ التيِ عَلَتْ (59) والفاءُ من باطِنِ سُفْلى الشَّفَةِ------- وَمَعَ أَطْرَافِ الثَّنايا العُلْيَةِ (60) للشَّفَتَيْنِ الواوُ باءٌ مِيمُ ------- وغُنَّةٌ مَخْرَجُهَا الخَيْشُومُ بابُ ألقابِ الحُروفِ (61) ألقابُهُنَّ عَشْرَةٌ جَلِيَّةْ -------فَأَحْرُفُ الجَوْفِ اسمُها جَوفِيَّةْ (62) وأَحْرُفُ الحَلْقِ اسمُها حَلْقِيَّةْ -------والقافُ والكافُ هُمَا لهْويَّةْ (63) والجيمُ والشِّينُ ويا شَجْريَّةْ -------والَّلامُ والنُّونُ ورا ذَلْقِيَّةْ (64) والطَّاءُ والدَّالُ وتا نِطْعيَّةْ------- وأَحرُفُ الصَّفيرِ قُلْ أَسْلِيَّةْ (65) والظَّاءُ والذَّالُ وثا لِثْويَّةْ------- وأَحْرُفُ الشِّفاهِ قُلْ شَفْويَّةْ (66) أمَّا الهَوائِيَّةُ يا صَديقي ------- فَهْيَ حُرُوفُ الجَوفِ بِالتَّحْقِيق فصلٌ ( في الحرفِ والمخرجِ وأقسامِ الحروفِ ) (67) اعلَمْ بِأَنَّ الحَرْفَ صَوْتٌ اعتَمَدْ------- على مَقاطِعَ لها في الفَمِّ حَدْ (68) والمخَرجُ اعلَمْ أنَّهُ في العُرْفِ------- معناهُ مَوضِعُ خرُوجِ الحَرْفِ (69) ثُمَّ الحُرُوفُ عِنْدَهُمْ قِسْمَانِ------- أَصْلِيَّةٌ فَرْعيَّةٌ فالثاني (70) خَمسةُ أَحرُفٍ بلا مِحالةْ------- هَمزٌ مُسهَّلٌ أَلِفْ مُمَالَةْ (71) والصادُ والياءُ المُشَمَّتَانِ------- وأَلِفُ التَّفخيمِ سَلْ بَياني بابُ المِثْلَيْنِ وأخواتِه (72) إِنِ التَقَى الحَرفانِ خطًّا قُسِما------- أَربعَ أقسامٍ وكُلٌ عُلِمَا (73) فإِنْ توافَقَا كِلا الحَرفَيْنِ -------وَصْفًا ومَخْرجًا يكنْ مِثْلَيْنِ (74) وإِنْ توافَقَا جَميعًا مَخْرجَا------- لا صِفةً فَمُتَجَانِسَيْنِ جَا (75) ومُتَقَارِبَينِ عِندَهُمْ عُرِفْ -------إن قَرُبَ المخرَجُ والوَصْفُ اختُلِفْ (76) ومُتَباعِدانِ إِنْ تَباعَدا -------في مَخرجٍ والوَصفِ لَمْ يتَّحِدا (77) وكلُّ واحدٍ مِنَ الأربَعَةِ -------مُنْقَسِمٌ حَتْمًا إِلى ثَلاثَةِ (78) إِنْ سَكَنَ الأَوَّلُ قُلْ صَغِيرُ -------أو حُرِّكَ الحَرْفانِ قُلْ كَبيرُ (79) أو سَكَنَ الثاني فَسَمِّ مُطْلقَا -------فَهَذِهِ اثْنا عَشْرَ قِسْمًا حُقِّقا بابُ الإظهار والإدغامِ (80) أَدغِمْ مِنَ الصَّغيرِ ما تَماثَلا------- إِنْ كانَ أَولٌ مِنَ المَدِّ خَلا (81) كَنَحوِ يُدْرِككُّم ونَحْوِ قُل لَّهمْ -------لا نَحْو في يومٍ ولا قالوا وهُمْ (82) وجاءَ في مَالَكَ لَا تأمنَّا -------وجهانِ إِشمامٌ ورَوْمٌ يُعْنَى (83) وإِنْ تَجانَسَ الصَّغيرُ أُدْغِما -------مِنْهُ حُرُوفٌ خَمْسَةٌ لِتُعْلَمَا (84) فالدالُ في التَّاءِ كنَحْوِ عُدتُّمُ------- والذَّالُ في الظَّاءِ كإذ ظَّلَمتُمُ (85) والتَّاءُ في الطَّاءِ وفي الدَّالِ معا------- كَنَحْوِ هَمَّت طَّا وأَثْقَلَت دَّعا (86) والثاءُ في يَلْهَثْ بذالٍ أُدغِمَتْ------- والباءُ في الميمِ التي في اركَب أَتَتْ (87) وما بَقِي مِنْ عَشْرةِ الأقسامِ -------فِيهِنَّ إِظْهَارٌ عَلى الدَّوامِ بابُ المدِّ (88) وعَرِّفِ المَدَّ بهذا الحَدِّ -------إطالةُ الصَّوْتِ بحَرْفِ المَدِّ (89) حُروفُهُ واوٌ ويا وألفُ -------سَكَنَّ عَنْ جِنْسٍ كَفا وَفِي وَفُو (90) واللِّينُ منها اليا وواوٌ سَكَنا------- مِن بَعْدِ فَتْحٍ نَحوُ كَيْفَ قَوْلُنَا (91) والمدُّ قُلْ أسبابُهُ شَيْئانِ------- هَمْزٌ سُكُونٌ ولَهُ قِسْمانِ (92) أَصلِيْ إذا المَدُّ خَلا عَنِ السَّبَبْ------- فَرعِيْ إذا بواحدٍ منهُ اصطحبْ (93) وهاءَ مُضْمَرٍ وشِبهٍ وُجِدا -------بيْنَ مُحرَّكَيْنِ وَصْلاً امدُدا (94) لكِنْ مَعًا أَرْجِهْ فأَلْقِهْ سَكِّنِ -------واقصُرْ لَدَى يَرضَهُ فَوقَ المؤْمِنِ (95) وتُقْصَرُ الهَا عَقِبَ الإسْكانِ------- في غَيْرِ يَخْلُدْ فيهِ في الفُرقانِ بابُ أحكامِ المدِّ (96) للمَدِّ أحكامٌ ثلاثٌ واجب ُ -------وجائزٌ ولازِمٌ فالواجِبُ (97) أَنْ تأتِيَ الهمزةُ بعدَ حرفِ مَدْ -------في كِلْمةٍ مُتَّصِلاً هذا يُعَدْ (98) وامدُدهُ أَربعًا وخمسًا إنْ تَصِلْ -------وخُذهما إذا وقَفْتَ واستَطِلْ (99) وجائزٌ مُنْفَصِلٌ وبَدَلُ -------وعارضٌ للوَقْفِ فالمنفصِلُ (100) أَنْ تَأتِيَ الهمزةُ بعدَ المَدِّ------- في كِلْمَتيْنِ كإلى أشَدِّ (101) وجازَ فيهِ من طريقِ الشَّاطِبِيْ------- أربعَةٌ وخمسَةٌ يا صاحِبيْ (102) وإِنْ يكُنْ تقدُّمُ الهمزِ علَى -------مَدِّ كآمنوا فَسمِّ بَدَلا (103) واقصرهُ إِن لَّم يأتِ بَعدَهُ سَبَبْ------- وإِنْ أَتَى فاعملْ بذلك السبَبْ (104) وعارضٌ إِنْ جاءَ بَعْدَ اللِّينِ -------والمدِّ وقفًا عارضُ التسكينِ (105) كنحوِ مِنْ خَوْفٍ ومِنْ سبيلِ -------بالقصرِ قِفْ والوسْطِ والتطويلِ (106) ولازمٌ إِنْ جاءَ بَعدَ حَرْفِ مَدْ -------سُكونٌ اصلِيٌّ وبالطُّولِ يُمَدْ بابُ أقسامِ المدِّ اللازمِ (107) ولازمُ المدِّ لهُ أقسامُ -------أربَعَةٌ بيَّنَها الكَلامُ (108) كِلْمِيْ وحَرْفِيٌ وكلٌ منهما------- مُثـقَّـلٌ مُخفَّفٌ قَدْ عُلِما (109) حَرفِيْ إِنِ السكونُ جاءَ بعدَ مَدْ -------في الحرفِ كِلْميْ إِنْ بِكِلْمَةٍ وُجِدْ (110) مُثـقَّـلٌ إِنِ السُّكُونُ أُدغِما -------مُخفَّفٌ إِنْ كانَ ليسَ مُدْغَما (111) واللازمُ الحرفِيُّ ( كمْ عَسَلْ نَقَصْ ) -------وكُلُّها بأولِ السُّوَرْ تُخَصْ (112) اللهُ الآنَ وءالذَّكرَيْنِ -------أَبْدِلْ وسَهِّلْ فاعرِفِ الوَجْهَينِ فصلٌ ( في أحرفِ فواتحِ السُّور ) (113) جُملةُ أَحْرفِ فواتِحِ السُّوَرْ -------( صِلْهُ سُحَيْرًا مَن قَطَعْكَ ) ارْبَع عَّشَرْ (114) فمُدَّ ( كمْ عَسَلْ نَقَصْ ) طَويلا -------وخُذْ بِعَيْنِ الوَسْطَ والتطْويلا (115) واقصرْ بِـ( رَهْطِ حيِّ ) كُلَّ حرفِ -------وسمِّهِ مدًّا طَبِيعيْ حَرفِيْ (116) وسَمِّ حَرْفَ أَلِفٍ في العَدِّ------- حرفًا ثُلاثيًا بغيرِ مَدِّ بابُ أنواعِ العارضِ للوقفِ (117) والوقْفُ مَدٌ عارضٌ لَه وَمَدْ -------متَّصِلٌ وعارِضٌ مِنْ غَيْرِ مَدْ (118) فقِفْ عليها بالسكونِ كَيْفَ مَرْ -------واشممْ بها رفعًا وَرُمْ رَفعًا وجَرْ (119) ولا تُجِزْ رَوْمًا بوجهٍ إِلا -------إِنْ كَانَ هذا الوجهُ جازَ وَصْلا (120) الاِشمامُ ضَمُّ الشَفَتيْنِ دُونَا -------صَوْتٍ بُعَيدَ نُطقِكَ السُّكونَا (121) والرَّومُ خَفْضُ الصَّوتِ بِالمُحَرَّكِ -------يسمعُهُ كلُّ قرِيبٍ مُدْرِكِ (122) وامنعْ لوجهِ الرَّوْمِ والإِشمامِ -------في خَمْسَةٍ تَأتيكَ بالتَّمامِ (123) في النَّصبِ ميمِ الجمعِ طارِي الشَّكْلِ------- هاءِ مؤنَّثٍ سُكُونٍ اصْليْ (124) والْخُلْفُ في هاءِ الضميرِ بَعْدَ يا -------أو واوٍ او ضَمٍّ وَكَسْرٍ رُوِيا بابُ صفاتِ الحروفِ (125) صفاتُ أحرفِ الهِجا سَبْعَ عَشَرْ -------مِنهنَّ خَمْسٌ ضِدَّ خَمْسٍ تُشْتَهَرْ (126) جَهْرٌ وَرِخْوٌ واستفالٌ وانفِتاحْ -------الاِصماتُ واعرِفْ ضِدَّها بالاِتِّضاحْ (127) مَهْموسُها ( فَحثَّهُ شَخْصٌ سَكَتْ )------- أمَّا شديدُها ( أجِدْ قَطٍ بكَتْ ) (128) وبينَ شِدِّةٍ وبينَ الرِخْوِ وَسْطْ -------في (لِنْ عُمَرْ) وعُلْوُها (قِظْ خُصَّ ضَغْطْ) (129) صادٌ وضادٌ طا وظا إطباقُ -------و ( فِرَّ مِن لُّبٍ ) هِيَ الإِذلاقُ (130) وللصَّفيرِ الصادُ سِينٌ مَهْمَلةْ -------زايٌ وأمَّا ( قُطْبُ جَدٍّ ) قَلقَلَةْ (131) واللينُ واوٌ ثمَّ ياءٌ عُرِفا -------واللامُ والرَّا بانحرافٍ وُصِفا (132) وكَرِّرٍ الرَّاءَ وَفَشِّ الشِّينَا -------واسْتَطِلِ الضَّادَ تَحُزْ يَقينا بابُ معانِي الصفاتِ (133) الهمسُ جَرْىُ نَفَسِ الحُروفِ -------والجَهْرُ حَبْسُ جَرْيهِ المَعْرُوفِ (134) والرِخوُ جَرىُ الصوتِ والشِّدَةُ لا -------والوَسْطُ بينَ الحالَتَينِ حَصُلاَ (135) رَفْعُ اللسانِ بالحروفِ استعلا------- وخَفْضُهُ بِها استِفالُ يُجلَى (136) الاِطباقُ إلصاقُ اللسانِ بالحَنَكْ -------والاِنفتاحُ فَتْحُ ما بَيْنَ الحَنَكْ (137) الاِذلاقُ خِفَّةُ الحُروفِ وَضْعا -------والاِنصِماتُ ثُقلُهُنَّ طَبْعا (138) أما الصفيرُ فَهْوَ صَوْتٌ زائِدُ------- بَيْنَ الشفاهِ مَعْ حُروفٍ يُوجَدُ (139) وصِفَةُ المُقَلْقَلِ المتَّجِهِ -------هي اضطرابُ الحَرفِ في مَخْرجِهِ (140) واللينُ أَنْ تُخْرِجَ بالسهولَةِ -------حَرْفَيْنِ دونَ شِدَّةٍ وكُلْفَةِ (141) وأمَّا الاِنحرافُ قُلْ في حَدِّهِ -------معناهُ مَيلُ الحَرفِ عَنْ مَخْرَجِهِ (142) وعَرِّفِ التكرِيرَ بارتِعادِ -------رأسِ اللسانِ تَحْظَ بالمُرادِ (143) وإِنْ تَشَأْ معنى التَفَشِّي فاعلَمِ -------هوَ انتشارُ الريحِ داخلَ الفَمِ (144) والاِستِطالةْ إِنْ أَردتَّ حدَّها -------هِيَ امتِدادُ الضادِ في مَخْرَجِها منقول للفائدة ويتبع lk/,lm hgsgsfdg hgahtd td j[,d] hgrvNk | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
02 / 12 / 2011, 59 : 03 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد بابُ التجويدِ ومراتبِهِ (145) تجويدُكَ القُرْءانَ حَتمٌ واجبُ ===== إِن لَّمْ تجوِّدْهُ فأنتَ مُذنِبُ (146) لأنَّ ربِّي كلَّفَ الإِنسانا ===== بهِ فقال رتِّلِ القرءانا (147) وَهُوَ أَنْ تُعطِىَ كُلَّ حَرفِ ===== ما يستحقُّه بكُلِّ لُطْفِ (148) وَهْوَ يَزيدُ القارئِين حُسْنَا ===== ولا يُعوِّدُ اللِّسانَ اللَّحْنا (149) ومالَهُ ضبطٌ سِوى التكرارِ ===== بالفمِّ واستماعِهِ مِن قاريْ (150) وجَوِّدِ القُرءانَ بالترتيلِ ===== والحَدْرِ والتدْوير يا خليلي بابُ بيانِ اللحنِ والواجبِ في علمِ التجويدِ (151) واللحنُ قسمانِ جَليٌّ وخَفِيْ ===== كُلٌّ حرامٌ مَعْ خِلافٍ في الخَفِيْ (152) أمَّا الجَلِيْ فَخَطأٌ في المَبْنَى ===== خَلَّ بهِ أو لا يَخِلُّ المعْنَى (153) أمَّا الخَفِيْ فَخَطأٌ في العُرفِ ===== من غيرِ إِخلالٍ كَتَرْكِ الوَصْفِ (154) لا يَعرِفُ الخفِيْ سِوى المُجَوِّدِ ===== ويَعْرِفُ الجَلِيَّ كُلُ واحدِ (155) صِيانةُ اللَفْظِ عَن الجَلِيِّ ===== يدْعُونهُ بالواجبِ الشرعيِّ (156) وصَوْنُهُ عن الخَفِيْ المُشاعِ ===== يَدْعُوَنَهُ بالواجبِ الصِّناعِيْ (157) وَقِيلَ إِنَّ الواجبَ الشرْعيَّا ===== ما فيهِ إِجمَاعُهُمُ سَوِيَّا (158) والواجبُ الثاني أَيِ الصناعِيْ ===== علَى ثلاثةٍ مِنَ الأَنواعِ (159) تَعليمُ مَنْ بطَبْعِهِ يُجيدُ ===== قِراءةً أوْ شأنُهُ التقليدُ (160) أوْ كانَ مِنْ حُكْمِ الوُقوفِ يُدْرَى ===== أوْ مِنْ مَسائلِ اختلافِ القُرَّا بابُ أركانِ القرءانِ (161) اعْلَمْ أَخِي بأنَّ للقرءانِ ===== ثلاثَةً تأتي مِنَ الأَرْكانِ (162) تَوافُقَ النَّحوِ وخَطَّ المصحَفِ ===== وصِحَّةَ الإسنادِ فيما تَعرِفِ بابُ مَرَاتبِ التفخيمِ (163) وفَخِّمِ استِعلا بِتَرْتِيبٍ يَفِيْ ===== ( طِبْ ضَيْفَ صِدْقٍ ظَلَّ قُلْ غَيرَ خَفِيْ ) (164) أَشَدُّها المَفتوحُ بَعدَهُ أَلفْ ===== ودُونَهُ المفتوحُ مِنْ غَيْرِ أَلفْ (165) مَضمُومُها وساكنٌ عنْ كَسْرِ ===== مكسورُها فخمسةٌ بالحَصْرِ (166) وساكنٌ عنْ فتحةٍ كفتحةِ ===== وساكنٌ عنْ ضَمَّةٍ كَضمَّةِ بابُ الترقيقِ (167) كُلَّ حُروفِ الاستفالِ رَقِّقِ ===== والأَلِفَ اتبِعْها لحرفٍ سابقِ (168) واللهَ فَخِّمْ بعدَ فتحةٍ وضَمْ ===== لا بعدَ كسْرٍ نحوُ عبدُ اللهِ عَمْ بابُ الرَّاءِ (169) ورقِّقِ الرَّا حالَ الاِنكسارِ ===== وحالَ إِسكانٍ عنِ انكِسارِ (170) إِنْ كانَ أَصليًّا وموصولاً بِها ===== وليسَ عُلْوٌ بَعْدُ في كِلْمتِها (171) وفِرْقٍ الخِلافُ فيهِ مشُتَهَرْ ===== لأنَّ الاِسْتعلاءَ بَعدَها انكَسَرْ (172) ورَقِّقنْ وقفًا بُعيْدَ الكَسْرِ ===== أو يا سَكَنْ أو ساكنٍ عن كَسْرِ (173) والخُلْفُ في القِطْرِ وفي مِصْرَ أَتَى ===== واخْتِيرَ ما في وَصْلِ كُلٍّ ثَبتَا (174) وَبعدَ فَتحٍ وانضِمامٍ فَخِّما ===== أوْ بعدَ ساكنٍ أَتَى بَعدَهُما (175) ورَجَّحوا التفخيمَ في وَقْفٍ كُسِرْ ===== عنْ غَيْرِ كَسْرٍ عَكْسَ يَسْرِ ونُذُرْ (176) وإِنْ تَقِفْ بالرَّوْمِ راعِ الوَصْلا ===== ولا تُنوِّنْ مَعَ رَوْمٍ أَصْلا (177) وأَخْفِ تَكْريرًا بِراءٍ شُدِّدَتْ ===== وَصْلاً وَوَقْفًا وكَذا إِنْ سَكَنَتْ بابُ استعمالِ الحروفِ (178) إيَّاكَ أَنْ تُفَخِّمَ المُسَتفِلا ===== إنْ كانَ الاِستعلا بهِ متَّصِلا (179) كالحقِّ واهْدنا الصِّراطَ واتَّقَى ===== والمُدْحَضِينَ وعَظيمًا رَهَقا (180) والهمْزَ رقِّقْ مِنْ أَعُوذُ إهدِنا ===== اللهُ الطلاقُ والحمدُ أَنا (181) وراءهُ أَقولُ إِنْ أرادنِيْ أَغْنى ===== أَضاءتْ أَصْطَفَى وإِنَّنيْ (182) ولاَمَ للهِ ولا الضَّا ولَكُمْ ===== وَلْيَتَلطَّفْ وعَلَى اللهِ ظَلَم (183) والميمَ مِنْ مَخْمَصَةٍ وما أَمَرْ ===== ما اللهُ مَوْطِئاً ومَرْضَى والقَمَرْ (184) وباءَ بَرْقٍ باطِلٍ بِهِمْ صَبَرْ ===== وبَعْضُهمَ بَعْضاً بَعُوضَةً بَطَرْ (185) وهاءَ إنَّ اللهَ فَوْقَها ظَهَرْ ===== والواوَ في يُطوَّقُونَ وَوَطَرْ (186) وحاءَ حَصْحَصَ أحَطتُ الحَقُّ ===== وسينَ مُستقيمِ يَسْطوا يَسْقوا (187) والتاءَ مِنْ حَرَصْتُمُ أَفضْتُمُ ===== وخُضْتُمُ كَذا وما فَرَطتُمُ (188) وبيِّنِ المقَلْقَلَ المُسَكَّنا ===== وصْلاً وإِنْ وَقَفْتَ كانَ أبْينَا (189) وحاءَ فاصفحْ عنْ وها سَبِّحْهُ ===== ولا تُزِغْ قُلوبَنا وضِّحْهُ (190) وبيِّن الغَينَ التي في يَغْشَى ===== خوفَ اشتباهِها بِخاءِ يَخْشَى (191) واحْرِصِ علَى السُّكونِ في جَعَلْنا ===== أَنْعَمْتَ والمغْضوبِ مَعْ ضَللْنا (192) وخلِّصِ انفِتاحَ مَحذوراً عَسَى ===== خَوفَ اشتباهِهِ بمحظوراً عصى (193) وخلصًا فَتحًا وكَسْرًا وَرَدا ===== مِنْ قَبلِ ضَمٍّ خَوْفَ أَن يتَّحِدا (194) واحرصْ علَى الشدَّةِ والجهرِ بِبا ===== والجيمِ نحوَ حَبَّةٍ وحَبَّبَا (195) وربِّ صَبْرًا وابتَغى وَربْوةِ ===== والفَجْرِ واجتُثَّتْ وحِجُّ فَجْوةِ (196) وبيِّنِ الضَّادَ بنحوِ اضْطُرَّا ===== والظَّاءَ فِي وَعَظْتَ حَيْثُ مرَّا (197) وشِدَّةَ الكافِ وَتَا كشِركِكُمْ ===== وتَتَوفَّاهمْ وفِتْنةً لَهُمْ (198) وبيِّنِ الإِطباقَ إِنْ أَدغَمْتَا ===== أحَطتُ فرَّطتُمْ لَئِن بسطتَا (199) وفي ألَمْ نخلُقكُّمُ الوجهانِ ===== الاِدغامُ ذو التَّمامِ والنُّقْصانِ تنبيهاتٌ ( لمن يقرأ بروايةِ حفصٍ من طريقِ الشَّاطِبية ) (200) وبَسْطَةَ الأعرافِ يَبْسُطٌ البَقَرْ ===== بالسينِ والمُصَيطِرونَ الخُلْفُ قَرْ (201) واقرأ بوجهِ الصَّادِ في مُصَيطِرِ ===== والنونَ في ياسينَ نونَ أَظْهِرِ (202) واسكُتْ علَى مَرْقَدِنا مَنْ رَاقِ ===== وعِوَجَا بَلْ رَانَ باتفاقِ (203) والخلفُ مَالِيَهْ وضُعفِ الرُّومِ ===== بفَتحِ ضَادِهِ وبالمَضمومِ (204) حَفصٌ بمَجْريها فَقَطْ يُمِيلُ ===== وفى ءأَعجَميْ لهُ التسهيلُ (205) وفِي فَمَا ءاتانِيَ اللهُ قِفا ===== لَهُ بياءٍ ساكنٍ أَوِ احذِفا بابُ الوقوفِ (206) وبعَدَ أَنْ تَعْرِفَ أنْ تُجَوِّدا ===== لابُدَّ أَنْ تَعْرِفَ وَقْفًا وابتِدا (207) إِنَّ الوُقُوفَ أربعٌ تُرِيحُ ===== تامٌ وكافٍ حَسَنٌ قبيحُ (208) تامٌ إذا لَمْ يتعلَّقْ مُطلَقا ===== كافٍ إذا مَعنًى فَقَطْ تعلَّقا (209) وحَسَنٌ إذا تعلُّقٌ حَصَلْ ===== في اللفظِ والمَعْنَى وتمَّتِ الجُمَلْ (210) قِفْ وابتدِئْ إلا إذا كانَ الحَسَنْ ===== في غَيْرِ رأسٍ قِفْ عَلَيهِ وصِلَنْ (211) أمَّا القَبيحُ فتعلُّقٌ وُجِدْ ===== في اللفظِ والمَعْنَى ولَكِنْ لمْ يُفِدْ (212) ولا يجُوزُ الوقفُ فيه إلاَّ ===== إِن كُنْتَ مُضْطَرًّا وصِلْهُ وَصْلاَ (213) ولمْ يَجِبْ وقفٌ ولَمْ يحرُمْ سِوى ===== ما أوهَمَ المَعْنَى وقاريهِ نَوَى بابُ معرفةِ المقطوعِ والموصولِ (214) وواجِبٌ على ذَوي العُقولِ ===== معرفةُ المَقطوعِ والموصولِ (215) أن لَّا بعشرِ كَلِمَاتٍ قُطِعَتْ ===== أن لَّا أقولَ لا يقولُوا ثَبتَتْ (216) وتعبدوا ياسينَ ثاني هوَدَ لا ===== يُشرِكْنَ تُشرِكْ يَدْخُلَنْ تَعلوا علَى (217) ومَلجأٍ ولا إلَهَ إِلَّا ===== هُودَ وخُلْفُ الاَنبياءِ حَلَّا (218) أَم مَّنْ خَلَقْنا مَن يَكونُ أسَّسا ===== يأتي ومِن مَّا مَلكَتْ رُومِ النسا (219) ومَوضِعُ المُنافِقون خُلْـفُهُ ===== عن مَّنْ تولَّى مَن يَشا عَن مَّا نُهوا (220) ويومَ هُمْ علَى وبارِزونا ===== وحَيْثُ ما وأَنَّ ما يَدْعُونا (221) معًا وفي الأَنفالِ خُلْفٌ إنَّما ===== الاَنعامِ والخُلْفُ بِنَحْلٍ عُلِما (222) وَأَن لَّمِ المَفْتوحَ والمَكْسورا ===== إِلَّا الذي في هُودِها مذكُورا (223) وكُلُ أَن لَّوْ فيهِ الاِنفِصامُ ===== والخُلْفُ في وَأَن لَّوِ استقاموا (224) وكُلِّ ما سألتموهُ قُطِعَتْ ===== والخُلفُ رُدُّوا جاءَ أُلقِيْ دَخَلَتْ (225) وبِئْسَ ما اقطَعْ إنْ بحَرْفٍ وصِلَتْ ===== والخُلفُ في قُلْ بِئسما يَأمُر ثَبَتْ (226) إِن مَّا لَدَى رَعْدٍ وفي ما قُطِعا ===== في الشُّعَرا وخُلْفُ تَنْزيلُ مَعا (227) يَبلو معًا أُوحِيْ أَفضتُمُ اشتَهَتْ ===== رُومٍ فَعَلْنَ ثانيًا ووَقَعَتْ (228) ومالِ هذا والذينَ هَؤلا ===== وَلاتَ حينَ قَطْعُهنَّ عُوِّلا (229) وَصِلْ فأينما كنحلٍ واختُلِفْ ===== في الشُّعَرا الأَحزابِ والنَّسا عُرِفْ (230) كَيْلا بِحجٍّ تحزنوا تأسَوْا علَى ===== وثانِ أحزابٍ وأَلَّن نَّجْعَلا (231) نَجْمَعَ واعلمْ أَنَّ ها ويا وأَلْ ===== كَالوهُمُ وما يَلي لاتنفَصِلْ (232) وصِلْ نِعِمَّا مِمَّ عمَّ أمَّا ===== ذا يُشرِكُونَ اشتَمَلتْ ومَهْما (233) ويَبنَؤُمَّ رُبَمَا يَومَئِذٍ ===== مِمَّن وإلَّا ويْكَأَنْ حينئِذٍ بابُ التاءاتِ (234) واعرفْ مِنَ المرسومِ تاءاتٍ أَتَتْ ===== في مُصحَفِ الإِمامِ بالتَّا كُتِبَتْ (235) رَحْمَتْ معًا بالزُخْرُفِ الأعْرافِ ===== والبقرةْ والرُّومِ هودَ كافِ (236) نِعمَتُ ثانِيْ البَقَرةْ عِمرَانَا ===== ثانِيْ العُقودِ فاطرٍ لُقمانَا (237) والطُّورِ والنَّحلِ الثلاثَةِ الأُخَرْ ===== وإبراهيمَ في الأَخِيرَيْنِ انحصَرْ (238) لعنتْ لَدَى عِمرانَ أَعْنِى أوَّلهْ ===== نورٍ ومعصِيتْ لَدَى المُجادَلةْ (239) وامراتٌ مُضافةٌ لزوجِها ===== وابنَتْ وفِطْرَتْ شَجَرَتْ دُخَانِها (240) قُرَّتُ عَيْنٍ سُنَّتُ الأَنفالِ مَعْ ===== ثلاثِ فاطرٍ وغافرٍ وَقَعْ (241) بَقِيَّتُ اللهِ وجَنَّتْ وَقَعَتْ ===== وأَوسَطَ الأَعرافِ تَمَّتْ كَلِمَتْ (242) وَكلُّ ما فيهِ خِلافُ القُرَّا ===== جمعًا وإفرادًا بتاءٍ يُدْرَىِ (243) وَهْىَ غَيَابَتْ وجِمالتْ بَيِّنَتْ ===== بفاطرٍ وثَمَراتُ فُصِّلَتْ (244) في الغُرُفاتِ سَبأٍ وءايتُ ===== في يوسفٍ والعنكبوتِ ثابِتُ (245) وكَلِمَتْ الاَنعامِ يونسَ معَا ===== والخُلفُ في الثاني وطَوْلٍ وَقَعا (246) وَقِفْ بِتَاءٍ يا أَبَتْ ولاتَا ===== هَيْهَاتَ مَرْضَاتَ وذَاتَ اللاَّتَا بابُ المحذوفِ والثابتِ مِن حروفِ المدِّ (247) واعرفْ لمَحذوفٍ مِن الواوِ وَيَا ===== إِنْ كانَ قبلَ ساكنٍ قَدْ أَتَيَا (248) يَمْحُ بشورى يَدْعُ الاِسرا والقَمَرْ ===== سندعُ والتحريمِ صالحُ استَقرْ (249) يُؤْتِ النِّسا اخشونِ الجَوارِ صالِ هادْ ===== حَجٍّ ورُومٍ أَربعُ الوادِ يُنَادْ (250) نُنْجِ الذي في يُونسٍ تُغْنِ النُّذُرْ ===== يُرِدْنِ يا عبادِ أولَ الزُمَرْ (251) والأَلِفَ احذفْ إِنْ تَصِلْ أَو تَقِفِ ===== مِنْ أَيُّهَ الرَّحْمنِ نُورِ الزُخْرُفِ (252) وَأَثْبِتِ انْ وَقفْتَ لا إِنْ تَصِلِ ===== أَنا ولكِنَّا بكَهْفٍ تنْجَليْ (253) كذا الظنونا والرسولا نَسْفعَا ===== وَلَيَكُونا والسبيلا ومَعَا (254) أُولَى قواريَرا وفي سَلاسِلا ===== حَذْفٌ وإِثباتٌ بوَقْفٍ حُصِّلا (255) وأثْبِتِ الياء التي في الجَمْعِ ===== وقفًا لَدى مواضعٍ أَيْ سَبعٍ (256) ءاتِي مُقيمِي حاضرِي مُحِلِّي ===== ومُهْلكِي ومُعْجِزي في الكُلِّ بابُ الاِبتِداءِ بِهَمْزِ الوَصْلِ (257) وابدأْ بِضَمِّ هَمْزِ وَصْلِ فِعْلِ ===== ثالثُهُ فيهِ انضِمامٌ أصْلِي (258) واكسرهُ إِنْ يُفتحْ ويُكْسَرْ أَوْ يُضَمْ ===== بعارِضٍ كابنوا اقضُوا وائتوا امشُوا يُؤَمْ (259) واكسرهُ في ابنٍ وامرئٍ واثنَينِ ===== واسمٍ وفي أَلْ فَتحُهُ كالدَّيْنِ (260) وحالَ بدءٍ أَبدِلَنْ هَمْزًا سَكَنْ ===== ياءً بِـ( إيتوني ) وواوًا بِـ( اؤتُمِنْ ) خاتمة (261) والحمدُ للهِ الذي وفَّقَني ===== إلى تَمامِ نَظْمِ ما عَلَّمَني (262) أَسْأَلُكَ اللَّهمَّ يا مَوْلانا ===== تَرْضَى عَلَى ناظِمِهِ عُثْمانَا (263) واحفَظْهُ في الدُنيا مِنَ الآفاتِ ===== وادخِلهُ بَعْدَ المَوتِ في الجنَّاتِ (264) وَصَلِّ يا ربَّ العبادِ دائِمَا ===== عَلى النَّبِيْ وآلِهِ وسَلِّما (265) مادام يَدْعوا قارئُ القُرْءانِ ===== في الخَتْمِ بالقَلْبِ وباللِّسان | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07 / 04 / 2012, 54 : 08 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد بارك الله فيكم عمي عبد الجواد علي هذا الموضوع الطييب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
11 / 04 / 2012, 13 : 09 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 / 12 / 2012, 50 : 05 AM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
29 / 12 / 2012, 02 : 08 AM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد حبيبي عمر و | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018