31 / 10 / 2011, 10 : 11 AM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى برونزي | الرتبة | | البيانات | التسجيل: | 13 / 06 / 2011 | العضوية: | 46420 | المشاركات: | 303 [+] | بمعدل : | 0.06 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 194 | نقاط التقييم: | 12 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : ملتقى قرأتُ لك لمختصرات الكتب خامساً : النداء إلى الإنسان النداء الأول :] الطمع في رحمة الله تعالى ،وحسن الظنِّ بالله تعالى [ ] يَا أَيُّهَا الْأِنْسَانُ مَا غَرَّكَ بِرَبِّكَ الْكَرِيمِ [{الانفطار 6}. يتوجه الحق سبحانه إلى من عصاه من بني آدم،ما الذي حملك على المعصية،وقد كنت بك رحيما،مذ كنت نطفة حتى غدوت رجلا؟ أبالكفران يقابل الإحسان؟. ولكن النفس قد تضعف أمام شهوات النفس،أو غواية الشيطان،وقد يحمله الاغترار بحلم الله وعفوه على المعصية. عن عمر بن الخطاب t أنه قرأ هذه الآية فقال: غره والله جهله[1]. عن قتادة: شيء ما غر ابن آدم؟ هذا العدو الشيطان[2]. اختلف في مدلول سؤال الحق سبحانه،قيل :فيه تحنن وإشارة إلى الجواب،أي قل :يارب غرَّني كرمك وعفوك،فأنت لا تضرك معصيتي. وقيل:بل فيه تهديد ووعيد،أي ما ينبغي لك أن تقابل الإحسان بالإساءة. يحكي لنا ابن كثير الخلاف في ذلك هذا تهديد لا كما يتوهمه بعض الناس من أنه إرشاد إلى الجواب، حيث قال الكريم حتى يقول قائلهم غره كرمه، بل المعنى في هذه الآية ما غرك يا ابن آدم بربك الكريم، أي العظيم حتى أقدمت على معصيته ،وقابلته بما لا يليق؟ كما جاء في الحديثيقول الله تعالى يوم القيامة يا ابن آدم ما غرك بي؟ يا ابن آدم ماذا أجبت المرسلين؟ وقال الفضيل بن عياض :لو قال لي ما غرك بي؟ لقلت: ستورك المرخاة. وقال أبو بكر الوراق: لو قال لي ما غرك بربك الكريم ؟ لقلت :غرَّني كرم الكريم. وقال: بعض أهل الإشارة :إنما قال بربك الكريم دون سائر أسمائه وصفاته كأنه لقَّنه الإجابة . وهذا الذي تخيله هذا القائل ليس بطائل، لأنه إنما أتى باسمه الكريم لينبه على أنه لا ينبغي أن يقابل الكريم بالأفعال القبيحة وأعمال الفجور)[3]. الناس في حالهم مع الله تعالى،على ضربين: منهم من يغلب عليه مقام الجلال،فتجده دائم الأحزان،والخوف من الله تعالى،يحاسب نفسه على كل صغيرة وكبيرة. ومنهم من يغلب عليه مقام الجلال،فتجده دائم السرور،واثق من حلم الله سبحانه ،ويغلب عليه حسن الظن بالله تعالى .وهذا تجده يستسهل الأمر العظيم. فالاختلاف في محمل الآية ،كل على حسب حاله. 1) الدر المنثور 6/534 وانظر تفسير القرآن العظيم 4/619 والجامع لأحكام القرآن 19/245 2) جامع البيان 12/479 3) انظر تفسير القرآن العظيم 4/619
ohlsh :hgk]hx Ygn hgYkshk :hgk]hx hgH,g :( hg'lu td vplm hggi juhgn ,psk hg/k fhggi juhgn )
|
| |