أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات القرانية > ملتقى علوم القراءات والتجويد

ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مناقب على ابن ابي طالب رضي الله عنه (آخر رد :السليماني)       :: شرح أسماء الله الحسنى ... العلامة السعدي رحمه الله (آخر رد :السليماني)       :: أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر ... الشيخ صالح بن فوزان الفوزان (آخر رد :السليماني)       :: كتاب الإلحاد. وسائله، وخطره، وسبل مواجهته ... (آخر رد :السليماني)       :: تتابَعَت كُتُب الله: أنَّ الآخرة خيرٌ وأبقى! (آخر رد :السليماني)       :: سورة الرعد ... الشيخ يحيى بن عبدالعزيز اليحيى ١٤٠٧هــ (آخر رد :السليماني)       :: تلاوة للشيخ فهد الغراب في جامع النافع ... (آخر رد :السليماني)       :: تلاوة من سورة آل عمران للقارئ زيد السهلي جامع صلاح الدين بالرياض (آخر رد :السليماني)       :: شرح كتاب الإيمان لأبي عبيد القاسم بن سلام ... الشيخ الغفيص (آخر رد :السليماني)       :: زجر السفهاء عن تتبع رخص الفقهاء جاسم الفهيد الدوسري (آخر رد :السليماني)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 4 المشاهدات 1218  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 21 / 10 / 2011, 34 : 10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد

السلام عليكم ورحمه الله



الوقف الحسن في القرآن الكريم: تقسيمات مهمةٌ لدرء الأوهام

الوقف الحسن: تقسيمات مهمةٌ لدرء الأوهام
تعريف الوقف الحسن: هو ما تعلق ما بعده بما قبله، أو ما قبله بما
بعده، أو تعلق كلاهما ببعضهما؛ لفظًا ومعنىً.

وهو نوعان:
1. حسنٌ بالنظر إلى هيئته وكيفيته فقط.
2. حسنٌ اصطلاحيٌّ.

o فأما الهيئة والكيفية فهي: الوقفُ على كلمةٍ ما، ثم الابتداءُ
قبلها بكلمةٍ ما.

هذه هيئته، لكن لذلك تفصيلٌ باحتمالاتٍ أربعة:
1. فقد يقف القارئ على قبيح ويبدأ بقبيح.
2. وقد يقف على قبيح ويبدأ بحسن.
3. وقد يقف على حسن ويبدأ بقبيح.
4. وقد يقف عى حسن ويبدأ بحسن.

وتفصيلُ ذلك وتمثيله أن يقال:
1. إذا وقف على قبيحٍ وابتدأ بقبيحٍ: فالوقف قبيح كذلكَ، ومثاله
إذا وقف على "الْكَافِرِينَ" ثم ابتدأ "عُقْبَى" الأولى من قوله
تعالى "تِلْكَ عُقْبَى الَّذِينَ اتَّقَواْ وَّعُقْبَى
الْكَافِرِينَ النَّارُ" (الرعد 35).

2. وإذا كان الوقفُ على معنىً قبيح ثم ابتدأ بمعنىً صحيحٍ:
فالوقف قبيح، كمن وقف على "إِن تُبْدَ لَكُمْ" من قوله تعالى
"يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَسْأَلُواْ عَنْ
أَشْيَاءَ إِن تُبْدَ لَكُمْ تَسُؤْكُمْ" (المائدة 101)، ولا
يصحُّ إلا اضطراراً، فإن اضطر القارئُ إليه بدأ من قوله "لا
تسألوا"، أو من أول الآية - وهو الأولى - فكأنه لم يقف!
وكالوقف على "رَجُلَيْنِ" من قوله تعالى "وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ
عَلَى حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا
رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلانِ"، فالوقف على "رَجُلَيْنِ" ولو على هيئة
الوقف الحسن قد يوهم أنه وجد المدينة خالية إلا من رجلين!

3. وإذا وقفَ على معنىً حسنٍ وابتدأ بقبيحٍ: فهو قبيح كذلك،
ومثاله أن يقفَ على لفظ الجلالة الثاني ثم يبدأ بقوله "بَعْدَ
إِذْ هَدَانَا اللّهُ" من قوله تعالى "قُلْ أَنَدْعُو مِن دُونِ
اللّهِ مَا لاَ يَنفَعُنَا وَلاَ يَضُرُّنَا وَنُرَدُّ عَلَى
أَعْقَابِنَا بَعْدَ إِذْ هَدَانَا اللّهُ كَالَّذِي
اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ فِي الأَرْضِ حَيْرَانَ (الأنعام
71).

ولا عبرة - فيما سبق من الحالات – بالاضطرار أو الاختبار، بل
العبرة باختيار القارئ للوقف تعمدًا وقصدًا إليه، فهذا ما يمكن
الحكم عليه، فإن قصد إلى شيئٍ مما سبق فهو قبيح، وإن اضطر إليه
أو أُوقف عليه امتحانًا واختبارًا فلا يُحكم عليه لأنه مما لم
يُقصد إليه، إذ كل ذلك من الضرورات التي لا حكم لها إلا أن تقدر
بقدرها، والله أعلم.

4. أما إن وقف على معنىً حسنٍ، وابتدأ بمعنىً حسنٍ: فهو وقفٌ
حسن، وهو الحسن الاصطلاحي، ولابد له من القيدين التاليين:
· ألا يقف على قبيح.
· ألا يبتدئ بقبيح.



وهكذا تكون قاعدته الذهبية:


يتولد في كل وقفٍ على هيئةِ الحسنِ أمران: وقفٌ ثم ابتداء، فإن
كان أحدهما قبيحًا انقلبَ ما كانَ على هيئةِ الوقف الحسنِ إلى
وقف قبيح.



فتبين أن الوقف والابتداء في الوقف الحسن لا ينفكان، فإن قَبُح
الوقف أو الابتداء قَبَّحَ الوقف كلَّهُ ولابد، إلا المرخص
للضرورة فهو بحسبه وإن كان قبيحًا، وإن قَبُحَ الوقف وقَبُحَ
الابتداء فهو آكد في القبح، وإن صحا معا فحسنٌ إن شاء الله.

وهذا الحسن فيه تفصيلٌ بالنظرِ إلى جهةِ التعلق، وتحته نوعان:
الأولُ: ما لم يتمَّ الكلامُ عندهُ لا لفظاً ولا معنىً، فهو
مُفتقرٌ إلى ما بعدَهُ مُحتَاجٌ إليهِ مُتَعَلِّقٌ بِهِ،
كَمِثْلِ قوله تعالى "إِنَّ الَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ
الْغَافِلاتِ الْمُؤْمِنَاتِ لُعِنُوا فِي الدُّنْيَا
وَالآخِرَةِ وَلَهُمْ عَذَابٌ عَظِيمٌ" (النــور 23)، بالوقف على
"الْمُؤْمِنَاتِ" لأن خبر (إنَّ) لم يأت بعدُ، فلا يزال السامع
ينتظرُ خبرَهَا بعد اسمِهَا.

الثاني: ما تم المعنى عنده لفظاً، حتى وإن كان المعنى ناقصاً،
فهو يصلح للاستقلال عما بعده، لكنَّ ما بعده هو المحتاجُ إليه
المتعلِّقُ به ولا يستقلُّ عنه، ولا يُفهَمُ السياقُ حتى يوصل
الآخِرُ بالأولِ، ومثال ذلك الوقف على "يَفْتِنُوكَ" من قوله
تعالى "وَأَنِ احْكُم بَيْنَهُم بِمَآ أَنزَلَ اللّهُ وَلاَ
تَتَّبِعْ أَهْوَاءهُمْ وَاحْذَرْهُمْ أَن يَفْتِنُوكَ/ عَن
بَعْضِ مَا أَنزَلَ اللّهُ إِلَيْكَ (المائدة 49)، فالكلام عند
قوله "يَفْتِنُوكَ" مستقلٌ مفهوم، لكنَّ ما بعده لا يقوم إلا به،
فوجبَ أن يوصلَ بالأول.

والله أعلى وأعلم وأحكم، وصلى الله على محمد وآله وصحبه وسلم،
والحمد لله رب العالمين.

ملحوظة: الكتاب مستل من كتاب لم ير النور بعدُ بعنوان
"المِنْسَأة، في وقوفِ القرآنِ المُنْشَأة".





hg,rt hgpsk td hgrvNk hg;vdl: jrsdlhj lilmR g]vx hgH,ihl










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 21 / 10 / 2011, 08 : 11 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,867 [+]
بمعدل : 10.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6805
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 9
عدد المشاركات : 65,867
بمعدل : 10.43 يوميا
عدد المواضيع : 8538
عدد الردود : 57329
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 23 / 10 / 2011, 46 : 01 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,714 [+]
بمعدل : 30.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19420
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,714
بمعدل : 30.51 يوميا
عدد المواضيع : 95241
عدد الردود : 96473
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نصر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إن لفي قلبي سروراً بمرورك أخي الكريم،
وأسأل الله لي ولك التوفيق والسداد ،
وأن يجمعنا في الفردوس ،
آمين.









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 20 / 12 / 2012, 58 : 05 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
عمر عبدالجواد
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمر عبدالجواد

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمر عبدالجواد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور عمر عبدالجواد   رد مع اقتباس
قديم 20 / 12 / 2012, 55 : 06 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,714 [+]
بمعدل : 30.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19420
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,714
بمعدل : 30.51 يوميا
عدد المواضيع : 95241
عدد الردود : 96473
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
السلام عليكم ورحمه الله
حبيبي عمر
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
و
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى علوم القراءات والتجويد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018