أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: نداء الفجر يرفعه شوكت صلاح من الأقصى - الثلاثاء 12 ذو الحجة 1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ عبدالله البعيجان 11 ذو الحجة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 11 ذو الحجة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بندر بليلة 11 ذو الحجة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بندر بليلة 11 ذو الحجة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ بندر بليلة 11 ذو الحجة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ خالد المهنا 11 ذو الحجة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان العشاء للمؤذن محمد ماجد حكيم الاثنين 11 ذو الحجة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان العشاء للمؤذن عبدالله باعفيف الاثنين 11 ذو الحجة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان المغرب للمؤذن د. عمر كمال الاثنين 11 ذو الحجة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع صلاح موسى مشاركات 1 المشاهدات 971  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 05 / 08 / 2011, 01 : 02 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
صلاح موسى
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 06 / 11 / 2009
العضوية: 27478
العمر: 64
المشاركات: 347 [+]
بمعدل : 0.07 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 212
نقاط التقييم: 12
صلاح موسى is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صلاح موسى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
اليقين والتوكل([1])



قَالَ الله تَعَالَىوَلَمَّا رَأى الْمُؤْمِنُونَ الأَحْزَابَ قَالُوا هَذَا مَا وَعَدَنَا اللهُ وَرَسُولُهُ وَصَدَقَ اللهُ وَرَسُولُهُ وَمَا زَادَهُمْ إِلاَّ إِيمَاناً وَتَسْلِيماً )[الأحزاب:22]،وَقالَ تَعَالَى الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُوا حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ،فَانْقَلَبُوا بِنِعْمَةٍ مِنَ اللهِ وَفَضْلٍ لَمْ يَمْسَسْهُمْ سُوءٌ وَاتَّبَعُوا رِضْوَانَ اللهِ وَاللهُ ذُو فَضْلٍ عَظِيمٍ([ آل عمران:173- 174]،وَقالَ تَعَالَىوَتَوَكَّلْ عَلَى الْحَيِّ الَّذِي لا يَمُوتُ([الفرقان:58]،وَقالَ تَعَالَى: (وَعَلَى اللهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ([ إبراهيم:11]، وَقالَ تَعَالَى:

)فَإِذَا عَزَمْتَ فَتَوَكَّلْ عَلَى الله([ آل عمران:159]،والآيات في الأمرِ بالتوكلِ كثيرةٌ معلومةٌ.وَقالَ تَعَالَى :)وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللهِ فَهُوَ حَسْبُهُ([الطلاق:3]:أي كافِيهِ.وَقالَ تَعَالَى:)إِنَّمَاالْمُؤْمِنُونَ الَّذِينَ إِذَا ذُكِرَ اللهُ وَجِلَتْ قُلُوبُهُمْ وَإِذَا تُلِيَتْ عَلَيْهِمْ آيَاتُهُ زَادَتْهُمْ إِيمَاناً وَعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوَكَّلُونَ )[ الأنفال:2 ]،والآيات في فضل التوكل كثيرةٌ معروفةٌ .



74- وأما الأحاديث:فالأول:عن ابن عباس-رضي الله عنهما-قَالَ:قَالَ رسولُ الله-صلى الله عليه وآله وسلم-:((عُرِضَتْ عَلَيَّ الأُمَمُ ، فَرَأيْتُ النَّبيّ ومَعَهُ الرُّهَيطُ،والنبي وَمَعَهُ الرَّجُلُ وَالرَّجُلانِ،والنبيَّ لَيْسَ مَعَهُ أَحَدٌ إِذْ رُفِعَ لي سَوَادٌ عَظيمٌ فَظَنَنْتُ أَنَّهُمْ أُمَّتِي فقيلَ لِي:هَذَا مُوسَى وَقَومُهُ،ولكنِ انْظُرْ إِلَى الأُفُقِ،فَنَظَرتُ فَإِذا سَوادٌعَظِيمٌ،فقيلَ لي:انْظُرْ إِلَى الأفُقِ الآخَرِ،فَإِذَا سَوَادٌ عَظيمٌ،فقيلَ لِي:هذِهِ أُمَّتُكَ وَمَعَهُمْ سَبْعُونَ([2])ألفاً يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ بِغَيرِ حِسَابٍ ولا عَذَابٍ ))،ثُمَّ نَهَضَ فَدخَلَ مَنْزِلَهُ فَخَاضَ النَّاسُ في أُولئكَ الَّذِينَ يَدْخُلُونَ الجَنَّةَ بِغَيْرِ حِسَابٍ ولا عَذَابٍ،فَقَالَ بَعْضُهُمْ:فَلَعَلَّهُمْ الَّذينَ صَحِبوا رسولَ الله -صلى الله عليه وآله وسلم-،وَقالَ بعْضُهُمْ:فَلَعَلَّهُمْ الَّذِينَ وُلِدُوا في الإِسْلامِ فَلَمْ يُشْرِكُوا بِالله شَيئاً-وذَكَرُوا أشيَاءَ- فَخَرجَ عَلَيْهِمْ رسولُ الله-صلى الله عليه وآله وسلم-،فَقَالَ:((مَا الَّذِي تَخُوضُونَ فِيهِ ؟))فَأَخْبَرُوهُ فقالَ:((هُمُ الَّذِينَ لاَ يَرْقُونَ([3])، وَلا يَسْتَرقُونَ([4])، وَلا يَتَطَيَّرُونَ([5])، وعَلَى رَبِّهِمْ يَتَوكَّلُون))فقامَ عُكَّاشَةُ ابنُ محصنٍ،فَقَالَ:ادْعُ الله أنْ يَجْعَلني مِنْهُمْ،فَقَالَ:((أنْتَ مِنْهُمْ ))ثُمَّ قَامَ رَجُلٌ آخَرُ، فَقَالَ:ادْعُ اللهَ أنْ يَجْعَلنِي مِنْهُمْ،فَقَالَ:((سَبَقَكَ بِهَا عُكَّاشَةُ))مُتَّفَقٌ عَلَيهِ.
((الرُّهَيْطُ ))بضم الراء تصغيررهط:وهم دون عشرة أنفس،وَ((الأُفقُ))الناحية والجانب.و((عُكَّاشَةُ))بضم العين وتشديد الكاف وبتخفيفها،والتشديد أفصح .



75-الثاني:عن ابن عباس-رضي الله عنهما-أيضاً:أنَّ رَسُول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-كَانَ يقول:((اللَّهُمَّ لَكَ أَسْلَمْتُ،وَبِكَ آمَنْتُ،وَعَليْك تَوَكَّلْتُ، وَإِلَيْكَ أنَبْتُ،وَبِكَ خَاصَمْتُ.اللَّهُمَّ أعُوذُ بعزَّتِكَ، لا إلهَ إلاَّ أَنْتَ أنْ تُضلَّني، أَنْتَ الحَيُّ الَّذِي لاَ تَمُوتُ،وَالجِنُّ والإنْسُ يَمُوتُونَ))مُتَّفَقٌ عَلَيهِ،وهذا لفظ مسلم واختصره البخاري.
76- الثالث:عن ابن عباس-رضي الله عنهما-أيضاً،قَالَ:حَسْبُنَا اللهُ وَنِعْمَ الوَكِيلُ،قَالَهَا إِبرَاهيمُ حِينَ أُلقِيَ في النَّارِ،وَقَالَها مُحَمَّدٌ-صلى الله عليه وآله وسلم-حِينَ قَالُوا:إنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعوا لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إيْماناً وَقَالُوا: حَسْبُنَا الله ونعْمَ الوَكيلُ.رواه البخاري .
وفي رواية لَهُ عن ابن عَبَّاسٍ-رضي الله عنهما-قَالَ:كَانَ آخر قَول إبْرَاهِيمَ حِينَ أُلْقِيَ في النَّارِ:حَسْبِي الله ونِعْمَ الوَكِيلُ .
77-الرابع:عن أبي هريرةَ،عن النَّبيّ-صلى الله عليه وآله وسلم-قَالَ: ((يَدْخُلُ الجَنَّةَ أَقْوامٌ أفْئِدَتُهُمْ مِثلُ أفْئِدَةِ الطَّيرِ))رواه مسلم .
قيل:معناه متوكلون،وقيل:قلوبهم رَقيقَةٌ .



78-الخامس:عن جابر:أَنَّهُ غَزَا مَعَ النبي-صلى الله عليه وآله وسلم- قِبلَ نَجْدٍ،فَلَمَّا قَفَلَ رَسُول الله-صلى الله عليه وآله وسلم- قَفَلَ معَهُمْ،فَأَدْرَكَتْهُمُ القَائِلَةُ([6]) في وَادٍ كثيرالعِضَاه،فَنَزَلَ رَسُول الله-صلى الله عليه وآله وسلم- وَتَفَرَّقَ النَّاسُ يَسْتَظِلُّونَ بالشَّجَرِ،وَنَزَلَ رَسُول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-تَحتَ سَمُرَة فَعَلَّقَ بِهَا سَيفَهُ وَنِمْنَا نَوْمَةً،فَإِذَا رسولُ الله-صلى الله عليه وآلع وسلم-يَدْعونَا وَإِذَا عِنْدَهُ أعْرَابِيٌّ،فَقَالَ:((إنَّ هَذَا اخْتَرَطَ عَلَيَّ سَيفِي وَأنَا نَائمٌ فَاسْتَيقَظْتُ وَهُوَ في يَدِهِ صَلتاً،قَالَ:مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي؟ قُلْتُ:الله- ثلاثاً-))وَلَمْ يُعاقِبْهُ وَجَلَسَ.مُتَّفَقٌ عَلَيهِ .
وفي رواية قَالَ جَابرٌ:كُنَّا مَعَ رَسُولِ الله-صلى الله عليه وآله وسلم-بذَاتِ الرِّقَاعِ،فَإِذَا أَتَيْنَاعَلَى شَجَرَةٍ ظَلِيلَةٍ تَرَكْنَاهَا لرسول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-فجاء رَجُلٌ مِنَ المُشْركينَ وَسَيفُ رَسُول الله-صلى الله عليه وآلله وسلم-معَلَّقٌ بالشَّجَرَةِ فَاخْتَرطَهُ،فَقَالَ:تَخَافُنِي؟ قَالَ(لاَ))فَقَالَ:فَمَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي؟ قَالَ(الله)).
وفي رواية أبي بكرالإسماعيلي في"صحيحه"،قَالَ:مَنْ يَمْنَعُكَ مِنِّي؟

قَالَ(اللهُ)).قَالَ:فَسَقَطَ السيفُ مِنْ يَدهِ،فَأخَذَ رسولُ الله-صلى الله عليه وآله وسلم-السَّيْفَ،فَقَالَ(مَنْ يَمْنَعُكَ مني؟)).فَقَالَ:كُنْ خَيرَ آخِذٍ.فَقَالَ(تَشْهَدُ أنْ لا إلهَ إلاَّ الله وَأَنِّي رَسُول الله؟))قَالَ:لاَ،وَلَكنِّي أُعَاهِدُكَ أنْ لا أُقَاتِلَكَ،وَلاَ أَكُونَ مَعَ قَومٍ يُقَاتِلُونَكَ،فَخَلَّى سَبيلَهُ،فَأَتَى أصْحَابَهُ،فَقَالَ:جئتُكُمْ مِنْ عنْد خَيْرِ النَّاسِ .
قَولُهُ(قَفَلَ))أي رجع،وَ((الْعِضَاهُ))الشجرالَّذِي لَهُ شوك،و((السَّمُرَةُ))بفتح السين وضم الميم:الشَّجَرَةُ مِنَ الطَّلْح،وهيَ العِظَامُ مِنْ شَجَرِ العِضَاهِ،وَ((اخْتَرَطَ السَّيْف))أي سلّه وَهُوَ في يدهِ.((صَلْتاً ))أي مسلولاً،وَهُوَ بفتحِ الصادِ وضَمِّها .
79-السادس:عن عُمَر،قَالَ:سمعتُ رَسُول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-يقول:((لَوْ أَنَّكُمْ تَتَوَكَّلُونَ عَلَى اللهِ حَقَّ تَوَكُّلِهِ لَرَزَقَكُمْ كَمَا يَرْزُقُ الطَّيْرَ ، تَغْدُو خِمَاصاً وَتَرُوحُ بِطَاناً))رواه الترمذي،وَقالَ(حديث حسن)).
معناه:تَذْهبُ أَوَّلَ النَّهَارِ خِمَاصاً:أي ضَامِرَةَ البُطُونِ مِنَ الجُوعِ،وَتَرجعُ آخِرَ النَّهَارِ بِطَاناً:أَي مُمْتَلِئَةَ البُطُونِ .
80-السابع:عن أبي عُمَارة البراءِ بن عازب-رضي الله عنهما-قَالَ:قَالَ رسولُ الله-صلى الله عليه وآله وسلم-:((يَا فُلانُ،إِذَا أَوَيْتَ إِلَى فراشِكَ، فَقُل: اللَّهُمَّ أسْلَمتُ نَفْسي إلَيْكَ،وَوَجَّهتُ وَجْهِي إلَيْكَ،وَفَوَّضتُ أَمْري إلَيْكَ،وَأَلجأْتُ ظَهري إلَيْكَ رَغبَةً وَرَهبَةً إلَيْكَ،لا مَلْجَأ وَلاَ مَنْجَا مِنْكَ إلاَّ إلَيْكَ،آمنْتُ بِكِتَابِكَ الَّذِي أنْزَلْتَ،وَنَبِيِّكَ الَّذِي أَرْسَلْتَ.فَإِنَّكَ إِنْ مِتَّ مِنْ لَيلَتِكَ مِتَّ عَلَى الفِطْرَةِ، وَإِنْ أصْبَحْتَ أَصَبْتَ خَيراً))([7]) مُتَّفَقٌ عَلَيهِ .
وفي رواية في الصحيحين،عن البراءِ،قَالَ:قَالَ لي رَسُول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-:((إِذَا أَتَيْتَ مَضْجِعَكَ فَتَوَضَّأْ وُضُوءكَ للصَّلاةِ،ثُمَّ اضْطَجعْ عَلَى شِقِّكَ الأَيمَنِ،وَقُلْ ... وذَكَرَ نَحْوَهُ ثُمَّ قَالَ:وَاجْعَلْهُنَّ آخِرَ مَا تَقُولُ)).
81-الثامِنُ:عن أبي بكرٍ الصِّديق عبدِ اللهِ بنِ عثمان بنِ عامرِ بنِ عمربنِ كعب بنِ سعدِ بن تَيْم بنِ مرة([8]) بن كعبِ بن لُؤَيِّ بن غالب القرشي التيمي وَهُوَ وَأَبُوهُ وَأُمُّهُ صَحَابَةٌ قَالَ:نَظَرتُ إِلَى أَقْدَامِ المُشْرِكينَ وَنَحنُ في الغَارِوَهُمْ عَلَى رُؤُوسِنا،فقلتُ:يَا رسولَ الله-صلى الله عليه وآله وسلم-لَوْ أَنَّ أَحَدَهُمْ نَظَرَ تَحْتَ قَدَمَيهِ لأَبْصَرَنَا.فَقَالَ:((مَا ظَنُّكَ يَا أَبا بَكرٍ باثنَيْنِ الله ثَالِثُهُمَا))مُتَّفَقٌ عَلَيهِ .
82-التاسع:عن أم المُؤمنينَ أمِّ سَلَمَةَ وَاسمها هِنْدُ بنتُ أَبي أميةَ حذيفةَ المخزومية-رضي الله عنها-:أنَّ النَّبيّ-صلى الله عليه وآله وسلم-كَانَ إِذَا خَرَجَ مِنْ بَيتِهِ، قَالَ:((بِسْمِ اللهِ تَوَكَّلتُ عَلَى اللهِ،اللَّهُمَّ إِنِّي أعُوذُ بِكَ أنْ أضِلَّ أَوْ أُضَلَّ،أَوْ أَزِلَّ أَوْ أُزَلَّ،أَوْ أظْلِمَ أَوْ أُظْلَمَ،أَوْ أجْهَلَ أَوْ يُجْهَلَ عَلَيَّ))حديثٌ صحيح،رواه أبو داود والترمذي وغيرهما بأسانيد صحيحةٍ.قَالَ الترمذي: ((حديث حسن صحيح))وهذا لفظ أبي داود .
83-العاشر:عن أنس،قَالَ:قَالَ رَسُول الله-صلى الله عليه وآله وسلم-(مَنْ قَالَ- يَعْني:إِذَا خَرَجَ مِنْ بَيتِهِ-: بِسمِ اللهِ تَوَكَّلْتُ عَلَى اللهِ،وَلا حَولَ وَلا قُوَّةَ إلاَّ باللهِ،يُقالُ لَهُ:هُدِيتَ وَكُفِيتَ وَوُقِيتَ،وَتَنَحَّى([9])عَنْهُ الشَّيطَانُ))رواه أبو داود والترمذي والنسائي وغيرهم.وَقالَ الترمذي(حديث حسن))،زاد أبو داود:((فيقول- يعني: الشيطان لِشيطان آخر-:كَيفَ لَكَ بِرجلٍ قَدْ هُدِيَ وَكُفِيَ وَوُقِيَ؟)).
84-وعن أنس،قَالَ:كَانَ أَخَوانِ عَلَى عهد النَّبيّ-صلى الله عليه وآله وسلم-وَكَانَ أحَدُهُمَا يَأتِي النَّبيَّ وَالآخَرُ يَحْتَرِفُ،فَشَكَا المُحْتَرِفُ أخَاهُ للنبي،فَقَالَ : ((لَعَلَّكَ تُرْزَقُ بِهِ)).رواه الترمذي بإسناد صحيحٍ عَلَى شرطِ مسلم .
((يحترِف )):يكتسب ويتسبب .
([1]) اليقين:هو قوة الإيمان والثبات حتى كأن الإنسان يرى بعينه ما أخبرالله به ورسوله من شدة يقينه.والتوكل:هواعتماد الإنسان على ربه في ظاهره وباطنه في *** المنافع ودفع المضار.شرح رياض الصالحين1/283 .
74-أخرجه:البخاري7/163( 5705 )،ومسلم1/137( 220 )(374) .
([2]) وقد ورد أن مع كل واحد من السبعين الألف سبعين ألفاً أيضاً، فتكون النتيجة بعد الضرب ( 70000 ×70000 = 4900.000000 مليون) هؤلاء الذين يدخلون الجنة بغير حساب ولا عذاب.اللهم اجعلنا منهم. شرح رياض الصالحين1/290 .
([3]) قال ابن عثيمين(والمؤلف-رحمه الله- قال: إنه متفق عليه،وكان ينبغي أن يبين أن هذا اللفظ لفظ مسلم دون رواية البخاري،وذلك أن قوله: ((لا يرقون))،كلمة غير صحيحة،ولا تصح عن النبي؛ لأن معنى((لا يرقون))أي:لا يقرؤون على المرضى،وهذا باطل،فإن الرسول كان يرقي المرضى)).شرح رياض الصالحين1/290.
([4])أي لا يطلبون من أحد أن يقرأ عليهم إذا أصابهم شيء .
([5])أي لا يتشاءمون ويعتمدون على الله وحده.شرح رياض الصالحين 1/290 .
75-أخرجه:البخاري9/143( 7383 )،ومسلم 8/80 ( 2717 ) ( 68 ) .
76-أخرجه:البخاري 6/48( 4563 )و( 4564 ) .
77-أخرجه:مسلم 8/149( 2840 )( 27 ) .
78-أخرجه: البخاري 4/47 ( 2910 ) و5/147 ( 4136 ) ، ومسلم2/214 ( 843 ) ( 311 ) و7/62 ( 843 ) ( 13 ) و( 14 ) .
([6])القائلة:أي الظهيرة.دليل الفالحين 2/17 .
79-أخرجه:ابن ماجه( 4164 )،والترمذي( 2344 )،وقال(حديث حسن صحيح)).
80-أخرجه:البخاري 1/71 ( 247 ) و9/174 ( 7488 )،ومسلم 8/78(2710 )( 57)و( 58) .
([7]) في الحديث ثلاث سنن مهمة مستحبة،ليست بواجبة:
الوضوء عند إرادة النوم،والنوم على الشق الأيمن،وذكر الله تعالى؛ليكون خاتمة عمله.شرح صحيح مسلم 9/31 ( 2710 ) .
81- أخرجه:البخاري 5/4 ( 3653 )،ومسلم 7/108 ( 2381 ) ( 1 ) .
([8])هنا يلتقي مع رسول الله.
82-أخرجه:أبو داود( 5094 )،وابن ماجه( 3884 )،والترمذي ( 3427 )،والنسائي8/268 و285،وسند الحديث منقطع.
83-أخرجه:أبو داود( 5095 )،والترمذي( 3426)،والنسائي في" الكبرى"( 9917).وقال الترمذي(حديث حسن غريب)).
([9]) تنحى:أي مال عن جهته وطريقه.دليل الفالحين 2/32 .
84-أخرجه:الترمذي( 2345 ).وقال(هذا حديث حسن صحيح)).
منقووووووووول


hgj,;g ugn hggi










عرض البوم صور صلاح موسى   رد مع اقتباس
قديم 06 / 08 / 2011, 19 : 09 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2265
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صلاح موسى المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
تقبل الله منا ومنكم الصيام والقيام وقراءة القرآن وصالح ألأعمال
جزاكــ اللهُ خيراً
أسأل الله لك في هذا الشهر
حسنات تتكاثر
وهموم تتطاير
وأن يجعل بسمتك سعاده
وصمتك عبادة
وخاتمتك شهادة
ورزقك في زيادة









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018