![]() | |
ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم . |
![]() |
![]() |
كاتب الموضوع | شريف حمدان | مشاركات | 6 | المشاهدات | 2747 | ![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
![]() | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد بسم الله الرحمن الرحيم الْمتماثلان يقول الشيخ الجمزوري – رحمه الله - في تحفته : إنْ في الصفات والمخارج اتفق ** حرفان فالمثلان فيهما أحق أقسام المثلين وحكم كل قسم 1) المتماثلان الصغير: وهو أن يكون الحرف الأول منهما ساكنًا والثاني متحركًا . وسمِّي صغيرًا لسكون أوَّلهما وتحرك الثاني فيسهل إدغامه لقلَّة العمل فيه . ( وسيأتي حكمه والأمثلة عليه ) . 2) المتماثلان الكبير: و هو أن يكون الحرف الأول متحرك ، والحرف الثاني متحرك أيضاً . وسمِّي كبيرًا ؛ لأنَّ الحرفين فيه متحركان ، وعند من يدغمه يكون العمل فيه أكثر حيث يحتاج إلى تسكين الحرف الأول قبل إدغامه . ( والإدغام الكبير خاص بـقراءة بعض القُـرَّاء ، وسيأتي ما يدغمه حفص من الإدغام الكبير ) . 3) المتماثلان المطلق : و هو أن يكون الحرف الأول منهما متحركًا والثاني ساكنًا . وسمِّي مطلقًا ؛ لعدم تقييده بصغير ولا كبير . ومثاله : ( مَا نَـنْسَخ ) ، ( شَـقَقْنَا ) . ( وحكمُهُ: وجوب الإظهار عند جميع القُرَّاء ) . حكم المثلين الصغير والأمثلة عليه والأمثلة عليه : 1) الباء مع الباء : مثل : ( اضْـرِب بِّـعَصَاكَ ) ، ( اذْهَـب بِّكِتَابِي ) . 2) التاء مع التاء : مثل : ( رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ ) ، ( إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ ) . 3) الدال مع الدال : مثل : ( وَقَد دَّخَلُوا ) . 4) الذال مع الذال : مثل : ( إِذ ذَّهَبَ ) . 5) الرَّاء مع الرَّاء : مثل : ( وَاذْكُـر رَّبَّـكَ كَثِيْراً ) . 6) النون مع النون : مثل : ( مِن نِّعْمَةٍ ) ، ( وَمَن نُّعَمِّرُهُ ) . 7) الفاء مع الفاء : مثل : ( فَلَا يُسْـرِف فِّي الْقَتْلِ ) . 8) اللام مع اللام : مثل : ( قُل لَّا يَعْلَمُ ) ، ( وَالَّـيْلِ ) . 9) الميم مع الميم : مثل : ( لَـهُم مَّا يَشَاؤُونَ ) ، ( إِنَّهُم مُّـرْتَقِبُونَ ) . 10) الكاف مع الكاف : مثل : ( أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكـكُّمُ الْـمَوتُ ) . 11) الهاء مع الهاء : مثل : ( وَمَنْ يُكْـرِههُّنَّ ) ، ( أَيْنَمَا يـُوَجِّـههُّ ). 12) الواو مع الواو : مثل : ( بَمَا عَصَوا وَّكَانُوا ) ، ( اتَّـقَوا وَّ ءَامَنُوا ) . * وبهذا نعـرف بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض التالين لكتاب الله تعالى في هذا الباب ، وذلك مثل: 1) همس التاء الساكنة التي بعدها التاء ( فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُم ) : وهذا لا يصح لوجود الإدغام المثلي الكامل ، بل ندغم وتصبح هكذا : (فَمَا رَبِحَـتِّجَارَتُهُمْ ) . 2) قلقلة الدَّال الساكنة التي بعدها الدَّال ( وَقَد دَّخَلُوا ) : وهذا لا يصح لوجود الإدغام المثلي الكامل ، بل ندغم وتصبح هكذا : ( وَقَـدَّخَلُوا ) . 3) قلقلة الباء الساكنة التي بعدها الباء ( اذْهَب بِّكَتَابِي ) : وهذا لا يصح لوجود الإدغام المثلي الكامل ، بل تصبح هكذا : ( اذْهَـبِّكِتَابِي ) . شروط إدغام المثلين الصغير الأول : أن لا يكون أول المثلين حرف مدٍّ ، مثل : ( ءَامَـنُوْا وَعَمِلُوا الصَّالـِحَاتِ ) ، ( اصْـبِرُوْا وَ صَابِرُوا ) ، ( الَّذِيْ يُوَسْوِسُ ) ، ( فِيْ يَومٍ ) . فهنا لا يصحُّ الإدغام حفاظاً على عدم ذهاب المد ، ولأنَّ الرِّواية عن حفص جاءت بالإظهار - والله أعلم -. تنبيه : أما إن كانت الواو لينية - أي ساكنة وقبلها فتح - فإنها تدغم كما سبق ، لأنَّ الواو والياء اللَّيِّنتين يخرجان من مخرج المتحركتين ، ولم يقع في القرآن الكريم ياء لينية - أي ساكنة وقبلها فتح - بعدها ياء متحـركة . الثاني : إذا كان الأول من المثلين هاء سكت ، وهو في موضع واحد ، وهو قوله تعالى : ( مَالِيَه هَّلَكَ ) - في حالة الوصل - . فهنا يكون فيها الوجهان : 1) الإدغام طرداً لقاعدة إدغام المثلين الصغير ، ننطقها هكذا ( مَالِـيَهَّلَكَ ) . 2) الإظهار مع السكت على الهاء . ( والسكت: الوقف قليلاً بدون تنفس ) . * وأما في حالة الوقف : فإننا نقف على كلمة ( مَالِيَهْ ) مع التنفس ثم نبدأ ( هَلَكَ عَنِّي ) . * وقد أشار إلى هذه الشـروط الشيخ الجمـزروي – رحمه الله - في منظومته ( كنز المعاني بتحرير حرز الأماني ) (1) ، فقال : وما أول المثلين فيه مسكنٌ ** فلا بُدَّ من إدغامه متمثِّلا لدى الكلِّ إلا حرف مدِّ فأظهرنْ ** كقالوا وَهُمْ في يومٍ وامدده مُسجَلا لكلٍّ وإلا هاء سكتٍ بماليه ** ففيه لهم خُلْفٌ والإظْهارُ فضِّلا بسكتٍ .................... ** ............................... (1) ويقول بعضهم : هما الحرفان اللذان اتحدَّا في الاسم والرسم . ( هداية القارئ للمرصفي 1/217 ) . (1) الفتح الرحماني شرح كنز المعاني بتحرير حرز الأماني صـ127، 237 . الكاتب - أبو اسحاق الحضرمي Hsfhf hgY]yhl | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد حكم إدغام المثلين الكبير والأمثلة عليه 1) قوله تعالى: ( قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ ) ( الكهف : 95 ) . فإنَّ أصلها " مَكَّنَنِي " بنونين ، وقد قرأ حفص بإدغام النون الأولى في الثانية فصارت ( مَكَّنِّي ) بنون واحدة مشدَّدة . وقرأ ابنُ كثير المكي بالإظهار هكذا: ( مَكَّنَنِي ) على الأصل . 2) قوله تعالى: ( أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ ) ( النمل : 21 ) . فإنَّ أصلها " لَيَأْتِيَنَّنِي " بنونين ، وقد قرأ حفص بإدغام النون الأولى في الثانية فصارت ( لَيَأْتِيَنِّي ) بنون واحدة مشدَّدة . وقرأ ابنُ كثير المكي بالإظهار هكذا: ( لَيَأْتِيَنَّنِي ) على الأصل . 3) قوله تعالى: ( وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ ) ( الأنفال : 42 ) . فإنَّ أصلها " حَيِيَ " بياءين على الإظهار ( الياء الأولى مكسورة والياء الثانية مفتوحة ) ، وقد قرأ حفص بإدغام الياء الأولى في الثانية فصارت ( حَيَّ ) بياء واحدة مشدَّدة . وقرأ مثله قنبل وأبو عمرو وابن عامر وحمزة والكسائي ، والباقون بالإظهار هكذا: ( حَيِيَ ) على الأصل . 4) قوله تعالى: ( قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ ) ( الزمر : 64 ) . فإنَّ أصلها " تَأْمُرُونَنِي " بنونين، وقد قرأ حفص بإدغام النون الأولى في الثانية فصارت ( تَأْمُرُونِّي ) بنون واحدة مشدَّدة . وقرأ ابن عامر بالإظهار هكذا: ( تَأْمُرُونَنِي ) على الأصل . 5) قوله تعالى: ( قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللّهِ ) ( الأنعام : 80 ) . فإن أصلها " أَتُحَاجُّونَنِي " بنونين ، وقد قرأ حفص بإدغام النون الأولى في الثانية فصارت ( أَتُحَاجُّـونِّي ) بنون واحدة مشدَّدة . وهنا تنبيه: لم ترسم هذه الكلمة بنونين في المصاحف العثمانية ، ولم يقرأها أحد من القرَّاء بنونين مظهرتين ، ولهذا فلا عجب لو استبعدها أحدٌ عن باب الإدغام الكبير وذلك وجيه ، إلا أنه تمَّ إدراجها هنا بسبب وجود من يقرأ بالتخفيف ( وهم نافع وابن عامر بخلف عن هشام وأبو جعفر ) وذلك في مقابل رواية حفص ، والتي تقرأ بموجبها بالتشديد ، ويلزم معه مدّ الواو مدّاً مشبعاً. 6) قوله تعالى: ( قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ ) ( يوسف : 11 ) . على وجه الإدغام مع الإشمام وذلك بضم الشَّفتين مقارنًا للنطق بالنون الأولى الساكنة حالة إدغامها ، وذلك إشارة إلى أن الأصل في النون الضم ؛ لأنَّ كلمة " تَأْمَـنَّا " أصلها ( تَأْمَنُنَا ) فأُدغمت النون في النون فصارت ( تَأْمَـنَّا ) بنون واحدة مشددة . أمَّا على وجه الاختلاس وذلك بتبعيض الحركة بصوت خفي يسمعه القريب دون البعيد ، ويعبر عنه بعضهم بالإخفاء ، وبعضهم يعبِّر عنه بالروم - وفيه تجوِّز - ولا بد معه من الإظهار ، وهذا كله لا يتحقق إلا بالمشافهة والتلقي عن المتخصصين . قال الإمام أبو عمرو الداني : وإشمام النون المدغمة في مثلها في قوله : ( مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا ) يحتمل أن يكون إشارة بالشفتين إلى الحركة بعد الإدغام ، وبعد السكون ، فعلى هذا يكون إدغاماً تاماً ، ويحتمل أن يكون إشارة إلى النون بالحركة ، فعلى هذا يكون إخفاء ) (1) . (1) التحديد في الإتقان والتجويد للداني صـ150 . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد 1) الباء مع الباء : مثل : ( اضْـرِب بِّـعَصَاكَ ) ، ( اذْهَـب بِّكِتَابِي ) . 2) التاء مع التاء : مثل : ( رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ ) ، ( إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ ) . 3) الدال مع الدال : مثل : ( وَقَد دَّخَلُوا ) . 4) الذال مع الذال : مثل : ( إِذ ذَّهَبَ ) . 5) الرَّاء مع الرَّاء : مثل : ( وَاذْكُـر رَّبَّـكَ كَثِيْراً ) . 6) النون مع النون : مثل : ( مِن نِّعْمَةٍ ) ، ( وَمَن نُّعَمِّرُهُ ) . 7) الفاء مع الفاء : مثل : ( فَلَا يُسْـرِف فِّي الْقَتْلِ ) . 8) اللام مع اللام : مثل : ( قُل لَّا يَعْلَمُ ) ، ( وَالَّـيْلِ ) . 9) الميم مع الميم : مثل : ( لَـهُم مَّا يَشَاؤُونَ ) ، ( إِنَّهُم مُّـرْتَقِبُونَ ) . 10) الكاف مع الكاف : مثل : ( أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكـكُّمُ الْـمَوتُ ) . 11) الهاء مع الهاء : مثل : ( وَمَنْ يُكْـرِههُّنَّ ) ، ( أَيْنَمَا يـُوَجِّـههُّ ). 12) الواو مع الواو : مثل : ( بَمَا عَصَوا وَّكَانُوا ) ، ( اتَّـقَوا وَّ ءَامَنُوا ) . 13) العين مع العين : مثل : ( تستطع عليه ) و ( تسطع عليه ). | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد الله يبارك فيكم عمي عبد الجواد علي هذا الموضوع الطييب اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
![]() |
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018