أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: قصة الذبيح من ولد الخليل! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: التنبيهات السنية على الهفوات العقدية في بعض الكتب العلمية ...الدكتور محمد الخميس (آخر رد :السليماني)       :: عيد الأضحى لعام 1446 الهجري! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: عشر ذي الحجة فضائلها والأعمال المستحبة فيها ... (آخر رد :السليماني)       :: مذاهب وملل هدامة ... (آخر رد :السليماني)       :: سبل تحصيل الأخلاق الحسنة والآداب والمروءة ... (آخر رد :السليماني)       :: ماهي الوسائل المعينة على غض البصر ...؟؟؟ (آخر رد :السليماني)       :: أبرز المعالم التاريخية الأثرية والدينية في قطاع غزة كتاب الكتروني رائع (آخر رد :السليماني)       :: من أخطاء بعض طلاب العلم ... (آخر رد :السليماني)       :: القارئ الشيخ / محمد عطية حسب ، وماتيسر له من سورة آل عمران 52 -74 قرآن الفجر من مسجد الإمام الحسين 1 -3 -1979م (آخر رد :رفعـت)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 6 المشاهدات 2747  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 16 / 01 / 2011, 42 : 07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بسم الله الرحمن الرحيم


الْمتماثلان
تعريفهما : هما الحرفان اللَّذان اتفقا مخرجًا وصفةً (1).
يقول الشيخ الجمزوري – رحمه الله - في تحفته :

إنْ في الصفات والمخارج اتفق ** حرفان فالمثلان فيهما أحق


أقسام المثلين وحكم كل قسم
وينقسم المتماثلان إلى ثلاثة أقسام :
1) المتماثلان الصغير: وهو أن يكون الحرف الأول منهما ساكنًا والثاني متحركًا .
وسمِّي صغيرًا لسكون أوَّلهما وتحرك الثاني فيسهل إدغامه لقلَّة العمل فيه . ( وسيأتي حكمه والأمثلة عليه ) .
2) المتماثلان الكبير: و هو أن يكون الحرف الأول متحرك ، والحرف الثاني متحرك أيضاً .
وسمِّي كبيرًا ؛ لأنَّ الحرفين فيه متحركان ، وعند من يدغمه يكون العمل فيه أكثر حيث يحتاج إلى تسكين الحرف الأول قبل إدغامه .
( والإدغام الكبير خاص بـقراءة بعض القُـرَّاء ، وسيأتي ما يدغمه حفص من الإدغام الكبير ) .
3) المتماثلان المطلق : و هو أن يكون الحرف الأول منهما متحركًا والثاني ساكنًا .
وسمِّي مطلقًا ؛ لعدم تقييده بصغير ولا كبير .
ومثاله : ( مَا نَـنْسَخ ) ، ( شَـقَقْنَا ) .
( وحكمُهُ: وجوب الإظهار عند جميع القُرَّاء ) .


حكم المثلين الصغير والأمثلة عليه
حكمه : وجوب الإدغام لكلِّ القرَّاء بشروطه .
والأمثلة عليه :
1) الباء مع الباء : مثل : ( اضْـرِب بِّـعَصَاكَ ) ، ( اذْهَـب بِّكِتَابِي ) .
2) التاء مع التاء : مثل : ( رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ ) ، ( إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ ) .
3) الدال مع الدال : مثل : ( وَقَد دَّخَلُوا ) .
4) الذال مع الذال : مثل : ( إِذ ذَّهَبَ ) .
5) الرَّاء مع الرَّاء : مثل : ( وَاذْكُـر رَّبَّـكَ كَثِيْراً ) .
6) النون مع النون : مثل : ( مِن نِّعْمَةٍ ) ، ( وَمَن نُّعَمِّرُهُ ) .
7) الفاء مع الفاء : مثل : ( فَلَا يُسْـرِف فِّي الْقَتْلِ ) .
8) اللام مع اللام : مثل : ( قُل لَّا يَعْلَمُ ) ، ( وَالَّـيْلِ ) .
9) الميم مع الميم : مثل : ( لَـهُم مَّا يَشَاؤُونَ ) ، ( إِنَّهُم مُّـرْتَقِبُونَ ) .
10) الكاف مع الكاف : مثل : ( أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكـكُّمُ الْـمَوتُ ) .
11) الهاء مع الهاء : مثل : ( وَمَنْ يُكْـرِههُّنَّ ) ، ( أَيْنَمَا يـُوَجِّـههُّ ).
12) الواو مع الواو : مثل : ( بَمَا عَصَوا وَّكَانُوا ) ، ( اتَّـقَوا وَّ ءَامَنُوا ) .

* وبهذا نعـرف بعض الأخطاء التي يقع فيها بعض التالين لكتاب الله تعالى في هذا الباب ، وذلك مثل:
1) همس التاء الساكنة التي بعدها التاء ( فَمَا رَبِحَت تِّجَارَتُهُم ) : وهذا لا يصح لوجود الإدغام المثلي الكامل ، بل ندغم وتصبح هكذا : (فَمَا رَبِحَـتِّجَارَتُهُمْ ) .
2) قلقلة الدَّال الساكنة التي بعدها الدَّال ( وَقَد دَّخَلُوا ) : وهذا لا يصح لوجود الإدغام المثلي الكامل ، بل ندغم وتصبح هكذا : ( وَقَـدَّخَلُوا ) .
3) قلقلة الباء الساكنة التي بعدها الباء ( اذْهَب بِّكَتَابِي ) : وهذا لا يصح لوجود الإدغام المثلي الكامل ، بل تصبح هكذا : ( اذْهَـبِّكِتَابِي ) .


شروط إدغام المثلين الصغير
ويشترط في إدغام المثلين الصغير شرطان :
الأول :
أن لا يكون أول المثلين حرف مدٍّ ، مثل : ( ءَامَـنُوْا وَعَمِلُوا الصَّالـِحَاتِ ) ، ( اصْـبِرُوْا وَ صَابِرُوا ) ، ( الَّذِيْ يُوَسْوِسُ ) ، ( فِيْ يَومٍ ) .
فهنا لا يصحُّ الإدغام حفاظاً على عدم ذهاب المد ، ولأنَّ الرِّواية عن حفص جاءت بالإظهار - والله أعلم -.
تنبيه : أما إن كانت الواو لينية - أي ساكنة وقبلها فتح - فإنها تدغم كما سبق ، لأنَّ الواو والياء اللَّيِّنتين يخرجان من مخرج المتحركتين ، ولم يقع في القرآن الكريم ياء لينية - أي ساكنة وقبلها فتح - بعدها ياء متحـركة .
الثاني :
إذا كان الأول من المثلين هاء سكت ، وهو في موضع واحد ، وهو قوله تعالى : ( مَالِيَه هَّلَكَ ) - في حالة الوصل - .
فهنا يكون فيها الوجهان :
1) الإدغام طرداً لقاعدة إدغام المثلين الصغير ، ننطقها هكذا ( مَالِـيَهَّلَكَ ) .
2) الإظهار مع السكت على الهاء . ( والسكت: الوقف قليلاً بدون تنفس ) .
* وأما في حالة الوقف : فإننا نقف على كلمة ( مَالِيَهْ ) مع التنفس ثم نبدأ ( هَلَكَ عَنِّي ) .
* وقد أشار إلى هذه الشـروط الشيخ الجمـزروي – رحمه الله - في منظومته ( كنز المعاني بتحرير حرز الأماني )
(1) ، فقال :

وما أول المثلين فيه مسكنٌ ** فلا بُدَّ من إدغامه متمثِّلا
لدى الكلِّ إلا حرف مدِّ فأظهرنْ ** كقالوا وَهُمْ في يومٍ وامدده مُسجَلا
لكلٍّ وإلا هاء سكتٍ بماليه ** ففيه لهم خُلْفٌ والإظْهارُ فضِّلا
بسكتٍ .................... ** ...............................


(1) ويقول بعضهم : هما الحرفان اللذان اتحدَّا في الاسم والرسم . ( هداية القارئ للمرصفي 1/217 ) .
(1) الفتح الرحماني شرح كنز المعاني بتحرير حرز الأماني صـ127، 237 .

الكاتب - أبو اسحاق الحضرمي

Hsfhf hgY]yhl










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 16 / 01 / 2011, 43 : 07 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
حكم إدغام المثلين الكبير والأمثلة عليه
الأصل في الإدغام الكبير هو من رواية السوسي عن أبي عمرو البصري من طريق الشاطبية ، وأمَّا رواية حفص عن عاصم فقد جاءت بالإظهار وجهاً واحداً إلا في كلمات يسيرة ففيها الإدغام ، وهي :

1) قوله تعالى: ( قَالَ مَا مَكَّنِّي فِيهِ رَبِّي خَيْرٌ ) ( الكهف : 95 ) . فإنَّ أصلها " مَكَّنَنِي " بنونين ، وقد قرأ حفص بإدغام النون الأولى في الثانية فصارت ( مَكَّنِّي ) بنون واحدة مشدَّدة . وقرأ ابنُ كثير المكي بالإظهار هكذا: ( مَكَّنَنِي ) على الأصل .

2) قوله تعالى: ( أَوْ لَيَأْتِيَنِّي بِسُلْطَانٍ مُّبِينٍ ) ( النمل : 21 ) . فإنَّ أصلها " لَيَأْتِيَنَّنِي " بنونين ، وقد قرأ حفص بإدغام النون الأولى في الثانية فصارت ( لَيَأْتِيَنِّي ) بنون واحدة مشدَّدة . وقرأ ابنُ كثير المكي بالإظهار هكذا: ( لَيَأْتِيَنَّنِي ) على الأصل .

3) قوله تعالى: ( وَيَحْيَى مَنْ حَيَّ عَن بَيِّنَةٍ ) ( الأنفال : 42 ) . فإنَّ أصلها " حَيِيَ " بياءين على الإظهار ( الياء الأولى مكسورة والياء الثانية مفتوحة ) ، وقد قرأ حفص بإدغام الياء الأولى في الثانية فصارت ( حَيَّ ) بياء واحدة مشدَّدة . وقرأ مثله قنبل وأبو عمرو وابن عامر وحمزة والكسائي ، والباقون بالإظهار هكذا: ( حَيِيَ ) على الأصل .

4) قوله تعالى: ( قُلْ أَفَغَيْرَ اللَّهِ تَأْمُرُونِّي أَعْبُدُ أَيُّهَا الْجَاهِلُونَ ) ( الزمر : 64 ) . فإنَّ أصلها " تَأْمُرُونَنِي " بنونين، وقد قرأ حفص بإدغام النون الأولى في الثانية فصارت ( تَأْمُرُونِّي ) بنون واحدة مشدَّدة . وقرأ ابن عامر بالإظهار هكذا: ( تَأْمُرُونَنِي ) على الأصل .

5) قوله تعالى: ( قَالَ أَتُحَاجُّونِّي فِي اللّهِ ) ( الأنعام : 80 ) . فإن أصلها " أَتُحَاجُّونَنِي " بنونين ، وقد قرأ حفص بإدغام النون الأولى في الثانية فصارت ( أَتُحَاجُّـونِّي ) بنون واحدة مشدَّدة .

وهنا تنبيه: لم ترسم هذه الكلمة بنونين في المصاحف العثمانية ، ولم يقرأها أحد من القرَّاء بنونين مظهرتين ، ولهذا فلا عجب لو استبعدها أحدٌ عن باب الإدغام الكبير وذلك وجيه ، إلا أنه تمَّ إدراجها هنا بسبب وجود من يقرأ بالتخفيف ( وهم نافع وابن عامر بخلف عن هشام وأبو جعفر ) وذلك في مقابل رواية حفص ، والتي تقرأ بموجبها بالتشديد ، ويلزم معه مدّ الواو مدّاً مشبعاً.

6) قوله تعالى: ( قَالُواْ يَا أَبَانَا مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا عَلَى يُوسُفَ ) ( يوسف : 11 ) . على وجه الإدغام مع الإشمام وذلك بضم الشَّفتين مقارنًا للنطق بالنون الأولى الساكنة حالة إدغامها ، وذلك إشارة إلى أن الأصل في النون الضم ؛ لأنَّ كلمة " تَأْمَـنَّا " أصلها ( تَأْمَنُنَا ) فأُدغمت النون في النون فصارت ( تَأْمَـنَّا ) بنون واحدة مشددة .
أمَّا على وجه الاختلاس وذلك بتبعيض الحركة بصوت خفي يسمعه القريب دون البعيد ، ويعبر عنه بعضهم بالإخفاء ، وبعضهم يعبِّر عنه بالروم - وفيه تجوِّز - ولا بد معه من الإظهار ، وهذا كله لا يتحقق إلا بالمشافهة والتلقي عن المتخصصين .
قال الإمام أبو عمرو الداني : وإشمام النون المدغمة في مثلها في قوله : ( مَا لَكَ لاَ تَأْمَنَّا ) يحتمل أن يكون إشارة بالشفتين إلى الحركة بعد الإدغام ، وبعد السكون ، فعلى هذا يكون إدغاماً تاماً ، ويحتمل أن يكون إشارة إلى النون بالحركة ، فعلى هذا يكون إخفاء )
(1) .

(1) التحديد في الإتقان والتجويد للداني صـ150 .










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 16 / 01 / 2011, 43 : 07 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
أمثلة الحروف المتماثلة للمثلين الصغير في القرآن الكريم ،

1) الباء مع الباء : مثل : ( اضْـرِب بِّـعَصَاكَ ) ، ( اذْهَـب بِّكِتَابِي ) .

2) التاء مع التاء : مثل : ( رَبِحَت تِّجَارَتُهُمْ ) ، ( إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ ) .
3) الدال مع الدال : مثل : ( وَقَد دَّخَلُوا ) .
4) الذال مع الذال : مثل : ( إِذ ذَّهَبَ ) .
5) الرَّاء مع الرَّاء : مثل : ( وَاذْكُـر رَّبَّـكَ كَثِيْراً ) .
6) النون مع النون : مثل : ( مِن نِّعْمَةٍ ) ، ( وَمَن نُّعَمِّرُهُ ) .
7) الفاء مع الفاء : مثل : ( فَلَا يُسْـرِف فِّي الْقَتْلِ ) .
8) اللام مع اللام : مثل : ( قُل لَّا يَعْلَمُ ) ، ( وَالَّـيْلِ ) .
9) الميم مع الميم : مثل : ( لَـهُم مَّا يَشَاؤُونَ ) ، ( إِنَّهُم مُّـرْتَقِبُونَ ) .
10) الكاف مع الكاف : مثل : ( أَيْنَمَا تَكُونُوا يُدْرِكـكُّمُ الْـمَوتُ ) .
11) الهاء مع الهاء : مثل : ( وَمَنْ يُكْـرِههُّنَّ ) ، ( أَيْنَمَا يـُوَجِّـههُّ ).
12) الواو مع الواو : مثل : ( بَمَا عَصَوا وَّكَانُوا ) ، ( اتَّـقَوا وَّ ءَامَنُوا ) .
13) العين مع العين : مثل : ( تستطع عليه ) و ( تسطع عليه ).










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 16 / 01 / 2011, 50 : 07 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,867 [+]
بمعدل : 10.35 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6807
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد

الله يبارك فيكم عمي عبد الجواد علي هذا الموضوع الطييب

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 22 / 03 / 2011, 25 : 06 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نصر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
الله يبارك فيكم عمي عبد الجواد علي هذا الموضوع الطييب


اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 11 / 05 / 2011, 43 : 10 AM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
محمد منير
اللقب:
مشرف ملتقى الصوتيات والمرئيات الأسلامية
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد منير


البيانات
التسجيل: 16 / 09 / 2010
العضوية: 38770
العمر: 45
المشاركات: 13,856 [+]
بمعدل : 2.58 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1565
نقاط التقييم: 23
محمد منير is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد منير غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور محمد منير   رد مع اقتباس
قديم 11 / 05 / 2011, 11 : 03 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 66
المشاركات: 191,714 [+]
بمعدل : 30.27 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19422
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,714
بمعدل : 30.27 يوميا
عدد المواضيع : 95241
عدد الردود : 96473
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد منير نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
إن لفي قلبي سروراً بمرورك أخي الكريم،
وأسأل الله لي ولك التوفيق والسداد ،
وأن يجمعنا في الفردوس ،
آمين.









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى علوم القراءات والتجويد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018