أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: خطبة الجمعة للشيخ خالد المهنا 15 ذو الحجة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة للشيخ ياسر الدوسري 15 ذو الحجة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان العشاء للمؤذن أحمد نحاس الجمعة 15 ذو الحجة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان العشاء للمؤذن عبدالرحمن خاشقجي الجمعة 15 ذو الحجة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان المغرب للمؤذن عبدالرحمن خاشقجي الجمعة 15 ذو الحجة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان المغرب للمؤذن حمد دغريري الجمعة 15 ذو الحجة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الجمعة الثاني للمؤذن أشرف عفيفي 15 ذو الحجة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الجمعة الثاني للمؤذن أحمد نحاس 15 ذو الحجة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الجمعة الأول للمؤذن محمد العمري 15 ذو الحجة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الجمعة الأول للمؤذن عبدالله حطاب الحنيني 15 ذو الحجة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 4 المشاهدات 1247  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 08 / 12 / 2010, 17 : 08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
التكبير سنّة عند ختم القرآن. وسبب التكبير كما هو معلوم أن الوحي تأخر على النبي صلى الله عليه وسلم وقد اختلف في عدد الأيام ، فقيل اثنا عشر يوما وقيل خمسة عشر وقيل أربعين يوما.
وقد سخر المشركون من النّبي صلّى الله عليه وسلم فقالوا إنّ محمّدا ودّعه ربه وقلاه ) أي تركه وهجره فإذا بجبريل عليه السلام أتى بالوحي فقرأ عليه والضحى إلى أخرها فكبّر النّبي صلى الله عليه وسلم وقال الله أكبر تصديقا لانتظاره الوحي وتكذيبا لكفّار قريش الذين سخروا منه صلى الله عليه وسلم والحق التكبير بالسورة التي تلي والضحى .
والّذي روى لنا التكبير هو الإمام البزّي راوي الإمام ابن كثير المكي رحمهم الله .قال سمعت عكرمة بن أبي سليمان يقول : قرأت على إسماعيل بن عبد الله المالكي فلما بلغت والضحى قال لي كبّر عند خاتمة كل سورة حتى تختم فإني قرأت على عبد الله ابن كثير فلما بلغت والضحى قال لي كبّر عند خاتمة كل سورة حتّى تختم وأخبره أنّه قرأ على مجاهد فأمره بذلك وأخبره أن ابن عباس رضي الله عنه أمره بذلك وأخبره أن أبيّ بن كعب رضي الله عنه أمره بذلك وأخبره أن الرسول صلى الله عليه وسلم أمره بذلك . رواه الحاكم في مستدركه على الصحيحين عن أبي يحي محمد بن عبد الله بن يزيد عن محمد بن علي بن زيد الصائغ عن البزّي وقال : هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجه الشيخان.
مع العلم أن البزي ضعيف في الحديث وقد ضعفه أهل الحديث باتفاق بل عده بعضهم منكر الحديث وقد تعقَّب الإمام الذهبي هذا الحديث فقال وقال البزي تُكلمِّ فيه . والمعتمد عندنا في التكبير رواية القرآن بالسند المتصل
قال أبو عمرو : وان قال قائل : لما ورد التخصيص بالتكبير من آخر ( الضحى ) دون غيرها من السور اللواتي قبلها ؟ فالجواب عن ذلك ما روى أن الوحي احتبس عن النبي صلى الله عليه وسلم أربعين صباحا فقال المشركون : أن محمدا قد ودعه ربه وقلاه فانزل الله عزوجل " والضحى " فلما قرأ رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى ختم شكر الله تعالى لما كذب المشركون وآمر ابيًّا بذلك . ومما يدل ذلك على أن جبريل عليه السلام لما تاه : ( لقد احتبست عني ياجبريل ) فانزل الله جوابا عن تخلفه عنه ' وما تنزل إلا بأمر ربك ) الآية ) جامع البيان ص 796/797
والأصح أن التكبير يكون من أخر الضحى لان النبي صلى الله عليه وسلم عندما ختم جبريل آخر الضحى كبَّر صلى الله عليه وسلم تصديقا لكلام الله عزوجل
قال الإمام الشاطبي رحمه الله :
وقال به البزي من آخر الضحى وبعض له من آخر الليل وصلا
والمشهور كما اشرنا أن التكبير يكون من آخر الضحى وليس من آخر الليل وان كان أكثر أهل العلم على انه من آخر الضحى .
وكل اهل العلم اتفقوا على ان التكبير يكون ختامه في اول سورة الناس
قال الإمام المتولي رحمه الله
من بعده وبدؤه من الضحى من أول أو آخر قد صححا
وقد ورد التكبير عن بعض القراء وليس كهم والإمام الوحيد الذي رفع حديث التكبير إلى النبي صلى الله عليه وسلم هو الإمام قنبل راوي ابن كثير المكي وقد أورد ابن الجزري هذا الحديث في كتاب النشر
وكما قلت إن من القراء من له التكبير ومنم من ليس له التكبير
والتكبير نوعان تكبير عام وتكبير خاص.
فالتكبير العام خاص للأوائل السور في القرآن كاملا.
والتكبير الخاص خاص لسور الختم من آخر الضحى إلى أخر القران.
وكل من التكبير العام والخاص له أحكام تتعلق بالغنة في اللام والراء ومد التعظيم
والإمام الذي أورد من طرقه هذا التكبير هو الإمام الهذلي في كتابه الكامل في القراءات العشر والأربعين الزائدة عليها وهذا أوسع كتاب في علم القراءات فيما يُعلم حيث جمع فيه الإمام الهذلي ما يزيد على 50 قراءة و 1455 طريقا كما اشار فضيلة الشيخ الدكتور سالم الجكني
فمتى وجدنا طريقا فيها التكبير إلا وهي من طريق الإمام الهذلي رحمه الله
ولتكبير وجوه تحتاج إلى تفصيل وبيان في موضوع منفرد
والله اعلم

hgj~Q;XfAdvE










عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 08 / 12 / 2010, 25 : 09 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم عمي عبد الجواد علي هذا الموضوع الطييب

جزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 09 / 12 / 2010, 06 : 07 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نصر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم عمي عبد الجواد علي هذا الموضوع الطييب

جزاكم الله خيرا
سعدت بكم
وشرفت بمروركم
اخي ******
ابو حبيبه









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 27 / 05 / 2013, 51 : 07 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
عمر عبدالجواد
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية عمر عبدالجواد


البيانات
التسجيل: 14 / 04 / 2012
العضوية: 50716
المشاركات: 32,804 [+]
بمعدل : 7.36 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 3429
نقاط التقييم: 12
عمر عبدالجواد is on a distinguished road
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 50716
عدد المشاركات : 32,804
بمعدل : 7.36 يوميا
عدد المواضيع : 64
عدد الردود : 32740
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
عمر عبدالجواد غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور عمر عبدالجواد   رد مع اقتباس
قديم 02 / 06 / 2013, 02 : 03 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
شرفت بمروركم
الطيب
وسعدت بكم كثيرا
حبيبي
الغالي
عمر









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى علوم القراءات والتجويد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018