أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: خطبة الجمعة من جامع القبلتين٢٠جمادى الأولىٰ ١٤٤٦بعنوان:عقيدة التوحيد الصحيحةالشيخ أيمن أحمد الرحيلي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد بن طالب 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ الثبيتي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ السديس 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ أحمد الحذيفي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: 159 بنود وثيقة المدينة! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 3 المشاهدات 1094  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 04 / 12 / 2010, 28 : 12 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
للشيخ محمد بن ابراهيم آل الشيخ رحمه الله


الحمد لله وحده ، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده .

أما بعد :ـ فإن تخصيص يوم من أيام السنة بخصيصة دون غيره من الأيام يكون به ذلك اليوم عيداً ، علاوة على ذلك أنه بدعة في نفسه ومحرم وشرع دين لم يأذن به الله ، والواقع أصدق شاهد ، وشهادة الشرع المطهر فوق ذلك وأصدق ، إذ العيد اسم لما يعود مجيؤه ويتكرر سواء كان عائداً يعود السنة أو الشهر أو الأسبوع كما قاله شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله(59) .

ولما كان للنفوس من الولع بالعيد ما لا يخفى لا يوجد طائفة من الناس إلا ولهم عيد أو أعياد يظهرون فيه السرور والفرح ومتطلبات النفوس شرعاً وطبعاً من عبادات وغيرها ، ولهذا لما أنكر أبو بكر الصديق رضي الله عنه على الجويريتين الغناء يوم العيد بين يدي رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :" دعهما ياأبا بكر فإن لكل قوم عيداً ، وهذا عيدنا أهل الإسلام " .

وقد منّ الله على المسلمين بما شرعه لهم على لسان نبيه الأمين صلى الله عليه وسلم من العيدين الإسلاميين العظيمين الشريفين الذين يفوقان أي عيد كان ، وهما:" عيد الفطر " و " عيد الأضحى " ولا عيد للمسلمين سنوياً سواهما ، وكل واحد من هذين العيدين شرع شكر الله تعالى على أداء ركن عظيم من أركان الإسلام .

فـ" عيد الفطر" أوجبه الله تعالى على المسلمين وشرعه ومنّ به عليهم شكراً لله تعالى على توفيقه إياهم لإكمال صيام رمضان وما شرع فيه من قيام ليله وغير ذلك من القربات والطاعات المنقسمة إلى فرض كالصلاة وصدقة الفطر وإلى مندوب وهو ماسوى ذلك من القربات المشروعة فيه ، وللجميع من المزايا ومزيد المثوبة ما لا يعلمه إلا الله تعالى و " عيد الأضحى " شرع شكراً لله تعالى على أداء ركن آخر من أركان الإسلام وهو حج بيت الله الحرام ، وقد فرض الله فيه صلاة العيد ، وشرع فيه وفي أيام التشريق ذبح القرابين من الضحايا والهدايا التي المقصود منها طاعة الله تعالى والإحسان إلى النفس والأهل بالأكل والتوسع والهدية للجيران والصدقة على المساكين ،وشرع فيه وفي أيام التشريق وفي عيد الفطر من التكبير والتهليل والتحميد ما لا يخفى ، ولهذا قال صلى الله عليه وسلم :" يوم عرفة ويوم النحر وأيام منى عيدنا أهل الإسلام وهي أيام أكل وشرب " وفي حديث آخر زيادة " وذكر لله تعالى "

كما منّ تعالى بشرعه إظهار السرور والفرح ولابروز بأحسن مظهر وأكمل نظافة والامبساط والفراغ في ذلك اليوم والتهاني بذلك العيد والراحة من الأعمال توفيراً للسرور والأنس وغير ذلك وكل ذلك يدخل في مسمى العيد حتى أذن فيه بتعاطي شيء من اللعب المباح في حق من لهم ميل إليه كالجويريات والحبشة الذين لهم من الولع باللعب ما ليس لغيرهم , كما أقر فيه صلى الله عليه وسلم الجويريتين على الغناء المباح بين يديه صلى الله عليه وسلم : وأقر الحبشة على اللعب بالدرق والحراب في المسجد يوم العيد ، وبذلك يعرف أن المسلمين لم يخلوا بحمد الله في السنة من عيد ، بل شرع لهم عيدان اثنان ، اشتمل كل واحد من العيدين من العبادات والعادات من الفرح والامبساط ومظهر مزيد التآلف والتواد والتهاني به بينهم ودعاء بعضهم لبعض على ما لم يشتمل عليه سواهما من الأعياد .

وتعيين يوم ثالث من السنة للمسلمين فيه عدة محاذير شرعية :

" أحدها " المضاهات بذلك للأعياد الشرعية .

" المحذور الثاني " : أنه مشابهة للكفار من أهل الكتاب وغيرهم في إحداث أعياد لم تكن مشروعة أصلاً ، وتحريم ذلك معلوم بالبراهين والأدلة القاطعة من الكتاب والسنة ، وليس تحريم ذلك من باب التحريم المجرد ، بل هو من باب تحريم البدع في الدين ، وتحريم شرع دين لم يأذن به الله كما يأتي إن شاء الله بأوضح من هذا ، وهو أغلظ وأفضع من المحرمات الشهوانية ونحوها .

وقد ألف شيخ الإسلام تقي الدين أبو العباس أحمد بن تيمية قدس الله روحه ونور ضريحه في تحريم مشابهة الكفار ولا سيما في أعيادهم سفراً ضخماً سماه " اقتضاء الصراط المستقيم ، في مخالفة أصحاب الجحيم " ذكر فيه تحريم مشابهة الكفار بالأدلة : من الكتاب ، والسنة ، والإجماع ، والآثار ، والإعتبار ، فذكر من الآيات القرآنية ما ينيف على ثلاثين آية ، وقرر بعد كل آية وجه دلالتها على ذلك , ثم ذكر من الأحاديث النبوية الدالة على تحريم مشابهة أهل الكتاب ما يقارب مائة حديث ، وأعقب كل حديث بذكر وجه دلالته على ذلك ، ثم ذكر الإجماع على التحريم ، ثم ذكر الآثار .


ثم ذكر من الاعتبار ما في بعضه الكفاية ، فما أجل هذا الكتاب وأكبر فائدته في هذا الباب .

" المحذور الثالث" : أن ذلك اليوم الذي عين الموطن الذي هو أول يوم من الميزان هو يوم المهرجان الذي هو عين الموطن الذي هو أول يوم من الميزان هو يوم المهراجان الذي هو عيد الفرس المجوس ، فيكون تعيين هذا اليوم وتعظيمه تشبهاً خاصاً ، وهو أبلغ في التحريم من التشبه العام .

" المحذور الرابع " : ان في ذاك من التعريج على السنة الشمسية وإيثارها على السنة القمرية التي أولها المحرم ما لا يخفى ، ولو ساغ ذلك ـ وليس بسائغ البتة ـ لكان أول يوم من السنة القمرية أولى بذلك، وهذا عدول عما عليه العرب في جاهليتها وإسلامها ، ولا يخفى أن المعتبر في الشريعة المحمدية بالنسبة إلى عباداتها وأحكامها الفتقرة إلى عدد وحساب من عبادات وغيرها هي الأشهر القمرية ، قال تعالى (هو الذي جعل الشمس ضياء والقمر نوراً وقدره منازل لتعلموا عدد السنين والحساب ما خلق الله ذلك إلا بالحق يفصل الآيات لقوم يعلمون ((60) وقال النبي صلى الله عليه وسلم فيما أخرجه الشيخان عن ابن عمر رضي الله عنهما :" إنا أمة أمية لا نكتب ولا نحسب الشهر هكذا وهكذا وهكذا ، وعقد الإبهام في الثالثة ثم قال : الشهر هكذا وهكذا وهكذا يعني تمام الثلاثين يعني مرة تسعة وعشرين ومرة ثلاثين " فوقت العبادات بالأشهر القمرية من الصيام والحج وغير ذلك كالعدد ، وفضل الله الأزمنة بعضها على بعض باعتبار الأشهر القمرية .

" المحذور الخامس" أن ذلك شرع دين لم يأذن به الله ، فإن جنس العيد الأصل فيه أنه عبادة وقرية إلى الله تعالى ،مع ما اشتمل عليه مما تقدم ذكره ، وقد قال تعالى : ( أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله) (61)

ــ ثم ذكر نقلا طويلا عن شيخ الاسلام ، ثم ختم بقوله ــ
والله أعلم وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
تحريراً في 19/5/1385هـ)

p;l ( hgud]\ hgd,l hg,'kd )










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 04 / 12 / 2010, 31 : 12 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام
وهذا تفريغ خطبة للشيخ الدكتور عبد الرحمن الحجي حفظه الله عن اليوم الوطني

اليوم الوطني






--------------------------------------------------------------


إن الحمد لله, نحمده ونستعينه, ونستغفره ونتوب إليه, ونعوذ بالله من شرور أنفسنا, ومن سيئات أعمالنا, من يهد الله فلا مضل له, ومن يضلل فلا هادي له, وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له, وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم تسليمًا كثيرًا.
أيها الناس, اتقوا الله تعالى حق التقوى, بفعل ما أمركم به, وترك ما نهاكم عنه, فإن ذلك ملاك الأمر كله, وفيه خير الدنيا والآخرة, واعلموا أن أصدق الحديث كتاب الله, وأن أحسن الهدي هدي رسول الله صلى الله عليه وسلم, واعلموا أن شر الأمور في الدين محدثاتها, وأن كل محدثة في الدين بدعة, وأن كل بدعة ضلالة, وأن كل ضلالة في النار.
أيها الإخوة في الله, إن الله تعالى بمَنِّه وكرمه؛ أنعم علينا في هذه البلاد بهذه الجماعة, وبهذا الأمن, وبهذا الرخاء, وبهذا التوحيد،والدين الصافي, والعقيدة الصحيحة, نعمًا متتالية من عنده, أرزاق دارَّة, وأحوال قارَّة, أذهب الله عنا عُبِّيَة الجاهلية, وقتال الجاهلية, وعصبية الجاهلية, ورزقنا الله عز وجل التوحيد والسنة, تُدَرَّس في مدارسنا, ويأخذها صغارنا عن كبارنا, فللّه الحمد أولاً وآخرًا, وظاهرًا وباطنًا, ونحن والذي نفسي بيده, في نعمة ليس فيها إلا نحن, لا تجد بلادًا كهذه البلاد؛ ولذلك أيها الإخوة؛ إن كل يوم تشرق علينا شمسه ونحن متمسكون بديننا فهو يوم عيد, فإن الله لا يحفظ النعمة ولا الأمن إلا بالإيمان, قال تعالى ﴿الذين آمنوا ولم يلبسوا إيمانهم بظلم أولئك لهم الأمن وهم مهتدون﴾, وقال تعالى ﴿وإذ تأذَّن ربكم لئن شكرتم لأزيدنكم ولئن كفرتم إن عذابي لشديد﴾, فنحن في كل يوم لا نعصي الله فيه في يوم عيد, ولا نحتاج أن نخصص يومًا من أيام السنة لهذا العيد؛ لأن رسولنا صلى الله عليه وسلم -بأبي هو وأمي ونفسي- نهانا عن ذلك أشد النهي, فإنه لما هاجر إلى المدينة؛ وجد للأنصار يومين يلعبون فيهما, ويحتفلون فيهما ويفرحون فيهما, قد تكون ذكرى أحداث وطنية, أو أحداث قبلية، أو أحداث شخصية لزعمائهم, فقال النبي عليه الصلاة والسلام «إن الله قد أبدلكم بهذين اليومين يومين خيرًا منهما الفطر والأضحى» فلا يحب الله إظهار شعائر العيد والفرح والسرور والتهاني والاحتفال, إلا في هذين اليومين, وما عداهما فإن إظهار شعائر العيد فيه مبغوض لله عز وجل.
وهذان اليومان يأتيان بعد عبادة؛ فالفطر يأتي الناس بعد رمضان, بصيامه وقيامه, وتلاوته وذكره وصدقاته, فيأتيهم يوم العيد بعد هذه العبادات العظيمة.
وكذلك الأضحى, يأتيهم بعد أن يقفوا بعرفات, وينحروا لله ويعملوا تلك الأعمال العظيمة, ويصوموا ما اسطاعوا من عشر ذي الحجة, ثم يأتيهم يوم العيد.
فهذان اليومان هما اللذان يحبهما الله عز وجل, ويحب فيهما إظهار السرور, وإظهار الفرح والاحتفال, والدعاء والتهنئة, وما عداهما فإن الله يبغض أي شيء يزاحمهما؛ لأن النفوس لا تطيق كل يوم عيد تحتفل فيه وتظهر السرور وتتوسع في المأكل والمشرب, فإذا أتتها هذه الأعياد المُحدَثة زاحمت الأعياد الشرعية, واكتفى الناس بالمُحدَثات, ولم يلتفتوا إلى ما يحبه الله ويرضاه.
فيا عباد الله, إن هذا هو الذي أمرنا به نبينا صلى الله عليه وسلم, وإننا في هذه البلاد الطاهرة -بلاد الحرمين بلاد التوحيد- لا نحتاج أن نتشبه بالكفار في هذه الأعياد المُحدَثة التي يفعلونها وهي من شعارهم, وإن الكفار مهما تشبهنا بهم فإنهم لن يرضوا عنا حتى نتبع ملتهم, وقد سمعتم ما يقول خاصتهم وعامتهم وما تخفي صدورهم أكبر.
قد حسدوكم والله على دينكم, وحسدوكم والله على شريعتكم, وحسدوكم والله على ما أنتم فيه من الخير, ﴿ود كثير من أهل الكتاب لو يردونكم من بعد إيمانكم كفارًا حسدًا من عند أنفسهم من بعد ما تبين لهم الحق﴾, ﴿ما يود الذين كفروا من أهل الكتاب ولا المشركين أن ينزل عليكم من خير من ربكم والله يختص برحمته من يشاء والله ذو الفضل العظيم﴾, ﴿اليوم يئس الذين كفروا من دينكم فلا تخشوهم واخشونِ اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتي ورضيت لكم الإسلام دينًا﴾, اللهم لك الحمد على هذا الدين الذي حسدونا عليه, هذا الدين الكامل الذي من تعلمه نظر فيه إلى الجمال وإلى الجلال وإلى الكمال, في قَدَر الله وفي شرعه وفي حُكمه وفي أفعاله وفي نعمه, يقول الله سبحانه وتعالى ﴿ويرى الذين أوتوا العلم الذي أنزل إليك من ربك الحق ويهدي إلى صراط العزيز الحميد﴾, أليس يرى كل مسلم أن الذي أُنزِل إلى محمد هو الحق؟ بلى, ولكن رؤية أهل العلم رؤية خاصة, رؤية فرح ورضا, ولذا قال عليه الصلاة والسلام «ذاق طعم الإيمان من رضي بالله ربًا وبالإسلام دينًا وبمحمد صلى الله عليه وسلم رسولا», ذاق طعم الإيمان من رضي من كل قلبه بالله ربًا, رضي بالله وبأسمائه وبأفعاله وبصفاته وبأقداره وبشرعه وبكل ما يأتي من عنده سبحانه وتعالى, وبمحمد نبيًا, وبالإسلام دينًا, فمن رضي من كل قلبه ذاق طعم الإيمان.
فيا إخوتي في الله, الله الله في التواصي, الله الله في التناصح, فإنا -بإذن الله- لن نهلك ما دمنا نتناصح, وإن سكتنا وسكتنا, وتعاقبت الأجيال, أصبح المعروف منكرًا, والمنكر معروفًا, والسنة بدعة والبدعة سنة, حتى إذا غُيِّرَت, قال الناس, غُيِّرَت السنة, كما قال عبدالله بن مسعود رضي الله عنه, ولما قيل متى ذاك يا أبا عبدالرحمن؟ قال إذا كثرت قراؤكم وقلت فقهاؤكم, وكثرت أمراؤكم وقلت أمناؤكم, وطُلِبَت الدنيا بعمل الآخرة, وتُفُقِّه لغير الدين.
فتناصحوا يا رحمكم الله, وتواصوا وناصحوا من ولاه الله أمركم, فإن الظن بهم أنهم يقبلون النصيحة, وأنهم يحبون الخير لشعوبهم, وإذا تناصحتم فأبشروا باثنتين:
الأولى: أن الغل يخرج من قلوبكم, قال النبي عليه الصلاة والسلام في المجمع الأكبر يوم عرفة: ثلاث لا يغل معهن قلب امرئ مسلم –أي تُخرِج الغل من قلبه- إخلاص العمل لله ، والثانية مناصحة من ولاه الله أمركم، والثالثة: لزوم جماعة المسلمين,فإن دعوتهم تحيط من ورائهم.
وأما الثانية: فإنه كما قال عليه الصلاة والسلام في حديث ابن مسعود -الذي أخرجه مسلم وغيره- «من أنكر فقد برئ», إذا أنكر بلسانه أو بقلمه أو بلَّغ الأمر؛ فقد برئ, «ومن كره فقد سلم ولكن من رضي وتابع», فمن أنكر أو كره فهو بين السلامة والبراءة, وأما من سكت ورضي وتابع فإنه لا يبرأ ولا يسلم.
فيا عباد الله, هذه فتاوى علمائكم منذ خرجت هذه الدولة الطيبة قبل ثلاثة قرون أنه لا يُشرَع أي عيد وأي احتفال إلا بالأعياد الشرعية, وإذا فتح المجال سيأتي من يقول: الاحتفال بالأنبياء وبميلاد الأنبياء أولى من الاحتفال بالأوطان, وسيأتي من يقول: الاحتفال بالحسين وبعلي وبالأولياء والصحابة وآل البيت أولى من الاحتفال بالأوطان, وسيتسع الشق على الراقع, وستكثر الأعياد ويضعف الناس عن الأعياد الشرعية التي يحب الله فيها إظهار الفرح والاجتماع والسرور, فينعكس مراد الله عز وجل.
فالله الله إخوتي في الله, في التناصح بالحسنى, وبالموعظة وبالتي هي أحسن, حتى تبرأ الذمة. وإني أعلم أن بعض الناس يقولون: إنما أُقِرت هذه الأعياد بسبب وجود أناس خانوا أوطانهم, إما أهل الغلو؛ الذين عادوا على أوطانهم بالتخريب والتفجير والتكفير والبراءة منها، وإما أهل النفاق الذين عادوا إلى أوطانهم بالتخريب في الدين وفي الأخلاق وفي الدين وفي العرض وبالتشبه بالنصارى وكلهم أعداء الله, وإما أناس يريدون العبد أن يتبرأ من وطنه وألا يحب وطنه وهذا أمر مغروز في الفطر، فالوطن أيها الإخوة, عديل الروح في كتاب ربكم, فقد شبه الله عز وجل إخراج العبد من وطنه, بإخراج روحه من جسده, فقال تعالى ﴿ولو أنا كتبنا عليهم أن اقتلوا أنفسكم أو اخرجوا من دياركم ما فعلوه إلا قليل منهم﴾, فأتى الله بأصعب أمرين: إخراج الروح من الجسد, وإخراج الجسد من الوطن, هذه فطر غرزها الله في النفوس, وقال الله ﴿وإذ أخذنا ميثاقكم لا تسفكون دماءكم ولا تخرجون أنفسكم من دياركم﴾, وقال تعالى(وإذ يمكر بك الذين كفروا ليثبتوك أو يقتلوك أو يخرجوك) وقال عليه الصلاة والسلام لما خرج من مكة وصعد الثنية ثم التفت إليها فقال «والله إنك أحب البلاد إلى الله وأحب البلاد إليّ ولولا أن أهلك أخرجوني منك ما خرجت﴾, هو حب الأوطان الذي لا ينفيه الشرع, ولما أصابت بلالاً الحمى في المدينة؛ أخذ يتوجد على مكة ويقول:
ألا ليت شعري هل أبيتن ليلة
بجنب وعندي إذخر وجليل
وهل أردن يوما مياه مجنة
وهل يبدون لي شامة وطفيل
وهذه أسماء بعض جبال مكة, فهذا أمر مغروز في النفوس, ولكن حب الوطن وتعزيز الوطن إنما يكون بحفظ الوطن من الضياع, وضياع الأوطان يكون بتضييع أمر الله, فما أهون الخلق على الله إذا عصوا أمره,فحفظ الأوطان في الحقيقة بالأمر بالمعروف والتناهي عن المنكر, والأطْر على الحق وإقامة الحدود, والتناصح بين الخاصة والعامة, بهذا تحفظ الأوطان وبهذا تجتمع الكلمة, والدين النصيحة لله ولكتابه ولرسوله ولأئمة المسلمين وعامتهم من العلماء والأمراء, لا يستبطن العبد لهم غشًا ولا غلاً ولا دغلاً, وإنما ينصح لهم من قلبه, بهذا تحفظ الأوطان, وبهذا تحفظ النعم, وبهذا يتم من الله الزيادة كما وعد, والله لا يخلف الميعاد.
اللهم احفظ دولة التوحيد هذه, اللهم إنا نقول كما قال إمامنا في هذا العصر -سماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله- إن معاداة هذه الدولة معاداة للتوحيد الذي تحمله وتدرسه في مدارسها وتنشره في كل مكان ومن قال غير ذلك فقد ظلم نفسه، وإن حفظها بتمسكها بما قامت عليه, اللهم أصلح خاصتنا وعامتنا, اللهم أصلح العلماء والأمراء, اللهم هيئ لهم البطانة الصالحة التي تدلهم على الخير وتعينهم عليه, اللهم احفظ أوطاننا بالسنة وبالتوحيد يا رب العالمين, اللهم لا تَفْتِنَّا فيمن فُتِن, ولا تمكر بنا فيمن مُكِر به, يا رب العالمين, اللهم اجعلنا ممن شكر فزدته وممن أذنب فاستغفر فغفرت له يا رب العالمين, يا حي يا قيوم, اللهم اجعلنا أنصح الناس لك ولكتابك ولرسولك ولأئمة المسلمين وعامتهم, أقول ما تسمعون, وأستغفر الله لي ولكم استغفروه.
اللهم لك الحمد حمدًا كثيرًا طيبًا مباركًا فيه, كما تحب ربنا وترضاه, وأشهد أن لا إله إلا الله, لا رب غيره ولا معبود بحق سواه, وأشهد أن محمدًا عبد الله ورسوله صلى الله عليه وسلم تسليما كثيرًا إلى يوم الدين.
عباد الله, بادروا بالأعمال الصالحة, بادروا بالأعمال الصالحة قبل أن تندموا, بادروا بالأعمال الصالحة إذا جاءت مواسمها, فإن لكل خافقة سكون, بادروا بالأعمال الصالحة فتنًا كقطع الليل المظلم, يصبح الرجل فيها مؤمنًا ويمسي كافرًا, ويمسي مؤمنًا ويصبح كافرًا, يبيع دينه بعرض من الدنيا, لا يُعصَم فيها إلا من بادر بالعمل الصالح, وثبته الله بالقول الثابت, واشتغل بعبادة ربه, بادروا بالأعمال الصالحة قبل فقر منسي, أو غنى مطغي, أو مرض مشغل, أو هرم مفند, أو الموت, أو الدجال فشر غائب ينتظر, أو الساعة فالساعة أدهى وأمر, بادروا بالأعمال فإنه نعمتان مغبون فيهما كثير من الناس الصحة والفراغ, وإنه قد أظلكم موسم من أدركه منكم -وهو على بعد خطوة منكم الآن ولا يدري أحدكم هل يدركه أو لا- من أدركه منكم فليُري الله من نفسه خيرًا, فإن الله يحب فيه العمل الصالح من الصدقات, ومن الصيام ومن القيام, ومن القرآن ومن الذكر, تفتح فيه أبواب الجنة لمن أراد, وتغلق فيه أبواب النار لمن أراد الهرب, وتصفد فيه الشياطين, والتوفيق إنما هو من عند الله, هو الذي يأخذ بالنواصي, ويفتح على القلوب, ويعين العباد, والذين اهتدوا زادهم هدى وآتاهم تقواهم, والآخرين الذين زاغوا أزاغ الله قلوبهم ولا يظلم ربك أحدًا, اللهم أعزنا بالإسلام والسُّنة, وأعز الإسلام والسُّنة بنا, اللهم بلغنا رمضان, اللهم بلغنا إياه, اللهم وفقنا فيه لما تحب وترضى, من القول والعمل والنية والهدى يا رب العالمين, اللهم أعنا فيه على ذكرك وشكرك وحسن عبادتك, وصلى الله على عبده ورسوله محمد.










التعديل الأخير تم بواسطة طويلب علم مبتدئ ; 04 / 12 / 2010 الساعة 52 : 12 AM
عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 04 / 12 / 2010, 50 : 08 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
مزنه
اللقب:
مشرفة ملتقى مطبخ حواء
الرتبة


البيانات
التسجيل: 24 / 03 / 2008
العضوية: 535
المشاركات: 1,912 [+]
بمعدل : 0.31 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 395
نقاط التقييم: 32
مزنه is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مزنه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام
أن بعض الناس يقولون: إنما أُقِرت هذه الأعياد بسبب وجود أناس خانوا أوطانهم, إما أهل الغلو؛ الذين عادوا على أوطانهم بالتخريب والتفجير والتكفير والبراءة منها، وإما أهل النفاق الذين عادوا إلى أوطانهم بالتخريب في الدين وفي الأخلاق وفي الدين وفي العرض وبالتشبه بالنصارى وكلهم أعداء الله

جزاك الله خير يا شيخ طويلب ورحم الله الشيخ
اللهم اهدي ضال المسلمين وردهم اليك ردا جميلا









عرض البوم صور مزنه   رد مع اقتباس
قديم 06 / 12 / 2010, 04 : 06 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.57 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2270
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام
((تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال))

بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
أللـهـم إغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..
وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـاباً فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
ألــلـهــم
آمـــــــيــــــــن. .









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018