الإهداءات | |
ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | شريف حمدان | مشاركات | 6 | المشاهدات | 1695 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
25 / 11 / 2010, 26 : 08 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد بسم الله الرحمن الرحيم البسملة والبسملة مصدر بسمل وهى عبارة عن قول القارىء بسم الله الرحمن الرحيم ) وهى كلمة منحوتة من (بسم الله الرحمن الرحيم ) والنحت فى اللغة أن ينحت من الجملة كلمة وهى من اللغة المولده التى انفرد بها العرب. ومثلها حوقل الرجل إذا قال ( لا حول ولا قوة الا بالله ) وحيعل إذا قال (حى على الصلاة ). والتسمية هى البسملة نفسها يقال سمى يسمى تسمية فهو مسم أى قائل :بسم الله الرحمن الرحيم حكم البسملة: أولا عند أفتتاح القراءة باول السورة: لاخلاف بين القراء فى وجوب البسملة للاتفاق على أن البسملة انما كتبت لأوائل السور ولموافقة خط المصحف. ولعدم وجود البسملة فى أول سورة براءة اتفق القراء جميعا على وجوب تركها . وأشار الإمام الشاطبى إلى هذا الحكم بقوله : ولا بد منها فى ابتدائك سورة ********** سواها........................ ومعنى سواها أى سوى سورة براءة. وفى سبب عدم كتابة البسملة فى أول سورة براءة أقوال كثيرة: ولكن أشهر الاقوال هو نزولها بالسيف وعليه الجمهور من أهل العلم. وإليه ذهب الامام الشاطبى لقوله فى الشاطبية : ومهما تصلها أو بدأت براءة *************** لتنزلها بالسيف لست مبسملا ومعنى تنزلها بالسيف :لان بها أية تسمى آية السيف وهى"( قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله )" الأية 29 أوجة الابتداء بأول السورة: إذا اقترنت الاستعاذة بالبسملة فى أول السورة فيجوز لجميع القراء أربعة أوجة : الاول : قطع الجميع ،أى الوقف على الاستعاذة وعلى البسملة والابتداء بأول السورة . الثانى : قطع الاول ووصل الثانى بالثالث، أى الوقف على الاستعاذة ووصل البسملة بأول السورة . الثالث : وصل الأول بالثانى وقطع الثالث ،أى وصل الاستعاذة بالبسملة والوقف عليها والابتداء بأول السورة. الرابع : وصل الجميع أما إذا لم تقترن الاستعاذة بالبسملة – كسورة براءة – فيجوز لجميع القراء وجهان : أحدهما: قطع الجميع ، أى الوقف على الاستعاذة . ثانيهما :وصل الجميع ، أى وصل الاستعاذة بأول آيه. ثانيا : عند أفتتاح القراءة بغير أول السورة أى فى أثناء السورة : والمراد بأثناء السورة ما كان بعيدا عن أولها ولو بكلمة أو مبتدءاَ بأول الجزاء أو الحزب أو الربع أو أقل من ذلك . وهنا يجوز لجميع القراء التخيير فى الاتيان بالبسملة أو تركها . وأشار الامام الشاطبى إلى هذا الحكم بقوله : ............................ وفى الاجزاء خير من تلا والاتيان بها أفضل من عدمه لفضلها والثواب المترتب على الاتيان بها . أوجه الابتداء أثناء السورة: أذا أتى القارئ بالبسملة بعد الاستعاذة فيجوز له الأوجة الأربعة السالفة الذكر التى فى الابتداء بأول السورة ، وإذا لم يأتى بالبسملة بعد الاستعاذة فله حينئذ وجهان ليس غير . أولهما: القطع ، أى الوقف على الاستعاذة والابتداء بأول آيه. ثانيهما: الوصل ، أى وصل الاستعاذة بأول آيه . وأما الابتداء من أثناء سورة براءة ففيه التخيير السابق واستحب البعض منع البسملة فى الابتداء من أثناء كما منعت من أولها . واستحب آخرون البسملة لمن بسمل بين السورتين وتركها لمن ترك البسملة بين السورتين. ثالثا : عند الجمع بين السورتين المراد بالجمع بين السورتين انتهاء القارىء من قراءة السورة السابقة وشروعه فى قراءة السورة اللاحقة كالانتهاء من سورة الفاتحة والشروع فى قراءة أول سورة البقرة. أوجه ما بين السورتين للمبسملين : ومن بينهم رواية حفص عن شيخه عاصم : يجوز ثلاثة أوجة لمن أثبت البسملة وفصل بها بين السورتين باستثناء أخر سورة الأنفال وأول سورة براءة وإليك ترتيب هذه الاوجة الثلاثة : الأول :قطع الجميع , أى الوقف على أخر السورة وعلى البسملة والابتداء بأول السورة اللاحقة . الثانى : قطع الاول ووصل الثانى والثالث ،أى الوقف على أخر السورة السابقة ووصل البسملة بأول السورة اللاحقة. الثالث : وصل الجميع أى وصل آخر السورة السابقة بالبسملة بأول السورة اللاحقة جملة واحدة . وهذه الأوجة الثلاثة تجوز بين كل سورتين سواء رتبنا فى التلاوة ، كأخر آل عمران مع أول النساء ، أم لم ترتبا كأخر الفاتحة مع اول المائدة مثلا. هذا ولا يجوز وصل أخر السورة بالبسملة مع الوقف عليها ، لان فى هذا إيهام بأن البسملة لأخر السورة السابقة والحالة انها لأول اللاحقة . وهذا هو الوجه الممنوع لجميع القراء بالإجماع. أما ما بين أخر الانفال وأول براءة فيجوز لجميع القراء ثلاثة أوجه من غير بسملة وهى: الوقف والسكت والوصل. ومعنى الوقف : أى الوقف على ( عليم ) مع التنفس والابتداء ببراءة. ومعنى السكت :أى الوقف على (عليم ) بدون التنفس زمناَ أقل من زمن الوقف المعتاد ثم الابتداء ببراءة. ومعنى الوصل: أى وصل ( عليم )ببراءة مع بيان الإعراب وقلب التنوين ميما مع الغنة . hgfslgm ,hp;hlih التعديل الأخير تم بواسطة شريف حمدان ; 20 / 04 / 2012 الساعة 18 : 04 PM | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
26 / 11 / 2010, 21 : 01 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
05 / 12 / 2010, 46 : 03 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 / 04 / 2012, 33 : 03 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 / 04 / 2012, 16 : 04 PM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
23 / 04 / 2012, 47 : 11 PM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
03 / 05 / 2012, 10 : 11 PM | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018