أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



ملتقى علوم القراءات والتجويد يختص بتبيان احكام التجويد ... وشروحات لعلوم القراءات الصحيحة والمتواترة ... ودروس القرآن الكريم .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: كتاب الإلحاد. وسائله، وخطره، وسبل مواجهته ... (آخر رد :السليماني)       :: تتابَعَت كُتُب الله: أنَّ الآخرة خيرٌ وأبقى! (آخر رد :السليماني)       :: سورة الرعد ... الشيخ يحيى بن عبدالعزيز اليحيى ١٤٠٧هــ (آخر رد :السليماني)       :: تلاوة للشيخ فهد الغراب في جامع النافع ... (آخر رد :السليماني)       :: تلاوة من سورة آل عمران للقارئ زيد السهلي جامع صلاح الدين بالرياض (آخر رد :السليماني)       :: شرح كتاب الإيمان لأبي عبيد القاسم بن سلام ... الشيخ الغفيص (آخر رد :السليماني)       :: زجر السفهاء عن تتبع رخص الفقهاء جاسم الفهيد الدوسري (آخر رد :السليماني)       :: وتتوالى نوادرنا للشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - وتلاوة سورتى الزمر وغافر - ميت الكرما دقهلية 18-9-2008. (آخر رد :رفعـت)       :: بمناسبة عيد الفطر تلاوة نادرة جدا جدا تلاوة فضيلة الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - الشورى والعلق والفاتحة وأول البقرة - الجمعة 21 جماد آخر 1420هـ- 1 أكتوبر 1999م (آخر رد :رفعـت)       :: صفة الصلاة (آخر رد :عادل محمد)      

إضافة رد
كاتب الموضوع شريف حمدان مشاركات 4 المشاهدات 2200  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 08 / 11 / 2010, 50 : 07 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بسم الله الرحمن الرحيم


الابـتـــــداء

ينبغي على القارئ أن يلتمس حسن الابتداء كما يلتمس حسن

الوقف ، والابتداء قسمان: جائز ، وممنوع .

القسم الأول : الابتداء الجائز:

وهو نوعان: تام ، وكاف .

1ــ الابتــداء التــام :


هو الابتداء بمقطع تم معناه غير متعلق بما قبله لا لفظاً ولا معنىً،

كالابتداء بأوائل السور { الـم ذَ لـِكَ الكِتَـبُ لا رَيبَ فِيه} أو القصص

{كَذَّبَت ثَمُودُ المُرسَلِين } أو أول تقرير الأحكام {الزَّانِيَةُ وَ الزَّانِى فَاجلِدُواْ

كُل وَ حِدِ مِنهُمَا مِائَةَ جَلدَة} أو أول ذكر الجنة أو النار أو أول ذكر صفات

المؤمنين مثل: {وَاَصحَـبُ اليَمِينِ مَآ أَصحَـبُ اليَمِين} أو الكافرين مثل:

{ إِنَّ الذِينَ كَفَرُواْ سَوَآءٌ عَلَيهِم} أو المنافقين: {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَقُولُ

ءَامَنَّــا بِالـلـهِ وَ بِاليَومِ الاخِرِ وَمَا هُم بِمُؤمِنِين}.


2ــ الابتداء الكافي :

هو الابتداء بمقطع تم معناه وتعلق بما قبله معنىً لا لفظاً ،

مثل الابتداء بـ {أُولَئِكَ عَلَى هُدَى مّن رَّبّهِم } والابتداء بـ {يُخَــدِعُونَ الـلـهَ

والذينَ ءَامَنُواْ} والابتداء بـ {وَلَهُم عَذَابٌ أَلِيمُمبِمَا كَانُواْ

يَكذِبُون} والابتداء بـ { أَلا إِنَّهُم هُمُ السُّفَهَآءُ وَلَكِن لا يَعلَمُون}.


القسم الثاني : الابتداء الممنوع :


وهو نوعان: قبيح ، وأقبح من القبيح .


1ــ الابتــداء القبيــح :

هو الابتداء بما لا يعطي معنىً، كالابتداء بالفاعل دون الفعل، مثل الابتداء

بـ ( نوحُُ رَّبّ إِنَّهُم عَصَونِي) من قوله تعالى: {قَالَ نُوحُُ رَّبّ إِنَّهُم

عَصَونى} . والابتداء بـالمفعول دون الفاعل مثل الابتداء بـ (الذي يكذب

بالدين) من قوله تعالى {أَرَءَيتَ الذى يُكَذّبُ بِالدّين} ، وكذلك لا يبتدئ

القارئ بالصفة دون الموصوف ولا بالبدل دون المبدل منه ولابالتوكيد دون

المؤكَّد ولا بالمضاف إليه دون المضاف، ولا يبتدئ كذلك بـ

( إلا ، لكنَّ ، لعلَّ ، كأنَّ ، أنْ ، أنَّ ، عسى ) .

2ــ الابتــداء الأقبح من القبيح :

وهو الابتداء بمقطع يعطي معنىً عكس ما أراد الشارع، مثل الابتداء

بـ (اتخذ الرحمن ولدا) من قوله تعالى : {وَقَالُواْ اتَّخَذَ الرَّحمَنُ وَلَدَا} ،

ومثل الابتداء بـ (إن الله هو المسيح) من قوله تعالى:

{ لَقَد كَفَرَ الذينَ قَالُوا إِنَّ الـلـهَ هُوَ المسِيحُ ابنُ مَريم}،

وقس على ذلك أمثالها .

ولا حرج على القارئ أن يبتدئ برأس الآية مهما كان المعنى مثل

الابتداء بالآية: {الذينَ هُم عَن صَلاتِهِم سَاهُون}.

والابتداء بالآية: {إِلا عِبَادَ الـلـهِ المُخلَصـِين} والابتداء بالآية:

{في الدُّنيَا والآخِرةِ وَيَســلونَكَ عَنِ اليَتَـمَى} والابتداء بالآية :

{بِالبَيّنــتِ وَ الزُّبـُر}.

إن وقف على التام فالابتداء بما بعده تام، وإن وقف على الكافي فالابتداء

بما بعده كافٍ، وإن وقف على الحسن فالابتداء بما بعده قبيح مالم يكن

رأس آية، فإذا كان رأس آية فالابتداء بما بعده جائز.

hgYfj]hx











التعديل الأخير تم بواسطة شريف حمدان ; 08 / 11 / 2010 الساعة 00 : 08 AM
عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 08 / 11 / 2010, 19 : 10 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
أبو عادل
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبو عادل


البيانات
التسجيل: 09 / 08 / 2009
العضوية: 26028
العمر: 70
المشاركات: 10,740 [+]
بمعدل : 1.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1266
نقاط التقييم: 24
أبو عادل is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبو عادل غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
جزاك الله خيرًا وبارك فيك، وأحسن إليك وغفر لك ما تقدم من ذنبك لما قدمت من خير ونفع










عرض البوم صور أبو عادل   رد مع اقتباس
قديم 09 / 11 / 2010, 18 : 07 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة أبو عادل نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين، أما بعد:
جزاك الله خيرًا وبارك فيك، وأحسن إليك وغفر لك ما تقدم من ذنبك لما قدمت من خير ونفع

سعدت بكم
وشرفت بمروركم
اخي ******
ابو عادل









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 14 / 11 / 2010, 02 : 03 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,867 [+]
بمعدل : 10.43 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6805
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
بارك الله فيكم عمي عبد الجواد

جهد مشكور عليه

جزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 24 / 11 / 2010, 41 : 12 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : شريف حمدان المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نصر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بارك الله فيكم عمي عبد الجواد

جهد مشكور عليه

جزاكم الله خيرا
سعدت بكم
وشرفت بمروركم
اخي ******
ابو حبيبه









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى علوم القراءات والتجويد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018