06 / 11 / 2010, 24 : 07 AM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مدير عام الملتقى والمشرف العام | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 26 / 01 / 2008 | العضوية: | 38 | العمر: | 66 | المشاركات: | 191,695 [+] | بمعدل : | 30.64 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 19417 | نقاط التقييم: | 791 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد بسم الله الرحمن الرحيم كلمة ( مال هذا، مال هؤلاء، فمال الذين ) وردت هذه الكلمة في أربعة مواضع من القرآن الكريم هي: {قُلْ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ الله فَمَالِ هَؤُلَاءِ الْقَوْمِ لَا يَكَادُونَ يَفْقَهُونَ حَدِيثًا} [النساء:78]. {وَيَقُولُونَ يَا وَيْلَتَنَا مَالِ هَذَا الْكِتَابِ لَا يُغَادِرُ صَغِيرَةً وَلَا كَبِيرَةً إِلَّا أَحْصَاهَا} [الكهف:49]. {وَقَالُوا مَالِ هَذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ} [الفرقان:7]. {فَمَالِ الَّذِينَ كَفَرُوا قِبَلَكَ مُهْطِعِينَ} [المعارج:36]. ورد الخلاف عن بعض القراء في جواز الوقف على (ما)، مع اتفاقهم جميعاً على جواز الوقف على الكلمة بتمامها (مال). والخلاف المذكور لأبي عمرو البصري والكسائي، ويعقوب البصري، ومقتضاه: جواز الوقف لهؤلاء القراء الثلاثة على كل من (ما) واللام. والصحيح: جواز الوقف على (ما) لجميع القراء؛ لأن (ما) كلمة مستقلة، ولأن كثيراً من الأئمة والمؤلفين لم يذكر فيها عن أحد شيئاً كسائر الكلمات المفصولات، وأما الوقف على اللام فلأنها منفصلة خَطّاً (5). ويترتب على معرفة الوقف على هذه الكلمة معرفة كيف يجوز البدء بها. أما البدء بـ (مال) من أولها فجائز لجميع القراء باعتبارها كلمة مستقلة. وأما البدء باللام (لهؤلاء، لهذا، للذين) فلم أجد فيه نصّاً عند أحدٍ من علماء القراءات فيما اطَّلعتُ عليه، لكن القاعدة تنص على أن كل كلمة جاز الوقف عليها، جاز البدء بما بعدها. (د.أحمد محمد مفلح القضاة)
"lhg i`h"K "lhg icghx"K "tlhg hg`dk"
|
| |