26 / 09 / 2010, 22 : 06 AM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | مدير عام الملتقى والمشرف العام | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 26 / 01 / 2008 | العضوية: | 38 | العمر: | 66 | المشاركات: | 191,337 [+] | بمعدل : | 31.10 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 19378 | نقاط التقييم: | 791 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : ملتقى علوم القراءات والتجويد بسم الله الرحمن الرحيم تــــاءات الـبـزي اختص البزي في روايته بتشديد التاء الواقعة في أول الأفعال المستقبلة فيما أصله تاءان وحذفت واحدة من الخط ، وذلك حال وصل القراءة ، أما عند الابتداء بهذه التاءات فالتخفيف لاغير . وردت هذه التاءات في إحدى وثلاثين موضعا في القرءان الكريم : 1) { ولاتيمموا } آ:267 البقرة . 2) { ولاتفرقوا } آ:103 آل عمران . 3) { ان الذين توفاهم } آ:97 النساء . 4) { ولاتعاونوا } آ:2 المائدة . 5) { فتفرق بكم } آ:153 الأنعام . 6) { فإذا هي تلقف } آ:117 الأعراف . 7) { يمينك تلقف } آ:69 طه . 8) { فإذاهي تلقف } آ:45 الشعراء . 9) { ولاتولوا } آ:20الأنفال . 10) { ولاتنازعوا } آ:46 ألأنفال . 11) { هل تربصون } آ:52 التوبة 12) { وإن تولوا } آ:3 هود . 13) { فإن تولوا } آ: 57 هود . 14) {و لاتكلم نفس } آ:105 هود . 15) { ماتنزل }آ: 8 الحجر . 16) { إذ تلقونه } آ:15 النور . 17) { فإن تولوا فإنما } آ:45 النور 18) { على من تنزل } آ221 الشعراء . 19) { الشياطين تنزل } آ: 222 الشعراء 20) { ولا تبرجن } آ:33 الاحزاب . 21) { ولا أن تبدل } آ:52 الأحزاب 22) { لاتناصرون } آ:25 الصافات . 23) { ولاتنابزوا } آ:11الحجرات . 24) { ولا تجسسوا } آ: 12الحجرات . 25) { لتعارفوا } آ: 13 الحجرات . 26) { أن تولوهم } آ:9 الممتحنة . 27){ تكاد تميز } آ:8 الملك . 28){ لما تخيرون} آ: آ القلم 38. 29) { عنه تلهى } آ:10 عبس . 30) { نارا تلظى } آ:14 الليل 31 ){ شهر تنزل } آ:4 القدر . واختلف عنه في موضعين ، والمشهور عنه التخفيف فيهما : { ولقد كنتم تمنون }آ:143 آل عمران. { فظلتم تفكهون } آ:65 الواقعة . وإن وقع قبل هذه التاءات حرف مد نحو : { ولا تَّيمموا } { عنه و تَّلهى } يشبع المد لالتقاء الساكنين . وإن كان ساكنا غير ذلك من تنوين أو غيره نحو : { هل تربصون } { نارا تلظى } { على من تنزل } جمع بين الساكنين , إذ الجمع بينهما غير ممتنع لصحة الرواية , واستعماله عن القراء والعرب في غير موضع . قال الشاطبي : ( وفي الوصل للبزي شدد تيمموا ...) ثم ذكر كل المواضع بعد ذلك . ثم قال عن خُلفه : ( وكنتم تمنون الذي مع تفكهو ـــ ن عنه على وجهين فافهم محصلا ) . ( والله تعالى أعلم ).
jhxhj hgf.d
|
| |