أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 
تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالباري الثبيتي 11 ذو القعدة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 11 ذو القعدة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الفجر للمؤذن عمر سنبل الأحد 11 ذو القعدة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الفجر للمؤذن تركي الحسني الأحد 11 ذو القعدة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 10 ذو القعدة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ د. عبدالباري الثبيتي السبت 10 ذو القعدة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ د. ماهر بن حمد المعيقلي السبت 10 ذو القعدة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ د. فيصل غزاوي السبت 10 ذو القعدة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان العشاء للمؤذن د. عمر كمال السبت 10 ذو القعدة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان العشاء للمؤذن نايف فيده السبت 10 ذو القعدة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ابو قاسم الكبيسي مشاركات 7 المشاهدات 2186  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 06 / 07 / 2010, 19 : 10 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2264
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

(للذين أحسنوا الحسنى)

الحلقة الثالثة والرابعة:
حسن الجدل
من الذين يحسنون إحساناً عظيماً هم أهل الجَدَل بالحسنى
(وَلَا تُجَادِلُوا أَهْلَ الْكِتَابِ إِلَّا بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
(46) العنكبوت)
(وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا
(54) الكهف)
(ادْعُ إِلِى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُم بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ
(125) النحل)
الجدل من صفات هذا الإنسان كما قال تعالى:
(وَكَانَ الْإِنسَانُ أَكْثَرَ شَيْءٍ جَدَلًا)
لا تجده بين جميع المخلوقات الحية لأن الإنسان له عقل إستنباطي متنقل ولهذا اختاره الله تعالى خليفة في الأرض وطلب منه أن يعمرها.
هذه الحضارة قائمة على عدم التسليم برأي الآخر ومحاولة إقناع هذا الآخر برأيك وهذا هو الجدل وكل حركة في الحياة تختلف فيها الآراء واختلاف الآراء فضيلة وصحة ولهذا اتسع هذا الدين الإسلامي بآراء لا حصر لها في القضية الواحدة وكان بين المتحاورين والمتناظرين ود واحترام كما بين الشيخ وتلميذه
وهكذا جعل تعالى من أسباب عمارة الأرض اختلاف الآراء التي بها يترقى الإنسان يوماً بعد يوم.
الجَدَل نوعان جدل حسن وجدل قبيح.
الجدل الحسن:
مأخوذ من جدل الحبل عندما تفتل الحبل وتتقن فتله فإنك تعارض بين الفتلتين كي يقوى هذا الحبل كجديلة المرأة يكسبها قوة ومتانة أنت تقول رأياً والآخر يقول رأياً وهكذا تنجدل الآراء حتى تصبح حبلاً متيناً أو جديلة هائلة أو ضفيرة قوية.
الجدل القبيح:
مأخوذ من الأرض الجدلاء التي هي نوع من الصلابة التي إذا ألقيت عليها أحداً إما أن يموت أو يتهشم أو ينجرح جرحاً عظيماًً،
منجدل أي منبطح على أرض صلبة.
فإذا كان الجدل أحمق كل من المتجادلين ينكر الآخر إنكاراً عظيماً كل همه أن يطرح الآخر أرضاً حتى يتهشم.
الجدل مختبر الأخلاق فإذا أردت أن تعرف أخلاق إنسان ما فانظره إذا دخل في حالة جدل مع خصمه وهكذا تفرق بين المتواضع والمتكبر،
بين العالم والجاهل، بين المسالم والاعتدائي، بين المتعلم والجاهل.
وما من قضية تظهر حقيقة الإنسان مثل اختلاف الرأي واختلاف الرأي هذا حضارة وليس كل الناس متحضرين قد يكون هناك من هو صاحب شهادة وهو غير متحضر وأخلاقه سيئة
ورب عالم سيء الخلق إذن هذا الجدل
رب العالمين عز وجل يعرضه علينا في كتابه العزيز بقسميه
(قَدْ سَمِعَ اللَّهُ قَوْلَ الَّتِي تُجَادِلُكَ فِي زَوْجِهَا وَتَشْتَكِي إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ يَسْمَعُ تَحَاوُرَكُمَا إِنَّ اللَّهَ سَمِيعٌ بَصِيرٌ
(1) المجادلة)
هذه امرأة كانت لها قضية فجادلت النبي r جدالاً عقلانياً حتى سمع الله تعالى هذا الجدال بحيث انتصر لهذه المرأة من حيث أن النبي r كان يظن أن الرجل إذا ظاهر امرأته وقال أنت علي كظهر أمي حرمت عليه إلى الأبد وهذه امرأة جاءت للرسول r تشتكي للرسول r فيقول:
ما أراك إلا حرمت عليه
فقالت يا رسول الله إن معي صبية إن تركتهم معه ضاعوا وإن بقوا معي جاعوا قال r
ما أراك إلا وقد حرمت عليه
ثم تأتي بحجة آخرى فيقول r
ما أراك إلا حرمت عليه،
هذا الجدال الرسول r يقول كلاماً وهي تقول كلاماً بمنتهى العقلانية والذوق والأدب ولم يكن قد نزل حكم في الظهار والظهار في الجاهلية كان يحرّم، وهذا الجدال الراقي أثمر أن الله تعالى حكم لهذه المرأة بحيث صار الظهار ليس طلاقاً
(الَّذِينَ يُظَاهِرُونَ مِنكُم مِّن نِّسَائِهِم مَّا هُنَّ أُمَّهَاتِهِمْ).
وهناك جدال سيء
(ما ضربوه لك إلا جدلاً)
(ولا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن)
هناك فرق في القرآن بين جدال المشركين وجدال أهل الكتاب،
أهل الكتاب عندهم خير كثير يؤمنون بالله
(آمنا بالذي آمنتم به وإلهنا وإلهكم واحد)
لهم كتاب يعبدون الله عز وجل وكل مشكلتهم أنهم قصروا في أنهم لم يعترفوا بالنبي r واليهود لم يعترفوا بعيسى r والنصارى واليهود لم يعترفوا بمحمد r.
القرآن يقول لا تجادلوا أهل الكتاب إلا بالتي هي أحسن أي بدون عنف وفيه خير كثير لأنه عندك أدلة.
هناك فرق بين الجدل الباطل والجدل الأحسن،
الأحسن له مقدمات معترف بها بين الطرفين فأنت تقول مثلاً لنصراني:
أليس هناك رب العالمين؟
يقول نعم،
أليس هناك يوم آخر؟
يقول نعم،
إذا لماذا نختلف في القضية الفلانية؟
عندكم مقدمات متفق عليها بينكما وقواسم مشتركة على خلاف جدال المشرك لا يؤمن بالإله الواحد
(لهم آذان لا يسمعون بها)
لا يمكن أن تجادل هؤلاء بالتي هي أحسن.
هذا الفرق بين النقاش مع من يفهمك إذا كان لديكما مقدمات تبنيان عليها المقدمات إلى أن تصل إلى الحقيقة المنشودة.
الجدل من طبيعة الإنسان وكلما كان الإنسان عميقاً في معرفته وعلمه ورأيه كان أفضل بالجدل الحسن.
الذي يجادل عنده معلومات وعنده ثروة علميه فقهية أدبية فعندما تناقشه في رأي عنده من الخزين العلمي والفكري أن يقنعك برأيه سلمياً ولهذا كلما كنت عالماً أكثر كنت قادراً على مناقشة أصحاب الرأي الآخر أكثر ولهذا المذاهب والطوائف والأديان لا تعقد مع الجهلة
وإنما تعقد مع أناس أصحاب علم وأصحاب باع وقد سمعتم في التاريخ المعاصر عن محاضرات الناس تحضرها لعدة أسابيع كما فعل الشيخ أحمد ديدات في مناقشته للقس لغزارة علمه.
الرسول r مر بفاطمة رضي الله عنها وعلي ابن أبي طالب وكانا مستغرقان بالنوم
فقال:
ألا تصليان؟
فلم يستيقظا ثم مر عليهما ثانية
ألا تصليان؟
فلم يستيقظا وفي الثالثة رد عليه علي ابن ابي طالب:
فقال يا رسول الله إن أنفسنا بيد الله إن شاء أطلقها وإن شاء أمسكها
(النوم نوع من أنواع الوفاة)
فقال r
وكان الإنسان أكثر شيء جدلاً.
كلما كثر علمك وفهمك ورأيك تستطيع أن تحاور الذي يخالفك والذي يخالف يكون إما في قضية عمرانية، فكل ما نراه في الجماليات والشوارع والعمران كله مر في مجادلات كبيرة بين المهندسين حتى وصل إلى هذه المرحلة من الكمال وهذا الجدل النافع
(وكان الإنسان أكثر شيء جدلا)
لأن الإنسان له عقل استنباطي يستطيع أن يتصرف لذا أسجد الله تعالى له الملائكة لهذا العقل الجوال المطور والمتطور والله أعلم أين سيصل عقل الإنسان في العصور القادمة
وهاهو يطور الحياة يوماً بعد يوم على كل المستويات.
نظام الحزب الحاكم والحزب المعارض لو وظفه الناس توظيفاً جيداً وكان حقيقياً لقدم البشرية تقديماً عظيماً كما يحصل في العراق كل من الفريقين الجمهوري والديموقراطي وهما في خندق واحد وكل منهم يتخذ من المعارضة ما هو الأفضل لبلدهم وهذا في كل قضية حتى في السياسة الداخلية حينئذ يصل المجتمع إلى أمن وأمان ورفاهية وعدم الوصول إلى ما وصلت إليه الدول الدكتاتورية التي أمعن رئيسها بها تقتيلاً لا أحد غيره في الوطن يفهم مثله وهذا من تدني مستوى الإنسان للبهائم الذين يتضاربون في الغابة.
إذن الجدل على هذا المقام الرفيع لكن كغيره من الأمور الجميلة يستعمل استعمالاً قبيحاً .
هذا من الجدل القبيح الذي يعتقد اعتقاداً جازماً وكل من عداه مخطيء وهو يحاول إسقاط هذا الآخر وإخراجه من الساحة وشهداء الرأي مليئة بها الدنيا
كما قال الجواهري:
في ثورة الفكر تاريخ يحدثنا *** بأن ألف مسيح دونها صُلِب
الرأي الناصع والعدل وحرية الرأي شهداؤها في الكرة الأرضية لا يحصون ولو أحسنوا النقاش ومن يثبت رأيه يُتّبع.
هكذا كان فقهاء المسلمين يتناقشون ومن أثبت رأيه يتبع من الطرفين ولهذا ما فقه أظلم من فقه المسلمين الغربيون
- قليلاً ما يعترفون بفضل لنا-
اعترفوا أن الفقه الغربي سيبقى لاهثاً لكي يصل إلى أدنى مستويات الفقه الإسلامي لأنه يقوم على الجدل.
كل شيخ كان يعقد حلقات ومحاورات ومناظرات حتى يصلوا إلى الحق.
بلغوا من هذه الديموقراطية الفقهية بحيث لم يقل أحد منهم أنا صح وغيري خطأ فكل المذاهب مقبولة ونحن كمسلمين يمكننا أن نتبع أي مذهب من المذاهب إلى أن وصل الناس إلى ما وصلوا إليه من تفرق وهمجية لا تدانيها همجية أما أصحاب المذاهب الصحيحة الكريمة كل منهم ينحني إلى صاحبه وإذا حضر إلى مجلسه يقلِّد مذهبه إجلالاً واحتراماً, هذا هو الجدل.
الجدل السقيم الذي نعاني من جدل الشيوعيين وهم يحاولون أن يقنعونا برأيهم حتى اندثروا وكل يجادل جدالاً أحمق وكذلك النازية الجدل الحضاري أنت تعرض رأيك وتترك الآخر على حريته.
ومن أعظم أنواع الجدل التي تجد في النفس أنساً كما قال r:
عليكم بالزهاروين البقرة وآل عمران فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان تجادلان عن صاحبهما.
مهما كان عليك ذنب يوم القيامة لما تحاسب تأت هذه السورتان تجادلان عنك حتى تنجيانك من كل المساءلات عن ذنوبك، يجادلان عنك يوم القيامة.
الجدل الحسن يحتاج علماً وعقلاً
والعلم وحده لا يكفي والعقل وحده لا يكفي
فلا بد من علم وعقل
( من الناس من يجادل بغير علم)
لا بد من مرجعة لا بد من دليل قاطع ما دمت أملك دليلاً تناقشه معي.
كل من يجادل بالهوى والطغيان كما يحصل الآن في العالم من القوى العظمى تفرض على الناس أراءها المفروض أن الذي يجادل عنده دليل قطعي لا يناقش وإلا أنت قاهر ومتعسف.
معظم الجدل الذي في العالم اليوم بين الطوائف والأحزاب سواء جدل فكري أو سياسي أو ديني وامتلآت الأرض بؤساً من الجدل الديني فأصبحت هناك دولاً كل من الأطراف يتصور أنه يخدم الإسلام هذا من الجدل القبيح الذي قبحه الله تعالى وجعل أهله في مستوى الكفرة.
كل واحد منا يدخل في حالة جدل في يوم من الأيام بقضية من القضايا
فإياكم أن تكونوا من الجدل القبيح
" ما ضل قوم بهدى إلا أوتوا الجدل"
خرج النبي r في غاية الغضب ووجد اثنان يتلاحيان في آية
فقال:
مه يا أمة محمد أبهذا أمرتم أم بهذا بُعثت؟"
" الجدل في القرآن كفر"
هذا الجدل القبيح الذي امتلآت به الأرض اليوم ولا بد للمناظرة من خلفية عليمة ودليل ولما وليَهُ الحمقى والأغبياء إضافة إلى سوء الخلق من همجية وسباب حتى شقي الناس
وهذا العراق يزخر بهذا الموت والشقاء لأن طوائفاً أبغضها الله ورسوله أمعنت أسلحتها بهذا الشعب وقطعت الرقاب وكل منهم يقول الله أكبر وكل منهم يعتقد أنه مجاهد وما هو بمجاهد.
قال تعالى:
(وجادلهم بالتي هي أحسن)
عليك أن تحسن الجدل حتى تكون كريماً،
قل كلمتك وامش واتركه يتفاعل معها وعندها تكون إنساناً.

gg`dk Hpsk,h hgpskn - hgpgrm 3L4 - psk hg[]g










عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 07 / 07 / 2010, 42 : 12 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,283 [+]
بمعدل : 10.90 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6736
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم اخي ****** ابو قاسم

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 23 / 07 / 2010, 26 : 10 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
مزنه
اللقب:
مشرفة ملتقى مطبخ حواء
الرتبة


البيانات
التسجيل: 24 / 03 / 2008
العضوية: 535
المشاركات: 1,912 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 389
نقاط التقييم: 32
مزنه is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
مزنه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
جزاك الله خير يا شيخ ابو قاسم استفدت من هذه السلسلة

لاحرمك الله الاجر









عرض البوم صور مزنه   رد مع اقتباس
قديم 24 / 07 / 2010, 06 : 10 AM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
أبوفاطمه
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أبوفاطمه


البيانات
التسجيل: 04 / 02 / 2009
العضوية: 20615
المشاركات: 4,923 [+]
بمعدل : 0.88 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 681
نقاط التقييم: 48
أبوفاطمه is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أبوفاطمه غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
جزيت خيرا اخي اباالقاسم على هذه المواضيع القيمه









عرض البوم صور أبوفاطمه   رد مع اقتباس
قديم 16 / 08 / 2010, 28 : 04 PM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 65
المشاركات: 189,888 [+]
بمعدل : 31.87 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19226
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
قديم 09 / 10 / 2010, 06 : 01 PM   المشاركة رقم: 6
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2264
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 18488
عدد المشاركات : 20,729
بمعدل : 3.69 يوميا
عدد المواضيع : 1450
عدد الردود : 19279
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة محمد نصر نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
وعليكم السلام ورحمه الله وبركاته

بارك الله فيكم اخي ****** ابو قاسم

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا






((تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال))


بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
أللـهـم إغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..
وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـاباً فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
ألــلـهــم
آمـــــــيــــــــن. .









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 09 / 10 / 2010, 08 : 01 PM   المشاركة رقم: 7
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2264
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة مزنه نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
جزاك الله خير يا شيخ ابو قاسم استفدت من هذه السلسلة

لاحرمك الله الاجر







((تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال))


بارك الله فيكي وجزاك الله خيراً
أللـهـم إغـفـر لـها ولـوالـديـها مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..
وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـاباً فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
ألــلـهــم
آمـــــــيــــــــن. .









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 09 / 10 / 2010, 09 : 01 PM   المشاركة رقم: 8
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.69 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2264
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو قاسم الكبيسي المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة شريف حمدان نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بارك الله فيك وجزاك الله خيرا







((تقبل الله منا ومنكم صالح ألأعمال))


بارك الله فيك وجزاك الله خيراً
أللـهـم إغـفـر لـه ولـوالـديـه مـاتـقـدم مـن ذنـبـهـم ومـا تـأخـر..
وقـِهـم عـذاب الـقـبـر وعـذاب الـنـار..
و أدخـلـهـم الـفـردوس ألأعـلـى مـع النـبـيـين والصديقين والـشـهـداء والـصـالـحـيـن ..
وإجـعـل دعـاءهـم مـسـتـجـاباً فـي الـدنـيـا والآخـرة ..
ووالدينا ومن له حق علينا
ألــلـهــم
آمـــــــيــــــــن. .









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018