21 / 03 / 2010, 56 : 01 PM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى ماسي | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 09 / 08 / 2009 | العضوية: | 26028 | العمر: | 70 | المشاركات: | 10,740 [+] | بمعدل : | 1.89 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 1265 | نقاط التقييم: | 24 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : ملتقى السيرة النبويه الجواب : هذا الحديث أخرجه الترمذي برقم (797) ،وأحمد في المسند ( 4 / 335 ) والبيهقي في السنن الكبرى ( 4 / 296 ) ، وابن أبي شيبة في المصنف ( 2 / 344 ) ،وغيرهم من حديث نُمَيْر بن عُرَيْب عن عامر بن مسعود ، ونمير بن مسعود قال فيه الذهبي : لا يعرف ، كما أن عامر بن مسعود مختلف في صحبته كما في تهذيب التهذيب لابن حجر ،ولذا قال الترمذي والبيهقي عن هذا الحديث إنه مرسل ، لترجيحهما أن عامر بن مسعود تابعي وليس صحابياً ، ولكن للحديث شاهد من حديث أنس أخرجه الطبراني في الصغير ( 2/26) ،وبهذا الشاهد حسَّن الشيخ الألباني الحديث في السلسلة الصحيحة ( 1922) والله تعالى أعلم. السؤال : عندي سؤال في مصطلح الحديث ،أحيانا نقرأ في بعض الكتب (ثنا كذا وكذا...) فما الفرق بينها وبين (عن أو حدثنا). الجواب : ثنا هي اختصار لكلمة حدثنا،وهي تعني السماع من الشيخ فإن وجدنا في بعض الكتب قول الراوي ثنا أو حدثنا فلان فمعنى ذلك أنه سمع ذلك الحديث من الشيخ مع غيره ،أما إن قال ثني أو حدثني فمعنى ذلك أنه سمع ذلك من الشيخ وحده . وأما (عن) فإنها قد تعني السماع وغيره ،فإن قال الراوي عن فلان ولم يكن فلان هذا معاصراً له ،فإن عن هنا لا تحمل على سماعه منه كأن يقول التابعي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال كذا وكذا ،فإن الحديث يكون مرسلاً لأن التابعي لم يعاصر رسول الله صلى الله عليه وسلم ،والمرسل من أقسام الضعيف ،أما إن كان الراوي معاصراً لمن عنعن عنه فإن العنعنة تحمل على السماع إلا إذا كان الراوي مدلساً فإنه لا تقبل عنعنته ولا يحمل قوله على السماع والله أعلم . منقول للامانة.
hgschg : rvHj p]dehW lk v,hdm uhlv fk lsu,] hg[lpd (hgykdlm hgfhv]m hgw,l td hgajhx
|
| |