أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: سورة الرعد ... الشيخ يحيى بن عبدالعزيز اليحيى ١٤٠٧هــ (آخر رد :السليماني)       :: تلاوة للشيخ فهد الغراب في جامع النافع ... (آخر رد :السليماني)       :: تلاوة من سورة آل عمران للقارئ زيد السهلي جامع صلاح الدين بالرياض (آخر رد :السليماني)       :: شرح كتاب الإيمان لأبي عبيد القاسم بن سلام ... الشيخ الغفيص (آخر رد :السليماني)       :: زجر السفهاء عن تتبع رخص الفقهاء جاسم الفهيد الدوسري (آخر رد :السليماني)       :: وتتوالى نوادرنا للشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - وتلاوة سورتى الزمر وغافر - ميت الكرما دقهلية 18-9-2008. (آخر رد :رفعـت)       :: بمناسبة عيد الفطر تلاوة نادرة جدا جدا تلاوة فضيلة الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - الشورى والعلق والفاتحة وأول البقرة - الجمعة 21 جماد آخر 1420هـ- 1 أكتوبر 1999م (آخر رد :رفعـت)       :: صفة الصلاة (آخر رد :عادل محمد)       :: زكاة الفطر واجبة ! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: اخراج زكاة الفطر نقوداً! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 1 المشاهدات 1163  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 14 / 02 / 2010, 52 : 09 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله رب العالمين و الصلاة و السلام الاتمان الأكملان على اشرف الانبياءو المرسلين سيدنا محمد و على آله وصحبه اجمعين ............اما بعد :-
فقد منّ الله عليّ و انتهيت - العام المنصرم - من بحث يتعلق بالعرف و كان موضوع ذلك البحث هو [[ مكانة العرف في الشريعة الإسلامية و النظام و أثر ذلك في سنّ الأنظمة في المملكة العربيّة السعوديّة ]] و ذلك بقسم القضاء و السياسة الشرعيّة بكليّة الشريعة بالجامعة الإسلامية بالمدينة .
و كان من عناصر البحث عنصر يتحدث عن الدراسات السابقة في هذا الموضوع فأحببت وضعها لكم لعل و عسى ان ينتفع بها باحث او يستفيد منها مطّلع و هي كالتالي :-

اقول و بالله التوفيق : جعلتُ الدراسات السابقة في هذا المجال مقّسمة إلى ثلاثة أقسام أذكرها إجمالاً على النحو الآتي بيانه بإذن الله :-
أولاُ :- الدراسات السابقة لهذا الموضوع و التي وقفتُ عليها و استفدت ُ منها مباشرة .
ثانياً :- الدراسات السابقة في هذا الموضوع و التي لم أقف عليها و استفدتُ منها بالواسطة .
ثالثاُ :- بحوث متينة في بطون الكتب استفدتُ منها استفادةً كُبرى في ثنايا بحثي فأحببتُ الإحالة عليها و التنويه بها من أول البحث .
و فيما يلي تفصيل ما تمّ إجماله ممّا سبق فأقول :-
أولاُ :- الدراسات السابقة لهذا الموضوع و التي وقفتُ عليها و استفدت ُ منها مباشرة :-
1-نشر العُرف في بناء بعض الأحكام على العرف – تأليف الإمام محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز بن عابدين الحنفي – رحمه الله – و هي عبارة عن أول مؤلف مستقل في هذا الباب و هو عمدة من أتى بعده ممّن صنّف في هذا الباب .
2-العرف و العادة في رأي الفقهاء عرض نظرية في التشريع الإسلامي – للأستاذ الكبير أحمد فهمي أبو سِنّة (ت 1424هـ) و هي عبارة عن رسالة تقدّم بها رحمه الله لنيل درجة الدكتوراه من الأزهر الشريف .
3-أثر العرف في التشريع الإسلامي – للأستاذ الدكتور السيد صالح عوض و هي رسالة قدّمها لِلأزهر الشريف لنيل درجة الدكتوراه و نُوقِشت عام 1969م .
4- العُرف و أثره في الشريعة و القانون – لمعالي الأستاذ الدكتور أحمد بن علي سير المُباركي عضو هيئة كبار العلماء و هي عبارة عن رسالة تقدّم بها معاليه لنيل درجة الدكتوراه من المعهد العالي للقضاء بالرياض و حصل فيها على درجة ممتاز .
5-العُرف :-حجيّته و أثره في فقه المعاملات الماليّة عند الحنابلة دراسة نظريّة تأصيليّة تطبيقيّة – للدكتور عادل بن عبد القادر بن محمد ولي قوته و هي عبارة عن رسالة تقدّم بها الباحث لنيل درجة الماجستير لعام 1415هـ من جامعة أمّ القُرى بمكة المكرّمة و لاقت قبولاُ عند المتخصصين و نُوقِشَتْ و حصل الباحث على درجة ممتاز مع مرتبة الشرف الأولى مع التوصية بالطبع .
6-العُرف و أثره في الأحكام – إعداد محمد جمال عبد الرحمن علي و هو بحث مختصر كما قال عنه مؤلفه " .... أمّا بعد فهذا بحثٌ مختصر في موضوع العُرف...."( )و الذي يظهر والعلم عند الله أنها رسالة علميّة و الذي أثبت لي ذلك ما سجلّه الباحث من شكره و تقديره للجامعة الإسلاميّة و خصّ بالذكر منها الشيخ مصطفى القاريّ و الرسالة يظهر فيها تأثر مؤلفها بأسلوب الدكتور احمد علي سير المباركي في رسالته تأثراُ واضحاُ و يظهر ذلك في كلامه عن العرف من جهة تعارضه مع الأدلّة و كذلك أثر العرف و كذلك حاجة الناس إلى معرفة العرف و هكذا .
7-العرف و العادة و أثرهما في الأحكام الشرعيّة – للباحث مولوي عبيد الله البلوشي و الذي تقدّم بها الباحث سنة 1402هـ لنيل رسالة الماجستير من قسم الفقه المقارن من المعهد العالي للقضاء بالرياض و ترّكز بحثه في الكلام على العُرف و تطبيقه في الفروع الفقهيّة .
8- العرف التجاري و أثره في المعاملات التجاريّة السعوديّة دراسة مقارنة – للباحث داود بن عبد الله الداود و هو عبارة عن بحث تكميلي تقدّم به الباحث للمعهد العالي للقضاء بالرياض و ذلك لنيل درجة الماجستير لعام 1424هـ .
9-العرف و العمل في المذهب المالكي و مفهومها لدى علماء المغرب – الدكتور عمر بن عبد الكريم الجيدي . و الكتاب طُبِع تحت إشراف اللجنة المشتركة لنشر إحياء التراث الإسلامي بين حكومة المغرب و حكومة دولة الإمارات العربيّة المتحدة عام 1404هـ - 1948م .
10-قاعدة العادة محّكمة – الفضيلة الشيخ الدكتور يعقوب بن عبدالوهّاب الباحسين / دراسة نظريّة تأصيلية تطبيقيّة – طُبع بدار الرشد بالرياض لعام 2002 م .
11-العرف , أركانه و شروطه و أقسامه و أثره في الفقه و النظام دراسة مقارنة – للباحث الدكتور عبد الكريم بن حمد بن عبد الكريم الصايغ . و البحث عبارة عن رسالة تقدّم بها الباحث لنيل درجة الماجستير لعام 1414هـ من المعهد العالي للقضاء بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلاميّة بالرياض و قد أخرّت الكلام على هذه الرسالة لأنّ عنوان بحثي فيه شبه بسيط من عنوان بحث الدكتور عبد الكريم الصايغ فموضوع بحثي (مكانة العرف بين الشريعة الإسلامية و النظام و أثر ذلك في سنّ الأنظمة في المملكة العربيّة السعودية ) و موضوع بحث الدكتور الصايغ هو (العرف أركانه و شروطه و أقسامه و أثره في الفقه و النظام ) و الناظر في البحثين يرى بداهةً اتفاقهما و هذا صحيح لكنّهما اتفقا في المسمّى واختلفا في المضمون و ذلك لما يلي :
1-أنّ الدكتور عبد الكريم الصايغ تكلّم في تعريفه للعرف عن العرف من جهة اللغة و الاصطلاح الفقهي و كذلك العادة و لم يُلمح إلى معناهما في النظام ( القانون) ممّا أثبتّه أنا في هذا البحث .
2-و كذلك نجده في ذكرِ الفروقات بين العرف و العادة ذكرها من الجهة الشرعيّة فقط و لم يتطرق إلى شيء من الجهة النظاميّة .
3- أنّ الدكتور عبد الكريم الصايغ باشر الدخول في الكلام عن العرف في المملكة العربيّة السعوديّة دون التمهيد و لو بذكر نبذة عن مصادر النظام في المملكة العربيّة السعوديّة حتى يُرتّب للقارئ ما يُسمّى بالتسلسل المنطقي بذكر حدّ الشيء قبل الكلام عليه و البدء في العموميّات قبل الشروع في الكلام على مخصّصاتها .
4-أنّه في الكلام عن أثر العرف في النظام لم يتكلم على أنظمة بعينها و إنّما تكلّم عن أنواع معيّنة من العرف و ذكر أنها جميعاً تصُب في قالبٍ واحد و سبب ذلك أنّها تُعبّر عن الإرادة الملزمة( ) و لم يأخذ و لو نظاماً واحداُ كنموذج يُطبّق عليه ما قرره في المباحث الماضية من أنّ القواعد العرفيّة أحد المراحل الرئيسية للهرم النظامي للملكة العربيّة السعوديّة ممّا أفردتُ له فصلاً كاملاً في هذا البحث .
و لكن من باب ردّ الجميل لأهله و إرجاع الفضل لصاحب الفضل أحبّ أن أًبيّن أنّي استفدت من هذا البحث فوائد جمّة أجملها في النقاط التالية :-
أ- أني أخذتُ تصوّراُ كاملاً و انطباعاً واسعاً عن موضوع بحثي فكان كالمدخل لي في البحث .
ب – أنّي و بعد الإطلاع على هذا البحث المبارك عدلتُ عن مباحث معيّنة كنتُ قد رسمتُ لنفسي كتابتها و لكن خشيتُ من التكرار الغير مفيد و حرصي على أن آتي في بحثي بالجديد و ما ينفع و يُفيد .
وأذكر مثالاً واحداً لِمَا عدلتُ عن ذكره خشية الإطالة هو ما ذكره فضيلته في الكلام عن الفرق بين العُرف و الإجماع و الذي رغّبني في العدول عمّا ذكرتُ أكثر هو أنّ معالي الشيخ الدكتور أحمد بن علي سير المباركي في كتابه [ العرف و أثره في الشريعة و القانون ] قد تكلّم عن الفرق بينهما أعني العرف و الإجماع بشكل أكبر ( ) ممّا يجعلني أكتفي بالإحالة عليه و الإرشاد إليه .
ج – أنّ الدكتور الصايغ قد وقف على كُتب في ذات الموضوع قد نفذت الآن من الطبع( ) فاستفدتُ ممّا قد وقف عليه كثيراُ و حتى أنّي في بعض الأحيان أُحيلُ على بحث فضيلته لكي لا يفوتني فرصة الاستفادة منها .

ثانياً :- الدراسات السابقة في هذا الموضوع و التي لم أقف عليها و استفدتُ منها بالواسطة( ) و هي كالتالي :-
1-العرف الإداري , علي مفلح بيطلي , سنة 1408هـ و هي رسالة مقدّمة لمعهد الإدارة العامّة بالرياض .
2-العرف كمصدر للقانون الإداري , د/ بكر القبّاني سنة 1976م – طبع دار النهضة العربيّة – القاهرة .
3- العُرف و العادة بين الشريعة الإسلاميّة و القانون – حسنين محمود حسنين , سنة 1408هـ - دار القلم بدبي –الإمارات العربية المتحدة.
4-نظرية العرف – للدكتور عبد العزيز الخيّاط و قد طُبعت سنة 1397هـ - 1977م .
5-العرف في المذهب المالكي – للأستاذ الدكتور أبو الأجفان طُبع – ضمن بحوث الإمام ابن عرفة سنة 1977م .
6-العرف وأثره في التشريع الإسلامي للأستاذ مصطفى عبد الرحيم أبو عجيلة سنة 1406 هـ .

ثالثاُ :- بحوث متينة بعضها نُشِرت كبحوث محّكمة و بعضها ضمن المجامع العلميّة و أخرى ضمن المؤتمرات الإسلاميّة و أخرى كانت موّسعة في بطون الكتب استفدتُ منها استفادةً كُبرى تجدها في ثنايا البحث فأحببتُ الإحالة عليها و التنويه بها من أول البحث . و هي كما ما يلي :-
1- العرف في الفقه الإسلامي - للأستاذ الشيخ عمر عبد الله و قد نشرته مجلة الحقوق التابعة لكلية الحقوق بجامعة الإسكندرية سنة 1397هـ - 1977م .
2-بحث ماتع و نفيس جدا جدا للأستاذ الدكتور عمر بن سليمان الأشقر –حفظه الله- باسم ( الأعراف البشرية في ميزان الشريعة الإسلامية) تقدم به فضيلته إلى مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر و المنعقد في الكويت بدورته الخامسة في جمادى الأولى عام 1409هـ - 1988م .
3- بحث مطول نافع للدكتور محمد طلعت الغنيمي طُبع عام 2007م و ذلك ضمن كتابه المسمى بـ [قانون السلام في الإسلام ] و قد رَكّز في كلامه عن العرف من الجهة ( النظامية) القانونية و سبب اهتمامي به هو أن المراجع ( النظامية) القانونية في المملكة العربية السعودية شحيحة جدا مما حدا بي الاهتمام بهذا الكتاب لأنه أهتم بهذا الأمر .
5- البحث الذي كتبه الشيخ مصطفى الزرقا و الموسوم بنظرية العرف و الذي بثّه في كتابه المدخل الفقهي العام ( 2/ 865- 956) يعني قرابة 80 صفحة كلها عن العرف و العادة و القواعد المتعلقة بهما .
6- البحوث و القرارات التي تقدم بها المشايخ الكرام إلى مجمع الفقه الإسلامي التابع لمنظمة المؤتمر و المنعقد في الكويت بدورته الخامسة في جمادى الأولى عام 1409هـ - 1988م و منها سبقت الإشارة إليه ومنها ما سيأتي الكلام عليه .
و ادعو الله ان أكون قد انرت الطريق لمن يريد الكلام او الكتابة في هذا الموضوع الذي كثر فيه اللغط و لا حول و لا قوّة إلا بالله العلي العظيم .............و الله تعالى اعلم.


__________________منقول للفائدة

hguvt , hguh]m>>>>;Eg lh ;jEf ukih j[]i ikh>>(tjtqg fhgrvhxm)










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 14 / 02 / 2010, 22 : 12 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.49 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2275
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018