تعليق العلامة البراك على مقال وزير العدل في الاختلاط - ملتقى أهل العلم
أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات
دكتور محمد فخر الدين الرماديالتهنئة بالعيد من الأمور المباحة!        دكتور محمد فخر الدين الرماديعن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ- قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ ڪَــ صيَامِ الدَّهْرِ» [رواه مسلم في "صحيحه"].        دكتور محمد فخر الدين الرماديذكر الشيخ الرملي الكبير في فتاواه: "لم يصح في شهر رجب صلاة مخصوصة تختص به، والأحاديث المروية في فضل صلاة الرغائب في أول جمعة من شهر رجب كذب باطل، وهذه الصلاة بدعة عند جمهور العلماء، وقد ذكرها بعض أعيان العلماء المتأخرين، وإنما لم يذكرها المتقدمون; لأنها أحدثت بعدهم، وأول ما ظهرت بعد...        دكتور محمد فخر الدين الرمادي« ليلةُ الإسراء لم يأتِ في أرجحيةِ العمل فيها حديث صحيح ولا ضعيف، ولذلك لم يعيّنها النبي ﷺ« . .        دكتور محمد فخر الدين الرماديالأيام ليست متساوية في نظر الإنسان .. فهناك يوم مولد.. يصاحبه فرح وسرور.. وهناك يوم موت ووفاة يرافقه حزن ودموع!        دكتور محمد فخر الدين الرمادي18 ديسمبر : اليوم العالمي للغة العربية .. إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.        دكتور محمد فخر الدين الرماديكيف يمكن تطبيق ما طرحه الرئيس البرازيلي اليساري "لويس إيناسيو لولا دا سيفا " ؛ والذي اسماه بــ: « „ تحالف عالمي ضد الجوع والفقر “ » .        دكتور محمد فخر الدين الرماديقمة العشرين في ريو دي جانيرو -البرازيل.. هل تحقق شيئا ما !        دكتور محمد فخر الدين الرمادي«أن مزيدا من الفقراء سيتضورون جوعا أو يتجمدون من البرد هذا الشتاء.. إلا إذا تم اتخاذ إجراءات فورية لزيادة دخلهم؛ وتحسين أوضاع معيشتهم؛ و وقف آله الحرب الجهنمية».        دكتور محمد فخر الدين الرمادياليوم العالمي للقضاء على الفقر 17 أكتوبر: كيف يتعايش فقراء العالم الإسلامي و العربي مع الأزمة؟        


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: منظومة فاز من قام الليالي بصوت عبد الرحمن الحمين ... (آخر رد :السليماني)       :: من أضرار المعاصي وأخطارها الخاصة والعامة...الشيخ القصير رحمه الله (آخر رد :السليماني)       :: أول مرة أتدبر القرآن كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: أخطاء في أدب المحادثة والمجالسة ...محمد بن إبراهيم الحمد (آخر رد :السليماني)       :: 64 ثمرة من ثمرات التبكير إلى المساجد ...الشيخ عبد العزيز السدحان (آخر رد :السليماني)       :: حصرية جديدة للشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - الزمر وغافر + الانسان - محلة زياد غربية 2-1-2007. (آخر رد :رفعـت)       :: للهواتف والآيباد أخلاق أهل القرآن (آخر رد :السليماني)       :: فوائد ذكر الله وأمثلة من الأدعية المسنونة... للشيخ عبد الله الجار الله (آخر رد :السليماني)       :: مناقب على ابن ابي طالب رضي الله عنه (آخر رد :السليماني)       :: شرح أسماء الله الحسنى ... العلامة السعدي رحمه الله (آخر رد :السليماني)      

إضافة رد
كاتب الموضوع صقر الاسلام مشاركات 2 المشاهدات 968  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 11 / 11 / 2009, 16 : 08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
صقر الاسلام
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صقر الاسلام


البيانات
التسجيل: 12 / 12 / 2007
العضوية: 7
المشاركات: 3,751 [+]
بمعدل : 0.59 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 596
نقاط التقييم: 184
صقر الاسلام has a spectacular aura aboutصقر الاسلام has a spectacular aura about
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 7
عدد المشاركات : 3,751
بمعدل : 0.59 يوميا
عدد المواضيع : 2675
عدد الردود : 1076
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صقر الاسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
تعليق على مقال وزير العدل عفا الله عنا وعنه



بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه ومن اهتدى بهداه أما بعد:
فقد اطلعت على مقال لمعالي وزير العدل نشر في جريدة الرياض برقم 1509 وتاريخ 5/11/1430هـ وهو مقال مطول يدور في جملته على الإشادة بجامعة عبدالله للعلوم والتقنية، وعلى حكم اجتماع الرجال والنساء ( الاختلاط ) والمتدبر لهذا المقال = لا يجد فيه جديدا إلا نسبته للوزير، وإعطاءه صورة عن فكره، وإلا فمضامين المقال هو ما طفحت به الصحف على أثر جواب الشيخ سعد الشثري في شأن الاختلاط بجامعة عبدالله للعلوم والتقنية0
فالمقال لا يعدو أن يكون مشاركة في الزوبعة التي لجَّ فيها رؤساء تحرير الصحف المحلية وكتابها، ومن الجديد في المقال إبراز الشبهات التي يتعلق بها المستغربون لصياغة مجتمعنا على غرار المجتمعات الغربية في شان المرأة، وهذه الشبهات هي كما قيل: "سنشنة نعرفها من أخزم " وهذه الوقائع المعينة التي ذكرها الوزير مثل: حديث أم الفضل بنت الحارث، وحديث أبي أسيد الساعدي، وحديث الربيع بنت معوذ هي من متشابه السنة، وفي السنة محكم ومتشابهه كما في القرآن، وقد بين سبحانه موقف الراسخين في العلم وموقف الذين في قولهم زيغ من المتشابه فقال تعالى: ( فأما الذين في قلوبهم زيغ فيتبعون ما تشابه منه ابتغاء الفتنه وابتغاء تأويله وما يعلم تأويله إلا الله والراسخون في العلم يقولون آمنا به كل من عند ربنا وما يذكر إلا أولو الألباب )
فأخبر سبحانه أن الذين في قلوبهم زيغ يتبعون المتشابه ومعنى ذلك: أنهم يعرضون عن المحكم يفعلون ذلك ابتغاء الفتنة وابتغاء تأويله وأما الراسخون في العلم فمؤمنون بكل ما جاء عن الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ويردون المتشابه إلى المحكم فإن القرآن يفسر بعضه بعضا، وكذا السنة والسنة تفسر القرآن، وعلى هذا مضى الصحابة والتابعون وأئمة الدين ومن تبعهم بإحسان.
ومضى على طريق أهل الزيغ من كان من أهل البدع كالخوارج والرافضة والقدرية والمرجئة والجهمية والمعتزلة ومن تبعهم على هذا المنهج إلى زماننا هذا؛ فكلهم يتبعون المتشابه ويعرضون عن المحكم الواضح، ويتعلقون بما يوافق أهوائهم ومذاهبهم حسب ظنهم.
والوزير سامحه الله؛ سلك في الاستدلال لرأيه في مسألة الاختلاط هذا المسلك، فلم يذكر في مقاله إلا ما يراه دليلا له، وهي لا تدل على ما ذهب إليه من جواز الاختلاط بهذا الإطلاق، وأعرض عن أدلة المخالفين له، وهذا خلاف العدل والإنصاف، وخلاف منهج الطالب للحق.
وقد ورد في مقال الوزير عبارات كثيرة تستدعي الوقوف عندها، اقتصرت على بعضها:
1- (اختزلها القدر) : إسناد الاختزال إلى القدر لا يصح، كما لا يقال شاء القدر وخلقه القدر، وأيضا كيف يصح الاختزال لفكرة مضى عليها خمسة وعشرون سنة.
2- (لاثبات إلا للحقائق) : الصواب: للحق، فحقائق الأشياء منها حق وباطل.
3- (لأن يهدي الله بك رجلا واحدا خير لك من حمر النعم ) : ليس لمعنى هذا الحديث مناسبة؛ لأنه لا ذكر للدعوة إلى الله في كلام من تحدث عن الجامعة.
4- (إرثنا التليد ) : ما إرثنا التليد إلا ميراثنا من محمد صلى الله عليه وسلم وهل تكون الجامعة مع خلوها من الدعوة إلى الإسلام من ذلك الميراث .
5- (أما الاجتهادات الأخرى) : ماذا يريد الوزير بالاجتهادات الأخرى ؟ واضح أنه يريد اجتهادات المخالفين له في قضية النزاع بينهم وبينه ومن يذهب مذهبه، ومعلوم أن النزاع في تحريم الاختلاط محدث من حوادث العصر، والحق أنه لا نزاع في تحريم عمل المرأة مع الرجال على النحو الجاري في قطاع الصحة والإعلام والخطوط وكذا جمع الطلاب والطالبات في قاعات الدراسة كما هو الجاري في أكثر البلاد العربية، وعليه نظام جامعة عبدالله للعلوم والتقنية.
6- (التوجس من الاختلاط ) : العجب أن معظم مقال الوزير أنصب على استعمال الاختلاط في اجتماع الرجال والنساء، وأنه لا أصل له لا في السنة، ولا في كلام أهل العلم، ورتب على ذلك أن استعمال هذا اللفظ بدعة في الدين، وأن المستعملين له مبتدعون ومحرمون لما أحل الله، وهذا يتناول المتقدمين والمتأخرين من العلماء المحرمين لما يعنونه بهذا المصطلح!
وهل الوزير ينازعهم في اللفظ والمعنى أو في اللفظ فقط ؟
فإن كان الوزير ينازعهم في المعنى الذي يعنونه بالتحريم؛ فقد وقع في جنس ما رماهم به؛ فإن تحليل الحرام كتحريم الحلال .
وإن كان ينازعهم في اللفظ ؛ فالنزاع اللفظي ليس نزاعا في الحقيقة، ولا يصح الوقوف عنده والإطالة فيه، وقد شفى الشيخ عبدالعزيز الطريفي بما نقله من الآثار وأقوال أهل العلم مما يبطل دعوى بدعية هذا المصطلح وأقول لو كان بدعة لكان بدعة لغوية لا ينازع فيها.
7- (الخلط في هذا الاختلاط ..بمصطلح الخلوة المحرمة) : هذا من الوزير يقتضي أنه لا يحرم عند اجتماع الرجال والنساء إلا الخلوة، وأن الذين حرموا الاختلاط خلطوا بين ما حرمه الله من الخلوة، وما لم يحرمه الله من اجتماع لا خلوة فيه.
ومعنى هذا: أنه لا يحرم النظر، ولا التبرج ولا السفور، والخضوع في القول والمراودة ( المغازلة ) إذا خلا ذلك كله عن الخلوة، وحاشا الوزير أن يبيح هذه المحرمات، ولكن الذين يحرمون الاختلاط يعنون به ما يستلزم هذه المحرمات، والخلوة أيضا، وهو الاختلاط في دوائر العمل وقاعات ومقاعد الدراسة .
والوزير يوافق في مقاله المحرمين للاختلاط الذي يعنونه حين يقول:
"وفرق بين لقاء تجمعه الحشمة والعفة على رؤوس الأشهاد متوخيا التحفظ من أي طريق قد تفضي للمحذور الشرعي (كالخضوع في القول والتبرج والزينة والتساهل في التحفظ وغض البصر واحتكاك أي منهما بالآخر وبين لقاء على غير هذا الهدي الإسلامي المبارك"
وهذا مما يجعل الوزير في مقاله متناقضا لكن يبقى على الوزير تحرير قوله في هذا الاختلاط المتنازع فيه، من أي نوعي اللقاء الذي ذكرهما؟
وهل اللقاء الذي في الجامعة من الأول أو الثاني؟
وكذا الذي في الإعلام والخطوط وغيرهما من قطاعات العمل؟
8- (وأمرها بغض البصر شاهد على أن المرأة تحضر المجامع ..ومن غار على الحرمات فوق غيرة الشرع داخل في حيز الوسوسة وسوء الظن والتعقب على الشريعة) : هذا يتضمن رمي الوزير للمخالفين له بأنهم يحرمون حضور النساء للمجامع مطلقا، فيحرمون حضورها في المساجد والمشاعر، وهذا افتراء ظاهر، وأن تحريمهم للاختلاط الذي يعنونه غيرة فوق غيرة الشرع، ودخول في الوسوسة، وسوء الظن، والتعقب على الشرع، وهذا من المجازفة في القول، وإرسال الكلام دون تدبر.
9- (ولا شك أن شيوع مصطلح الاختلاط بدل الخلوة غير الشرعية من الجناية العمدية على المصطلحات الشرعية) : وفي هذا خطئان :
أ- قصر التحريم على الخلوة.
ب- قوله: "من الجنايات العمدية" : يقتضي أن الذين استعملوا الاختلاط متعمدون للجناية على الشرع والتلبيس باستعمال هذا المصطلح المبتدع في نظر الوزير!
وأقتصر في التعقب على ما في المقال من المقالات على هذا القدر تجنبا للإطالة.
وفي الختام أدعو معالي الوزير إلى الرجوع عما تضمنه المقال من التبديع والتشنيع والمخالفات الشرعية فالرجوع إلى الحق فضيلة.
أسأل الله أن يوفق معالي الوزير وأن يلهمنا وإياه رشدنا وأن يقينا شر أنفسنا.
وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.
حرر في 21/11/1430هـ
أملاه

عبدالرحمن بن ناصر البراك


jugdr hgughlm hgfvh; ugn lrhg ,.dv hgu]g td hghojgh'










عرض البوم صور صقر الاسلام   رد مع اقتباس
قديم 12 / 11 / 2009, 15 : 12 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.48 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2275
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 12 / 11 / 2009, 24 : 01 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,867 [+]
بمعدل : 10.41 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6805
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بارك الله فيكم اخي الكريم صقر

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
-->
-->

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط
-->

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018


-->