أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: خطبة الجمعة من جامع القبلتين٢٠جمادى الأولىٰ ١٤٤٦بعنوان:عقيدة التوحيد الصحيحةالشيخ أيمن أحمد الرحيلي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد بن طالب 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ الثبيتي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ السديس 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ أحمد الحذيفي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: 159 بنود وثيقة المدينة! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ابو الوليد البتار مشاركات 3 المشاهدات 888  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 14 / 08 / 2009, 45 : 09 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسول الله
وعلى آله وصحبه ومن والاه ، أما بعد:



فهذه نبذة في صفة صوم النبى -- وما فيها من واجبات وآداب وأدعية وفى حكم الصيام وأقسام الناس فيه ، والمفطرات ، وفوائد أخرى على وجه الإيجاز، ونسأل الله تعالى أن يوفق المسلمين لتطبيق سنة نبيهم
في كل صغيرة وكبيرة، والله الموفق.



* تعريف الصيام: هو التعبد لله تعالى بترك المفطرات من طلوع الفجر إلى غروب الشمس.

* صيام رمضان أحد أركان الإسلام العظيمة،
لقول النبي -- " بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله، وأن محمداً رسول الله، وإقام الصلاة، وإيتاء الزكاة، وصوم رمضان ، وحج البيت الحرام "
[متفق عليه] .



الناس في الصيام



* الصوم واجب على كل مسلم بالغ عاقل قادر مقيم .

* الكافر لا يصوم، ولا يجب عليه قضاء الصوم إذا أسلم .

* الصغير الذي لم يبلغ لا يجب عليه الصوم ، لكن يؤمر به ليعتاده .

* المريض مرضاً طارئاً ينتظر برؤه يفطر ان شق عليه الصوم ويقضى بعد برئه .

* المجنون لا يجب عليه الصوم ولا الإطعام عنه وإن كان كبيراً ومثله المعتوه الذي لا تمييز له والكبير المخرف الذي لا تمييز له

* العاجز عن الصوم لسبب دائم كالكبير والمريض مرضاً لا يرجى برؤه - يطعم عن كل يوم مسكيناً .

* الحامل والمرضع إذا شق عليهما الصوم من أجل الحمل أو الرضاع ، أو خافتا على ولديهما، تفطران وتقضيان الصوم إذا سهل عليهما وزال الخوف.

* الحائض والنفساء لا تصومان حال الحيض والنفاس ، وتقضيان ما فاتهما.

* المضطر للفطر لإنقاذ معصوم من غرق أو حريق يفطر لينقذه ويقضي.

* المسافر إن شاء صام وإن شاء أفطر وقضى ما أفطره، سواءً كان سفره طارئاً كسفر العمرة أم دائما كسائقى سيارات السفر فيفطرون إن شاءوا وعليهم القضاء.




أحكام الصيام


1- النيـــة:

وجوب تبييت النية في صوم الفريضة قبل طلوع الفجر، لقول النبى --:
"من لم يُجمِع الصيام قبل الفجر فلا صيام له" [صحيح أبي داود]
وقال --: "من لم يبيت الصيام من الليل فلا صيام له" [صحيح النسائي]0 والنية محلها القلب، والتلفظ بها لم يرد عن النبي -- ولا عن أحد من أصحابه م .


2- وقت الصوم:


قال تعالى: ( وكلوا واشربوا حتى يتبين لكم الخيط الأبيض
من الخيط الأسود من الفجر ) [البقرة: 187] 0

والفجر فجران:


* الفجر الكاذب: وهو لايُحِلُ صلاة الصبح، ولا يُحرِمُ الطعام على الصائم، وهو البياض المستطيل الساطع المُصعَّد كذنب السرحان *

الفجر الصادق
: وهو الذي يحرم الطعام على الصائم ، ويحل صلاة الفجر، وهو الأحمر المستطيل المعترض على رؤوس الشعاب والجبال .

فإذا أقبل الليل من جهة الشرق وأدبر من جهة الغرب وغربت الشمس فليفطر. قال :
" إذا أقبل الليل من هاهنا وأدبر النهار من هاهنا، وغربت الشمس فقد أفطر الصائم " [متفق عليه]. وهذا أمر يتحقق
بعد غروب قرص الشمس مباشرة وإن كان ضوءها ظاهراً.


3- السحور:


قال --:
" فصل ما بين صيامنا وصيام أهل الكتاب أكلة السحر"
[رواه مسلم]
وقال --: " البركة في ثلاثة: الجماعة، والثريد، والسحور" [صحيح رواه الطبراني في الكبير]،
وكون السحور بركة ظاهرة لا ينبغي تركه، لأنه اتباع للسنة، ويقوي على الصيام. وهو الغذاء المبارك كما سماه الرسول --:
"هلمّ إلى الغذاء المبارك" [صحيح أبي داود]،
وقال : " السحور أكلة بركة فلا تدعوه ولو أن يجرع أحدكم جرعة من ماء، فإن الله وملائكته يصلون على المتسحرين " [حسن رواه الإمام أحمد] 0
وقال --:
" نعم سحور المؤمن التمور" [صحيح أبي داود]0
وكان من هديه تأخير السحور إلى قبيل الفجر0


4- ما يجب على الصائم تركه:


* قول الزور: قال :
" من لم يدع قول الزور والعمل به فليس لله عز وجل حاجة
أن يدع طعامه وشرابه " [رواه البخاري] 0

* اللغو والرفث: قال : :

" ليس الصيام من الأكل والشراب ، وإنما الصيام من اللغو والرفث ، فإن سابَّـك أحد أو جَهِل عليك فقل : إني صائم "
[صحيح ابن خزيمة] .


5- ما يباح للصائم:

* الصائم يصبح جنباً: عن عائشة أن النبي : " كان يدركه الفجر وهو جنب من أهله ثم يغتسل ويصوم "
[ الصحيحان و متفق عليه] 0

* السواك للصائم: قال :


" لولا أن أشق على أمتي لأمرتهم بالسواك عند كل وضوء " [متفق عليه] .
فلم يخص الرسول الصائم من غيره، ففي هذا دلالة على أن السواك للصائم ولغيره عند كل وضوء وكل صلاة عام، وفي كل الأوقات قبل الزوال أو بعده.

* المضمضة والاستنشاق: كان يتمضمض ويستنشق وهو صائم ، لكنه منع الصائم من المبالغة فيهما،
قال :
" وبالغ في الاستنشاق إلا أن تكون صائماً " [صحيح أبي داود] *

*المباشرة والقبلة للصائم
: عن عائشة ا قالت :

" كان رسول الله يقبّل وهو صائم، ويباشر وهو صائم، ولكنه كان أملككم لإربه " [متفق عليه]. ويكره ذلك للشباب دون الشيخ، قال :
" إن الشيخ يملك نفسه " [صحيح رواه أحمد] 0

* تحليل الدم وضرب الإبر التي لا يقصد بها التغذية: فإنها ليست من المفطرات، لأنها ليست مغذية ولا تصل إلى الجوف.


* قلع السن: لا يفطر الصائم0

* تذوق الطعام: وهذا مقيد بعدم دخوله الحلق، وكذلك الأمر بمعجون الأسنان. لما ورد عن ابن عباس :
" لا باس أن يذوق الخل أو الشيء ما لم يدخل حلقه
وهو صائم " [رواه البخاري] 0

* الكحل والقطرة ونحوهما مما يدخل العين: هذه الأمور لا تفطر سواء وجد طعمه في حلقه أم لم يجده ، وقال الإمام البخاري في صحيحه: " ولم يرأنس والحسن وإبراهيم بالكحل للصائم باساً "


6- الإفطـار :


* تعجيل الفطر من سنة النبي -- وفيه مخالفة اليهود والنصارى ، فإنهم يؤخرون ، وتأخيرهم له أمد ، وهو ظهور النجم 00 قال --:
" لا يزال الناس بخير ما عجلوا الفطر" [متفق عليه] 0
وقال - -: " لا تزال أمتي على سنتي ما لم تنتظر بفطرها النجوم " [صحيح ابن حبان] 0

* الفطر قبل صلاة المغرب: عن أنس قال:

"كان رسول الله -- يفطر قبل أن يصلي" [حسن رواه أبو داود] .

* على ماذا يفطر؟ عن أنس بن مالك قال :
" كان النبي - - يفطر على رطبات قبل أن يصلي، فإن لم يكن رطبات فتمرات، فإن لم يكن تمرات حسا حسوات من ماء " [ صحيح أبي داود ] 0

* ماذا يقول عند الإفطار؟ قال - - :

" للصائم عند فطره دعوة لا ترد " [صحيح ابن ماجه] 0
وكان يدعو -- عند إفطاره: " ذهب الظمأ وابتلت العروق، وثبت الأجر إن شاء الله" [صحيح أبي داود] 0


7- مفسدات الصوم :


* الأكل والشرب متعمداً : سواء كان نافعاً أم ضاراً كالدخان. أما إذا فعل ذلك ناسياً أو مخطئاً أو مكرهاً فلا شيء عليه إن شاء الله.
قال : " إذا نسي فأكل وشرب فليتم صومه ، فإنما أطعمه الله وسقاه " [متفق عليه] .


* تعمد القيء: وهو إخراج ما في المعدة عن طريق الفم لقوله : " من ذرعه القيء فليس عليه قضاء، ومن استقاء فليقض " [صحيح أبي داود]
فإن قاء من غير قصد لم يفطر .

* الجماع: وإذا وقع في نهار رمضان من صائم يجب عليه الصوم فعليه مع القضاء كفارة مغلظة وهي عتق رقبة ، فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين ، فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً .

* الحقن الغذائية: وهي إيصال بعض المواد الغذائية إلى الأمعاء أو إلى الدم بقصد تغذية المريض ، فهذا النوع يفطر الصائم ، لأنه إدخال إلى الجوف .

* الحيض والنفاس: خروج دم من المرأة في جزء من النهار سواء وجد في أوله أو آخره أفطرت وقضت.

* إنزال المني: يقظة باستمناء أو مباشرة أو تقبيل أو ضم أو نحو ذلك، وأما الإنزال بالاحتلام فلا يفطر لأنه بغير اختيار الصائم .

* حقن الدم: مثل أن يحصل للصائم نزيف فيحقن به دمه تعويضاً عما نزف منه.


8- القضــاء:

* يستحب المبادرة إلى القضاء وعدم التأخير ، ولا يجب التتابع في القضاء . أجمع أهل العلم أن من مات وعليه صلوات فائته فلا يقضي عنه ، وكذلك من عجز عن الصيام لا يصوم عنه أحد في حياته، بل يطعم عن كل يوم مسكيناً ... ولكن من مات وعليه صوم صام عنه وليه ، لقوله --:
"من مات وعليه صوم صام عنه وليه" [متفق عليه] .


9- الصوم مع تركه الصلاة:

* من صام وترك الصلاة فقد ترك الركن الأهم من أركان الإسلام بعد التوحيد، ولايفيده صومه شيئاً ما دام تاركاً للصلاة ، لأن الصلاة عماد الدين الذي يقوم عليه، وتارك الصلاة محكوم بكفره، والكافر لا يقبل منه عمل لقوله :
" العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقد كفر"
[صحيح رواه الإمام أحمد].


10- قيام الليل ( التراويح ):

* لقد سن الرسول -- قيام رمضان جماعة، ثم تركه مخافة أن يفرض على الأمة فلا تستطيع القيام بهذه الفريضة. وعدد ركعاتها ثمان ركعات دون الوتر لحديث عائشة ا: "ما كان النبي -- يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة" [متفق عليه].
ولما أحيا عمر بن الخطاب هذه السنة جمع إحدى عشرة ركعة، وصلّوا في زمانه ثلاثة وعشرين، وصلّوا بعده تسعاً وثلاثين ركعة، والعمل على ثلاثة وعشرين كما في صلاة الحرمين الشريفين، وهو قول الأئمة الثلاثة وغيرهم0
ومما ابتلي به المسلمون اليوم في صلاة التراويح السرعة في القراءة وفي الركوع والسجود وغير ذلك. وهذا مخل بالصلاة ، مذهب لخشوعها ، وقد يبطلها في بعض الحالات ...
والله المستعان .




11- زكاة الفطر:

* وهى فرض لحديث ابن عمر :
" فرض رسول الله - - زكاة الفطر
من رمضان على الناس " [متفق عليه ] .

وتجب زكاة الفطر على الصغير والكبير ، والذكر والأنثى ، والحر والعبد من المسلمين ومقدارها صاع من غالب قوت البلد إذا كان فاضلاً عن قوت يومه وليلته وقوت عياله ، والأفضل فيها الأنفع للفقراء .

ووقت إخراجها: يوم العيد قبل الصلاة ، ويجوز قبله بيوم
أو يومين ، ولا يجوز تأخيرها عن يوم العيد .



وبعد أرجو أن ينتفع بها كل أخ مسلم و أخت مسلمة
متمنيا من الله أن يعيده علينا وعليكم وعلى الأمة الإسلامية
بكل الخير واليمن والبركات
وكل عام وأنتم بخير
ولا تحرمونا من دعوة طيبة لوالدتي ولكل أموات المسلمين

( ;g az uk hgwdhl) fY`k hggi juhgn >










عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 14 / 08 / 2009, 46 : 10 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ااسلام
اللقب:
عضو ملتقى نشيط
الرتبة


البيانات
التسجيل: 04 / 07 / 2009
العضوية: 25338
العمر: 32
المشاركات: 78 [+]
بمعدل : 0.01 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 195
نقاط التقييم: 12
ااسلام is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ااسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

بارك الله فيك معلومات قيمة لا تكتب إلى بنفسي قيمة
جزاك الله خيرا وننتظر الجديد منك دوما









عرض البوم صور ااسلام   رد مع اقتباس
قديم 15 / 08 / 2009, 28 : 02 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,862 [+]
بمعدل : 10.66 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6800
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

الله يبارك فيكم اخي الكريم ابو الوليد
علي هذا الموضوع الطييب

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
قديم 15 / 08 / 2009, 37 : 04 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة ااسلام نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة
بارك الله فيك معلومات قيمة لا تكتب إلى بنفسي قيمة
جزاك الله خيرا وننتظر الجديد منك دوما
شكر الله لك حسن ظنك أختنا الكريمة "ااسلام " وبارك الله فيكم .
للعلم فقط : ان الموضوع منقول , فأي موضوع أذيله بـ" الحصري " فهو من كتابة اخوكم الفقير الى ربه . ونسأل الله ان يرزقنا الاخلاص في القول والعمل

والشكر للاخ محمد على المرور الكريم .









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018