الإهداءات | |
ملتقى السيرة النبويه ملتقى خاص بسيرته ... سنته ... آل بيته ... أصحابه ... نصرته والدفاع عنه . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | ابو الوليد البتار | مشاركات | 2 | المشاهدات | 999 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
27 / 07 / 2009, 28 : 07 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى السيرة النبويه أي إخوَتي؛ - رعاكُمُ الرّحمنُ - ها هُنا؛ - هُديتُمُ الخيرَ أبداً - بمنّ ٍ منهُ جلّ وعلا؛ مِن أحاديثِ نبيّ الرّحمَةِ، ونَميرُ العلمِ والحِكمةِ. رَسولُنا المُصطفى؛ صلّى اللهُ تَعالى عَليه وباركَ وسلّمَ. ( حَـديثٌ )؛ وطيّبُ ( هُدىً ) وفائِدَةٍ. مِن ( آدابِ ) المُختارِ؛ في تَعليمِ الصّغارِ! ( حديثُ آدابِ الأكلِِ ): عن أبى حَفص عُمر بن أبى سَلمةَ عَبدالله بن الأسَد رضى الله عنه قال:"كنت غلاماً في حجر رسول الله ، وكانت يدي تطيش في الصحفة، فقال لي رسول الله : (يا غلام، سمِّ الله، وكل بيمينك، وكل مما يليك). فما زالت تلك طعمتي بعد..." مُتّفقٌ عليه . المُفرداتُ : حِجر : الحُضن وهو ما بين الإبط إلى الكَشح . والمُراد به هنا : الكنَفُ والحِمايةُ . تطيش : تدور ذات اليَمينِ والشّمال . الصّحفة : السّكرجة ،إناء كالقصعة . غلام : فتى . طُعمتي : أكلي . نبذةٌ وجيزةٌ عن الراّوي : عَمر بن أبي سَلمة بن عَبد الأسد و هو رَبيب النّبيّ صلى الله عليه و آله و سلم، أمّه أمّ سلمة أم المؤمنين. ولدَ بالحّبشة في السّنة الثانيّة، و قيلَ قبلَ ذلك و قَبل الهِجرة إلى المَدينة، و كان يوم الخندق هو و ابن الزبير في الخَندق في أطم حسّان بن ثابت، و رَوى عن الّنبيّصلى الله عليه و آله و سلم أحاديث في الصّحيحين و غيرهما عن أبيه، قال الزّبير: و وليَ البَحرين زمن عليّ، و كان قد شهد معه الجَمل، و وهم من قال أنه قتلفيها قاله أبو عمر؛ بل مات بالمدينة سنة ثلاث و ثمانين في خِلافة عَبدالمَلك بنمَروان. المعنى العام : الطعام هو الوقودُ، والزّاد الذي يتقوّى به العبُد على أعباء الّدنيا والّدينِ، وهو من نِعم الله تَعالى علينا وبالتّالي فالمُسلمُ مأمورٌ بشُكر هذه النّعمةِ، . ومن تَمام شُكرها أن يتّبع المُسلم المنهج المُحمّدي الحَكيم في الطعام ، وبين أيدينا أدباً رفيعاً؛ في كيفيّة الاجتماع على الأكل : 1-غلام : ولنخصّ بالذكر تربيةَ النّاشئة على هذه الآدابِ الرّفيعةِ؛ فهم عمّا قريب خلائفُ الأرض من بَعدنا، وحُماةُ العقيدة وحُرّاس الإسلام . 2-حجر : يلقّنه النّبيّ صلى الله عليه وسلم هذه الآدابُ؛ كما يلقّنُ الأبُ ابنه المُرتمي في حِجره تعاليم الدّين والدّنيا ، والتّوجيه هنا للآباء وخاصة منهم الأمهات . 3-يدي تطيشُ : فالولدُ دونَ شريعة هادية طائش ضالّ لا يعرفُ سَداداً ولا رَشاداً ، فلا بدّ لهُ من مُرشد ومُعين يقودهُ وُيرشده للجادّة، وهذه مسؤوليّة الآباء أو الأولياء أو العُلماء . 4-فقال لي : لا يُمكن السّكوت على الخطأ بل لا بدّ من مُعالجته حالاً؛ دون تأخيرٍ وتَعجيل حتّى يتحقّق الهدَف وتستقيمَ الأمورُ . 5-يا غلام : من أساليب التّغيير الكلمة المؤثّرة والنّداءُ الجالِب والمُنبهُ للقُ ـلوبِ ، فالنّبيّ صلى الله عليه وسلم لم يناديه باسمه بل اختار الكَلمة الهادئةَ ( يا غلام ). 6-الإجتماعُ : من العوائقِ التي تؤثّر سلباً في تربية النّاشئةِ، هي ترك الصّغار يُمارسون أنشطتهمُ لوحدهمُ في عُزلة عن الأهل؛ ممّا قد يتعوّدون عوائدَ خاطئةً، بل مُخالفةً للشّريعةِ وقد يشبّون عليها ويصعُب بعد ذلك تدارُك خطئها . 7-سم الله : فأوّل الأمر ذكر اسم الله تعالى حتّى ُتنسب النّعمة إليه؛ فهو المُعطي والمسدي للنعم ، . ويكفي أن يقول العبد : باسم الله عند أوّل الطعام فإن نسي فليذكُر التّسميةَ؛ في وسط طَعامه أو آخره كما نصّت بذلك أحاديثُ شريفةٌ . 8-ثمّ الأكلُ باليمينَ : التي بارك الله فيها واجتناب الأكل بالشّمال التي هي أكلة الشّيطان ، وقد يأكل العَبد بشِماله ضِعف ما يأكل بيمينه؛ لقلة بركة الشمال . وقد يَشبعُ هذا بالقليل ولا يشبعُ ذاك بالكَثير . 9-ثم الأكل ممّا يلي: وهذا خاّصة في الأكل الجماعيّ ، والأكل العَشوائيّ قد يؤثر على نفسيّة المُجتمعين، وقد يظهر صاحبُها الأنانيّة وحُ ـبّ النّفسِ؛ ممّا يُثيرُ اشمئزازَ من حَوله . 10-فما زالت تلك طعمتي : فالتّربية إذا كانت بهذا الأسلوبِ الُمنتهج ، والحَكيم فسوف تأتي بثِمارها ويتحقّقُ الهدفُ المرجوّ، عمّا قريب . أما إذا كانت بأساليب مبتدعة أو دخيلة؛ من عادات وأعرافِ غير المسلمين؛ فسوفَ لن نجنيّ سوى الطّيش والضّلال لناشئِتنا . الفائدة : فلنلقِ بأبنائِنا في حِجر سُنّةِ نبّينا عليهِ الصّلاةُ والسّلامُ، وحُضن شريعتهِ الغّراء حتّى يشبّوا مُتشبّثين بها: ( ولا تزالُ تلكَ طَعمتهم إلى يوم لقاه ). انتَهى. واللهُ تَعالى؛ أعلى وأعلمُ. نَفَعَ الرّحمنُ؛ بِما جاءَ. ربّ؛ صلّ وسلّمِ وزد وبارك؛ على خَيرِ الوّرى، ومِشكاةِ الهُدى. ( مُحمّد بن عَبدالله ). ما تَعاقبَ ليلٌ ونَهارٌ أبَداً. وارضَ - تَباركتَ - عَن صَحابتَِه الأخيارِ، والثّلثةِ الأخيارِ، واحُشرنا - بمنّكَ - في زُمرتهمُ؛ يا عَزيزُ يا غفّارُ. غُفرانكَ؛ ربّنا. اللّهمّ؛ أبرِم لهذي الأمّةِ؛ أمراً رَشَداً؛ يُعزُّ فيهِ أهلُ طاعتكَ، ويُذلُّ فيه أهلُ مَعصيتكَ، ويؤمَرُ فيه بالمَعروفِ، ويُنهى فيهِ عن المُنكَرِ. lAk N]hfA hglEojhvAP td jQugdlA hgw~yhvA! | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28 / 07 / 2009, 18 : 02 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : ملتقى السيرة النبويه اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28 / 07 / 2009, 51 : 04 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : ملتقى السيرة النبويه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018