الإهداءات | |
الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | عبدالله وافيه | مشاركات | 21 | المشاهدات | 4827 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
27 / 07 / 2009, 38 : 09 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى العام هذه المقدمه لاني محب لسماع الاصوات الجميله التي تتغنى بالقرآن على مختلف المقامات ومره صليت في مسجد الغيث بحي النعيم خلف سوق حراء امامه قرا بصوت جميل على المقام الحجازي ودك انه مايسكت ماشاء الله تبارك الله . على العموم نرجع لمسجد الخير وهو خلف متاجر وطني في تحلية جده . ذهبت قبل المغرب بعشر دقائق . ومقصدي الاستماع لتلاوة الشيخ عادل ريان من اجمل الاصوات وله تسجيلات . المهم كانت المواقف مليانه والناس زحمه . بصراحه استغربت يعني مهما كان صوت الامام حلو بس ليس لهذه الدرجه الزحمه . وقفت السياره في مواقف متاجر وطني ومشيت للمسجد دخلت صليت ركعتيتن في الصف قبل الاخير المسجد مليان . سالت اللي جنبي قلت وش فيه ليه الزحمه . قال اليوم محاضرة الشيخ صالح المغامسي . قلت لك الحمد يارب جمعت لي الحسنيين الصلاة خلف صوت جميل وحضور محاضرة للمغامسي الذي احبه لانه عالم حقيقي ومفسر رائع وعنده علم بتفسير القرآن يذكرني بالشعرواي في استنباطاته العجيبه وربطه واتقانه للتفسير . الحاصل صلينا وصلى بنا عادل ريان المغرب والعشاء بأجمل صوت وأحسن تلاوه . بعد انتهاء المحاضرة وهي عبارة عن تأملات قرآنيه لسورة القلم . استقبل الشيخ الاسئلة فكان فيه سؤال يقول ياشيخ ان لي عشر سنوات متزوج ولم ارزق بذريه فارجو ان تدعو لي . قال الشيخ بعد ان دعا له / هذه قصة مجربه وجربها غيري وانتفع بها وقد طبقها أكثرمن 17 شخص ولم يمض فتره ألا وهو يتصل علي ويقول ابشرك زوجتي حامل . بدأ الشيخ بنفسه فيقول / انا جلست اربع سنوات لم ارزق بعيال واثناء تأملي للقرأن وادعيته مررت بآيه (88) وَزَكَرِيَّا إِذْ نَادَى رَبَّهُ رَبِّ لا تَذَرْنِي فَرْداً وَأَنْتَ خَيْرُ الْوَارِثِينَ (89) فَاسْتَجَبْنَا لَهُ وَوَهَبْنَا لَهُ يَحْيَى وَأَصْلَحْنَا لَهُ زَوْجَهُ قلت سبحان الله اين انا من هذا الدعاء . فقررت في سجودي ان اكرر هذا الدعاء 40 مره واخترت صلاة الوتر واخر الليل او ماشئت من سجود تدعو بهذا الدعاء يقول الشيخ والله فتره بسيطه واذا زوجتي حامل . والان عند اربع عيال ولدين وبنتين وكل من سألني عن عقم قلت عليك ان تدعو في سجودك ربي لاتذرني فردا ً وانت خيرا الوارثين / اربعين مره يقول والله كل من نصحته لم تمضي عليه فترة شهر او شهرين واذا به يتصل بي يقول ابشرك زوجتي حامل وهم اشخاص لهم اكثر من عشر بل احدهم عشرين سنه . طبعا ً وضح الشيخ قد يقول البعض ان تحديد العدد بدعه لكن هو يقول العدد من باب الاستشفاء وكذلك لبركة العدد اربعين فقد ذكر في القرآن في مواضع عده وكذلك حتى يكون هناك الحاح في الدعاء وقد ورد عن الرسول تحديد العدد في الدعاء والاذكار مثل من تصبح بسبع تمرات وهكذا . فهي مجربة ببركة الدعاء وكثرة التضرع الى الله . والنصيحة بالطبع للرجل والمرأة فكلا الزوجين يدعون بذلك . انتهى كلام الشيخ وحينها اتاني فتح بسيط وتذكرت ايميل جاني جزى الله من ارسله خير الجزاء فيه ادعية من القرآن فقلت لماذا لا ندعو بها اربعين مره . في السجود . وطبعا السجود هو احب المواضع قال تعالى " اسجد واقترب " فالسجود يقربك من الله وكذلك من مواضع اجابة الدعاء فكيف اذا جمع العبد بين امور الدعاء في السجود وفي ثلث الليل وبكلام الله وبالحاح يصل اربعين مره فانه حري ُ ان يستجاب له بفضل من الله الذي قال ادعوني استجب لكم . أترككم مع هذا الايميل الجميل / العظيـم وأتــوب إليــه اقرب مايكون العبد الى ربه وهو ساجد خايفين إن الله مايتقبل عملكم (ربنا تقبل منا إنك انت السميع العليم) تبون ذرية وصالحة (رب هب لي من لدنك ذرية طيبة إنك سميع الدعاء) (رب لاتذرني فردا وانت خير الوارثين) نفسكم ببيت مباركلكم فيه (رب أنزلني منزلا مباركا وانت خير المنزلين) تبون الشهادة (ربنا ءامنا فاكتبنا مع الشاهدين) تبون الله يلهمكم الصبر (ربنا أفرغ علبنا صبرا وتوفنا مسلمين) شايلين هم كبير (حسبي الله لاإله إلا هو عليه توكلت وهورب العرش العظيم) ماأنتم موفقين بحياتكم (وماتوفيقي إلا بالله عليه توكلت وإليه أنيب) حزينين بحياتكم (إنما أشكوا بثي وحزني إلى الله) تبون تحافظون على الصلاة انتم وذريتكم (ربي اجعلني مقيم الصلاة ومن ذريتي ربنا وتقبل دعاء) ضايق صدركم (قال رب اشرح لي صدري ويسر لي أمري) جاهله_ جاهل (رب زدني علما) تبعدون الشياطين عنكم (وقل رب أعوذ بك من همزات الشياطين وأعوذ بك رب أن يحضرون) مريضين (وأيوب إذ نادى ربه أني مسني الضر وأنت أرحم الراحمين) خايفين عذاب جهنم (ربنا اصرف عنا عذاب جهنم إن عذابها كان غراما) تبين زوجك وعيالك مسخرين لك (ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين وجعلنا للمتقين إماما) تبون بيت بالجنه (رب ابن لي عندك بيتا في الجنة) ------ glk hvh] hg`vdm ,lk i, urdl i`i j[vfm hgado hglyhlsd | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 / 07 / 2009, 48 : 09 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : عبدالله وافيه المنتدى : الملتقى العام واهلا وسهلا بك معنا فى الملتقى نسال الله ان تفيد وتستفيد من هذا الصرح ولكن لى تعقيب بسيط اسمح لى اولا الله سبحانه وتعالى حى موجود فى كل ما كان يسمع النداء والدعاء واعتقد انه ليس يوجد اى ايات او ادعية منفردة يقولها العبد حتى يعطيه الله فالله هو ارحم الراحمين يجيب دعوة المضطر اذا دعاه فالاستغفار والرجوع الى الله والتوبة هؤلاء من علامات قبول الله دعاء العبد هذا والله اعلى واعلم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 / 07 / 2009, 59 : 11 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : عبدالله وافيه المنتدى : الملتقى العام حياك الله وبياك اخي الفاضل " عبدالله " معنا في ملتقى اهل العلم,, ونسأل الله لك اتوفيق والسداد اخي الفاضل.. وبداية موفقة ومشاركة قيمة . وبالفعل انا سمعت هذه الحلقة للشيخ المغامسي حفظه الله وهو لم يخصص قول هذه الآية لمن كان معه عقم ! انما الشيخ ذكر ان كثيرا من الناس احسنوا الظن بالله جلا وعلا وقرؤا هذه الآية فرزقهم الله عزوجل الذرية . طبعا ً لايجوز تخصيص اية معينة او حديث لفعل امر ما مالم يأتي به دليل يدل على ذلك ! ولابد في هذه الأمور اتخاذ جميع الأسباب .فأتخاذ الأسباب لاينافي التوكل . وجزاها الله خيرا ختنا ام نيرة على التذكير والتنبيه .. فاعذرنا اخي الغالي هذا فقط تنبيه وتذكير لأنفسنا ,, واهلا بك مرة اخرى في ملتقى اهل العلم .. مفيد ومستفيد بعون العزيز الحميد . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 / 07 / 2009, 04 : 03 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : عبدالله وافيه المنتدى : الملتقى العام لكن هذا ماذكره الشيخ في محاضرته يوم السبت الموافق 3 / 8 /1430 بمسجد ام الخير ونقلته لكم ثانيا انتم اغلقت موضوع صيدلية علاجات بسبب رأي أو فتوى أحادية وانا هذا الموضوع لقيت منه تأييد من عدد من العلماء فكل يؤخذ من قوله ويرد وليتكم ترسلون لي رد الشيخ السحيم على هذا الموضوع وترسلون لي رابطه على الخاص . ولم اعلم ماهي وجهة معارضتكم للموضوع . وفقنا الله للنصح والارشاد ولنا في نوح عليه السلام عبرة وقدوة في تنوع اساليب الدعوة والترغيب لفعل الخير فكان يدعو قومه ليل ونهار وسر وجهار وكما يقولون لكل شيخ طريقته . وانا لا احب الجدال لكن لا ارى فيما كتبته في صيدلية علاجات من خطأ شرعي يلزم غلق الموضوع تقبلوا فائق الود الذى لا يفسد الاختلاف في الرأي . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 / 07 / 2009, 30 : 04 PM | المشاركة رقم: 5 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : عبدالله وافيه المنتدى : الملتقى العام
جزاك الله خيرا ً على حرصك اخي ****** عبدالله ... اخي ممكن تذكر لنا بعض العلماء الذين اثنوا على هذا الموضوع ؟! قد يكون اخطأنا فهذا ليس عيبا ً ونتعلم منكم بارك الله فيك . اما بالنسبة لكلام الشيخ السحيم فأنا في صدد البحث عنهبارك الله فيك وابشر . فنحن هنا اخوة في الله ونتعلم من بعضنا البعض وفقني الله واياك لكل خير ياغالي . | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 / 07 / 2009, 49 : 04 PM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : عبدالله وافيه المنتدى : الملتقى العام قال النبي صلى الله عليه و سلم: "" لا حول و لا قوة الا بالله. دواء من تسعة و تسعين داء. ايسرها الهم "" *كنز من كنوز الجنه أخي الغالي فقط اريد ان ابين لك درجة وتخريج هذا الحديث الأول لأنه لايصح بهذا اللفظ !! بسم الله الرحمن الرحيم الحمد لله رب العالمين ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه ، و بعد : فهذا تخريج لحديث : ((من قال لا حول ولا قوة إلا بالله كان دواء من تسعة و تسعين داء أيسرها الهم )) ، و نصُّهُ كما في (( المعجم الأوسط )) ( 5/187/ رقم :5028 ) للطبراني ، هكذا : قال – رحمه الله تعالى - : *حدثنا محمد بن النضر الأزدي قال : حدثنا خالد بن خداش قال : حدثنا عبدالرزاق ، قال : حدثني بشر بن رافع الحارثي عن محمد بن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة قال : قال رسول الله e : (( لا حول ولا قوة الا بالله دواء من تسعة وتسعين داء أيسرها الهم)) . ثم قال عقبه : لم يرو هذا الحديث عن محمد بن عجلان إلا بشر بن رافع ، تفرد به : عبد الرزاق . دراسة إسناده أما رجال الإسناد ، فهم : 1- محمد بن النضر الأزدي و هو : محمد بن أحمد بن النضر نُسِبَ هنا إلى جده ، و هو ابن بنت معاوية بن عمرو . قال عبد الله بن أحمد ومحمد بن عبدوس : ثقة لا بأس به ( تاريخ بغداد 1/364) . كذلك ذكره ابن حبان في (( الثقات )) ( 9/153) ، و قال : (( كتب عنه أصحابنا )) قلتُ : و قد أخرجه بنفس الإسناد في كتابه (( الدعاء )) ( رقم : 1674) ؛ لكن قرنه بإسناد آخر ، فقال : وحدثنا إسماعيل بن إسحق النيسابوري حدثنا إسحق بن راهويه قالا – يعني : ابن راهويه و خالد بن خداش - حدثنا عبد الرزاق به بباقي الإسناد و المتن سواء . قلت : و أخرجه ابن راهويه في (( مسنده )) ( رقم : 541) – و من طريقه : ابن حبان في (( المجروحين )) (1/188) و الحاكم في (( المستدرك )) ( 1/542) – و لفظه : ((من قال لا حول ولا قوة إلا بالله كانت له دواء من تسعة داء أيسرها الهم )) . و تابعهما عن عبد الرزاق : 1- محمد بن سهل بن عسكر : فقد أخرجه ابن عدي في (( الكامل )) ( 2/12) ، فقال : حدثنا أحمد بن محمد بن عبد الكريم ، حدثنا محمد بن سهل بن عسكر ، أخبرنا عبد الرزاق به ، و لفظه : (( لا حول ولا قوة إلا بالله تدفع عن صاحبها تسعة وتسعين داء من أنواع البلاء أدناها الهم )) . و من طربق ابن عدي : أخرجه ابن الجوزي في (( العلل المتناهية )) ( 2/833) . 2 - محمد بن رافع النيسابوري : أخرجه أبو الشيخ في (( طبقات المحدثين بأصبهان )) ( 3 / 617/رقم : 521 ) فقال : حدثنا أحمد بن محمد بن سريج قال حدثنا محمد بن رافع قال حدثنا عبد الرزاق قال حدثنا بشر بن رافع عن ابن عجلان عن أبيه عن أبي هريرة قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (( لا حول ولا قوة إلا بالله دواء من تسعة وتسعين داء أهونها الهم )). قلت : و أحمد بن محمد بن سريج : ثقة . و ذكره الديلمي في (( الفردوس )) دون سند ( 5/9/رقم: 7284) . و عزاه السيوطي في (( الجامع الصغير )) إلى ابن أبي الدنيا في (( كتاب الفرج بعد الشدة )) ، فقصر في العزو ، قال المناوي في شرحه عليه (( فيض القدير )) (6/425) : (( و فيه كما في الميزان بشر بن رافع قال البخاري لا يتابع في حديثه وقال أحمد ضعيف وقال غيره حدث بمناكير هذا منها وقضية كلام المصنف أن ذا لا يوجد مخرجا لأحد من المشاهير الذين وضع لهم الرموز مع أن الطبراني خرجه في الأوسط وفيه بشر المذكور قال الهيثمي : و بقية رجاله ثقات )). درجة إسناده هذا الحديث بهذا الإسناد ضعيفٌ ، لحال بشر بن رافع فقد ضعفه أكثر أهل العلم بالحديث ، و إن اختلفوا في : هل بشر بن رافع أبو أسباط الحارثي أم الكوفي ؟ فكلاهما فيه ضعف ، لكن أحاديث بشر كما قال ابن عدي أنكر من أحاديث أبي أسباط الكوفي ؛ لكن هذا الحديث قد جاء التصريح بتمسية بشر و نسبته (( الحارثي )) ، فعلم أنه المراد . و مما يدل على ضعف حديثه تفرده بهذا الحديث عن محمد بن عجلان دون ثقات أصحابه ، فأين كانوا عن هذا الحديث ؟ و بمثل هذا يعلُّ أئمة الحديث ما يتفرد به من هو دون الثقة ضبطاً و حفظاً ، لا سيما إذا كان الحديث المتفرد به غريب المتن لا أصل له في أحاديث الثقات و أشباههم . قال الذهبي : (( و إن تفرد الثقة المتقن يعد صحيحا غريبا ، و إن تفرد الصدوق و مَنْ دونه يعدُّ منكراً ،و إنَّ إكثار الراوي من الأحاديث التي لا يوافق عليها لفظا أو إسنادا يصيره متروك الحديث )) ( الميزان 3/140-141) . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 / 07 / 2009, 51 : 04 PM | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : عبدالله وافيه المنتدى : الملتقى العام فجزاك الله خيرا على حرصك اخي عبدالله .. وان وجدت مقالى الشيخ عبدالرحمن السحيم سوف ازودك فيها بعون الله تعالى . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
27 / 07 / 2009, 19 : 05 PM | المشاركة رقم: 8 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : عبدالله وافيه المنتدى : الملتقى العام لا حول ولا قوة إلا بالله مفهومها، وفضائلها، ودلالاتها العقدية *********************************** ********************* مفهوم الحوقلة قال أ.د الشيخ عبد الرزاق البدر - حفظه الله - : "... معنى لا حول ولا قوة إلاّ بالله أي: لا تحول من حال إلى حال، ولا حصول قوة للعبد على القيام بأيِّ أمر من الأمور إلاّ بالله، أي: إلاّ بعونه وتوفيقه وتسديده وقد ورد في بيان معنى هذه الكلمة وتوضيح المراد بها عن السلف وأهل العلم نقول عديدة من ذلك: 1 – قول عبد الله بن عباس رضي الله عنهما في (( لا حول ولا قوة إلاّ بالله)) أي: ( لا حول بنا على العمل بالطاعة إلاّ بالله، ولا قوة لنا على ترك المعصية إلاّ بالله ) 2 – وروي عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أنَّه قال في معناها أي : (( لا حول عن معصية الله إلاّ بعصمته، ولا قوة على طاعته إلاّ بمعونته )) ... فضائل (( لا حول ولا قوة إلاّ بالله )): ... مما يدل على فضل هذه الكلمة العظيمة ما يلي: 1 – أنَّها وردت في عدة أحاديث مضمومة إلى الكلمات الأربع الموصفة بأنها أحبّ الكلام إلى الله ... (( ما على الأرض رجلٌ يقول لا إله إلاّ الله، والله أكبر، وسبحان الله، والحمد لله، ولا حول ولا قوة إلاّ بالله إلاّ كُفِّرت عنه ذنوبه ولو كانت أكثر من زبد البحر ))... 2 – ... جاء عدُّ لا حول ولا قوة إلاّ بالله في جملة " الباقيات الصالحات" عن غير واحد من الصحابة والتابعين فقد روى الإمام أحمد في مسنده أنَّ أمير المؤمنين عثمان بن عفان رضي الله عنه سئل عن " الباقيات الصالحات " ما هي ؟ فقال: (( هي لا إله إلاّ الله، وسبحان الله، والحمد لله، والله أكبر، ولا حول ولا قوة إلاّ بالله)) ... 3 – إخبار النبي صلى الله عليه وسلم أنَّها كنزٌ من كنوز الجنة فقد روى البخاري ومسلم عن أبي موسى الأشعري رضي الله عنه قال: كنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في سفر فكنا إذا علونا كبّرنا وفي رواية: فجعلنا لا نصعد شرفاً ولا نعلو شرفاً ولا نهبط في واد إلاّ رفعنا أصواتنا بالتكبير فقال النبي صلى الله عليه وسلم: " أيها الناس اربعوا على أنفسكم فإنَّكم لا تدعون أصمَّ ولا غائباً، ولكن تدعون سميعاً بصيراً" ثم أتى عليّ وأنا أقول في نفسي: لا حول ولا قوة إلاّ بالله، فقال: "يا عبد الله بن قيس، قل: لا حول ولا قوة إلاّ بالله فإنَّها كنزٌ من كنوز الجنة" أو قال:" ألا أدلك على كلمة هي كنزٌ من كنوز الجنة ؟ لا حول ولا قوة إلاّ بالله " قال بعض أهل العلم في التعليق على هذا الحديث: (( كان عليه (الصلاة و) السلام معلِّماً لأمته فلا يراهم على حالة من الخير إلاّ أحبّ لهم الزيادة فأحب للذين رفعوا أصواتهم بكلمة الإخلاص والتكبير أن يضيفوا إليها التبري من الحول والقوة فيجمعوا بين التوحيد والإيمان بالقدر)) وقد جاء في الحديث: " إذا قال العبد لا حول ولا قوة إلاّ بالله، قال الله: أسلم واستسلم" ... وفي رواية: " ألا أدلك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنة ؟ تقول: لا حول ولا قوة إلاّ بالله، فيقول الله عز وجل: أسلم عبدي واستسلم" ... قال النووي – رحمه الله -: (( ومعنى الكنز هنا أنَّه ثواب مدخرٌ في الجنة، وهو ثوابٌ نفيسٌ كما أنَّ الكنز أنفس أموالكم )) ... 4 – ورود الأمر بالإكثار منها والإخبار أنَّها من غراس الجنة روى الإمام أحمد وابن حبان عن أبي أيوب الأنصاري رضي الله عنه أنَّ النبي صلى الله عليه وسلم ليلة أسري به مرَّ على إبراهيم، على نبينا وعليه الصلاة والسلام فقال: (( يا محمد مُرْ أمَّتَك أن يكثروا من غراس الجنة قال: وما غراس الجنة ؟ قال: لا حول ولا قوة إلاّ بالله ))... 5 – إخبار النبي صلى الله عليه وسلم أنَّها بابٌ من أبواب الجنة روى الإمام أحمد والحاكم عن قيس بن سعد بن عبادة أنَّ أباه دفعه إلى النبي صلى الله عليه وسلم يخدمه قال: فمرّ بي النبي صلى الله عليه وسلم وقد صليت فضربني برجله وقال:" ألا أدلك على باب من أبواب الجنة ؟ قلت: بلى قال: لا حول ولا قوة إلاّ بالله" 6 – تصديق الله لمن قالها ... " إذا قال العبد: لا إله إلاّ الله والله أكبر، قال: يقول الله تبارك وتعالى: صدق عبدي لا إله إلاّ أنا وأنا أكبر وإذا قال: لا إله إلاّ الله وحده، قال: صدق عبدي لا إله إلاّ أنا وحدي وإذا قال: لا إله إلاّ الله لا شريك له، قال: صدق عبدي لا إله إلاّ أنا لا شريك لي وإذا قال: لا إله إلاّ الله له الملك وله الحمد، قال: صدق عبدي، لا إله إلاّ أنا لي الملك ولي الحمد وإذا قال: لا إله إلاّ الله ولا حول ولا قوة إلاّ بالله، قال: صدق عبدي لا إله إلاّ أنا ولا حول ولا قوة إلاّ بي" ثم قال الأغر شيئاً لم أفهمه، قلتُ لأبي جعفر: ما قال ؟ قال: (( من رُزِقهنّ عند موته لم تمسّه النار ))... وقال الترمذي: حديث حسن، وصححه الحاكم ووافقه الذهبي، وقال الشيخ الألباني ـ رحمه الله: وهو حديث صحيح قال ابن القيم – رحمه الله -: (( الذكر سبب لتصديق الرب عز وجل عبدَه فإنَّ الذاكر يخبر عن الله تعالى بأوصاف كماله ونعوت جلاله فإذا أخبر بها العبد صدَّقه ربُّه، ومن صدّقه اللهُ تعالى لم يحشر مع الكاذبين، ورجي له أن يحشر مع الصادقين )) فهذه بعض الفضائل الدالة على عظم مكانة هذه الكلمة ... دلائل (( لا حول ولا قوة إلاّ بالله )) العقدية: ... إنَّ أحسن ما يستعان به على فهم دلالاتها ومعرفة معانيها ومقاصدها قولُ النبي صلى الله عليه وسلم لأبي هريرة رضي الله عنه: " ألا أدلك على كلمة من تحت العرش من كنز الجنة ؟ تقول:لا حول ولا قوة إلاّ بالله، فيقول الله عز وجل: أسلم عبدي واستسلم" ... فهي كلمة إسلام واستسلام، وتفويض وتبرّؤ من الحول والقوّة إلاّ بالله وأنَّ العبد لا يملك من أمره شيئاً، وليس له حيلةٌ في دفع شر، ولا قوةٌ في *** خير إلاّ بإرادة الله تعالى فلا تحوّل للعبد من معصية إلى طاعة، ولا من مرض إلى صحة، ولا من وهن إلى قوة، ولا من نقصان إلى كمال وزيادة إلاّ بالله ولا قوة له على القيام بشأن من شؤونه، أو تحقيق هدفٍ من أهدافه أو غاية من غاياته إلاّ بالله العظيم فما شاء الله كان، وما لم يشأ لم يكن ... فهي كلمة عظيمةٌ تعني الإخلاص لله وحده بالاستعانة كما أنَّ كلمة التوحيد لا إله إلاّ الله تعني الإخلاص لله بالعبادة، فلا تتحقق لا إله إلاّ الله إلاّ بإخلاص العبادة كلِّها لله ولا تتحقق لا حول ولا قوة إلاّ بالله إلاّ بإخلاص الاستعانة كلِّها لله وقد جمع الله بين هذين الأمرين في سورة الفاتحة أفضل سورة في القرآن، وذلك في قوله : {إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} فالأوّل تبرّؤٌ من الشرك، والثاني تبرّؤٌ من الحول والقوّة، وتفويضٌ إلى الله عز وجل والعبادة متعلّقة بألوهية الله سبحانه، والاستعانة متعلّقة بربوبيّته، العبادة غاية، والاستعانة وسيلة فلا سبيل إلى تحقيق تلك الغاية العظيمة إلاّ بهذه الوسيلة: الاستعانة بالله الذي لا حول ولا قوة إلاّ به ويمكن أن نلخص الدلالات العقدية لهذه الكلمة العظيمة في النقاط التالية: 1 – أنَّها كلمة استعانة بالله العظيم، فحريٌّ بقائلها والمحافظ عليها أن يظفر بعون الله له وتوفيقه وتسديده قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -: (( وقول " لا حول ولا قوة إلاّ بالله " يوجب الإعانةَ ولهذا سنّها النبي صلى الله عليه وسلم إذا قال المؤذّن: حيّ على الصلاة، فيقول المجيب: لا حول ولا قوة إلاّ بالله فإذا قال: حي على الفلاح، قال المجيب: لا حول ولا قوة إلاّ بالله وقال المؤمن لصاحبه:{وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ} ولهذا يؤمر بهذا من يخاف العين على شيء ...)) ولهذا ورد في السنة مشروعية قول هذه الكلمة عند خروج المسلم من منزله لقضاء أموره الدينية أو الدنيوية استعانةً بالله واعتماداً عليه فعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من قال – يعني إذا خرج من بيته – بسم الله، توكلت على الله لا حول ولا قوة إلا بالله تعالى يقال له: كفيت، ووقيت، وهديت، وتنحى عنه الشيطان فيقول لشيطان آخر: كيف لك برجل قد هدي وكفي ووقي " ... 2 - تضمنها الإقرار بربوبيّة الله وأنَّه وحده الخالق لهذا العالم، المدبّر لشؤونه، المتصرف فيه بحكمته ومشيئته... 3– تضمنها الإقرار بأسماء الله وصفاته، إذ القائل لهذه الكلمة ـ ولا بد ـ مقرٌّ بأنَّ المدعو المقصود الملتجأ إليه بهذه الكلمة غنيٌّ بذاته، وكلُّ ما سواه فقيرٌ إليه قائم بذاته وكلُّ ما سواه لا يقوم إلاّ به قديرٌ لذاته وكلُّ ما سواه عاجز لا قدرة له إلاّ بما أقدره متصف بجميع صفات الكمال ونعوت العظمة والجلال، وكلُّ ما سواه ملازمه النقص، وليس الكمال المطلق إلاّ له سبحانه وتعالى فلعظمة أسمائه وكمال نعوته وصفاته استحق أن يقصد وحده، وأن لا يلجأ إلاّ إليه 4 – وفي هذا دلالةٌ وإشارة إلى التلازم بين التوحيد العلمي بقسميه: توحيد الربوبية وتوحيد الأسماء والصفات، والتوحيد العملي الذي هو توحيد الألوهية ... 5 – تضمنها الإقرار بألوهية الله، وأنَّه وحده المعبود بحق ولا معبود بحق سواه، وذلك في قوله (( إلاّ بالله )) والله معناه كما قال ابن عباس رضي الله عنهما: (( ذو الألوهية والعبودية على خلقه أجمعين )) ... 6 – تضمنها الإيمان بقضاء الله وقدره ... ودلالة هذه الكلمة على الإيمان بالقدر ظاهرة؛ إذ فيه تسليم العبد واستسلامه وتبرّؤه من الحول والقوة وأنَّ الأمورَ إنَّما تقع بقضاء الله وقدره ... 7 – أنّ فيها معنى الدعاء الذي هو روح العبادة ولبُّها... 8 – أنَّ فيها الإيمان بمشيئة الله النافذة، وأنَّ ما شاء الله كان وما لم يشأ لم يكن، وأنّ مشيئة العبد تحت مشيئة الله كما قال الله تعالى:{لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} فلا قدرة للعبد على القيام بما يشاء من الخير وما يريده من المصالح إلاّ أن يشاء الله قال الله تعالى:{وَلَوْلا إِذْ دَخَلْتَ جَنَّتَكَ قُلْتَ مَا شَاءَ اللَّهُ لا قُوَّةَ إِلاَّ بِاللَّهِ} 9 – أنَّ فيها الإقرارَ من العبد بفقره واحتياجه إلى ربّه في جميع أحواله وكافة شؤونه كما قال الله تعالى: {يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ} وقد بيّن الله سبحانه في هذه الآية الكريمة أنّ فقر العباد إليه أمر ذاتي لهم لا ينفك عنهم وهو ثابتٌ لهم لذواتهم وحقائقهم من كلِّ وجه، لا غنى لهم عن ربّهم وسيّدهم طرفة عين ولا أقلّ من ذلك ... 10- أهمية الارتباط بالله في جميع الأمور الدينية والدنيوية وإذا صح هذا الأمر من العبد قوي يقينه وزاد إخلاصه وعظمت ثقته بالله ... 11 – أنّ فيها رداًّ على القدريّة النفاة ، الذين ينفون قدرة الله ويجعلون العبد هو الخالق لفعل نفسه دون أن يكون لله عليه قدرة فقول العبد (( لا حول ولا قوّة إلاّ بالله )) فيه إثبات القدرة والمشيئة لله، وأنّ حول العبد وقوّته إنَّما يكون بالله ولهذا كانت هذه الكلمة متضمنةً الردّ على القدريّة النافين لذلك قال ابن بطال: (( هذا بابٌ جليل في الردّ على القدرية وذلك أنَّ معنى لا حول ولا قوة إلاّ بالله أي: يخلق الله له الحول والقوّة وهي القدرة على فعله للطاعة أو المعصية كما ورد عنه عليه الصلاة والسلام أنَّ الباري تعالى خالق لحول العبد وقدرته على مقدوره وإذا كان خالقاً للقدرة فلا شك أنَّه خالق للشيء المقدور)) 12 – أنَّ فيها رداًّ على الجبرية النافين لمشيئة العبد وقدرته القائلين بأنَّ الإنسان مجبور على فعل نفسه وأنَّه كالورقة في مهب الريح لا حول له ولا قدرة فقول (( لا حول ولا قوّة إلاّ بالله ))متضمنٌ إبطال ذلك وتكذيبه وذلك لتضمنها إثبات القوّة والحول للعبد، وأنَّ ذلك إنَّما يقع له بمشيئة الله وقدرته {لِمَنْ شَاءَ مِنْكُمْ أَنْ يَسْتَقِيمَ وَمَا تَشَاءُونَ إِلاَّ أَنْ يَشَاءَ اللَّهُ رَبُّ الْعَالَمِينَ} فهذه بعض دلالات هذه الكلمة العظيمة وشيء من معانيها الجليلة الدالة على رفعة مكانتها وعظم شأنها وكثرة فوائدها وعوائدها والله تعالى أعلم التنبيه على بعض المفاهيم الخاطئة حول (( لا حول ولا قوّة إلاّ بالله )) : ... 1 – فمن ذلك أنَّ من الناس من يخطئ في استعمال هذه الكلمة فيجعلها كلمة استرجاع ولا يفهم منها معنى الاستعانة قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله -: (( وذلك أنّ هذه الكلمة ( أي: لا حول ولا قوّة إلاّ بالله ) هي كلمة استعانة لا كلمة استرجاع وكثيرٌ من الناس يقولها عند المصائب بمنزلة الاسترجاع، ويقولها جزعاً لا صبراً )) 2– ومن ذلك ما حكاه بعض أهل اللغة أنّه يقال فيها ((لا حيل ولا قوّة إلاّ بالله)) قال النووي – رحمه الله: (( وحكى الجوهري لغةً غريبة ضعيفة أنَّه يقال لا حيل ولا قوّة إلاّ بالله بالياء ،وقال الحيل والحول بمعنى )) 3 – ومن ذلك اختصار بعض العوام لها عند نطقها بقولهم ((لا حول الله )) وهذا من الاختصار المخلِّ، مع ما فيه من الغفلة عن كمال الأذكار الشرعية في مبانيها ومعانيها وقد سئل فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين – رحمه الله – عن ذلك فقال: (( كأنّهم يريدون (( لا حول ولا قوّة إلاّ بالله )) فيكون الخطأ فيها في التعبير والواجب أن تعدل على الوجه الذي يراد بها فيقال (( لا حول ولا قوّة إلاّ بالله)) 4 – ومن ذلك تحريف معناها عن غير وجهه وصرف دلالاتها عن مقصودها بالتأويلات البعيدة والتحريفات الباطلة كقول يحيى بن ربيع الأشعري : (( فإنَّها – أي كلمة لا حول ولا قوّة إلاّ بالله – توقف على كلِّ جهة ما يليق بها وتجعل للعبد قدرة كسبية حالية، وتجعل الإسناد للرب سبحانه وتعالى عن كلِّ شريك في ذاته وصفاته وأفعاله وتثبت الاقتدار من العبد، وتثبت أحوالاً بلا واسطة وقدرة في جبر وهذا من الحُكْم العجيب جاءهم ليوافق قوله لا حول ولا قوّة إلاّ بالله على نصّها من غير تأويل )) قلت: بل هو عين التأويل الباطل حيث جعل هذه الكلمة دالة على قول الأشاعرة بأنَّ العبد له قدرة غير مؤثرة يسمونها الكسب ومحصل ذلك تقرير قول الجبرية القائلين بنفي القدرة عن العبد إذ لا فرق بين من يثبت للعبد قدرة غير مؤثرة، وبين من ينفي قدرته أصلاً ولهذا صرح هنا بأنَّها (( قدرة في جبر )) لأنَّها قدرة غير مؤثرة وغاية ذلك أنَّ العبد مجبور على فعل نفسه كقول الجهمية سواء، والله أعلم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28 / 07 / 2009, 27 : 12 PM | المشاركة رقم: 9 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : عبدالله وافيه المنتدى : الملتقى العام الحديث عرضته على استاذ دكتور بجامعة الامام فكتب بحثا في ذلك ولعلي انقله لكم مع عدم ذكر اسم الشخص نزولا عند رغبته . طبعا هو قال نعم هو حديث ضعيف ولكن ضعيف يسير لا مانع من الاستشعاد به في فضائل الاعمال فهو لايترتب عليه عبادة فيها زيادة ونقص او حد من الحدود . وطبعا انا لاافهم في تخريجات الحديث لكن هو قال انه صعيف والضعف انواع يفهما اهل الحديث والموضوع موضوع جواوز الاستشهاد وليس البحث عن ضعف الحديث . سوؤالي فقط لكم / هل اغلقت الموضوع لان الحديث ضعيف ؟؟ ام ان طريقة عرض الموضوع لاتناسبكم !!! صيدلية علاجات تقبل محبتي الدائمة لشخصكم الكريم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
28 / 07 / 2009, 37 : 12 PM | المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : عبدالله وافيه المنتدى : الملتقى العام
اخى الكريم انا التى اغلقت الموضوع اخى الفاضل لان كما وضحت لحضرتك به مخالفة شرعية اولا به احاديث ضعيفة ثانيا لا يصح او يجوز ان ننشر الدعوة بمواضيع لم تثبت صحة مصدرها فانت اخ كريم مسلم وموحد بالله وطالما التجات الى نشر الدعوة فيجب عليك اخى الفاضل ان تتاكد من صحة المعلومات واذكر لحضرتك ان ملتقى اهل العلم من المنتديات الاسلامية القيمة الراقية التى تتخذ منهج اهل السنه والجماعة والخير كل الخير ان نتقبل الراى والراى الاخر ويشرفنا اخى الكريم ان تكون بيننا فى هذا الصرح الاسلامى الطيب | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018