أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: للهواتف والآيباد أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة (آخر رد :عادل محمد)       :: الى الاخ الفاضل دكتور محمد فخر الدين الرمادي (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: اللباب في الجمع بين السنة والكتاب الجزء الأول كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: احتفال الاذاعة المصرية بليلة النصف من شعبان من مسجد مصر بالعاصمة الادارية الخميس 14شعبان1446هـ - 13فبراير2025م (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: المناسبات : ج: (3 ) ! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: شهر القرآن.. والغفران.. شهر رمضان! (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: [ ٩. ] الْكِتَابُ التَّاسِعُ : » الطَّهَارَةُ « ! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: لغة النبات الحديث الخفي كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 30 رجب 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله البعيجان 30 رجب 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع صقر الاسلام مشاركات 2 المشاهدات 925  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 16 / 05 / 2009, 22 : 07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
صقر الاسلام
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية صقر الاسلام


البيانات
التسجيل: 12 / 12 / 2007
العضوية: 7
المشاركات: 3,751 [+]
بمعدل : 0.60 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 594
نقاط التقييم: 184
صقر الاسلام has a spectacular aura aboutصقر الاسلام has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
صقر الاسلام غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بحث حول إتيان الساحر والكاهن


كتبه الاخ المستشار الاقتصادي




الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد:
فأرجو من الإخوة من طلبة العلم و المشايخ إبداء ملاحظاتهم على ما كتبت وآرائهم في المسألتين المبنية على الحجة والبرهان وكلام أهل العلم الربانيين وبيان الخطأ من الصواب, وجزى الله من أفاد خيرا.
ذهب جمع من أهل العلم إلى أن إتيان الكاهن له أحوال منها: أن يسأله سؤالا بدون أن يصدقه, فهذا لا يقبل له صلاة أربعين ليلا, لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (( من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلا )).
ومنها: أن يسأله ويصدقه, فهذا كافر كفرا أكبر مرتد لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (( من أتى كاهنا فصدقه)) بما ذهب جمع من أهل العلم إلى أن إتيان الكاهن له أحوال منها: أن يسأله سؤالا بدون أن يصدقه, فهذا لا يقبل له صلاة أربعين ليلا, لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (( من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلة )).

ومنها: أن يسأله ويصدقه, فهذا كافر كفرا أكبر مرتد لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (( من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد )). وهو حديث صحيح. ولأن تصديقه في علم الغيب تكذيب لقوله تعالى: { قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله }.
انظر تيسير العزيز الحميد للعلامة سليمان بن عبد الله (2/720-727, ط العتيبي), والقول المفيد للشيخ العثيمين (2/533, ط4), وفتاوى اللجنة الدائمة (1/621)

لكن ما ذهب إليه هؤلاء العلماء الأفاضل فيه بحث ونظر؛ وذلك أن الحديث الذي استدلوا به على أن من سأل كاهنا لا تقبل له صلاة أربعين ليلا قد أخرجه الإمام مسلم في صحيحه عن محمد بن المثنى عن يحيى بن سعيد عن عبيد الله عن نافع عن صفية عن بعض أزواج النبي صلى الله عليه وسلم - وهي حفصة – عن النبي صلى الله عليه وسلم. لكن رواه الإمام أحمد عن يحيى بن سعيد به بلفظ: (( فصدقه )) بدل (( فسأله عن شيء )). وهذا إسناد صحيح فيتعين الأخذ بها سواء رجحناها على رواية الإمام مسلم لأن الإمام أحمد أوثق من محمد بن المثنى, أو جمعنا بين الروايتين بأن نقول: في رواية أحمد زيادة ثقة لأن التصديق لا يكون إلا بعد السؤال فلا منافاة بينهما.

وعليه فلا يترتب الحكم المذكور – عدم قبول الصلاة أربعين ليلا - على السائل إلا إذا صدق الكاهن, مع أنه لا ريب ألبتة أن فعله محرم وأنه آثم ولو لم يصدق الكاهن لحديث معاوية بن الحكم السلمي أنه قال: قلت: يا رسول الله, إن منا رجالا يأتون الكهان؟ قال: (( فلا تأتهم )).

وقد قال العلامة سليمان بن عبد الله رحمه الله: وظاهر الحديث أن هذا الوعيد مرتب على مجيئه وسؤاله سواء صدقه أو شك في خبره. اهـ لكنه ذهب إلى هذا – والله أعلم – لعدم علمه باللفظ الآخر الذي رواه الإمام أحمد فقد قال بعده: فإن الحديث الذي فيه الوعيد بعدم قبول الصلاة أربعين ليلة ليس فيه ذكر تصديقه. اهـ ومن علم حجة على من لم يعلم كما هو معلوم.

ويدل هذا الحديث أيضا على أن المراد بالكفر المذكور في الحديث الآخر: (( من أتى كاهنا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد )) الكفر الأصغر, وذلك لأنه لو كان تصديق الكاهن كفرا أكبر لا يقبل له أي عمل حتى يتوب ويرجع إلى دينه لقوله تعالى عن المشركين: { وقدمنا إلى ما عملوا من عمل فجعلناه هباء منثورا }, فلا يصح أن يقيد الحكم بالصلاة وحدها لمدة أربعين ليلا. وقد رجح هذا القول الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ لما ذكرت, ولأن تصديق الكاهن فيه شبهة، لأن هذا الكاهن الذي ادعى علم الغيب يخبر بالأمور المغيبة عن طريق استراق الجن للسمع، فيكون نقل ذلك الخبر عن الجني، والجن نقلوه عما سمعوه في السماء. فقد يأتي الآتي إلى الكاهن ويقول: أنا أصدقه فيما أخبر من الغيب لأنه قد جاءه علم ذلك الغيب من السماء عن طريق الجن، وهذه الشبهة تمنع من تكفير من صدق الكاهن الكفر الأكبر. انظهر التمهيد لشرح كتاب التوحيد ص317-325, دار التوحيد. وقال المناوي رحمه الله في فيض القدير (6/23): أفاد بقوله: (( فصدقه )) أن الغرض إن سأله معتقدا صدقه, فلو فعله استهزاء معتقدا كذبه فلا يلحقه الوعيد، ثم إنه لا تعارض بين هذا الخبر وما قبله – يعني الذي فيه الوعيد بعدم قبول الصلاة أربعين يوما - لأن المراد: إن مصدق الكاهن إن اعتقد أنه يعلم الغيب كفر وإن اعتقد أن الجن تلقي إليه ما سمعته من الملائكة وأنه بإلهام فصدقه من هذه الجهة لا يكفر. اهـ

فالذي يظهر أن الصواب في مصدق الكاهن التفصيل: فإن صدقه لاعتقاده أنه يعلم الغيب المطلق الذي اختص الله به فإنه مشرك لأنه سوى غير الله بالله فيما اختص الله به وهو علم الغيب المطلق, وهو كافر لأنه مكذب للأدلة الدالة على تفرد الله بعلم الغيب كقوله تعالى: { قل لا يعلم من في السماوات والأرض الغيب إلا الله }. والله تعالى أعلم.

أما إتيان الساحر فكثير من أهل العلم على أن له حكم إتيان الكاهن, ولم أر من استدل بنص صريح على هذا القول إلا ما ورد عن ابن مسعود رضي الله عنه من قوله: (( من أتى كاهنا أو ساحرا فصدقه بما يقول فقد كفر بما أنزل على محمد )). وقد جود هذا الأثر المنذري في الترغيب والترهيب, والحافظ ابن حجر في فتح الباري (10/217), وصححه العلامة سليمان بن عبد الله على شرط مسلم (التيسير 2/272, ت العتيبي), والشيخ الألباني في صحيح الترغيب والترهيب (رقم 3048). وفي ثبوت هذا الأثر بهذا اللفظ نظر, لأن الرواة قد اختلفوا في لفظة (( أو ساحرا ))؛ فقد رواه إسرائيل وسفيان الثوري والأعمش وغيرهم عن أبي إسحاق عن هبيرة بن يريم عن ابن مسعود وفيه: (( أو ساحرا )), لكن خالف هؤلاء شعبة ومعمر وعمرو بن قيس فرووه عن أبي إسحاق بدون هذه الزيادة, ولعل هذا الاختلاف راجع إلى أبي إسحاق فإنه قد تكلم في حفظه. ولكنه قد توبع, فرواه الأعمش عن إبراهيم النخعي عن همام عن ابن مسعود بالزيادة. ورواه الأعمش عن إبراهيم عن علقمة, ومعمر عن قتادة, وسلمة بن كهيل عن حبة العرني كلهم عن ابن مسعود بدون هذه الزيادة. فالله أعلم بصحة هذه اللفظة, وعلى فرض صحتها فيحتمل أن ابن مسعود رضي الله عنه قال هذا باجتهاد منه ولذا ليس له حكم الرفع, ويرجح هذا الاحتمال أمران:

الأول: أن هذا الأثر ثبت مرفوعا عن النبي صلى الله عليه وسلم بهذا اللفظ لكن من طرق بدون هذه الزيادة كما سبق, مما يدل على أنها من ابن مسعود رضي الله عنه.

الثاني: أنه قال: (( فصدقه )) والتصديق إنما يكون مقابل الخبر والذي يخبر بالأمور الغيبية هو الكاهن بخلاف الساحر فإن مهمته إنما هي الإفساد بين الناس بسحره الخبيث لا الإخبار عن الأمور الغيبية, ولذا لا يقال: صدّق فلان الساحر, مما يدل على أنها اجتهاد منه, والله أعلم. لكن يجب أن يتنبه إلى أنه لا فرق بين الساحر وبين الكاهن في الحكم عليهما بالكفر فكلاهما كافر مشرك لاستخدامهما الشياطين الذين لا يتعاونون معهما إلا بعد تقربهما إليهم بأنواع من القربات وارتكابهما أنواعا من الشرك والكفر والفجور, والعياذ بالله تعالى.

وقد ذهبت اللجنة الدائمة برئاسة الإمام ابن باز رحمه الله إلى أن إتيان الساحر له حكم إتيان الكاهن لقول النبي صلى الله عليه وسلم: (( من أتى عرافا فسأله عن شيء لم تقبل له صلاة أربعين ليلا )). وقالت: العراف يعم الكاهن والمنجم والساحر. اهـ (فتاوى اللجنة الدائمة 1/563). ولم أر – مع تقصير في البحث - من نص من أهل العلم على أن اسم العراف يعم الساحر, وإنما يدور تفسير أهل العلم للعراف على أنه من يدعي علم شيء من المغيبات, كما ذكر العلامة سليمان بن عبد الله في تيسير العزيز الحمبد (2/730, ت العتيبي) بعد أن أورد كلام جمع من أهل العلم في معنى العراف. وهذا ما يشعر به مادة الكلمة فإن العراف صيغة مبالغة من (عرف) فهي تشعر بأنه من يدعي معرفة أشياء مغيبة لا يعرفها غيره.

أما قياس إتيان الساحر على إتيان الكاهن فهو قياس مع الفارق لما سبق من بيان الفرق بين مهمة الساحر ومهمة الكاهن.

وعلى هذا فلا يصح أن يقال إن حكم إتيان الساحر كحكم إتيان الكاهن وإنما يقال إتيان الساحر محرم لما فيه من التعاون على الإثم والعدوان لأن فيه إعانة الساحر على كفره وشركه وتمكينا له ونشر السحر المفسد الخبيث في البلدان, ولأن الساحر لا يفلح حيث أتى, ويخشى على الآتى إلى الساحر أن يرضى بالسحر وذلك كفر أكبر فيجب أن تسد تلك الذريعة, والله تعالى أعلم.

هذا ما تبين لي, ولا شك أن هذه المسألة والتي قبلها بحاجة إلى التحقيق ومزيد بحث ونظر لا سيما في عصرنا الحاضر الذي انتشر السحر في كثير من البلاد الإسلامية – إن لم يكن معظمها -, حتى دخل في الأواني الأخيرة بيوت كثير من المسلمين عن طريق قناة السحرة الخبيثة بسبب جهلهم بحقيقة السحر والكهانة غالبا.

وفي الختام نسأل الله أن يطهر بلاد المسلمين من السحر والكهانة وجميع أنواع الشرك والبدع والخرفات, إنه ولي ذلك والقادر عليه, وهو المستعان. والحمد لله على كل حال وصلى الله وسلم على نبيينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين

fpe p,g Yjdhk hgshpv ,hg;hik










عرض البوم صور صقر الاسلام   رد مع اقتباس
قديم 16 / 05 / 2009, 07 : 08 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 42
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

وفي الختام نسأل الله أن يطهر بلاد المسلمين من السحر والكهانة وجميع أنواع الشرك والبدع والخرفات, إنه ولي ذلك والقادر عليه, وهو المستعان. والحمد لله على كل حال وصلى الله وسلم على نبيينا محمد وعلى أله وصحبه أجمعين

اللهم امين

نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 12 / 09 / 2009, 40 : 04 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,867 [+]
بمعدل : 10.51 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6803
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
بارك الله فيكم اخي ****** صقر

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018