الإهداءات | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | صقر الاسلام | مشاركات | 2 | المشاهدات | 909 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
09 / 05 / 2009, 52 : 06 PM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح كيف تربح المليون .... في دقائق قليلة ؟؟ !! (اغتنم الفرصة الآن) قال المناوي في شرح هذا الحديث : الشيطان يغدو إلى السوق وينصب كرسيه وسطه ويركز رايته ويبث جنوده ويقول : دونكم من رجال مات أبوهم وأبوكم حي، فمن بين مطفف في كيل ، وطائش في وزن ، ومنفق سلعته بيمين مفتراة ، ويحمل عليهم بجنوده حملة فيهزمهم ، ويقلبهم إلى المكاسب الرديئة وإضاعة الصلوات ، ومنع الحقوق ، فلا يزال هذا دأب الشيطان مع أهل الغفلة من أول دخول أولهم إلى آخر خروج آخرهم ، فهذا ما أشار إليه المصطفى صلى اللّه عليه وسلم بقوله في الحديث السابق والدواء النافع من ذلك لداخله تقوى اللّه ولزوم الذكر المشهور المندوب لداخل السوق الذي يكتب لقائله فيه ألف ألف حسنة ، ويحط عنه ألف ألف خطيئة ، ويرفع له ألف ألف درجة (3) . * استغفر للمؤمنين والمؤمنات :وعن عبادة بن الصامت قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " مَن استغفر للمؤمنين والمؤمنات كتب الله له بكل مؤمن ومؤمنه حسنة " (4) . إليك شرح هذه الفضيلة التي يغفل عنها كثير من الناس : من المعلوم أن عدد المسلمين اليوم في العالم (130 ألف مليون مسلم تقريبا ) ولو افترضنا أن عدد المؤمنين منهم ألف مليون موحد فإن دعاءك واستغفارك لهم كفيل أن يعطيك الله بعددهم حسنات ، لو ظللت طوال حياتك تسبح الله لما استطعت أن تصل إلى هذا الرقم من الحسنات فكيف لو قلت هذا الدعاء في اليوم أكثر من مرة وجعلته مع كل دعاء لك ؟ وكم تتوقع أن تزداد حسناتك لو أشركت أموات المؤمنين والمؤمنات في الدعاء ؟ بإذن الله ستكون مليونيراً من الحسنات . قل إذن : اللهم اغفر للمؤمنين والمؤمنات، والمسلمين والمسلمات ، وأصلح ذات بينهم، وألّف بين قلوبهم ، وانصرهم على عدوك وعدوهم ، واهدهم سبل السلام ، وأخرجهم من الظلمات إلى النور، و جنّبهم الفواحش ما ظهر منها وما بطن، وبارك لهم في أسماعهم وأبصارهم وأزواجهم و ذرياتهم ما أبقيتهم ، واجعلهم شاكرين لنعمتك مُثنين بها عليك قابليها ، وأتممها عليهم، برحمتك يا أرحم الراحمين… اللهم اغفر لجميع موتى المسلمين الذين شهدوا لك بالوحدانية، ولنبيك بالرسالة، وماتوا على ذلك. اللهم اغفر لهم وارحمهم ، وعافهم واعف عنهم ، وأكرم نُزلهم ، و وسّع مُدخلهم ، واغسلهم بالماء والثلج والبرد، ونقهم من الذنوب والخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس ، و باعد بينهم و بين خطاياهم كما باعدت بين المشرق و المغرب ، اللهم وأنزل على قبورهم الضياء والنور، والفسحة والسرور ، وجازهم بالإحسان إحسانا ، وبالسيئات عفواً وغفرانا ، حتى يكونوا في بطون الألحاد مطمئنين ، وعند قيام الأشهاد آمنين ، وبجود رضوانك واثقين ، وإلى أعلى علو درجاتك سابقين ، و اخصص بذلك الآباء والأمهات و البنين ، برحمتك يا أرحم الراحمين . اللهم انقلهم جميعا من ضِيق اللحود، ومراتع الدود، إلى جنات الخلود ، في سدر مخضود، وطلح منضود ، وظل ممدود، و ماء مسكوب ، و فاكهة كثيرة لا مقطوعة ولا ممنوعة . ;dt jvfp hglgd,kKtd ]rhzr rgdgm | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
10 / 05 / 2009, 00 : 04 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح جزاك الله خير الجزاء اخي ****** صقر على حرصك الطيب فقط اخي الغالي للتنبيه وبيان تخريج حديث السوق لانه لايصح بارك الله في عمرك , فهو حديث منكر ! كما قال بذلك المحدث ابااسحاق الحويني حفظه الله واليك علل نكارته اخي ****** : فالحديث لايصح عن النبي صلى الله عليه وسلم ولعلى اذكر طرقه وما فيها من العلل للتوضيح الطريق الأولى: عمرو بن دينار وهو قهرمان آل الزبير عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن جده و من هذه الطريق أخرجه أحمد(1/47) والترمذي(3489) و ابن ماجة(2235) والطيالسي في المسند(12) والبزار(125) والطبراني في الدعاء(789) و(719) وابن عدي(5/135) و وابن السني في عمل اليوم والليلة (182) والخطيب في الموضح (2/286) وابن البناء في فضل التهليل(5) والبغوي في شرح السنة(5/132) ووابو نعيم في أخبار أصبهان(2/180) ووابو الشيخ في طبقات اصبهان(2/174) ووالرامهرمزي في المحدث الفاصل(241و242) وتمام في الفوائد كما في الروض الباسم(4/456) والدولابي في الكنى(1/129)ا والبيهقي فيالأسماء والصفات(1/280)وغيرهم وهذه الطريق منكرة لنها من رواية عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير ابو يحي البصرى الأعور وقد تكلم العلماء في عمرو بن دينار وأنه منكر الحديث وتكلموا ايضا في هذه الرواية بالذات قال ابن أبي حاتم في العلل ج: 2 ص: 171 2006 سألت ابي عن حديث رواه عمرو بن دينار وكيل آل الزبير عن سالم بن عبد الله بن عمر عن ابيه عن عمر بن الخطاب ان النبي صلى الله عليه وسلم قال من دخل سوقا يصاح فيها ويباع فقال لا إله الا الله وحده لا شريك له الحديث فقال ابي هذا حديث منكر جدا لا يحتمل سالم هذا الحديث وانكره ابو حاتم كما في الجرح والتعديل(6/232) وكذلك أبو داود كما في سؤالات الآجري عنه(2/49) وكذلك الفلاس كما في الكامل لابن عدي و تهذيب التهذيب(8/31) وكذلك الترمذي في السنن(3431) وكذلك البخاري في التاريخ الأوسط(1/303) والنسائي كما في تهذيب الكمال(22/16) وغيرهم فتبين شدة نكارة هذه الطريق الطريق الثانية: أزهر بن سنان عن محمد بن واسع عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن جده وهذه الطريق أخرجها الترمذي(3428) و( وعبد بن حميد(28) و الدارمي(2734) والبخاري في الكنى المطبوعة مع التاريخ الكبير ص 50 والحاكم(1/538) ووأبو نعيم في الحلية(2/255) والعقيلي(1/133)والطبراني في الدعاء(792) وتبن عدي في الكامل(1/420) والضياء في المختارة(1/296-298) وعلى بن المديني في مسند عمر كما في مسند الفاروق لابن كثير(2/642) الا انه لم يرفعه ورواه ابو يعلى وغيرهم واسناده ضعيف جدا لأن أزهر بن سنان شديد الضعف فقد لينه احمد وانكر له حديثا ولينه ابن معين وقال لاشيءوضعفه على بن المديني جدا في حديث رواه عن ابن واسع كما في الاكمال(2/49) واما ما نقل عن ابن ابي حاتم من توثيقه فيحتاج الى تثبت فلم يذكره غير مغلطاي ولو ثبت فهذا جرح مفسر ممن ضعفه واما كلام ابن عدي فيه ( ارجوا انه لابأس به) فابن عدي رحمه الله فيه تساهل وأخرج البخاري في الكنى ص 50 بعد هذا الحديث ( قال ضرار حدثنا الدراوردي عن أبي عبدالله الفراء عن سالم نحوه ) وضرار بن صرد متروك كذبه ابن معين الطريق الثالث: عن عمران بن مسلم عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر أخرجه الترمذي في العلل الكبير(1 ص: 363) والعقيلي(3/304-305) وابن عدي(5/1745) والحاكم(1/539) وابو الشيخ في الطبقات(2/300) وغيرهم وهذه الطريق معلولة قال الترمذي في العلل الكبير( سألت محمدا عن هذا الحديث فقال هذا حديث منكر قلت له من عمران بن مسلم هذا هو عمران القصير قال لا هذا شيخ منكر الحديث ) وقال ابن أبي حاتم في العلل ج: 2 ص: 181 2038 سألت أبي عن حديث رواه يحيى بن سليم الطائفي عن عمران بن مسلم عن عبد الله بن دينار عن ابن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم قال من قال في السوق لا اله الا الله وحده لاشريك له وذكر الحديث قال أبي هذا حديث منكر قال أبو محمد وهذا الحديث هو خطأ انما أراد عمران ابن مسلم عن عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير عن سالم عن أبيه فغلط وجعل بدل عمرو عبد الله بن دينار وأسقط سالما من الإسناد قال أبو محمد حدثنا بذلك محمد بن عمار قال حدثنا اسحاق بن سليمان عن بكير ابن شهاب الدامغاني عن عمران بن مسلم عن عمرو بن دينار عن سالم عن أبيه عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم وذكر الحديث فتبينت علة الحديث وانه غلط واستفدنا من اطلاق البخاري النكارة على الحديث الطريق الرابع: عن أبي خالد الأحمر عن المهاصر( تصحفت في بعض المراجع الى المهاجر) بن حبيب عن سلم عن ابن عمر عن عمر مرفوعا أخرجه الطبراني في الدعاء(793) واخرجه عبدالله بن احمد في زوائده على الزهد ص 214 ( موقوفا على ابن عمر) وفيه علة خفية نبه عليها الامام على بن المديني رحمه الله كما في مسند الفاروق لابن كثير(2/642) ( قال علي بن المديني في مسند عمر : وأما حديث مهاجر عن سالم فيمن دخل السوق فان مهاجر بن حبيب ثقة من أهل العلم (((ولم يلقه أبو خالد الأحمر ))) وانما روى عنه ثور بن يزيد والأحوص بن حكيم وفرج بن فضالة وأهل الشام ((وهذا حديث منكر)) من حديث مهاجر من أنه سمع سالما وانما روى هذا الحديث شيخ لم يكن عندهم بثبت يقال له عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير حدثناه زياد بن الربيع عنه به ((( فكان اصحابنا ينكرون هذا الحديث أشد الانكار))) لجودة اسناده! قال وقد روى هذا الشيخ حديثا آخر عن سالم عن أبيه عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال ( من رأى مبتلا 0000) فذكر كلاما لاأحفظه وهذا مما أنكروه عليه ولو كان مهاجر يصح حديثه في السوق لم ينكر على عمرو بن دينار هذا الحديث) انهى كلامه رحمه الله وايانا وهذا كلام في غاية النفاسة والا تقان ونستفيد منه نكارة المتن حيث بين سبب انكار العلماء هذا الحديث على عمرو بن دينار الطريق الخامس: عن مسروق بن المرزبان عن حفص بن غياث عن هشام بن حسان عن عبدالله بن دينار عن ابن عمر أخرجه الحاكم(1/539) ومسروق قال الذهبي ليس بحجة وقال ابو حاتم ليس بالقوي يكتب حديثه وقال صالح جزره صدوق وهذا الاسناد خطأ فالصواب أنه عن عمروبن دينار وليس عبدالله والصواب اثبات سالم فلعل هذا التخليط من مسروق بن المرزبان وايضا فكيف يتفرد مسروق بن المرزبان بهذا الحديث عن حفص بن غياث وله اصحاب كثر رووا عنه ومنهم حفاظ كبار مثل يحي القطان واحمد واسحاق وابن المديني وغيرهم من الحفاظ فأين هذا الحديث عنهم الطريق السادس: عن عمرو بن أسلم الحمصي ثنا سلم بن ميمون الخواص عن علي بن عطاء عن عبيدالله( وعند أبي نعيم عبدالله) العمري عن سالم بن عبدالله عن ابيه مرفوعا أخرجه الطبراني في الكبير( 12/300) وأبونعيم في الحلية(8/280) وفيه عدة علل منها شيخ الطبراني الحسن بن علي المعمري وان كان حافظا الا انه كان في حديثه غرائب واشياء يتفرد بها وكذلك سلم بن ميمون الخواص كان دفن كتبه وحدث من حفظه فيغلط وروى عن ابي خالد الأحمر حديثا منكرا شبه الموضوع ولذلك لم يكتب عنه أبو حاتم وقال ابن عدي ينفرد بمتون وبأسانيد مقلوبة وقال ابن حبان غلب عليه الصلاح حتى غفل عن حفظ الحديث واتقانه فلا يحتج به وقال العقيلي حدث بمناكير لايتابع عليها وكذلك الشك في هذا الاسناد بين عبدالله أو عبيدالله العمري والمصغر ثقة والمكبر فيه كلام فهذه الطريق غريبة الطريق السابع: عن عبدالرحمن بن زيد بن أسلم عن أبيه عن ابن عمر أخرجه الخطيب البغدادي في التلخيص(1/169) و(321) وعبدالرحمن بن زيد بن أسلم شديد الضعف وفي سماع زيد بن أسلم من ابن عمر خلاف وفي الاسناد الآخر للخطيب خارجة بن مصعب وهو متروك الطريق الثامن: عن عمربن محمد بن زيد ( حدثني رجل من أهل البصرة) عن سلم عن ابن عمر عن عمرمرفوعا عند الحاكم ( وهو ساقط من المطبوعة) وهو في اتحاف المهرة(12/276) والدارقطني في الغرائب كما في اطرافه(1/121) وفي رواية الحاكم الثانية بدون ذكر الرجل الذي من البصرة والصواب وجود الرجل لأن الذي ذكره عبدالله بن وهب عن عمر بن محمد والذي لم يذكره اسماعيل بن عياش وابن وهب ثقة حافظ وابن عياش فيه كلام خاصة في روايته عن غير أهل بلده وقد بين الدارقطني في العلل(2/50) أن هذا الرجل هو عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير فرجع الى طريقه وقال الدارقطني كما في أطراف الغرائب(1/121) ( غريب من حديث عمر بن محمد بن زيد عن سالم عن أبيه عن جده وانما يعرف هذا من حديث عمرو بن دينار قهرمان آل الزبيرعن سالم ) انتهى الطريق التاسع: عن راشد أبي محمد الحماني عن أبي يحي عن ابن عمر عن عمر ذكره الدارقطني في العلل(2/50) وفي الغرائب كما في الأطراف(1/130) وأبو العباس الأصم في حديث(30/2) كما في حاشية العلل وبين الدارقطني في العلل أن أبا يحي هذا هو عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير فرجع الى طريقه فتبين لنا أن هذا الحديث عن عمر بن الخطاب لايصح وأن كل الطرق معلولة ولا يستشهد بها وقد تكلم الامام الدارقطني على هذا الحديث في العلل(2/48-50) فقال(وسئل عن حديث سالم عن بن عمر عن عمر عن النبي صلى الله عليه وسلم من قال في سوق من الأسواق لا إله إلا الله وحده لا شريك له فقال هو حديث يرويه عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير البصري وكنيته أبو يحيى عن سالم بن عبد الله بن عمر عن أبيه عن عمر واختلف عن عمرو في إسناده رواه حماد بن زيد وعمران بن مسلم المنقري وسماك بن عطية وحماد بن سلمة وغيرهم عن عمرو بن دينار هكذا واختلف عن هشام بن حسان فرواه عنه عبد الله بن بكر السهمي فتابع حماد بن زيد ومن تابعه ورواه فضيل بن عياض عن هشام عن سالم عن أبيه ولم يذكر عمر ورواه سويد بن عبد العزيز عن هشام عن عمرو عن بن عمر عن عمر موقوفا ولم يذكر فيه سالما ويشبه أن يكون الاضطراب فيه من عمرو بن دينار لأنه ضعيف قليل الضبط وروى عن المهاصر بن حبيب وعن أبي عبد الله الفراء عن سالم عن أبيه عن عمر مرفوعا وروى عن عمر بن محمد بن زيد قال حدثني من أهل البصرة مولى قريش عن سالم فرجع الحديث إلى عمرو بن دينار وهو ضعيف الحديث لا يحتج به وروى هذا الحديث عن راشد أبي الحماني عن أبي يحيى عن بن عمر عن عمر وأبو يحيى هذا هو عمرو بن دينار قهرمان آل الزبير ولم يسمع من بن عمر إنما روى هذا عن سالم عن بن عمر) انتهى كلامه رحمه الله والحمدالله رب العالمين .. وجزاك الله خيرا اخي الفاضل | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
12 / 09 / 2009, 35 : 02 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا التعديل الأخير تم بواسطة محمد نصر ; 12 / 09 / 2009 الساعة 41 : 02 AM | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018