الإهداءات | |
الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | صقر الاسلام | مشاركات | 3 | المشاهدات | 967 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
17 / 04 / 2009, 06 : 07 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى العام السلام عليكم و رحمة الله و بركاته أمي تسلم عليكم وتقول عندكم طماط ؟ حين طرق باب بيتنا ... ليقول لى ولد الجيران امى تسلم عليكم وتقول عندكم .... طماط....!! ابتسمت من قلب .... وقلت له عندنا ... ولو ماعندنا زرعنا لكم بحوش بيتنا هلا بالجار الصغير .... منذ متى لم يطرق بابكم احد الجيران لطلب طماط او بصل او خبز ... !!! ربما احد الاعضاء يقول اننا بخير ونعمه ولم يعد الطلب من الجيران له ضروره ... ولكن لا اعتقد فقدنا الطلبات الصغيره بين الجيران فقدنا طعم الجيره ... كان الجار يطلب من جاره بصل وبعدها يرسل له قليل من الطبخه عيش وملح الان تعد الطلبات بين الجيران عيب وقلة ذووق ... !! وقد تستغرب ان يطرق جارك بيتك بدون موعد واذن مسبق واتصال وقد يتهم الجار بالجنون حين يطلب طماط زمان لم تكن الحاله الاقتصاديه مثل الان اليوم فواتير وديون واقساط واسعار مواد غذائيه عاليه وعيب نطلب وندق باب الجيران... زمان حياة بسيطه وقلوب ابسط ,,, وصغار الجيران وجملة .... امى تسلم عليكم وتقول عندكم بصل جميله العباره بجمال البساطه وجمال المحبه وجمال روح الجيران الوحده كنا بيت واحد وطبخه وحده اخبرتنى جدتى ان الاسر قديما تشعر بمدى حاجة جارها وترسل له من غير طلب واذا راعي البيت قضى لبيته ما ينسى جيرانه ... واذا بقى شي من العشاء... يرسل للجيران( غريفه) واليوم يزعل الجار من بقايا العشاء ويعتبرها فضله.... ليست المساله بمجرد الطلب وليست عبارة امى تسلم عليكم وتقول عندكم طماط هى المحك لا .... ولكن العلاقه نفسها فقدت طعمها فقدت دفئها فقدت الجيره لم تعد الحياه لها طعم بعد الاستغناء عن بصل وطمام وخبز الجيران وحين نعطى الصغير طلبه ... نتنتظر عودته بطبق من عشاءهم ... ليتها تعود تلك الايام ... ولكن احيانا اتمنى عودة ايام ماضيه بزمن جميل وجيران ترسل وتسال وتطلب بدون قيود حياه ممله ورسميات قاتله احضرت الطماط للولد الجيران .... ووصلت لنهايه كلامي قول لماما امي تسلم عليكم وتقول .. اذا بغيتوا شي لايردكم الا لسانكم وخرج الصغير ولسان حالي يقول: شكر لك عشت معك لحظات اصبحت مفقوده .... بزمن لم يعد الجار يعرف جاره . Hld jsgl ugd;l ,jr,g uk];l 'lh' | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
17 / 04 / 2009, 33 : 04 PM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : الملتقى العام | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
17 / 04 / 2009, 44 : 07 PM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : الملتقى العام اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين هذا مقياس لمعرفة الإحسـان من الإسـاءة وهذا معيار لمعرفة ما إذا أحسنت أو ما إذا أسأت وهذا المقياس وذلك المعيار جعله من لا ينطق عن الهوى صلى الله عليه وسلم فقد جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه على آله وسلم فقال : كيف لي أن أعلم إذا أحسنت وإذا أسأت ؟ قال : إذا سمعتَ جيرانك يقولون أن قد أحسنت ، فقد أحسنت ، وإذا سمعتهم يقولون قد أسأت ، فقد أسأت . رواه الإمام أحمد وغيره ، وهو حديث صحيح . قال عمر : إذا كان في المرء ثلاث خصال فلا يُشك في صلاحه : إذا حمده ذو قرابته ، وجاره ، ورفيقه . ولذا لما شهد رجل عند عمر رضي الله عنه بشهادة قال له عمر : لست أعرفك ولا يضرك أن لا أعرفك ، ائت بمن يعرفك . فقال رجل من القوم : أنا أعرفه . قال : بأي شيء تعرفه ؟ قال : بالعدالة والفضل . فقال : فهو جارك الأدنى الذي تعرفه ليله ونهاره ، ومدخله ومخرجه ؟ قال : لا . قال : فمعاملك بالدينار والدرهم ، اللذين بهما يستدل على الورع ؟ قال : لا . قال : فرفيقك في السفر الذي يستدل به على مكارم الأخلاق ؟ قال : لا . قال : لست تعرفه ، ثم قال للرجل : ائت بمن يعرفك . رواه البيهقي في الكبرى . والإحسان إلى الجيران وصية رب العالمين قال سبحانه وتعالى : ( وَاعْبُدُواْ اللّهَ وَلاَ تُشْرِكُواْ بِهِ شَيْئًا وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَى وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ إِنَّ اللّهَ لاَ يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالاً فَخُورًا ) تأمل هذه الآية فبالرغم من قصرها فلا تتعدّى ثلاثة أسطر إلا أنها اشتملت على الوصية بعشرة حقوق . ولذا يُسمّيها العلماء : آية الحقوق العشرة . فالجيران ثلاثة : جار مسلم قريب ، وله ثلاثة حقوق : حق الإسلام ، وحق الجوار ، وحق القرابة . وجار مسلم ، فله حقّان : حق الإسلام ، وحق الجوار . وجار كافر ، فله حق واحد ، وهو حق الجوار . فيجب أن تُحسن جوار من جاورك أياً كان . قال ابن جرير رحمه الله : فأوصى ربنا جل جلاله بجميع هؤلاء عباده إحسانا إليهم ، وأمر خلقه بالمحافظة على وصيته فيهم ، فحقٌّ على عباده حفظ وصية الله فيهم ، ثم حفظ وصية رسوله . انتهى . وقال صلى الله عليه وسلم : ما زال يوصيني جبريل بالجار حتى ظننت أنه سيورثه . رواه البخاري ومسلم . جزاك ربي خيرا اخي الغالي صقر على هذه التذكرة الطيبة | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
17 / 04 / 2009, 27 : 09 PM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : صقر الاسلام المنتدى : الملتقى العام في هالايام جدار واحد يخص الجارين بين بعضهم ولا يعرفون اسماء بعض جزاك الله خير شيخ صقر | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018