الأسرة وبناء اللغة ! - ملتقى أهل العلم
أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات
دكتور محمد فخر الدين الرماديالتهنئة بالعيد من الأمور المباحة!        دكتور محمد فخر الدين الرماديعن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ- قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ ڪَــ صيَامِ الدَّهْرِ» [رواه مسلم في "صحيحه"].        دكتور محمد فخر الدين الرماديذكر الشيخ الرملي الكبير في فتاواه: "لم يصح في شهر رجب صلاة مخصوصة تختص به، والأحاديث المروية في فضل صلاة الرغائب في أول جمعة من شهر رجب كذب باطل، وهذه الصلاة بدعة عند جمهور العلماء، وقد ذكرها بعض أعيان العلماء المتأخرين، وإنما لم يذكرها المتقدمون; لأنها أحدثت بعدهم، وأول ما ظهرت بعد...        دكتور محمد فخر الدين الرمادي« ليلةُ الإسراء لم يأتِ في أرجحيةِ العمل فيها حديث صحيح ولا ضعيف، ولذلك لم يعيّنها النبي ﷺ« . .        دكتور محمد فخر الدين الرماديالأيام ليست متساوية في نظر الإنسان .. فهناك يوم مولد.. يصاحبه فرح وسرور.. وهناك يوم موت ووفاة يرافقه حزن ودموع!        دكتور محمد فخر الدين الرمادي18 ديسمبر : اليوم العالمي للغة العربية .. إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.        دكتور محمد فخر الدين الرماديكيف يمكن تطبيق ما طرحه الرئيس البرازيلي اليساري "لويس إيناسيو لولا دا سيفا " ؛ والذي اسماه بــ: « „ تحالف عالمي ضد الجوع والفقر “ » .        دكتور محمد فخر الدين الرماديقمة العشرين في ريو دي جانيرو -البرازيل.. هل تحقق شيئا ما !        دكتور محمد فخر الدين الرمادي«أن مزيدا من الفقراء سيتضورون جوعا أو يتجمدون من البرد هذا الشتاء.. إلا إذا تم اتخاذ إجراءات فورية لزيادة دخلهم؛ وتحسين أوضاع معيشتهم؛ و وقف آله الحرب الجهنمية».        دكتور محمد فخر الدين الرمادياليوم العالمي للقضاء على الفقر 17 أكتوبر: كيف يتعايش فقراء العالم الإسلامي و العربي مع الأزمة؟        



ملتقى اُسرتنـــــــــا للمجتمع أساس ,,, و أساسه الأسرة ,,, فلنصلحها بالإسلام ما استطعنا ,,, حتى نصلح هذا المجتمع .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: النصيريّة حَقيقتها تاريخها عَقائدُها د محمد بن إبراهيم الحمد (آخر رد :السليماني)       :: كتاب مواعظ للإمام سفيان الثوري رحمه الله ... (آخر رد :السليماني)       :: ارشاد العباد الى الاستعداد ليوم المعاد ...الشيخ عبدالعزيز السلمان رحمه الله (آخر رد :السليماني)       :: فوائد من شرح الطحاوية... للشيخ الدكتور يوسف الغفيص وفقه الله (آخر رد :السليماني)       :: كيف نحمي أولادنا من رفاق السوء والمخدرات كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: صفة صلاة النبي ﷺ من التكبير إلى التسليم ... للشيخ العلامة ابن باز (آخر رد :السليماني)       :: مؤلفات شيخ الإسلام ابن تيمية ... (آخر رد :السليماني)       :: حكم مصافحة النساء ... (آخر رد :السليماني)       :: كتاب جهود علماء الحنفية في إبطال عقائد القبورية ... (آخر رد :السليماني)       :: فتوى العلامة الألباني في الخميني ... (آخر رد :السليماني)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ابو الوليد البتار مشاركات 2 المشاهدات 911  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 10 / 04 / 2009, 57 : 07 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 42
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : ملتقى اُسرتنـــــــــا
الأسرة وبناء اللغة
د. محمد بن عبد الله الدويش

تمثِّل الأسرة مؤسسة تربوية لها أهميتها في تشكيل شخصية أولادها؛ ودورُها في صياغة شخصية الأولاد أوسع بكثير مما نفترض.
وحين نتحدث عن الأسرة ينصرف ذهن كثير من الناس إلى دورها في التربية على التديُّن، والبناء السلوكي سلباً وإيجاباً، واكتساب العادات الحسنة وغير الحسنة.
وهي مجالات لها اعتبارها وأهميتها البالغة، ولكنْ ثمَّت تأثير بالغ للأسرة قلما يُتفطن له.
إن الأسرة تبني الشخصية بناءً يبقى أثره على المنتمين لها في مستقبل حياتهم، ويتحول إلى جزء من شخصيتهم شعروا بذلك أو لم يشعروا.
ومما يزيد من خطورة هذا الدور أن كثيراً من عوامل البناء وأدواته غير منظورة ولا مقصودة للأسرة؛ فهي تندرج ضمن إطار المنهج الخفي.
ومن مجالات البناء المهمة في الشخصية: البناء اللغوي، وهو أوسع من مجرد اكتساب مفردات اللغة والقدرة على النطق بها والتواصل من خلالها.
ولئن كان إتقان الفرد لمفردات اللغة وتوظيفها الصحيح نحوياً وصرفياً من مهمة المدرسة؛ فإن للأسرة تأثيراً بالغاً في البناء اللغوي قلَّما يلقى العناية الكافية.
في الأسرة يتعلم الفرد ما يلي:
* التعبير عن الحقوق بلغة واضحة جلية مراعياً الأدب والذوق.
* بيان رأيه، أو الاعتراض على قرار يُتخذ بشأنه من سلطة أعلى.
* انتقاد مواقف الآخرين وبيان أوجه القصور في تصرفاتهم بلغة بعيدة عن التجريح والتنقُّص.
* الدقة في التعبير عما في نفسه..إلخ.
إن هذا التوظيف للغة يكتسبه الطفل سلباً وإيجاباً من أسرته، ويتعلم من خلالها أساليب التعبير، وحين تخفق الأسرة في تنمية لغة الطفل في هذا الإطار يعيش صراعاً بين خيارين: السكوت كرهاً عن حقوقه، أو المطالبة بها بلغة تخرج عن حدود اللباقة.. الخضوع للسلطة دون اقتــــناع، أو التمرد عليها.. مسايرة الآخرين في أخطائهم، أو النقد الجارح لهم.
وربما امتدت هذه الآثار حتى بعد اكتسابه للعلم والثقافة؛ حيث يظهر أثر الخلل في بنائه اللغوي في كتاباته ومحاوراته وردوده.

ومن الوسائل المهمة التي تسهم في تحقيق البناء اللغوي السليم للطفل ما يلي:
* القدوة الحسنة من الوالدين في الحوار بينهما والتخاطب مع الآخرين؛ ففاقدُ الشيء لا يعطيه.
* ما يتلقَّاه من تواصل لغوي من قِبَل والديه؛ فالرقي في التعبير بين الوالدين وأطفالهم له أثره في نموِّ التعبير اللغوي لدى الطفل، واكتسابه التعبير اللغوي الإيجابي، ومن مجالات ذلك:
اختيار المفردات الملائمة وتجنُّب المفردات غير اللائقة.
استخدام الكناية والتعريض عما يفحُش ذكره.
وصف الطفل والأطفال بالألفاظ التي تعطي دلالة لغوية إيجابية؛ كـ (الطفل) بدلاً من الألفاظ العامية الشائعة التي تعطي إيحاءً سلبياً.
البُعْد عن الإيغال في العامية؛ سواء كان ذلك في المفردات أو التراكيب والصياغة، ولا يعني ذلك استخدام الفصحى بصورة صارمة؛ فيمكن استخدام (عامية المثقفين).
• التقويم الإيجابي للأداء اللغوي غير المناسب من قِبَل الطفل، وتزويده بالبدائل الإيجابية دون لوم أو تعنيف، ومن ذلك على سبيل المثال: (هل تقصد كذا وكذا؟) (ألا تـرى أنه لو تم التعبير بالجملة الآتية.. ؟).
تقديم مواد مسموعة ومرئية للطفل تثري لغته وتوسع خيارات التعبير اللغوي لديه.
ومساحة هذه المقالة تضيق عن استيعاب الوسائل والأساليب المناسبة في ذلك.


hgHsvm ,fkhx hggym !










عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 11 / 04 / 2009, 54 : 07 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية أم نيره


البيانات
التسجيل: 27 / 01 / 2008
العضوية: 47
المشاركات: 5,583 [+]
بمعدل : 0.89 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 780
نقاط التقييم: 234
أم نيره has a spectacular aura aboutأم نيره has a spectacular aura aboutأم نيره has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
أم نيره غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : ملتقى اُسرتنـــــــــا
افتراضي

ربنا يعزك ويكرمك
شكرا لك









عرض البوم صور أم نيره   رد مع اقتباس
قديم 13 / 04 / 2009, 32 : 03 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 42
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : ملتقى اُسرتنـــــــــا
افتراضي

اللهم امين واياك اختي الفاضلة ام نيرة
شكرا لمرورك الكريم









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد ملتقى اُسرتنـــــــــا
-->
-->

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط
-->

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018


-->