![]() | |
الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين . |
![]() |
![]() |
كاتب الموضوع | ابو الوليد البتار | مشاركات | 12 | المشاهدات | 1357 | ![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
![]() | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى العام ![]() السلام عليكم ورحمة الله وبركاته دون اي مقدمات أترككم مع كلام الشيخ صالح بن عبد العزيز آل الشيخ: مما ينبغي طرحه في ابتداء هذه الدروس كوصية في العلم والتعلم: أن يكون نظرك في العلم مستمراً حتى تُحكم العلم؛ أعني بذلك أن بعض العلوم لا تفقهها وتفهمها إلا إذا كنت لها دون غيرها. مثلا التوحيد والعقيدة هذه تحكمها وتقوى فيها إذا كنت لها دائما تبحث فيها دائما تبحث فيها شيء من عمرك حتى تحكم قواعدها جميعا وتضبط ذلك، تكون عندك القاعدة، بعد هذا لو انتقلت إلى علم آخر يعني من حيث الاستيعاب وكثرة البحث فيه يكون تأصيل هذه قد استقام. مثلا في العلوم المساعدة النحو، النحو من العلوم التي لا تطلب مع مشاركة شيء آخر، يريد ذلك العلم طالبَ علم متفرغ له فترة من الزمن حتى تحكمه، سنة إذا ضبطته جدا انتهى خلاص، بعد ذلك يكون تفريعات مسائل وقراءات تكون سهلة تستلذ لها كما تقرأ كلاما صحفيا أو نحو ذلك؛ لأن التقعيد مشى عندك، لكن هذا ما يصلح بالمخالطة. أقول هذا لأن بعض طلبة العلم يضع له جدولا يقول مثلا يوم السبت يكون لي كذا وكذا وكذا، يوم الأحد أقرأ في كذا وكذا، يوم الاثنين أقرأ في كذا، يجعل له جدولا وإذا به يقرأ في تسعة أنواع من العلوم أو ثمانية أنواع من العلوم وهذا غير صحيح. هذا يكون بعد التأصيل والتقعيد، يكون استزادة من المعارف والعلوم، نعم يصلح؛ لكن في البداية وهو لم يُحكم علما تختلط عليه العلوم، يدخل عليه ما ورد في التفسير من مثلا خلافات نحوية على ما في النحو على ما في أصول الفقه على ما في مصطلح الحديث، ما في العقيدة والتوحيد يدخل مثلا على ما في الفقه، وهكذا تختلط معه. لكن الذهن خاصة في ثلاثة علوم التوحيد –العقيدة- والفقه والنحو، هذه العلوم الثلاثة ما تقبل الشركة، أما غيرها فيمكن أن يؤخذ على مر الأيام والليالي بحسب ما جربت يعني شيئا فشيئا، التفسير تأخذه شيئا فشيئا، الحديث شيئا فشيئا حسب ما تقرأ تستفيد، وكذلك العلوم الأخر. من الشريط 25 من شرح العقيدة والواسطية Y`h ;kj 'hgf ugl lfj]z to` i`i hgkwdpm | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام ![]() يعني يجب التفرغ لكل علم الى الاستيعاب التام ؟ صحيح فهمي للموضوع شيخ ابو الوليد؟ | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام ![]() جهد مشكور عليه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 7 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام ![]()
أولا ً : شكر الله لك حرصك واهتماك.. أختنا الفاضلة مزنة ,, وزادك الله حرصا وتوفيقا ً... اللهم آمين أختنا الكريمة مزنة ’’’ للتوضيح اكثر.. قصد الشيخ حفظ الله في معرض كلامه : أقول هذا لأن بعض طلبة العلم يضع له جدولا يقول مثلا يوم السبت يكون لي كذا وكذا وكذا، يوم الأحد أقرأ في كذا وكذا، يوم الاثنين أقرأ في كذا، يجعل له جدولا وإذا به يقرأ في تسعة أنواع من العلوم أو ثمانية أنواع من العلوم وهذا غير صحيح. يقصد بارك الله فيكم للمبتدئين لطلب العلم هذا يكون بعد التأصيل والتقعيد، يكون استزادة من المعارف والعلوم، نعم يصلح؛ لكن في البداية وهو لم يُحكم علما تختلط عليه العلوم، يدخل عليه ما ورد في التفسير من مثلا خلافات نحوية على ما في النحو على ما في أصول الفقه على ما في مصطلح الحديث، ما في العقيدة والتوحيد يدخل مثلا على ما في الفقه، وهكذا تختلط معه. وهنا الشيخ يقول لابأس بأقران العلوم الأخرى مع بعضها البعض ,, طبعا ً بعد التأصيل والتقعيد ,,!! يعني ان يكون ألمَ بشيئ من العلم والفهم .! وليس هناك بأس اختنا الفاضلة مزنة ان يجمع بين العلوم حتى لو لم يتم الأستيعاب! لأن كثير من العلماء قالوا بهذا الأمر والدليل الآن هو اصحاب القنوات الفضائية الأسلامية ...! مثال على ذلك قناة الرحمة ..!! الذي يترأسها شيخنا ****** محمد حسان حفظه الرحمن فهناك جدول متبع اسبوعيا ً من العلوم المختلفة .. من العقيدة والفقه والاصول والتفسير واللغة والآداب وغيرها من العلوم الشرعية . فلو كان الأمر فيه قيد بعلم معين لكان الاولى ان يلتزم فيه الشيخ الفاضل هو وباقي العلماء والدعاء ,,!! وما كلام هنا الشيخ الفاضل صالح بن عبد العزيز آل الشيخ الا لحرصه واجتهاده في هذا الأمر وقد قال به كثير ايضا ً من اهل العلم فنحن نجمع بين القولين ان يسر الله ذلك ولابأس وارجو ان يكون الأمر اتضح اختنا الفاضلة مزنة وشكر الله لك حرصك وتفاعلك الطيب النبيل اخوكم ابوالوليد اقلكم علما ً وجهدا ً | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 8 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام ![]() ربنا يملأ قلبك بالأيمان وصدرك باليقين وينور وجهك يوم الدين ويملأ عقلك بالحكمة ويجعل القرأن شعارك ويجعل السنة طريقك جزاك الله خير | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 9 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام ![]() شكر الله لك حسن ظنك بأخوك الفقير وشكرا لهذا الدعاء الطيب اسأل الله ان يتقبل اللهم امين | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 10 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى العام ![]() | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
![]() |
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018