أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: "الحلقة الستون" سلسلة القطف الجني لتلاوات الشيخ عبدالله الجهني | شهر محرم 1445هـ (آخر رد :شريف حمدان)       :: "الحلقة التاسعة والخمسون" سلسلة القطف الجني لتلاوات الشيخ عبدالله الجهني | شهر ذو الحجة 1444هـ (آخر رد :شريف حمدان)       :: "الحلقة الثامنة والخمسون" سلسلة القطف الجني لتلاوات الشيخ عبدالله الجهني | شهر ذو القعدة 1444هـ. (آخر رد :شريف حمدان)       :: "الحلقة السابعة والخمسون" سلسلة القطف الجني لتلاوات الشيخ عبدالله الجهني | شهر شوال 1444هـ. (آخر رد :شريف حمدان)       :: الحلقة السادسة والخمسون : القطف الجني من تلاوات الشيخ عبدالله الجهني | رجب 1444 (آخر رد :شريف حمدان)       :: الحلقة الخامسة والخمسون : القطف الجني من تلاوات الشيخ عبدالله الجهني | جمادى الآخرة 1444 (آخر رد :شريف حمدان)       :: القطف الجني لـ تلاوات الشيخ عبدالله الجهني | شهر جمادى الأولى 1444 هـ الحلقة الرابعة والخمسون (آخر رد :شريف حمدان)       :: روائع الفجر | فجريات تجلَّى وأبدع فيها د. عبدالله الجهني من شهر صفر 1444 هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ أحمد بن طالب 15 ذو الحجة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ بندر بليلة 15 ذو الحجة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ابو الوليد البتار مشاركات 4 المشاهدات 1316  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 27 / 02 / 2009, 54 : 08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
المسمّيات الشرعية لأهل السنة والجماعة

المسمّيات الشرعية لأهل السنة والجماعة



أهل الشيء هم أخص الناس به يقال في اللغة أهل الرجل أخص الناس به وأهل البيت سكانه وأهل الإسلام من يدين به وأهل المذهب من يدين به فمعنى أهل السنة أخص الناس بـها وأكثرهم تمسكاً بـها واتباعا لها قولاً وعملاً واعتقاداً ، وهذا اللفظ أصبح مصطلحاً يطلق ويراد به أحد معنيين : المعنى الأول معنى عام ويدخل فيه جميع من ينتسب للإسلام عدا الرافضة والمعنى الثاني معنى أخص وأضيق من المعني العام ويراد به أهل السنة المحضة الخالصة من البدع ويخرج به سائر أهل الأهواء والبدع كالخوارج والجهمية والمرجئة والشيعة وغيرهم من أهل البدع .
يقول شيخ الإسلام: " فلفظ أهل السنة يراد به من أثبت خلافة الثلاثة فيدخل في ذلك جميع الطوائف إلا الرافضة وقد يراد به أهل الحديث والسنة المحضة فلا يدخل فيه إلا من يثبت الصفات لله تعالى ويقول إن القرآن غير مخلوق وأن الله يرى في الآخرة ويثبت القدر وغير ذلك من الأمور المعروفة عند أهل الحديث والسنة" ( 1 ) إذاً فأهل السنة هم أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم لأنـهم تلقوا عنه مباشرة أصول الاعتقاد كما تلقوا أمور العبادة فهم أعرف الخلق بسنة النبي صلى الله عليه وسلم وأتبع لها ممن جاء بعدهم ، وأهل السنة أيضاً هم التابعون لهم بإحسان المقتفون أثرهم في كل عصر ومصر وعلى رأسهم أهل الحديث والأثر.
ولنشرع في التعريف بمسميات أهل السنة والجماعة باختصار :

أولاً : أهل السنة والجماعة
هذا الاسم من الأسماء المشهورة التي عرف بـها أهل السنة وهو يطلق مقروناً بالسنة ؛فيقال : ( أهل السنة والجماعة) وقد يرد منفردا فيقال ( أهل السنة ) و يقال ( أهل الجماعة ) وهو قليل والغالب اقترانه بالسنة قال ابـن تيمية رحمــه الله:" فإن السنة مقرونة بالجماعة كما أن البدعة مقرونة بالفرقة فيقال أهل السنة والجماعة كما يقال أهل البدعة والفرقة" ( 2 )
ومن أسباب تسميتهم بهذا الاسم أهل السنة والجماعة أنـهم قد تميزوا بميزتين عظيمتين:
الأولى: تمسكهم بسنة الرسول صلى الله عليه وسلم حتى صاروا أهلها بخلاف سائر الفرق فهي تتمسك بآرائـها وأهوائـها وأقوال قادتـها فهي لا تنسب إلى السنة وإنـما تنسب إلى بدعها ، أو إلى أئمتهم أو إلى أفعالهم كما تقـدم .
والميزة الثانية: أنـهم أهل الجماعة لاجتماعهم على الحق وعدم تفرقهم بخلاف الفرق الأخرى فإنـهم لا يجتمعون على حق وإنـما يتبعون أهواءهم فلاحق يجمعهم.
يقول شيخ الإسلام في تعريف أهل السنة " هم المتمسكون بكتاب الله و سنة رسوله صلى الله عليه و سلم و ما اتفق عليه السابقون الأولون من المهاجرين و الانصار و الذين اتبعوهم بإحسان " (3 )

ثانياً : أهل الحديث :
من الأسماء التي يسمى بـها أهل السنة والجماعة (أهل الحديث) وهذا يرد كثيراً في كلام كثير من الأئمة كشيخ الإسلام ابن تيمية وغيره من أهل العلم قبله وبعده يذكرون أهل الحديث وأهل السنة مبينين اعتقادهم ولا يفرقون بين المصطلحين فهذا الإمام الصابوني يقول في عقيدته ( إن أصحاب الحديث المتمسكين بالكتاب والسنة حفظ الله أحياءهم ورحم أمواتـهم يشهدون لله تعالى بالوحدانية وللرسول صلى الله عليه وسلم بالرسالة والنبوة إلى أن يقول: وقد أعاذ الله أهل السنة من التحريف والتكييف والتشبيه ومنّ عليهم بالتعريف والتفهيم ) (4 )ويقول شيخ الإسلام ابن تيمية : " مذهب السلف أهل الحديث والسنة والجماعـة" ( 5) .
فالمراد بأهل الحديث في كتب عقائد السلف هم أهل السنة يقول ابن تيمية " ونحن لانعني بأهل الحديث المقتصرين على سماعه أو كتابته وروايته بل نعني بهم كل من كان أحق بحفظه ومعرفته وفهمه ظاهراً وباطناً واتباعه باطناً وظاهراً وكذلك أهل القرآن" (6 ) .


ثالثاً : الأثرية أو أهل الأثر :
وهذا الاسم يطلقه كثير من أهل العلم ويريدون به أهل السنة والحديث :
قال ابن أبي حاتم الرازي : مذهبنا واختيارنا اتباع رسول الله صلى الله عليه وسلم وأصحابه والتابعين والتمسك بمذهب أهل الأثر مثل أبي عبد الله أحمد بـن حنبـل " ( 7 )

وقال في موضع آخر : وعلامة أهل البدع الوقيعة في أهل الأثر وعلامة الزنادقة تسميتهم أهل السنة حشوية و علامة القدرية تسميتهم أهل الأثر مجبرة ، و علامة المرجئة تسميتهم أهل السنة مخالفة و نقصانية ، و علامة الرافضة تسميتهم أهل السنة ناصبة "(8 )
وورد ذلك في كلام كثير من الأئمة مثل أبي نصر السجزي وابن تيمية والسفاريني وغيرهم من أهل العلم .( 9 )
وسموا بذلك نسبة إلى الأثر وفي الاصطلاح الأثر: مرادفٌ للحديث .
ومعنى أهل الأثر كما يقول السفاريني " أي الذين إنـما يأخذون عقيدتـهم من المأثور عن الله جل شأنه في كتابه أو في سنة النبي صلى الله عليه وسلم أو ما ثبت وصح عن السلف الصالح من الصحابة الكرام والتابعين لهم الفخام …"( 10 )

وهذا بمعنى " أهل السنة " في إطلاق السلـف.(11 )
رابعاً : الفرقة الناجية:
أي الناجية من النار حيث استثناها النبي صلى الله عليه وسلم لما ذكر الفرق وقال: ( كلها في النار إلا واحدة) يعني ليست في النار(12 )

قال الشيخ حافظ حكمي في معارج القبول(13 )
:" و قد أخبر الصادق المصدوق أن الفرقة الناجية هم من كان على مثل ما كان عليه هو و أصحابه "

خامساً : الطائفة المنصورة :
وهذه التسمية مأخوذة من قوله صلى الله عليه وسلم في حديث المغيرة بن شعبة رضي الله عنه ( لا تـزال طائفة من أمتي ظاهرين حتى يأتيهم أمر الله وهم ظاهرون )( 14 )


سادساً : السلفية أو السلفيون :
نسبة للسلف والسلف في اللغة جمع سالف والسالف المتقدم ، والسلف الجماعة المتقدمون ومنهقوله عزوجل { فجعلناهم سلفاً ومثلاً للآخرين } الزخرف آية 56 .
قال البغوي في تفسيرها ( … والسلف من تقدم من الآباء فجعلناهم متقدمين ليتعظ بهم الآخرون )
وقال ابن الأثير : "سلف الإنسان من تقدمه بالموت من آبائه ، وذوي قرابته ولهذا سمي الصدر الأول من التابعين السلف الصالح

من كتاب : كن سلفياً على الجادة



1 - منهاج السنة ( 2 / 163 ) .
2- الاستقامة (1/42).


3 - مجموع الفتاوى ( 2/375 )

4- عقيدة السلف أصحاب الحديث ، ص ( 423 ) .

5 - درء تعارض العقل و النقل ، ( 1 / 203 ) .

6– مجموع الفتاوى ( 4 / 95 )

7 - شرح أصول اعتقاد أهل السنة ( 1 / 179 ) .

8- المصدر السابق ، الصفحة نفسها .

9 - انظر الرد على من أنكر الحرف و الصوت ص ( 175 ، 177 ، 179 ) و درء التعارض ( 6/266 ) و لوامــع الأنوار ( 1/64 )

10 - لوامع الأنوار ( 1 / 64 ).

11– انظر : وسطية أهل السنة بين الفرق ، ص ( 119 )

12 - أخذاً من قوله صلى الله عليه وسلم في حديث الافتراق (… وإن أمتي ستفترق على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة وهي الجماعة ) وفي رواية أخرى " ما أنا عليه وأصحابي .

13 - ( 1 / 19 )

14- وقد أخطأ من فرق بين الطائفة المنصورة والفرقة الناجية وإنـما هما شيء واحد

hglsl~dhj hgavudm gHig hgskm ,hg[lhum










عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 27 / 02 / 2009, 37 : 09 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 5.04 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

اسال الله ان يثبتنا على هدا المنهج الزلال منهج اهل السنة والجماعة
بارك الله فيك اخي ****** ابو الوليد









عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 27 / 02 / 2009, 25 : 10 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
ابو قاسم الكبيسي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو قاسم الكبيسي


البيانات
التسجيل: 29 / 12 / 2008
العضوية: 18488
المشاركات: 20,729 [+]
بمعدل : 3.67 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 2265
نقاط التقييم: 83
ابو قاسم الكبيسي will become famous soon enough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو قاسم الكبيسي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

بارك الله فيك واثابك الجنة









عرض البوم صور ابو قاسم الكبيسي   رد مع اقتباس
قديم 27 / 02 / 2009, 37 : 10 PM   المشاركة رقم: 4
المعلومات
الكاتب:
ابو الوليد البتار
اللقب:
موقوف


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 11
العمر: 41
المشاركات: 0 [+]
بمعدل : 0 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 40
ابو الوليد البتار is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو الوليد البتار غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

طويلب
الكبيسي

جزاكم ربي الجنة ولاحرمكم اجر مروركم الطيب









عرض البوم صور ابو الوليد البتار   رد مع اقتباس
قديم 04 / 09 / 2009, 05 : 01 AM   المشاركة رقم: 5
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر


البيانات
التسجيل: 24 / 12 / 2007
العضوية: 9
المشاركات: 65,283 [+]
بمعدل : 10.84 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 6737
نقاط التقييم: 164
محمد نصر has a spectacular aura aboutمحمد نصر has a spectacular aura about

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ابو الوليد البتار المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي


الله يبارك فيكم اخي ****** ابو الوليد

اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018