27 / 02 / 2009, 50 : 05 PM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى ماسي | البيانات | التسجيل: | 21 / 01 / 2008 | العضوية: | 19 | المشاركات: | 30,241 [+] | بمعدل : | 4.86 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 0 | نقاط التقييم: | 295 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح قال شيخ الإسلام ابن تيمية – رحمه الله تعالى- في المجموع : ((وَلَكِنَّ اتِّبَاعَ الظَّنِّ وَمَا تَهْوَى الْأَنْفُسِ يُلْجِئُ أَصْحَابَهُ إلَى " الْقَرْمَطَةِ " فِي السَّمْعِيَّاتِ وَ " السَّفْسَطَةِ " فِي الْعَقْلِيَّاتِ)) . قال العلامة السعدي : [ قول الشيخ : القرمطة في السمعيات ، والسفسطة في العقليات ، يجمعهما أنهما المكابرة في إنكار ما لا ينكر ، وما يخالف الضرورة والبداهة . والأدلة نوعان : سمعية وعقلية ، فالدليل السمعي إذا كان صحيحا صريح الدلالة ، فمن حرّف دلالته الصريحة عن مدلولها فقد قرمط ، نسبة للقرامطة الباطنية الذين يفسرون النصوص المعلومة بالضرورة لكل أحد بتحريفات ، يعلم العالم والجاهل أنها تحريف ، كتحريفهم للصلاة أنها معرفة أسرارهم ، والصيام كتمان أسرارهم ، والحج زيارة شيوخهم ، وما أشبه ذلك مما يعلم أنه مكابرة ، وإنكار للمعلوم من النصوص ، فعلم أن أعظم تحريف للنصوص مذهب القرامطة ، وكثير من أهل العلم يشاركونهم في نصوص الصفات ونحوها . أما السفسطة فهي إنكار المحسوسات أو الشك فيها ، قيل إنه مذهب طائفة من الناس في كل شيء. وقال الشيخ في كلام له : إنه ليس مذهب طائفة معينة ، لأنه لا يمكن استقرار طائفة معينة على إنكار المحسوسات ، وإنما يعرض لكثير من الناس في إنكار بعض المحسوسات ، أظن ذكر هذا الكلام في المنهاج. مثال ذلك : أن يقول : هذه السماء أو الأرض أو ما أشبهها من المشاهدات الواضحة يقول : ليست السماء وليست الأرض ، أو لا أدري هل السماء أو الأرض ، ومن وصل به عقله إلى هذه الخيالات فقد أشبه المجانين ، ومع ذلك فكثير من أهل الكلام إذا تكلموا في المعقولات أنكروا الأشياء الواضحة ، فلهذا من سلك هذا المسلك في المعقولات ، قيل : سفسط ، أي أنكر المحسوس. فالقرمطة والسفسطة نسبة للقرامطة والسوفسطائية ، يعني أن أغلط غلط في تأويل السمعيات يصل بصاحبه إلى القرمطة ، وأغلظ غلط في نفي العقليات يبلغ بصاحبه إلى مذهب السوفسطائية . والله أعلم]اهـ. من(الأجوبة النافعة عن المسائل الواقعة).ص291-294
avp ufhvm ado hgYsghl: hgXrQvXlQ'QmA tAd hgs~QlXuAd~QhjA ,Q hgs~QtXsQ'QmA tAd hgXuQrXgAd~Qhj ggsu]d>
|
| |