05 / 06 / 2020, 15 : 02 AM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى ماسي | البيانات | التسجيل: | 21 / 01 / 2008 | العضوية: | 19 | المشاركات: | 30,241 [+] | بمعدل : | 4.85 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 0 | نقاط التقييم: | 295 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح حديث: فكان يصلي ركعتين ركعتين حتى رجعنا إلى المدينة وعنه رضي الله عنه قال: "خرَجنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة، فكان يصلي ركعتين ركعتين حتى رجعنا إلى المدينة"؛ متفق عليه، واللفظ للبخاري. المفردات: • وعنه؛ أي: وعنه أنس رضي الله عنه. • من المدينة؛ أي: للحج؛ كما يفيده بعض ألفاظ حديث أنس عند مسلم. • ركعتين؛ أي: من الرباعية. البحث: لفظ مسلم عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: "خرَجْنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم من المدينة إلى مكة، فصلى ركعتين ركعتين حتى رجع، قلت: كم أقام بمكة؟ قال: عشرًا". وفي لفظ للبخاري: "قلت: أقمتم بمكة شيئًا؟ قال: أقمنا بها عشرًا". وجاء في بعض ألفاظ هذا الحديث عند مسلم عن أنس: "خرجنا من المدينة إلى الحج". قال المجد بن تيمية في المنتقى: وقال أحمد: إنما وجه حديث أنس أنه حسب مقام النبي صلى الله عليه وسلم بمكة ومنى، وإلا فلا وجه له غير هذا. واحتج بحديث جابر رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قدم مكة صبيحة رابعة من ذي الحجة، فأقام بها الرابع والخامس والسادس والسابع، وصلى الصبح في اليوم الثامن، ثم خرج إلى منًى، وخرج من مكة متوجهًا إلى المدينة بعد أيام التشريق، ومعنى ذلك كله في الصحيحين وفي غيرهما؛ اهـ. قال الحافظ في الفتح: ولا شك أنه خرج من مكة صبح الرابع عشر، فتكون مدة الإقامة بمكة ونواحيها عشرة أيام بلياليها. ما يفيده الحديث: 1- أن الحُجَّاج يَقصُرون بمكة ومنًى وعرفة، وإن كانت إقامتُهم في هذه النواحي المتجاورة أكثرَ من ثلاثة أيام. 2- أن المسافر يقصُرُ الصلاة بعد خروجه من بلده، ويستمرُّ على ذلك حتى يرجع إلى بلده ما لم يقطع ذلك السفر ويعزم على الإقامة.
p]de: t;hk dwgd v;ujdk v;ujdk pjn v[ukh Ygn hgl]dkm
|
| |