أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: نداء الفجر يرفعه شوكت صلاح من الأقصى - الثلاثاء 12 ذو الحجة 1445 (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ عبدالله البعيجان 11 ذو الحجة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 11 ذو الحجة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بندر بليلة 11 ذو الحجة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بندر بليلة 11 ذو الحجة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ بندر بليلة 11 ذو الحجة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ خالد المهنا 11 ذو الحجة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان العشاء للمؤذن محمد ماجد حكيم الاثنين 11 ذو الحجة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان العشاء للمؤذن عبدالله باعفيف الاثنين 11 ذو الحجة 1445هـ من بيت الله الحرام بمكة المكرمة (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان المغرب للمؤذن د. عمر كمال الاثنين 11 ذو الحجة 1445هـ من الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 1 المشاهدات 613  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 21 / 05 / 2018, 55 : 08 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 5.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام
حديث: " مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا " ... فوائد ومسائل
الأربعاء: 30 – شعبان – 1439 هـ

رضوان بن أحمد العواضي


بسم الله الرحمن الرحيم


عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: (مَنْ صَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ.
وَمَنْ قَامَ رَمَضَانَ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ. وَمَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ إِيمَانًا وَاحْتِسَابًا غُفِرَ لَهُ مَا تَقَدَّمَ مِنْ ذَنْبِهِ) متفق عليه.

في الحديث من الفوائد والمسائل ما يلي:

1- بيان فضل صوم شهر رمضان.

2- فضل شهر رمضان وبيان منزلته العظيمة، والذي خصه الله بنزول القرآن من بين شهور العام.

3- بيان فضيلة وقت شهر رمضان وخصوصا لياليه.

4- في الحديث بيان سعة رحمة الله وفضله على عباده بتجاوزه عن ذنوبهم وسيئاتهم.

5- وفي الحديث دليل عدم عصمة الصالحين والمتقين من الوقوع في المعاصي والسيئات، كما قال الحق جل وعلا عن المتقين: {وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَنْ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَى مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ} [آل عمران: 135].

6- وفيه ان الطاعات والقربات سبب لرفعة العباد عند ربهم ولا شيء دونها من متاع الدنيا يقربهم اليه سبحانه وتعالى، قال جل وعلا: {إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ } [الحجرات: 13].

7- وفيه ان الصوم المعتبر والمعول عليه براءة الذمة، ونيل الثواب، ما اشتمل على ركنين أساسيين:

- اعتقاد فرضيته ووجوبه وأنه حق أوجبه الله على عباده.

- ابتغاء فضل الله ووجهه الكريم في أدائه، لا رياء فيه ولا سمعة،
ولا مخافة الناس او الإستحياء منهم.

8- وجوب الإحتساب والإخلاص لله تعالى في فعل العبادة. قال ابن بطال - رحمه الله - في شرح البخاري (4/ 21) : (هذا الحديث دليل بين أن الأعمال الصالحة لا تزكو ولا تتقبل إلا مع الاحتساب وصدق النيات، كما قال عليه
السلام: (الأعمال بالنيات، ولكل امرئ ما نوى) انتهى.

9- ان ثواب العبادة منوط بأدائها كاملة تامة. وثواب الصوم في رمضان مشروط بتمامه على القادر الذي لا يمنعه من تمامه وكماله مانع معتبر.

قال المباركفوري - رحمه الله – في مرعاة المفاتيح (6/ 404): (قوله: (من صام رمضان) بنصبه على الظرفية أي فيه بأن صامه كله عند القدرة عليه، أو بعضه عند عجزه ونيته الصوم لولا العجز) انتهى.

10- ان العمل المقبول من العبد ما طابت به نفسه،
واقترنت به نية صالحة، فقام به رغبة في ثوابه، وطمعا برضوان ربه وجنته.
قال العيني – رحمه الله – في عمدة القاري (10/ 274): (قَوْله: (احتسابا) ، وَإِنَّمَا زَاد هَذِه اللَّفْظَة لِأَن الصَّوْم هُوَ التَّقَرُّب إِلَى الله، وَالنِّيَّة شَرط فِي وُقُوعه قربَة) انتهى.

وقال المباركفوري - رحمه الله – في مرعاة المفاتيح (6/ 404): ( قال
الخطابي: "احتساباً": أي نية وعزيمة، وهو أن يصومه على معنى الرغبة في ثوابه، طيبة نفسه بذلك، غير كاره له ولا مستثقل لصيامه ولا مستطيل لأيامه، ولكن يغتنم طول أيامه لعظم الثواب. وقال البغوي: قوله:
"احتساباً": أي طلباً لوجه الله تعالى وثوابه) انتهى.

11- وفيه جواز قول رمضان بدون شهر. قال العلامة
الهروي رحمه الله في مرقاة المفاتيح (4/ 1361): ( لَا يُكْرَهُ أَنْ
يُقَالَ: رَمَضَانُ بِدُونِ شَهْرٍ، وَكَرِهَهُ بَعْضُ الْعُلَمَاءِ لِخَبَرِ أَنَّهُ مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ، وَهُوَ شَاذٌّ، لِأَنَّ الْخَبَرَ الضَّعِيفَ لَا يُثْبِتُ اسْمَ اللَّهِ) انتهى.

12- فضل قيام ليالي رمضان بعموم القربات وأهمها
الصلاة. قال الهروي في مرقاة المفاتيح (4/ 1362): (" ومن قام رمضان" أَيْ لَيَالِيَهُ أَوْ مُعْظَمَهَا، أَوْ بَعْضَ كُلِّ لَيْلَةٍ بِصَلَاةِ التَّرَاوِيحِ وَغَيْرِهَا، مِنَ التِّلَاوَةِ وَالذِّكْرِ وَالطَّوَافِ
وَنَحْوِهَا) انتهى.

13- فضل قيام ليلة القدر بعموم الطاعات وان لم يعلمها
المسلم. قال الهروي رحمه الله في المرقاة (4/ 1362): ( وَمَنْ قَامَ لَيْلَةَ الْقَدْرِ» " سَوَاءٌ عَلِمَ بِهَا أَوْ لَا) انتهى.

14- المراد بالمغفرة هنا مغفرة صغائر الذنوب دون
كبائرها؛ لاشتراط التوبة منها، كما هو مذهب جمهور العلماء، وذهب بعض أهل العلم الى ان الكبيرة قد تخفف.

15- يحصل قيام الليل بمطلق القيام ولو بصلاة
التراويح، فان قامه بدونها فقد حصل المطلوب، ولا يشترط لقيام رمضان أداء صلاة التراويح، او قيام الليل كله. قال المباركفوري – رحمه الله – في مرعاة المفاتيح (6/ 405): (وقال الحافظ: "قام رمضان": أي قام لياليه مصلياً، والمراد من قيام الليل ما يحصل به مطلق القيام. وذكر النووي ان المراد بقيام رمضان صلاة التراويح. يعني أنه يحصل بها المطلوب من القيام، لا أن قيام رمضان لا يكون إلا بها) انتهى.

16- بيان أن الصوم والصلاة من أفضل الطاعات والقربات
الى الله في شهر رمضان.

17- وجوب الأخذ بالأسباب.


والحمد لله رب العالمين،،،

p]de: " lQkX wQhlQ vQlQqQhkQ YAdlQhkWh ,QhpXjAsQhfWh " >>> t,hz] ,lshzg










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 21 / 05 / 2018, 48 : 10 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
السيد ابراهيم
اللقب:
عضو ملتقى برونزي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 02 / 07 / 2008
العضوية: 3912
المشاركات: 263 [+]
بمعدل : 0.05 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 221
نقاط التقييم: 12
السيد ابراهيم is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
السيد ابراهيم غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى العام
جزاك الله خيرا









عرض البوم صور السيد ابراهيم   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018