أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: القارئ الشيخ / راغب مصطفى غلوش - سورة البقرة آيات الحج - قرآن الجمعة من مسجد ابراهيم الدسوقى عام 1430هـ 2009م (آخر رد :رفعـت)       :: فضل يوم عرفة! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: اللغة العربية أصل اللغات كلها كتاب الكتروني رائع (آخر رد :السليماني)       :: إصدارات الشيخ الدكتور عبد الرحمن الحمين ... (آخر رد :السليماني)       :: حصريا : الشيخ / السيد سعيد ، وماتيسر له من آخر الحشر والضحى والشرح والتين (آخر رد :رفعـت)       :: حصريا : احتفال وزارة الأوقاف بالعام الهجرى الجديد 1444هـ من مسجد السيدة نفيسة رضى الله عنها وأرضاها (آخر رد :رفعـت)       :: تلاوة نادرة جدا تذاع لأول مرة لفضيلة الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - القصص - الزريقى 24-8-2006. (آخر رد :رفعـت)       :: نور التقوى وظلمات المعاصي في ضوء الكتاب والسنة كتاب الكتروني رائع (آخر رد :السليماني)       :: حصريا : احتفالات إذاعة القرآن الكريم بليالى ذى الحجة 1446هـ - 2025م (آخر رد :رفعـت)       :: قصة الذبيح من ولد الخليل! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 0 المشاهدات 750  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 20 / 12 / 2017, 41 : 12 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.76 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
التنافس التجاري
في الشريعة الإسلامية

د.عبدالعزيز بن سعد الدغيثر


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمد لله وحده، والصلاة والسلام على من لا نبي بعده محمد وعلى آله وصحبه أما بعد:
فقد ذكرت المنافسة في النصوص الشرعية في مواطن كثيرة في معرض الذم، كما وردت أحاديث تدل على التنافس على الخير، ولو كان ذلك في الأمور الدنيوية إذا خلت من المفسدة، ولذا فيمكن أن يقال بأن حكم المنافسة على اكتساب عملاء جدد وتسويق السلع وزيادة الحصة السوقية وتعظيم الأرباح يحتمل أمرين:

الأول: الجواز، ويدل عليه الآتي:
1- أن النبي - صلى الله عليه وسلم – سابق بين الخيل المضمرة من الحفياء إلى ثنية الوداع([1]).
وجه الدلالة: أن من يسبق سيحصل على نفع مادي.
ويمكن أن يجاب عنه بأن السبق إنما أجيزت المنافسة فيه لما فيه من استعداد للجهاد في سبيل الله، والتنافس على الدنيا ليس كذلك.

2- أن النبي - صلى الله عليه وسلم – باع حلساً وقدحا، وقال:" من يشتري هذا الحلس والقدح؟ فقال رجل: أخذتهما بدرهم، فقال - صلى الله عليه وسلم -:" من يزيد على درهم؟..." ([2]).
وجه الدلالة: أن النبي - صلى الله عليه وسلم – أذن للصحابة في أن يتنافسوا في الحصول على السلعة المعروضة للبيع عن طريق المزايدة.

الثاني: الكراهة، ويمكن أن يستدل عليه ما يأتي:
1- قوله - صلى الله عليه وسلم – "أخشى أن تبسط الدنيا عليكم كما بسطت على من كان قبلكم، فتنافسوها كما تنافسوها" ([3]).
ووجه الدلالة: أن النبي - صلى الله عليه وسلم – ذكر التنافس في معرض الذم، وهذا دليل على الكراهة.
وأجيب عن ذلك بأن من معاني التنافس التحاسد، وهو المقصود من الحديث.

2- حديث أبي هريرة، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم، قال: "إياكم والظن، فإن الظن أكذب الحديث، ولا تحسسوا، ولا تجسسوا، ولا تنافسوا، ولا تحاسدوا، ولا تباغضوا، ولا تدابروا، وكونوا عباد الله إخوانا" ([4]).
وجه الدلالة: أنه - صلى الله عليه وسلم – نهى عن التنافس، والمقصود التنافس في جمع الأموال.
ويجاب عن ذلك: بأن معنى الحديث، التنافس المسبب للحسد، قال ابن العربي ([5]) - رحمه الله - : قولُه: وَلَا تنَافَسُوا ولَا تَحَاسَدُوا" هل هما شيءٌ واحدٌ وفيهما معنى؟ فالجواب: أنّهما بمعنى واحد؛ لأنّ القرآن لا يتكرر إِلَّا لفائدة. وهذا الحديث أصل في الفصاحة، وعليه تتركَّب اللُّغة؛ لأنّ النّبيّ -عليه السّلام- أفصح ولد آدم. وقوله: "وَلَا تَنَافُسوا" والتّنافس هو التَّحاسد في الجملة، إِلَّا أنَّه يتميز عنه بأنّه سببه، وكأنّه قيل له: لا ترى نفسك خيرًا من أحد حتّى يحملك ذلك على الحقد والحسد ([6]).

3- حديث يزيد بن الأخنس، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " لا تنافس بينكم إلا في اثنتين: رجل أعطاه الله عز وجل القرآن، فهو يقوم به آناء الليل وآناء النهار، ويتبع ما فيه، فيقول رجل: لو أن الله تعالى أعطاني مثل ما أعطى فلانا، فأقوم به كما يقوم به، ورجل أعطاه الله مالا، فهو ينفق ويتصدق، فيقول رجل: لو أن الله أعطاني مثل ما أعطى فلانا فأتصدق به"([7]).

4- وفي حديث ابن مسعود رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:"إني لأعرف آخر رجل خروجا من النار رجل خرج زحفا, فقيل له: ادخل الجنة فيدخل ثم يخرج فيقول: يا رب قد أخذ الناس المنازل فيقال له: أتذكر الزمان الذي كنت فيه في الدنيا فيقول: نعم فيقول: تمنه, فيقول: يا رب تنافس أهل الدنيا في دنياهم وتضايقوا فيها فأنا أسألك مثلها, فيقول: لك مثلها وعشرة أضعاف ذلك فهو أدنى أهل الجنة منزلا"([8]).

والراجح أن التنافس الذي يؤدي إلى مصلحة تطوير التجارة وتكوين فرص عمل جديدة، ونفع المستهلك يعد من التنافس على الخير، فإن كان على جمع حطام الدنيا مع التكاثر والتحاسد فهو من التنافس المذموم.

والله أعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

--------------------------------------
([1]) رواه البخاري برقم 1053 ومسلم برقم 1491.
([2]) رواه أبو داود 2/120 والترمذي 3/522 وحسنه، وابن ماجه 2/740، وفيه أبو بكر الحنفي مجهول الحال.
([3]) رواه البخاري برقم 3158 ومسلم برقم 7535.
([4])رواه مسلم برقم 2563.
([5]) هو محمد بن عبد الله بن محمد ، أبو بكر ، المعروف بابن العربي . حافظ متبحر ، وفقيه ، من أئمة المالكية ، بلغ رتبة الاجتهاد .ولد سنة 468هـ وتوفي سنة 543هـ . من أهم كتبه : " عارضة الأحوذي شرح الترمذي " ، و " أحكام القرآن " ، و " المحصول في علم الأصول " . شجرة النور الزكية ص 136، والأعلام للزركلي 7 / 106.
([6]) المسالك في شرح موطأ الإمام مالك لابن العربي 7/272، وانظر القبس 3/1099، والاستذكار 26/146.
([7]) رواه أحمد في مسنده برقم 16966، وقال عنه شعيب الأرناؤوط: صحيح لغيره.
([8]) رواه ابن حبان – الإحسان برقم 7427، وصححه شعيب الأرناؤوط في تخريجه للإحسان، وقال الألباني: صحيح - «مختصر الشمائل» (197).

hgjkhts hgj[hvd td hgavdum hgYsghldm










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018