أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالمحسن القاسم 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة من جامع القبلتين٢٠جمادى الأولىٰ ١٤٤٦بعنوان:عقيدة التوحيد الصحيحةالشيخ أيمن أحمد الرحيلي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد بن طالب 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ الثبيتي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ السديس 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ أحمد الحذيفي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 1 المشاهدات 620  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 05 / 12 / 2017, 43 : 01 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.92 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
البرد الشديد رخصة في ترك الجماعة والجمع بين الصلوات
خالد بن سعود البليهد

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين وآله وصحبه أجمعين. وبعد فإن الشريعة جاءت برفع الحرج عند الشدائد والتخفيف على العباد في كل أمر فيه كلفة ومشقة ظاهرة. قال تعالى: ( يُرِيدُ اللَّهُ بِكُمُ الْيُسْرَ وَلَا يُرِيدُ بِكُمُ الْعُسْرَ). وقال تعالى: (وَمَا جَعَلَ عَلَيْكُمْ فِي الدِّينِ مِنْ حَرَجٍ). وفي صحيح البخاري من حديث أبي هريرة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (إن الدين يسر، ولن يشاد الدين أحد إلا غلبه، فسددوا وقاربوا وأبشروا، واستعينوا بالغدوة والروحة وشيء من الدلجة).
والله يحب أن تؤتى رخصه. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إن الله يحب أن تؤتى رخصه كما يحب أن تؤتى عزائمه) رواه أحمد.
وقد ثبت في السنة الرخصة في العبادة في الحضر والسفر في أحوال خاصة. و مما ورد فيه التخفيف والترخص في الصلاة وقت نزول البرد الشديد على الناس.
وضابط الشدة في البرد أن يخشى الإنسان منه حصول الهلاك في نفسه أو التلف في عضوه ، أو يجد فيه مشقة ظاهرة وكلفة في أداء العبادة توجب له المرض أو الأذى. وهذا يكون غالبا في أيام معدودة في البلاد المعتدلة وكثيرا في البلاد الباردة.

أما البرد المتوسط والخفيف الذي لا يخشى منه حصول ضرر أو مشقة ويكون معتادا في كثير من البلاد فلا يترخص فيه وحكمه حكم سائر أجواء المناخ الذي لم يعلق الشارع فيه رخصة أو حكما خاصا.

والمرجع في تعيين البرد الشديد من غيره إلى عرف أو ساط الناس المعتدلين في تحمل البرودة فما عدوه بردا شديدا كان كذلك و مالا فلا. ولا عبرة برأي غيرهم ممن كان شديد التأثر بالبرودة أو قليل التأثر بها كمن لا يشعر بها. ويمكن الإعتماد في هذا الزمن على الأجهزة الحديثة في قياس درجة الحرارة ومستوى البرد فهي من الوسائل النافعة التي تعين على تيسير العبادة في باب الرخص كالتيمم والمسح وغيره. فإذا كانت مثلا درجة الحرارة هي صفر أو أقل منها كان البرد شديدا. وهذا يختلف بحسب اختلاف البلاد والأعراف.

والرخصة في الصلاة حال شدة البرد في أمرين:
1. ترك الجماعة: فيباح لمن نزل به برد شديد أن يصلي في بيته ويترك الجماعة في المسجد. والأصل في ذلك ما روى نافع قال: أذن ابن عمر في ليلة باردة بضجنان، ثم قال: صلوا في رحالكم، فأخبرنا: (أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يأمر مؤذنا يؤذن، ثم يقول على إثره: ألا صلوا في الرحال. في الليلة الباردة، أو المطيرة في السفر) متفق عليه. وبوب أبوداود على الحديث بقوله (باب التخلف عن الجماعة في الليلة الباردة). وقال ابن قدامة في المغني: (ويعذر في ترك الجماعة بالريح الشديدة في الليلة المظلمة الباردة).
وقيد بعض الفقهاء الرخصة في البرد بالليل والصحيح أن الرخصة عامة في الليل والنهار لوجود المشقة في كليهما وعدم الفرق المؤثر بينهما والحديث خرج مخرج الغالب وهو مذهب الشافعية. كما أنه لا يشترط في الترخص بالبرد وجود الريح فمتى ما وجد برد شديد حصلت الرخصة وإن لم يكن معه ريح وإن كان الغالب حصول البرد بالريح الشديدة.

2. الجمع بين الصلوات التي تجمع حال العذر: فيباح لمن نزل به برد شديد أن يجمع بين الصلاتين. والأصل في ذلك ما أخرجه مسلم عن ابن عباس رضي الله عنهما قال : (صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم الظهر والعصر جميعا، والمغرب والعشاء جميعا في غير خوف ولا سفر ولا مطر) قيل لابن عباس : (ما حمله على ذلك؟ قال : أراد أن لا يحرج أمته). وقال الإمام أحمد في رواية الميموني: (إن ابن عمر كان يجمع في الليلة الباردة). وقال ابن قدامة في المغني: (فأما الريح الشديدة في الليلة المظلمة الباردة ففيها وجهان: أحدهما يبيح الجمع. قال الآمدي وهو أصح. وهو قول عمر بن عبد العزيز لأن ذلك عذر في الجمعة والجماعة).
والصحيح أن الجمع لأجل البرد لا يختص بصلاتي المغرب والعشاء بل يشمل الجمع أيضا بين صلاتي الظهر والعصر لظاهر الخبر وعموم المشقة وعدم التخصيص من قبل الشرع وهو قياس قول الشافعية في الجمع للمطر ورواية في مذهب أحمد.

فالمشروع للمسلم أن يترخص برخص الله ولا يشدد على نفسه وغيره. وليس النسك والخشية في سلوك الشدة والأخذ بالعزيمة على كل حال. وإنما ينظر المسلم في الأدلة الشرعية والقواعد المرعية فما شدد فيه الشارع شدد فيه وما سهل فيه الشارع سهل فيه. وهذا هو الفقه المحمود شرعا.

فعلى هذا ينبغي على الإمام أن يرفق بجماعته إذا وجد العذر الموجب للرخصة والتخفيف. وفي المقابل لا يشرع له أن يتساهل في العبادة ويترخص لأمر لا مشقة فيه ولا حرج ولكن يتبع الشرع في ذلك ويسأل أهل العلم فيما أشكل عليه.

والله اعلم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه أجمعين.

خالد سعود البليهد

hgfv] hga]d] vowm td jv; hg[lhum ,hg[lu fdk hgwg,hj










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 06 / 12 / 2017, 21 : 05 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018