أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: „ صحيفة المعاهدة بين أهل المدينة “ (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: في ذكرى مولده : ١٥ نوفمبر ١٨٨٩م * (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة الشيخ / حمدى محمود الزامل ، وماتيسر له من سورة مريم + النمل والانشقاق - تلاوة نادرة مسجلة بقرية ديسط طلخا (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: 158 الموادعة .. دستور المدينة! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: الشيخ محمود محمد الخشت - قرآن فجر الثلاثاء ٢٠٢٤/١١/٥ (آخر رد :أبو جنى)       :: روضة الأنوار في سيرة النبي المختار كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: الشيخ حلمى الجمل - قرآن فجر الأربعاء ٢٠٢٤/١٠/٣٠ (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: صلاة الفجر للشيخ محمد برهجي 26 ربيع الآخر 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ بدر التركي 26 ربيع الآخر 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد الحذيفي 25 ربيع الآخر 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 0 المشاهدات 591  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 30 / 01 / 2017, 35 : 12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام

هناك عباراتٌ رائقة تصافح عينيك على ضفاف بعض كتبِ التراجم، وتظل هذه العبارات مطويةً في زوايا النسيان موشكةً على الاندثار والتلاشي، ثم تقوم شواهد تشبهها من الواقع فتنبعث تلك العبارات من مرقدها وتراها تومض وتلتمع أمام عينيك التِماعًا كأنما كنتَ قرأتَها الساعة!


من ذلك أذكر أني قرأت عبارةً لأبي حيان الأندلسي منقولةً عنه في بعضِ كتبِ التراجم، يقول فيها أبو حيان عن العالم النحوي ابنِ أبي الربيع: "وابن أبي الربيع ملأ الأرض نحوًا!" أي أنه ملأ الأرض بعلمِه! استقرت هذه العبارة البهيَّة في زاوية من زوايا النسيان في نفسي، ثم ظلَّت تلوِّح لي بكلتا ذراعَيها كلما رأيتُ أنشطة الدكتور سليمان العيوني وفقه الله في نشر علوم اللغة، فإنه ملأ الأرض اليومَ نحوًا، واجتهد بكل دَأَبٍ وتفانٍ في تذليل علمِهِ للناسِ وفي جَعْلِه حقًّا مُشاعًا للواردِينَ حياضَ اللغة!


وهذا التعبير الرائق (أن تملأ الأرض علمًا) جاء أصله في بعض الآثار فعَن عبدالله بن مسعود مرفوعًا أنه قال: "لا تسبُّوا قريشًا فإن عالمَها يملأُ طباقَ الأرض علمًا". ولكن ضَعَّفَ الحفاظُ طرقَ هذا الخبر والله أعلم، لكن هذا المعنى حين تقرؤه فإنه يلقي بظلاله -رَغمًا عنك- على واقع الحركة العلمية اليوم، فأنت ترى مِنَ العلماء وطلبة العلم من تظلُّ معارفه منحسرةً لا تكاد بركتها تُجاوِزُ ظلَّه أو ظلَّ مثلَيه! وترى مِنَ العلماء وطلبةِ العلم من يوفقه الله للاجتهاد والبذل ثم يمنحه أسبابَ البركة فيمتد رواق عِلمِه لتدخل فيه أمم لا تحصى من الناس.

ولهذا التعبير الجميل (أن تملأ الأرض علمًا) نظائرُ مقاربةٌ لمعناه في بعضِ كتب التراجم، ومن ذلك تعبير (إشغالُ الناسِ بالعِلم) فيقال عن عالم من العلماء بأنه أشغلَ أهل عصره بالفِقه، أو أشغل الناس بالعلم، ما أبهى هذا الوصف وأجمله!


وأولُ من رأيتُه يستعمله هو ابنُ الملقِّن فإنه قال في أثناء ترجمته لصفي الدين الهندي: "درَّسَ بالأتابكية والظاهرية الجوانية، وأشغل الناس بالعِلمِ إلى أن توفِّي..".


ثم رأيتُ ابنَ حجر وابن قاضي شهبة يستعملانِه في بعضِ ما كتباه في التراجم، فقد قال ابن حجر في أثناء ترجمة وجيه الدين بن الجمَّال: "تفقَّه وقطن مكة، وأشغل الناس بها في الفقه!". وقال ابن قاضي شهبة عن فرج بن محمد بن أحمد بن أبي الفرج "العلامة الفقيه، الأصولي... أشغل الناس بالعلم، وأفاد الطلبة مدة طويلة".


وممَّن كان يستعمله ويورده في أكثرَ مِنْ مَوضعٍ في كتابِهِ ابنُ العماد الحنبلي، فقال -على سبيل المثال- عن نجمِ الدِّين حُسَين بن علي الأسواني الشافعي: "برع، وحدّث، وأشغل الناس بالعلم مدة كثيرة". وقال عن فخر الدّين عثمان الطّائي الحلبي الشّافعي: "درّس، وأفتى، وأشغل الناس بالعلم بحلب وانتُفع به".


فهذا الاصطلاح المهيب (إشغال الناس بالعلم) لا يملك المرء إذا قرأه إلا أن يشعر بجلالة هذه الموصوف وسموقِ روحِه ووضوحِ طريقِه، فليس هو من أولئك الذين جعلوا صدورَهم أقفالًا لعلومِهم، وكنزوا معارفَهم كما يكنِزُ الشحيحُ الذهبَ والفِضَّة، وليس هو أيضًا مِن الذين كان لهم مشاركات في نشر للعلم. لا ليس هذا فحسب! إنما المراد معنى لا تفي به إلا مفردة الإشغال بكل ما تضمنته من دَأَبٍ وإِصرار، وبكل ما تحتمله من كونِهِ جَعَل العلم قريبا تناله أيدي العامَّة ورماحُ أفهامهم، وأنه زَرَعَ في نفوسهم بذورَ الاهتمامِ بالعلم والسؤالِ عنه، فهو مشتغلٌ ليلًا ونهارًا في بثِّه ونشره بكل سبيلٍ يمكنه، مشمِّرٌ عن ساق الدأب والجد قد أشغل الناس بالعلم وذلَّلـه للمُعتَفينَ والطالِبين!

فيَا لـجـــمالِ وجَلالِ مالئِي الدنيا وشاغِلِي الناس بالعُلوم النافعة!

Hk jlgHQ hgHvqQ uAglWh!










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
من, الأرضَ, تملأَ, عِلمًا!

جديد الملتقى العام


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018