نفحاتٌ مٍن صفعاتٍ قادت إلى الخيرات! - ملتقى أهل العلم
أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات
دكتور محمد فخر الدين الرماديالتهنئة بالعيد من الأمور المباحة!        دكتور محمد فخر الدين الرماديعن أَبِي أَيُّوبَ الأَنْصَارِيِّ -رَضِيَ اللهُ عَنْهُ- أَنَّ رَسُولَ اللهِ -صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآله وَسَلَّمَ- قَالَ: «مَنْ صَامَ رَمَضَانَ ثُمَّ أَتْبَعَهُ سِتًّا مِنْ شَوَّالٍ كَانَ ڪَــ صيَامِ الدَّهْرِ» [رواه مسلم في "صحيحه"].        دكتور محمد فخر الدين الرماديذكر الشيخ الرملي الكبير في فتاواه: "لم يصح في شهر رجب صلاة مخصوصة تختص به، والأحاديث المروية في فضل صلاة الرغائب في أول جمعة من شهر رجب كذب باطل، وهذه الصلاة بدعة عند جمهور العلماء، وقد ذكرها بعض أعيان العلماء المتأخرين، وإنما لم يذكرها المتقدمون; لأنها أحدثت بعدهم، وأول ما ظهرت بعد...        دكتور محمد فخر الدين الرمادي« ليلةُ الإسراء لم يأتِ في أرجحيةِ العمل فيها حديث صحيح ولا ضعيف، ولذلك لم يعيّنها النبي ﷺ« . .        دكتور محمد فخر الدين الرماديالأيام ليست متساوية في نظر الإنسان .. فهناك يوم مولد.. يصاحبه فرح وسرور.. وهناك يوم موت ووفاة يرافقه حزن ودموع!        دكتور محمد فخر الدين الرمادي18 ديسمبر : اليوم العالمي للغة العربية .. إن المثقفين العرب الذين لم يتقنوا لغتهم ليسوا ناقصي الثقافة فحسب، بل في رجولتهم نقص كبير ومهين أيضاً.        دكتور محمد فخر الدين الرماديكيف يمكن تطبيق ما طرحه الرئيس البرازيلي اليساري "لويس إيناسيو لولا دا سيفا " ؛ والذي اسماه بــ: « „ تحالف عالمي ضد الجوع والفقر “ » .        دكتور محمد فخر الدين الرماديقمة العشرين في ريو دي جانيرو -البرازيل.. هل تحقق شيئا ما !        دكتور محمد فخر الدين الرمادي«أن مزيدا من الفقراء سيتضورون جوعا أو يتجمدون من البرد هذا الشتاء.. إلا إذا تم اتخاذ إجراءات فورية لزيادة دخلهم؛ وتحسين أوضاع معيشتهم؛ و وقف آله الحرب الجهنمية».        دكتور محمد فخر الدين الرمادياليوم العالمي للقضاء على الفقر 17 أكتوبر: كيف يتعايش فقراء العالم الإسلامي و العربي مع الأزمة؟        


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات العامة > الملتقى العام

الملتقى العام المواضيع العامة التي لا يريد كاتبها أن يدرجها تحت تصنيف معين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: مناقب على ابن ابي طالب رضي الله عنه (آخر رد :السليماني)       :: شرح أسماء الله الحسنى ... العلامة السعدي رحمه الله (آخر رد :السليماني)       :: أسئلة وأجوبة في مسائل الإيمان والكفر ... الشيخ صالح بن فوزان الفوزان (آخر رد :السليماني)       :: كتاب الإلحاد. وسائله، وخطره، وسبل مواجهته ... (آخر رد :السليماني)       :: تتابَعَت كُتُب الله: أنَّ الآخرة خيرٌ وأبقى! (آخر رد :السليماني)       :: سورة الرعد ... الشيخ يحيى بن عبدالعزيز اليحيى ١٤٠٧هــ (آخر رد :السليماني)       :: تلاوة للشيخ فهد الغراب في جامع النافع ... (آخر رد :السليماني)       :: تلاوة من سورة آل عمران للقارئ زيد السهلي جامع صلاح الدين بالرياض (آخر رد :السليماني)       :: شرح كتاب الإيمان لأبي عبيد القاسم بن سلام ... الشيخ الغفيص (آخر رد :السليماني)       :: زجر السفهاء عن تتبع رخص الفقهاء جاسم الفهيد الدوسري (آخر رد :السليماني)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 0 المشاهدات 659  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 24 / 01 / 2017, 49 : 03 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.81 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى العام

من الفطنة والكياسة أن نمتطي صهوة الأمل وندوس كلَّ ألم، ونُحيل ترابَ مُلِمّاتِنا تِبراً. فلا نركن لتلك الروح الانهزامية المتخاذلة التي تفتكُ بكل خلايا الحياة فينا. ولا يظفر بهذا المرام إلا صاحب فكرٍ نيّر ونفسٍ وثّابة وهمّة متوقدة تأبى أن تسلسلها صروف الدهر. ولهذا وجب على المسلم عدم الخنوع للأزمات والانبطاح أمامها منكسرًا ذليلا، يحصي الثواني ذوات العدد مترقّبا أُفول نجمه. علينا أن نصنع من "الليمونة الملِحة شرابًا حلوًا" ومن غمامة الهموم مُزْنا ترتوي منه نفوسنا العطشى، وتنهض به هممنا المتآكلة، ولعل هذا ما كانت تصبو إليه نفس الشيخ أحمد الجوهري عبد الجواد وهو يخط ببراعة صفحات كتابه الماتع (الشيخ أحمد الجوهري عبد الجواد).

عنوان الكتاب أول ما يثير فضول القارئ ويشد انتباهه، فهو يشي بمحتواه النبيل، وينبئ عن تلك التحولات التي وقعت في حياة بعض الأشخاص بفعل أحداثٍ عنيفة هزّت كيانهم، فكان اختيارًا موفقًا ونبيهًا.

وقد افتتح المؤلِّف مؤلَّفه بتمهيد تشويقي أشار فيه بعُجالة لفحوى الكتاب عارضًا لبعض الشخصيات – موضوع الكتاب - مُرَكِزًا على نقطة التحول في مسارها ـ تاركًا القارئ في ترقبٍ وشغفٍ لمعرفة تفاصيل هذا التحول. وقد اعتمد الشيخ الجليل في جلّ صفحات كتابه طريقة سرٍد ماتعةٍ لا تشعرك بالملل، بل تحفزك لطيّ صفحات الكتاب قائلًا في ختامها: هل من مزيد؟.

والملاحظ أن جلّ التراجم كانت لأناسٍ بسطاء يمتهنون حِرفًا يدوية، لكن لهم شغف عجيب بالعلم وأهله -( خياط ،بائع كساء، ساعاتي)- جعلهم يتبوؤون الصدارة في العلوم الشرعية أو اللغوية أو الأدبية.

ابتدأ الشيخ كتابه بالحديث عن سيبويه معنونًا صفعته ب (عالِم بين محنتين رافعةٌ وقاتلة)، فكانت محنته الرافعة حين أنّبه شيخه حمّاد بن سلمة بعد أن تكرر منه اللحن في موضعين فاتخذ قراره الحاسم ( لأطلبنّ علما لا تلحنني فيه أبدًا ، فطلب النحو ولزم الخليل، فبرع) وفي خبر آخر أنه كسر قلمه وقال: (لا أكتب شيئًا حتى أُحْكِم العربية). أما المحنة القاتلة فهي إخفاقه في مناظرته مع شيخ نحويي الكوفة الإمام الكسائي والتي كان لها بالغ الأثر في نفسه حتى قيل أنه مات كمدًا من تداعياتها النفسية عليه.

وهذا الذي حدث مع سيبويه، حدث للكسائي نفسه، إذ دفعه امتعاض زملائه من لحنه ذات مرة إلى المسارعة لتعلم النحو وضبط قواعد اللغة العربية، حتى تحول من ( بائع كساء عادي – ككل الناس – إلى إمام من أئمة النحو واللغة).

أما الإمام أبو حامد الغزالي فكانت صفعته من لصٍ سرق (مخلته التي فيها كتبه وكراريسه)، فسخر منه لمّا رأى حرصه عليها قائلًا: (كيف تزعم أنك عرفت علمها وعندما أخذناها منك أصبحتَ لا تعلم شيئًا وبقيتَ بلا علم؟)، فكان هذا الرد كافيًا لتحفيز الغزالي على حفظ كل ما يتعلمه من العلوم حتى غدا شيخ الإسلام. وقد كانت القصة فرصة ليحضّ المؤلف بارك الله فيه على حفظ العلوم وعدم الاكتفاء بقراءتها وساق شواهد شرعية وشعرية في ذلك.

ومما أمتعني حديثه عن صفعات أبي حنيفة، فمن كان يعتقد أن حياة الإمام الفقيه عالم العراق وصاحب أشهر المذاهب الفقهية سيتغير مسارها بفعل امرأةٍ بل بفعل مجموعةٍ من النساء، كانت صفعات لكنهن رحيمات، وكان للإمام الجرأة أن يقص القصص، ويُبقي الحدث للذكرى حيث قال: (خدعتني امرأةٌ، وفقّهتني امرأة، وزهّدتني امرأة)، ولأزيد شوقك للقصة - أخي القارئ- لن أزيل اللّثام عن سرّ القصة وسأترك لك فرصة اكتشافها حين مصافحتك للكتاب.

وفي فصل بديع معنون ب(قمر القرن) تحدث الشيخ الجوهري عن الشيخ ناصر الدين الألباني، مجدد العصر الذي طرده والده من بيته وهو ما يزال غضًا طريًا في سن العشرين، بسبب احتدام الخلاف الفقهي بينهما، وشدة تعصب والده لمذهبه، مما أزعجه فخيره قائلًا: (إنّ هذا الوضع القائم الآن لا يستقيم، أنت تجدّ في مخالفتي، وأنا لا أطيق هذه المخالفة، فإما أن توافق، وإما أن تفارق) ففارق على مضض، ليمشي في طريق العلم والبحث في الحديث حتى غدا أحد أئمته.

ومِن صفعةِ سخريةٍ تولّدت هِمّةٌ عظيمة، ذاك ما كان من شأن الشيخ المفتي محمد إسماعيل، الذي كان خياطًا، شغوفًا بالعلم ومجالس العلماء، فسخر منه بعض القوم حين رأوه على أتانه الأبيض، مما جعله يعقد العزم على أن يلقن الساخرين من آل العمادي درسًا يلجم ألسنتهم، فحصل له ذلك ونال شهادة الإفتاء من اسطنبول ،وغدا الخياطُ مفتيًا، وتلك قصةٌ جميلة تستحق القراءة.

ومن الحكايا التي تثير فيك بعض الشجن وأنت تقرأها، قصة الإمام عبد الله بن مسلمة القعنبي، وكيف استطاع أن ينتقل من حياة اللهو والعبث إلى حياة الاستقامة والجدّ بفضل تلك الصفعة التي أهداه إياها الإمام المحدث شعبة بن الحجاج حين ألقاها في أذنه: (إذا لم تستح فاصنع ما شئت)، فكان فيه من الحياء ما جعله يقلع عن غيّه ويكف عن استهتاره ويصنع لنفسه ولأمته ما تفخر به إلى يومنا.

أما ابن حزم فمن لطيف ما ذكره الشيخ الجوهري عنه أنه كان يجهل بعض الأمور الفقهية البسيطة في الصلاة من قبيل تحية المسجد وكيفية جبر الصلاة بسجود السهو وقد جاوز سن العشرين، فلما عاب عليه القوم ذلك قرر أن يتعلم الفقه ويملأ وعاء قلبه وعقله منه، يقول الشيخ : (لقد كانت تلك الحادثة في حياة ابن حزم رحمه الله بمثابة أفعى رقطاء أفرغت سمّها الزعاف في جسده، فطار إلى الطبيب يلتمس لها الدواء، فإذا ابن حزم يلوم نفسه على عدم العلم، فيتعهدها من يومها بالعلم).

ومسك الختام لصفعات هؤلاء الأعلام كان شيخ العربية وأديبها محمود محمد شاكر، الذي كان لتلك الواقعة بينه وبين طه حسين عن الشعر الجاهلي، أثرها العظيم في حياته والتي جعلته كما قال المؤلف يترك (الجامعة غير آسف عليها وهو في السنة الثانية، لأنه لم يعد يثق بها) فقد (سقطت هيبتها من نفسه) و ما عاد (يحتمل هذا الفساد الذي رآه في أساتذته ومعلميه). فقرر البحث في الشعر الجاهلي ومن ثم في التراث الإسلامي.

فهذه بعض النفحات من "صفعاتٍ قادت إلى الخيرات" ، كُتيّب صغير الحجم عظيم النفع، يغرس في نفسك كثيرا من الأمل، ويجعل المستحيل باب وهْمٍ نصنعه حين يكبّلنا العجز، وتأسرنا ظروف الحياة، ويغلق الشيطان دوننا كل أبواب الرحمة، فها هم هؤلاء الأفذاذ لم تقف عقبات الحياة دون نبوغهم فلا عقبة السن ولا عقبة الذنوب ولا غياب الشواهد العلمية، ولا امتهان الحرف اليدوية حال دون نبوغهم. بل قرروا لحظة تلقيهم تلك الصفعات أن يغيروا مجرى حياتهم ، فقرروا وعملوا ووصلوا.

لكن السؤال الذي ظل يسكنني بعد هذه السياحة الجميلة بين صفحات الكتاب: لماذا لا تفعل الصفعات فينا فعلها الرحيم بأمثال هؤلاء؟ كم صفعة نتلقاها في الحياة ثم لا نكاد نفقه منها شيئًا، كم مرة وقعنا في اللحن فهل عزمنا على تعلم النحو وقواعد اللغة، وكم من القضايا تقضّ فكرنا، فهل شمرنا عن ساعد الجدّ وخضنا غمار كشف النقاب عنها، وكم مرة جوبهنا بالسخرية والتحقير، فهل شعرنا بعزة النفس وقررنا تصحيح ما أثار سخرية الناس منا؟

لا يهم إذن أن تتلقى الصفعات في حياتك، بل الأهم أن تحسن التفاعل معها، أن تحوّل مسارها التدميري إلى سلمٍ ترتقي به سلم المجد والردّ بما يعيدُ للنفس هيبتها واعتبارها.

الصفعات في زماننا كثيرةٌ من القريب والغريب، مِن العدو و******، لكن استسلامنا لها بسبب روحنا الانهزامية ، وضعف ثقتنا في قدراتنا ، يجعلنا ننحني لها، وننطوي على أنفسنا ونحن ننتظر أن يدور الزمن دورته ليرد للصّافع صفعته.

كم نحتاج لروحهم الوثابة لنُجابه كثيرًا من الصفعات!

لا تقنطنَّ من النجاح لعثرةٍ ... ما لا يُنال اليوم يدرك في غدِ

ktphjR lSk wtuhjS rh]j Ygn hgodvhj!










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
مَن, الخيرات!, صفعاتٍ, إلى, نفحاتٌ, قادت

جديد الملتقى العام
-->
-->

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط
-->

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018


-->