أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالمحسن القاسم 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 21 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة الجمعة من جامع القبلتين٢٠جمادى الأولىٰ ١٤٤٦بعنوان:عقيدة التوحيد الصحيحةالشيخ أيمن أحمد الرحيلي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد بن طالب 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ الثبيتي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ السديس 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ أحمد الحذيفي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع ملتقى الفكر العربى مشاركات 1 المشاهدات 685  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 14 / 01 / 2016, 52 : 03 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
ملتقى الفكر العربى
اللقب:
عضو ملتقى
الرتبة


البيانات
التسجيل: 13 / 01 / 2016
العضوية: 54259
المشاركات: 2 [+]
بمعدل : 0.00 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 12
ملتقى الفكر العربى is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ملتقى الفكر العربى غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
الفقرة الأولى من كتاب (الخلع بين الشريعة والقانون) المؤلف: المستشار /أمير محمد مطاوع

المقال الأول " حكمة مشروعية الخلع " شرع الله سبحانه وتعالي الزواج مودة ورحمة وسكناً واستبقاء للنوع الإنساني ولعمارة الأرض ، ومن شريعته سبحانه أن جعل الطيبين للطيبات من الزوجات والطيبات للطيبين من الأزواج إلا أن الإنسان قد يخالف هذه القاعدة الشرعية فتتزوج الطيبة خبيثاً وقد يتزوج الطيب من خبيثة ، وقد يدب الخلاف ويحصل الشقاء بين الزوجين لسبب أو غيره بما لا يستطاع معه دوام العشرة بينهما . من أجل ذلك وغيره شرع الله الطلاق وجعله بيد الرجل يوقعه بإرادته المنفردة أو بوكيله وقد توقعه الزوجة المفوضة فيه . وكما جعل الله الطلاق بيد الرجل تجلت حكمته سبحانه في أن شرع للمرأة افتداء نفسها بالمال وأباح طلاقها بعوض تيسيراً لأمر المفارقة للمرأة إن كرهت الزوج وضاقت نفسها بها حتى تتخلص من شركة هي نافرة منها غير هانئة بها ،وفي نفس الوقت لعوض الرجل عما أنفقه في سبيل التزوج بها حتى لا يضار مادياً فوق ما قد يصيبه في نفسه من ضرر إذا ما وافقها وحقق لها رغباتها في الطلاق(1) فإن كانت الكراهة من جهة المرأة فقد أباح لها الإسلام أن تتخلص من الزوجية بطريق الخلع بأن تعطي الزوج ما كانت أخذت منه باسم الزوجية لينهي علاقته بها وفي ذلك يقول الله سبحانه وتعالي وَلاَ يَحِلُ لَكُمٌ أَنْ تَأخُذُوا مِمٌاَ آَتَيِتُمُوهُنٌ شَيِئاً إِلاَّ أَنْ يِخَاَفَاَ أَلاَّ يُقِيِمٌاَ حُدُود اَلله فَإِنْ خِفٌتُمٌ أَلاَ يُقِيِمَاَ حُدُودَ اَلله فَلاَ جُنَاحَ عَلَيِهِمَا فِيِمَا اِفٌتّدت بِهِ وفي أخـذ الزوج الفدية عدل وإنصاف إذ أنه هو الذي أعطاها المهر وبذل تكاليف الزواج والزفاف وانفق عليها وهي التي قابلت هذا كله بالجحود وطلب الفراق فكان من النصفة أن ترد عليه ما أخذت وقد شرع الله تعالي هذا النوع من التفريق بين الزوجين باعتباره أحد الأبواب التي يفتحها الله عز وجل ليفرج به كرب امرأة تبغض زوجها بغضاً شديداً ولا تستطيع منه فكاكاً إلا بأن تدفع له مالاً في نظير طلاقها وحيث كان حل رابطة الزوجية بيد الرجل وأن الزوجة قد تبغض الحياة مع زوجها لاستحكام الشقاق بينهما ولا تستطيع مواصلة الحياة الزوجية معه وتطلب منه الفكاك إلا أنه يمسكها ضراراً أو عناداً فقد رخص لها الإسلام رفع أمرها إلي القضاء ليقضي لها بالإختلاع منه ، ولرفع الزوجة دعوى الخلع وتفضيلها لإقامة تلك الدعوى عن دعوى الطلاق فائدة وهي في الحقيقة فائدة للزوجة وفائدة للزوج . وجاء في تفسير المنار ما نصه أنه وإن كان المانع من قبلها كأن أبغضته .. وخافت أن تقع في النشوز ويصرف هو في العقوبة فمن العدل أن تعطيه ما كانت أخذت منه باسم الزوجية ليحل عقدتها فلا يخسر ماله وزوجته معاً . أما الفائدة من جهة الزوجة فتتمثل في أن هذه الزوجة رافعة الدعوى قد لا تستطيع إثبات وقوع الضرر الواقع عليها من الزوج في دعوى التطليق للضرر أو أنها قد لا تستطيع إحضار الشهود الذين يشهدون بعدم أمانة الزوج علي نفس ومال الزوجة أو عدم إنفاقه عليها أو هجره لها أو غيبته أو غير ذلك ، بينما دعوى الخلع لا تشترط ذلك إذ يكفي أن تقرر الزوجة أنها تبغض الحياة مع زوجها وتخشى ألا تقيم حدود الله بسبب بغضها له ، كما أن الزوجة قد تتضرر من زوجها لإصابته بعيب جنسي أو تناسلي ولا تريد أن تكشف ذلك أو قد تعجز عن إثباته - حالة كونها مكلفة بإثباته في دعوى التطليق دون دعوى الخلع وأن الزوجة قد يكون لها أولاد من زوجها وهي تريد أن تستر عليه وعليهم حتى لا يعيرون بأبيهم إن هي كشفت سترة وأبانت عيبه ودعوى الخلع تعفيها من إبداء الضرر وإثباته بل يكفي فيها التصريح بالضجر دون أسبابه ، بل إن النفرة قد تكون من الزوجة لا لعيب في الزوج وإنما هو عارض قلبي عرض للزوجة وملك عليها مشاعرها ورأت أنه لا حيلة لها في كتمه أو التغلب عليه وبدا منها النفور من زوجها في الوقت التي لا تجد فيه سبباً تبديه وتأسس عليه دعوى التطليق فلا مناص لها من دعوى الخلع . أما الفائدة من جهة الزوج : فإن زوجته التي كرهته وأصبحت هي التي تبغض الحياة الزوجية معه ولا تطيق عشرته أفضل له وصوناً لكرامته أن يخلعها ويقبل منها ما كان قد أمهرها به . وإذا كان لهذا الزوج أولاد منها أو من غيرها يعيشون معهم فالأفضل لهم ألا يعيشوا في مثل هذا الجو المشحون بالبغض والنفور بين أبويهم وحفظاً للجميع من معصية الله وتعدى حدوده . ولا يخفي كذلك من ضرر يصيب المجتمع من أسرة – وهي أحد مكوناته – دبت فيها الكراهية واستحكم فيها النفور وبعدت عن حسن العشرة والعفة والأدب وقربت من الوقوع في المحرم .

hg[.x hgh,g lk ;jhf (hgogu fdk hgavdum ,hgrhk,k)










عرض البوم صور ملتقى الفكر العربى   رد مع اقتباس
قديم 28 / 03 / 2016, 32 : 07 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان


البيانات
التسجيل: 26 / 01 / 2008
العضوية: 38
العمر: 65
المشاركات: 191,296 [+]
بمعدل : 31.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 19373
نقاط التقييم: 791
شريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to beholdشريف حمدان is a splendid one to behold
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 38
عدد المشاركات : 191,296
بمعدل : 31.12 يوميا
عدد المواضيع : 94854
عدد الردود : 96442
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : ملتقى الفكر العربى المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018