![]() | |
ملتقى التلاوات ملتقى خاص للتلاوات القرآنية لِقُراء العالم الاسلامي. |
![]() |
![]() |
كاتب الموضوع | تلميذ المنشاوي | مشاركات | 10 | المشاهدات | 1797 | ![]() ![]() ![]() | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
![]() | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : ملتقى التلاوات بسم الله الرحمن الرحيم الشيخ محمد صديق المنشاوي قارئ ومفسر واستاذ ومحاضر اذا سمعت الشيخ محمد صديق المنشاوي يتلو القرآن فانك تستمع الى تلاوة قرآنية تشدك الى آخرها وتستفيد منها ما يلي تدبر للمعاني دروس في التفسير دروس في القراءات دروس في الوقف والابتداء دروس في المقامات تصوير لمشاهد الايات تلمس في تلاواته عذوبة القرآن وحلاوة القرآن ثقل القرآن وعظمه وقدره وشرفه وخشوع القرآن بحيث انك لا تمل من سماع صوت هذا الشيخ الذي اكرمنا الله به وبتلاواته التي لا تدخل الاذن فحسب بل تدخل القلب فتخفقه وترعشه وتلينه كما يلين الحديد. علينا ان نستخلص من التلاوات الدروس ..لا ان نتتبع اللحن والمقامات حتى نخرج عن مقاصد الاستماع والتلاوة كما يفعل العديد من المستمعين المعاصرين الا من رحم الله . وموضوعي اليوم * محاضرات الشيخ محمد صديق المنشاوي * هو ان الشيخ محمد صديق المنشاوي لما يتلو القرآن يتحول الى أستاذ محاضر يلقي محاضرة قيمة اثناء التلاوة يجمع بين التلاوة والدرس..كأنه يلقي عليك محاضرة في علم التجويد والقراءات والوقف والابتداء.. ويالها من محاضرات مرتبة ومنسجمة الفقرات .. تسمعه يتلو آية بقراءة احد الائمة السبعة او العشرة وبروايتيها المشهورتين ..مثلا يقرا برواية الدوري ثم يتبعها برواية السوسي وكلاهما راويي الامام ابي عمر البصري.. او يتلو آية واحدة بكل القراءات قراءة بعد قراءة حتى تتمكن انت اخي المستمع من استيعاب درسه .. وتارة يجمع في آية واحدة كل القراءات الواردة في الآية وخصوصا أصول الائمة المختلفة.. وسأضيف كل مرة في هذا الموضوع درسا من دروس الشيخ محمد صديق المنشاوي التي يلقيها اثناء تلاواته وخصوصا في الحفلات ولهذا سميت موضوعي * محاضرات الشيخ محمد صديق المنشاوي * ************************************************** ************************ الشيخ محمد صديق المنشاوي يعلمنا هذه المرة درسا في البدل بثتليثه : بقصره ومتوسطه واشباعه من طريق الازرق لرواية ورش عن نافع . تفضلوا درسا للشيخ محمد في البدل وأوجهه الثلاثة عند ورش من طريق الأزرق من سورة الروم http://www.4shared.com/file/67851418...ified=3b4db017 ومن سورة لقمان http://www.4shared.com/file/67851144...ified=3b4db017 ************************************************** ***************************** درس في الوقف على * إ قرأ * عند القراء كما هو معلوم.. فان كل القراء يقفون على لفظ *إقرأ * على الهمز..إلا حمزة براوييه.... وهشام عن ابن عامر الشامي من احد طريقيه فحمزة .. وهشام بخلف عنه..يقفان على لفظ * إقرأ *باسقاط الهمز فتقرأ * اقرَا * واذا كان الوصل عليها حققوا الهمز ككل القراء . تفضلوا كيف يلقي عليكم الشيخ محمد الدرس مفصلا .. جاعلا النموذجين متتاليين قصد تبيين الفرق .. النموذج الاول في المقطع كما يقرؤها باقي القراء عند الوقف والنموذج الثاني في نفس المقطع كما يقرؤها حمزة ..وهشام بخلف عنه. http://www.4shared.com/file/67851146...ified=3b4db017 هنا نموذج معزول يبين الوقف عند حمزة ومن وافقه في ذلك http://www.4shared.com/file/67851145...ified=3b4db017 ************************************************** *************************** درس في أصول القراء حول لام التعريف الذي بعده همز. مثلا الارض والامر والانسان والامثال ... وهو مقسم الى ثلاثة اقسام .. قراء يسكتون سكتة لطيفة على الساكن قبل الهمز لبيان الهمزة حمزة براوييه .. قراء ينقلون حركة الهمز الى الساكن ماقبلها .. ورش من طريقيه وصلا ووقفا . وحمزة وهشام عند الوقف فقط قراء ليس لهم سكت على الساكن قبل الهمز الباقون والشيخ محمد صديق المنشاوي يلقي محاضرته القيمة والملخصة في مقطع واحد يقسم فيه كل أصل للقارئ الامام . 1- الباقون 2- ورش 3- حمزة http://www.4shared.com/file/67851159...ified=3b4db017 ثم في مقطع آخر يجمعكل أصول القراء في هذا الباب كنموذج خلاصة لأنهاء محاضرته وكذلك لمراجعة درسه .. http://www.4shared.com/file/67851147...ified=3b4db017 ************************************************** ****************************** الشيخ محمد صديق المنشاوي يلقي محاضرة في ليبيا أثناء تلاوته لسورة الروم الشهيرة بمسجد السلطان محمد نظرا لعظم الاية الكريمة التي تتكلم عن آية الله في خلق البشر من تراب جامد فاذا هم بشر أحياء يرزقون.. والشيخ أبى الا ان يقف طويلا على هذه الاية لتدبر معناها وتذكير الناس باعجاز الله في خلق البشر من تراب واعداده له أرزاقه وتوفير له كل اسباب الحياة . ولكي يصاحب هذا التوقف والتمعن في هذه الاية ..شرع في تلاوتها بمختلف القراءات حتى أعادها ست مرات متتالية .. تفضلوا محاضرة الشيخ في قاراءات الاية الكريمة برواية ورش عن نافع http://www.4shared.com/file/67871148...ified=3b4db017 برواية حفص بقصر المد http://www.4shared.com/file/67869910...ified=3b4db017 برواية الدوري- وشعبة عن عاصم -وحفص بالتوسط -والكسائي http://www.4shared.com/file/67869912...ified=3b4db017 برواية السوسي عن أبي عمر البصري http://www.4shared.com/file/67869902...ified=3b4db017 بقراءة ابن كثير http://www.4shared.com/file/67869914...ified=3b4db017 بقراءة حمزة الزيات http://www.4shared.com/file/67869895...ified=3b4db017 ************************************************** ************************************************** *************** ************************************************** ************************************************** *************** محاضرة أخرى في الوقف والابتداء من سورة القصص آية اعجاب القوم بقارون الآية هي {فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ }القصص79 فلنلاحظ أولا علامات الوقف في الآية الكريم... بعد كلمة * زينته * جاءت علامة وقف اختياري * ص * والصاد تعني الوقف جائز واستئناف الكلام من بعده جائز ولكن الوصل أوْلى . الشيخ محمد صديق المنشاوي القارئ الاستاذ صاحب محاضرتنا اليوم . ألقى نفس المحاضرة لأهميتها في خصوصية الآية لتكون درسا مفيدا لباقي حالات الوقف والابتداء . وهذه المحاضرة القاها في كل من الكويت وأسيوط وليبيا والاقصى مرتان . الشيخ محمد رحمه الله قرا الآية في كل المناسبات المذكورة آنفا بنفس الصيغة وبنفس الوقف تقريبا .وبنفس الابتداء. ولماذا اخترت لكم هذا المقطع ..لانه يجب علينا عند الوقف على كلماته ان نتخذ الحذر لكي لا نسقط في فخ الوقف القبيح ..أو الشرك بالله والعياذ بالله. افسر لكم .. الاية فيها تصوير لاعجاب قوم موسى بما أوتي قارون من ثراء فاحش..فتمنوا مكانه وتحسروا لعدم الوصول الى ما هو عليه .. اخي الكريم اذا قرأت الآية الكريمة يمكنك أن تقف على اية كلمة من الاية ولكن الاستئناف يجب ان يكون فيه الحيطة والحذر ان لم تكن ملما بقواعد الوقف والاستئناف لكي لا تسقط في فخ الشرك بالله مثلا او افساد لمعنى او لتمنيك ماتمناها المتكلمون في هذه الاية .او الآيات القرآنية بصفة عامة . الشيخ محمد رحمه الله وقف على * قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ * فاستأنف التلاوة من قوله تعالى * قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ * ولم يقف على * قارون * في المرة الثانية بل وقف على * حظ عظيم * ليتفادى الاستئناف من * إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ * وبهذا يكون الشيخ قد تجنب التقول بما قاله المعجبون بقارون ..وذلك لو استانف من لفظ * يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ * او من * إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ * . فيكون هو كذلك بجهل قد تمنى مثلما تمناه المعجبون بقارون . الشيخ يتلو القرآن على علم ..و يلقي عليك درسا في الوقف والابتداء حتى تتلو القرآن بالطريقة الصحيحة. ربما تقول أخي الكريم ..قد تلا الاية بهذا الوقف صدفة او تلاها في مناسبات أخرى بغير ذلك .. اجيبك اخي الكريم ....الشيخ محمد قارئ واستاذ ومفسر وعلى علم .. ودليلي أنه تلا نفس الاية في خمسة حفلات متفرقة وبين الواحدة والاخرى سنين من الزمن دون ان يسهو ولا ان يخطئ..وبنفس الطريقة ..ويمر عليها مر الكرام لما فيها ماأغضب الله مما فعله قارون وقومه من العجب وكفران النعمة .. تفضل أدلتي بالصوت .. حفلة الكويت 1966 قراها بالقرار فقط ومرة واحدة بدون تكرار وقف على * يَا لَيْتَ لَنَا * واستأنف * قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ * ووقف على لفظ * قارون * ثم استانف من * مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ * تفضل رابط تلاوة الكويت http://www.4shared.com/file/68126977...ified=3b4db017 أما في ليبيا وفي أسيوط وفي الاقصى في الحفلتين المختلفتين قراها كذلك بالقرار مرة واحدة بدون تكرار تلاها مع الوقف اولا على : * فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ فِي زِينَتِهِ قَالَ الَّذِينَ يُرِيدُونَ الْحَيَاةَ الدُّنيَا يَا لَيْتَ لَنَا مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ * ثم تابع التلاوة مبتدئا ب * مِثْلَ مَا أُوتِيَ قَارُونُ إِنَّهُ لَذُو حَظٍّ عَظِيمٍ * كأن الشيخ يقول لك ..استانفت الكلام من * مثل ما * اعني اني أتابع فقط قول القوم . نفس الدرس بنفس الصيغة ... هل هذه صدفة .؟؟؟؟ تفضلوا الرواط رابط ليبيا http://www.4shared.com/file/68126978...ified=3b4db017 رابط اسيوط http://www.4shared.com/file/68126979...ified=3b4db017 رابط الحفلة الاولى بالاقصى http://www.4shared.com/file/68126981...ified=3b4db017 رابط الحفلة الثانية بالاقصى http://www.4shared.com/file/68126982...ified=3b4db017 ملاحظات - الشيخ قرأ الاية في الحفلات الخمس بالقرار ؟؟؟؟؟؟؟ وبمقام الرست فقط ؟؟؟؟؟؟؟ وبدون تكرار خلافا لما عودنا عليه .. مر عليها مر الكرام ليس نقصانا من قيمة القرآن ولكن لما فيها مما أغضب الله من العجب ونكران نعمة الله تعالى . والملاحظة الاخيرة ان الشيخ تابع تلاوة الاية الموالية رقم 80 في كل هذه الحفلات بجواب رست قوي وبقفلة رائعة وهي تتشابه تقريبا في كل هذه الحفلات .. ليبين لك الفرق بين الذين يريدون الحياة الدنيا و الذين يتطلعون الى الاخرة حيث ثواب الله ..وترى ذلك في الصيغة التي تلا بها آية قارون وقومه وآية الذين اوتوا العلم . .ففي الاولى قرأها بقرار منخفض والثانية بجواب وأحيانا يصل الى جواب الجواب ويقفل باروع قفلاته ..وفي غالبية هذه الحفلات كرر آية أولوا العلم مرتين او ثلاثة وهي الاية 80 * {وَقَالَ الَّذِينَ أُوتُوا الْعِلْمَ وَيْلَكُمْ ثَوَابُ اللَّهِ خَيْرٌ لِّمَنْ آمَنَ وَعَمِلَ صَالِحاً وَلَا يُلَقَّاهَا إِلَّا الصَّابِرُونَ }القصص80 تفضلوا مقاطع الحفلات الخمسة منالاية 80 التي تليها بالكويت مكررة مرتين http://www.4shared.com/file/68131907...ified=3b4db017 بأسيوط مرة واحدة http://www.4shared.com/file/68132168...ified=3b4db017 بليبيا مرة واحدة http://www.4shared.com/file/68132784...ified=3b4db017 بالاقصى الحفلة 1 ثلاث مرات http://www.4shared.com/file/68133781...ified=3b4db017 بالاقصى الحفلة 2 مكررة مرتين http://www.4shared.com/file/68134412...ified=3b4db017 ربما تسالونني لما ذا لم ادرج مثالا من حفلة سورية لسورة القصص.. أجيب أن النسخة الوحيدة الموجودة من هذه الحفلة لم يقرأفيها الشيخ رحمه الله تعالى لم يقرأ قصة قارون بل تجاهلها واستأنف من قوله تعالى * تلك الدار الاخرة نجعلها للذين لا يريدون علوا في الارض ولا فسادا * ربما لان الوقت كان يداهمه واراد ان ينهي الحفلة عند آخر السورة او ان النسخة الوحيدة مبثورة من وسطها عند قصة قارون .. ارجح الاحتمال الاول لان الاداء كان متسلسلا ولم يظهر عليه آثار بتر .. ************************************************** ************************************************** ********************** محاضرة في علم القراءات هذه المرة مع القراءات العشر أبى الشيخ محمد صديق المنشاوي رحمه الله تعالى خلال حفلة سورة الحديد بأسيوط إلا ان يلقي على المستمعين محاضرة قيمة في علم القراءات العشر.. فاختار رحمه الله كلمة قرئت بمختلف الأوجه من طرف الائمة العشر رحمهم الله اجمعين وهي لفظ * فيضعفه * نعلم ان معناها ان كانت مشددة أن الفعل يتكرر ..وان كانت مسهلة بدون تشديد تكون مرة واحدة .. فاعاد تلاوة الاية الكريمة خمس مرات متتالية يبين فيها اوجه الاختلاف بين القراء العشر .. {مَن ذَا الَّذِي يُقْرِضُ اللَّهَ قَرْضاً حَسَناً فَيُضَاعِفَهُ لَهُ وَلَهُ أَجْرٌ كَرِيمٌ }الحديد11 تفضلوا رابط كل قراءة بخصوصيتها وبفرشها . وأضيف تعليقا عليها لفرزها .. قراءة ابن كثير * براوييه البزي وقنبل * قراءة ابي جعفر عاشر القراء * براوييه يزيد وبن وردان * فيُضَعِّفُ هُ بتشديد العين وضم الفاء http://www.4shared.com/file/68360600...ified=81c30abc قراءة ابن عامر الشامي * براوييه ابن ذكوان وهشام * قراءة يعقوب الحضرمي * براوييه روح و رويس * فيُضَعِّفَ ه يتشديد العين وكسرها وفتح الفاء واختار الشيخ هنا مد التوسط المنفصل *وله اجر كريم * للزومه عند ابن ذكوان وجعل كذلك التوسط ليعقوب كوجه من أوجه المد الثلاثة على غرار باقي القراء مع العلم ان يعقوب يفضل القصر كذلك. *http://www.4shared.com/file/68360599...ified=81c30abc قراءة حمزة براوييه * خلاد وخلف * من طريق السكت على المدود فيُضاعِفُ هُ بالألف قبل العين وكسر العين وضم الفاء http://www.4shared.com/file/68360598...ified=81c30abc قراءة عاصم * براوييه حفص وشعبة * هنا ملاحظة لماذا اختار الشيخ محمد المد المتوسط *له أجر كريم * رواية حفص لها يجوز فيها المد اما بالقصر واما بالتوسط واما بالمد ولكنه اختار التوسط لاحترام وجوبه في رواية * شعبة ابو بكر * و ذلك ليجمع بينهما . فيُضاعِفََ هُ بألف وكسر العين وفتح الفاء http://www.4shared.com/file/68360601...ified=81c30abc قراءة الباقون يعني كل من نافع المدني * قالون وورش * الكسائي الكوفي *الدوري والليث * الدوري هو كذلك راوي للامام ابن عامر أبو عمر البصري * الدوري والسوسي * وادرج معهم قراءة خلف عن نفسه - وهو تاسع القراء العشرة - ونفسه راوي حمزة -لموافقتهم في المد المتوسط دون سكت وهذا من أصوله فيُضاعِفُ هُ بالالف وكسر العين وضم الفاء http://www.4shared.com/file/68360597...ified=81c30abc ملاحظة في قراءة *الباقون * الشيخ محمد صديق المنشاوي احترم حتى أصول القراء العشر في المدود بحيث انه رغم ان الامام حمزة اتفق مع الباقون في * فيضاعفه بألف ثم ضم الفاء * أعاد الاية ليقراها بقراءة حمزة خالصة وبطريق السكت على المدود ..... وفي قراءة الباقون اكتفى - عن اختيار - بالتوسط في المد المنفصل عند كلمة * فله أجر كريم * لأن هؤلاء القراء *الباقون * يجوز عندهم الاوجه الثلاثة في المدود -القصر والتوسط والمد لماذا اختار اذاٌ التوسط لان في قراءة الكسائي واحد رواة ابي عمر البصري وهو الدوري المد المتوسط إلزامي . يالها من محاضرة قيمة .. رحمك الله ياشيخ محمد رحمة واسعة ونفعنا بك ... اخي الكريم تفوتنا دروس قيمة عند الاستماع الى القرآن ..فنهتم دائما باللحن وننسى ان نستخرج الدروس القيمة ..فهذا القران لا تنقضي عجائبه .. وخصوصا اذا كان القارئ أستاذا ومفسرا ومحاضرا ...رحمك الله أستاذنا الكريم وأسكنك فسيح جناته انه سميع مجيب.. أعلم ان موضوعي هذا سيلقى انتقاذات من الاعضاء اما لطوله الممل ...واما لعدم فهمهم له... واما لعدم موافقتهم في تصوراتي للموضوع. اخوتي الكرام اتمنى ان ينال الموضوع اعجابكم .. علينا ان نبتكر مواضيع شيقة ونذر التكرار الممل والنقل الاعمى فمنتدياتنا القرآنية أصبحت مملة بكثرة التكرار ونقل المواضيع بالحرف حتى اصابها الركود الشامل والأزمة الخانقة .. وهذا الموضوع ان شاء الله سيكون متجددا به اضافات كلما سنحت لي الفرصة ..وستأتي دروس اخرى مستخلصة من تلاوات - ومحاضرات -الشيخ الاستاذ رحمه الله تعالى.. وما أنا بأفضلكم ولا اعلم منكم..فما أنا الا تلميذ طالب علم ...وهذه دروس استفدت منها على مدى سنين طويلة من الاستماع من شيخنا الكبير وهي بالنسبة الي واليكم دروسا تطبيقية من حنجرة الشيخ محمد رحمه الله تعالى.. ونصيحتي أن تستمعوا الى القارئ بتمعن وتدبر ولا تتبعوا اللحن فينسيكم المقصود من التلاوة.. يتبع lphqvhj ggado lpl] w]dr hglkah,d | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : تلميذ المنشاوي المنتدى : ملتقى التلاوات ![]() فصفحات هذا الملتقي كله لن تكفي ولن تعطي القارئ الجليل رحمه الله فضيله الشيخ محمد حقه كعلم ومدرسه ما زالت منقوشه بحروف من ذهب رغم مرور ما يقارب الثلاثون عاما علي رحيل الشيخ بارك الله فيكم اخي ****** علي هذا الموضوع الطييب | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : تلميذ المنشاوي المنتدى : ملتقى التلاوات ![]() بارك الله فيك اخي الكريم تلميذ المنشاوي جزاك الله خيرا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : تلميذ المنشاوي المنتدى : ملتقى التلاوات ![]() بارك الله فيك وجعلها فى مثقلات حسناتك اخى الفاضل تلميذ المنشاوى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : تلميذ المنشاوي المنتدى : ملتقى التلاوات ![]() اني عضو جديد في هذا الملتقى المبارك.. والموضوع اخذ مني جهدا كبيرا وسهرا لأنجازه .. ورغم حداثة عضويتي ..ولاهمية الموضوع ..ارجو من الادارة تثبيت الموضوع ولو لفترة من الزمن ليستفيد منه اكبر عدد من الاعضاء والزوار .. يرحمك الله ياشيخ محمد يا بن صديق يا منشاوي...اشتهرت بعد مماتك اكثر مما كنت عليه في حياتك ..وعشقك من ولد من بعد وفاتك.. وسبحان الله يتزايد محبوك يوما بعد يوم..سبحان الله تتلو القرآن بقلبك أولا ولسانك يردد ما يقوله قلبك .. رحمك الله رحمة غير منقطعة ... | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : تلميذ المنشاوي المنتدى : ملتقى التلاوات ![]() الله اكبر بسم الله ماشاء الله موضوع ممتاز وجهد كبير جزاك الله خيرا ونفع الله بك | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : تلميذ المنشاوي المنتدى : ملتقى التلاوات ![]() المنشاوي اشتهر بعد مماته أكثر من ما كان عليه في حياته.. رحمه الله تعالى | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 8 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : تلميذ المنشاوي المنتدى : ملتقى التلاوات ![]() الله الله الله الله زادك الله من حسن ثواب وخير ومتاع ونعيم الدنيا والاخرة وجزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك احى الكريم والفاضل تلميذ المنشاوي | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 9 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : تلميذ المنشاوي المنتدى : ملتقى التلاوات ![]() بارك الله فيك اخى الفاضل وجزاك الله خير الجزاء | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() | المشاركة رقم: 10 | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : تلميذ المنشاوي المنتدى : ملتقى التلاوات ![]()
وبارك الله فيك يا نجم الشيخ المنشاوي ونجم موقعه ايضا لك منى جزل الشكر على هذا الموضوع الرائع والعملاق وفعلا موضوع يستحق التثبيت لما فيه من اهمية | ||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
![]() | ![]() |
![]() |
مواقع النشر (المفضلة) |
![]() |
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018