الإهداءات | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | طويلب علم مبتدئ | مشاركات | 2 | المشاهدات | 1096 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
13 / 02 / 2009, 44 : 01 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ______ كتابِ تحريمِ مُشارَكَةِ الكُفَّارِ مِنْ أهلِ الكِتابِ ________ ________ و الْمُشْرِكِينَ في أعيادِهِمْ أو تهنِئَتِهِمْ بهَا ________ * المقدمة [ الدليل الأول ] : سمى القرآن الكريم أعياد أهل الكتاب زورا ونهى عن حضورها : * أعياد المشركين واليهود والنصارى تشتمل على أنواع من الزور والكفر و الكذب و الباطل : (1) نسبة الزوجة والولد لله سبحانه وتعالى : (2) ادعاء صلب المسيح و قيامته بعد ذلك : (3) قولهم بثلاثة آلهة ؛ الآب والابن و الروح القدس : [ الدليل الثاني ] : نهي الشرع الشريف عن التشبه باليهود والنصارى : * اليهود مغضوب عليهم والنصارى ضالون * تهديد ووعيد شديد للأمة عن اتباع طرائق اليهود والنصارى * ليس منا من تشبه بغيرنا ، لا تشبهوا باليهود و لا بالنصارى * من تشبه بقوم فهو منهم * ليس منا من عمل بسنة غيرنا * من تشبه بهم فليس مني * من شاركهم في أعيادهم وتشبه بهم حشر معهم يوم القيامة [ الدليل الثالث ] : نسخ الإسلام وأبطل الشرائع السابقة ومنها أعياد أهل الكتاب : * الإبدال من الشيء يقتضي ترك المبدل منه * كل ما منع منه رسول الله صلى الله عليه وسلم منعا قويا كان محرما * المحذور في أعياد أهل الكتاب أشد من المحذور في أعياد الجاهلية [ الدليل الرابع ] : أعياد المسلمين التي شرعها لهم ربهم عز وجل وحصرها وخصهم بها ، فيها كفاية فلا يحتاجون إلى غيرها : * " إن لكل قوم عيدا ، وهذا عيدنا " يقتضي حصر عيدنا في هذا ، فليس لنا عيد سواه * لا نشركهم في عيدهم كما لا نشركهم في قبلتهم وشرعتهم * التعريف باللام والإضافة يقتضي الاستغراق ، فيقتضي أن يكون جنس عيدنا منحصرا في جنس ذلك اليوم * " يوم الجمعة لنا ، وغدا لليهود ، وبعد غد للنصارى " * اللام تقتضي الاختصاص ، فكل واحد مختص بعيده ، ولا يشرك فيه غيره [ الدليل الخامس ] : نهي الشرع عن موافقة الكفار في أعيادهم على أي وجه كان ، لئلا تحيا بل لتبطل وتندثر : * سد الشرعُ الذريعةَ إلى بقاء شيء من أعياد الكفار * هذا نهي شديد عن أن يفعل شيء من أعياد الجاهلية على أي وجه كان * أعياد الكفار من الكتابيين والأميين من جنس واحد [ الدليل السادس ] : نزول الغضب الإلهي على أهل الكتاب في أعيادهم : * قال عمر رضي الله عنه : "لا تدخلوا على المشركين في كنائسهم يوم عيدهم فإن السخطة تنزل عليهم" * قال عمر رضي الله عنه : " اجتنبوا أعداء الله في عيدهم " * نزول سخط الله على أهل الكتاب يوم عيدهم لجمعهم بين قول الزور ، وشرب الخمور ، وارتكاب الفجور [ الدليل السابع ] : عدم جواز إظهار أعياد الكفار في بلاد الإسلام : * في الشروط العمرية : " و لا نخرج شعانين ولا باعوثا " * إذا كان المسلمون قد اتفقوا على منع أهل الكتاب من إظهار أعيادهم ، فكيف يسوغ للمسلمين فعلها * ومن جملة الشروط : ما يعود بإخفاء منكرات دينهم ، وترك إظهارها ( فصل ) كلام العلماء في تحريم مشاركة اليهود والنصارى في أعيادهم أوتهنئتهم بها * الإمام ابن القيم رحمه الله تعالى - اتفق العلماء على تحريم مشاركة الكفار من أهل الكتاب و المشركين في أعيادهم أوتهنئتهم بها - من هنأ عبدا بمعصية أو بدعة أو كفر فقد تعرض لمقت الله وسخطه * الإمام ابن تيمية رحمه الله تعالى - موافقة الكفار في أعيادهم لا تجوز من طريقين * كلام أصحاب مالك رحمهم الله تعالى * قال عمر رضي الله عنه : لا أكرمهم إذ أهانهم الله ، ولا أعزهم إذ أذلهم الله ، ولا أدنيهم إذ أقصاهم الله ، ولا أءتمنهم إذ خونهم الله * يحرم ما ذبحه الكتابي لعيده * الإمام الذهبي رحمه الله تعالى - من يشهد أعياد أهل الكتاب ويحضرها يكون مذموما ممقوتا - أيُّ منكر أعظم من مشاركة اليهود والنصارى في أعيادهم ومواسمهم - من موالاة اليهود والنصارى : التشبه بهم ، وإظهار أعيادهم - لا يفعل ذلك إلا كل قليل الدين والإيمان * (أجمع العلماء) على منع أهل الكتاب من إظهار أعيادهم وصلبهم في بلاد الإسلام : * الإمام موفق الدين ابن قدامة الحنبلي رحمه الله تعالى * الشيخ شمس الدين ابن قدامة الحنبلي رحمه الله تعالى * الشيخ أبو إسحاق الشيرازي الشافعي رحمه الله تعالى * الشيخ تقي الدين السبكي الشافعي رحمه الله تعالى * الإمام محمد بن ادريس الشافعي رحمه الله تعالى - للمسلم منع زوجته النصرانية من الكنيسة والخروج إلى الاعياد * كلام علماء الأحناف رحمهم الله تعالى * فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء * مشاركة النصارى في أعيادهم وتهنئتهم بها لا يجوز لأنه : 1- رضا بما هم عليه 2- ومداهنة لهم على باطلهم 3- وتعاون على الإثم والعدوان 4- وترويج لبدعهم 5- وتكريم وإعزاز لمن صغرهم الله 6- ومن الفتن والابتداع في الدين * فتوى الإمام عبد العزيز بن عبد الله بن باز رحمه الله تعالى * فتوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى - تهنئة الكفار بعيد ( الكريسميس ) أو غيره من أعيادهم الدينية حرام بإجماع العلماء - إجابة المسلم دعوتهم بهذه المناسبة حرام - من فعل شيئا من ذلك فهو آثم سواء فعله مجاملة أو توددا أو حياء أو لغير ذلك من الأسباب - من المداهنة في دين الله ، ومن أسباب تقوية نفوس الكفار وفخرهم بدينهم تهنئتهم بأعيادهم * فتوى الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن بن عبد الله بن جبرين حفظه الله - الحكمة في شرعية الأعياد - أعياد الإسلام ثلاثة لا يجوز أن يضاف إليها أعياد أخرى - اليهود والنصارى يجعلون أعيادهم أشرا وبطرًا ومآكل ومشارب محرمة واختلاط رجال بنساء . *** تحريم الاحتفال بعيد الحب بالأدلة الشرعية . * المستحلين لما حرم الله يسمونه بغير اسمه * فتاوى العلماء في عيد الحب - فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في عيد الحب - فتوى فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله في عيد الحب _____________ ( تم بحمد الله تعالى ) ______________ *** وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم . tivs ;jf jpvdl ahv;m hig hg;jhf ,hglav;dk td hudh]il ,jikzjil | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
13 / 02 / 2009, 39 : 02 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح اكرمكم الله وجزاكم الله خيرا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
14 / 02 / 2009, 05 : 07 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح بارك الله فيك اخي الكريم طويلب جزاك الله خيرا | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018