20 / 01 / 2009, 30 : 12 AM | المشاركة رقم: 1 |
المعلومات | الكاتب: | | اللقب: | عضو ملتقى ماسي | الرتبة | | الصورة الرمزية | | البيانات | التسجيل: | 29 / 12 / 2008 | العضوية: | 18488 | المشاركات: | 20,729 [+] | بمعدل : | 3.56 يوميا | اخر زياره : | [+] | معدل التقييم: | 2270 | نقاط التقييم: | 83 | الإتصالات | الحالة: | | وسائل الإتصال: | | | المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله حمدا خالدا مع خلودك والحمدلله حمدا دائما لامنتهى له عند كل طرفة عين او تنفس نفس اللهم صلي على سيدنا محمد عبدك وحبيبك ورسولك النبي الامي الطاهر الزكي وعلى اله وصحبه وسلم وبعد : ان الطلاق ابغض الحلال الى الله ولولا الضرورات القسرية لما اباحه الله تبارك وتعالى, فالله كم هدم من بيوت المسلمين وكم قطع من اواصر الارحام والمحبين, ان كلمة الطلاق صغيرة الحجم لكنها جليلة الخطب وانما شرعه الشارع الحكيم عندما تصبح الحياة الزوجية جحيما لايطاق ونزاعا لايحتمل فيصبح قيام الزوجية بينهما مفسدة محضة وضررا واضحامما يستلزم زوال الرابطة الزوجيةبينهما لياخذ كل واحد منهما سبيله في هذه الحياة ولربما يحصل كل واحد منهما بعد هذا الفراق على تكوين اسرة اخرى يعيش معها بانسجام وراحة بال واستقرار بما لايحصلمع الاسرة الاولى وبذلك يحصل دفع الضرر عن الجانب المتضرر منهما اذ قد يحصل الضرر من الزوجة على زوجها بنشوزها وعدم خضوعها للحقوق الزوجية وبتمردها عن طاعتهوسماع كلامه وتوجيهاته بما لاينسجم مع مباديء الشريعه الاسلاميه وقد يحصل الضرر من الزوج عليها لسوء عشرته لها وحبس نفقتها وكثرة مخاصمته لها ودوام الاعتداء عليها بالضرب والشتم وغير ذلك من الحكم الموجبة للفراق 000 وبناء على ما ذكرنافان ما اعتاده الناس اليوم من اتخاذ الفاظ الطلاق وسيلة للمنع والزجر او للتاديب بمثابة القسم واليمين سواء على زوجته لو على غيرها وذلك باحلاله محل القسم بالله وصفاته فهو حرام قطعا لما ياتي : 01 انه قسم بغير اللهوالقسم بغير اسمائه تبارك وتعالى او صفة من صفاته حرام قطعا والقسم بالطلاق او الحرام قسم بغير ذلك 02 انه قد لايبر بقسمه اويمينه فيؤدي الى تحريم زوجته وتشتيت اسرته وقد يكون دون ذنب صادر من الزوجة تستحق عليه الطلاق وهذا نوع من الاضرار المنهي عنه شرعا لهذا نحذر اخواننا من الحلف بالطلاق وليتقوا الله في النساء وفي اسرهم واولادهم 0 عن محمودبن لبيد قال : اخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم عن رجل طلق امرآته ثلاث تطليقات فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم غضبان ثم قال: ايلعب بكتاب الله وانا بين اظهركم ؟ فقام رجل فقال : يارسول الله الا اقتله ؟ رواه النسائي0 عن مجاهد عن ابن عباس رضى الله عنهماانه جاءه رجل طلق امرآته ثلاثا قال : فسكت حتى ظننت انه رادها اليه ثم قال : ينطلق احدكم فيركب الحموقة ثم يقول ياابن عباس ياابن عباس وان الله قال ومن يتق الله يجعل له مخرجا وانك لم تتق الله فلا اجد لك مخرجا عصيت ربك وبانت منك امرآتك 0 رواه ابو داود وعن عبادة بن الصامت رضى الله عنه قال : طلق جدي امرآة له الف تطليقة فانطلق بي الى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر له ذلك فقال له النبي صلى الله عليه وسلم اما اتقى الله جدك اما ثلاث فله واما تسعمائة وسبع وتسعون فعدوان وظلم ان شاء الله عذبه وان شاء غفر له رواه النسائي 0 وعن عبدالله بن عمر رضى الله عنهما عن ابيه قال : من طلق امرأته ثلاثا طلقت وعصى ربه 0 وعن ابن مسعود رضى الله عنه ان رجلا اتاه فقال طلقت امرأتي تسعه وتسعين مرة فقال له ابن مسعود ثلاثة ثبينها وسائرهن عدوان 0 فرح ابليس بهادم البيوت و الطلاق و في صحيح مسلم عنه صلى الله عليه وسلم ان ابليس يضع عرشه على الماء ثم يبعث سراياه فادناهم منه منزله اعظمهم فتنهيجيء احدهم فيقول فعلت كذد وكذا فيقول: ماصنعت شيئا قال : ثم يجيْ احدهم فيقول ماتركته حتى فرقت بينه وبين امرأته0 قال فيدنيه منه ويقول نعم انت قال الاعمش اراه قال : فيلتزمه 0 بعد هذا الكشف النبوي اعلم رحمك الله ان اعظم قضية عند الشيطان بعد هدم الايمان هو هدم البيت المسلم وقطع العلاقة الزوجية بين الزوجين 000 فتمهل اخي الكريم قبل ان تطلق 000
jlig rfg hk j'gr
|
| |