أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ خالد المهنا 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة القارئ الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - وماتيسر له من سورة الرعد - مسجلة فى 15-12-2008 نادرة جدا جدا جدا (آخر رد :رفعـت)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع حنان مشاركات 2 المشاهدات 1541  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 10 / 11 / 2008, 05 : 08 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
حنان
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية حنان


البيانات
التسجيل: 05 / 12 / 2007
العضوية: 1
المشاركات: 1,967 [+]
بمعدل : 0.32 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 404
نقاط التقييم: 30
حنان is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
حنان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
الطوافة في سطور التاريخ
تاريخ الحج
كان هناك حكام وأمراء في عهد المماليك في مصر من غير أصل عربي من الذين لا يجيدون اللغة العربية ، ولم يصلوا مرحلة التفقه في الدين تؤهلهم لأن يقوموا بتأدية المناسك وقراءة الأدعية والأذكار الواردة شرعا .. لذا فقد انتدب لهم أمير
مكة شخصيات مرموقة مشهوداً لها بالتقى والورع والصلاح برشدونهم ويلقنونهم تلك الأدعية .. وكانت هذه الشخصيات تلقى في نفوسهم قبولاً وانسجاما ً مع مظاهر الأبهة والفخامة التي كانت تحيط بهم ...
وقد أكد ذلك المؤرخ قطب الدين النهرواني (1) في حج أحد سلاطين الشراكسة حيث قال : إن السلطان قاتيباي حج عام 884 هـ ولم يحج أحد غيره من سلاطين الشراكسة ... وأن القاضي إبراهيم بن ظهيرة هو الذي تقدم لتطويف السلطان وصار يلقنه الأدعية إلى أن وصل السلطان إلى مشارف الحرم .
ودخل من باب السلام البراني ، إلى أن دخل الطواف وقبل الحجر الأسود ومولانا القاضي يلقنه الأدعية إلى أن تم طوافه وصلى خلف مقام إبراهيم يلقنه الدعاء.
يعتبر هذا النص أول نص تاريخي في الطوافة والمطوفين وجده المؤلف .
ذكر أيوب صبري باشا (2) عام 1318 هـ .
(إن خدمات الطوافة( الأدلة)- الأتراك يسمون المطوفون دليلاً – في صدر الإسلام كانت تختصر على عدة أشخاص مختارين من أهل مكة ، ثم فيما بعد توسعت البلدان الإسلامية وتعددت ، وبلغ تعيين دليل مخصوص من حجاج كل بلد إلى درجة الوجوب ، وعلى هذا عين لكل بلد من البلدان الإسلامية مطوف مخصوص ) .
وإذا وصلنا إلى الفترة التي كانت فيها الأراضي المقدسة تحت الحكم العثماني سنة 923 هـ ، فإن الطوافة أخذت طريقها إلى الظهور بشكل منظم ...
(1)كتاب الإعلام بأعلام بيت الله الحرام
(2)مرآة الحرمين باللغة التركية ص 1163
وإذا كانت الطوافة في عهد المماليك قد اقتصرت على القضاة في مكة فإنها في بداية هذا العهد أخذ نطاقها يتسع قليلاً ، فخرجت من سلك القضاة إلى سلك الأعيان ، يدل على ذلك قصة
محمد المياس – الذي كان من أعيان مكة وأحد وجهائها ، فقد قام بتطويف أمير الترك قانصو باشا سنة 1039 ه، وقد أورد المؤرخ الشيخ أحمد سباعي تلك القصة وأضاف (3) :
(أن محمد المياس لم يرد اسمه بين قضاة مكة ولكن من وجهائها ، وكانت له علاقة قوية مع الأمراء ) .
وبذا خرجت الطوافة من مسلك القضاة وانتقلت إلى الأعيان والوجهاء الذين لا بد أنهم من المتفقهين ، ثم ازداد عددهم فيما بعد مع حسب احتياجات البلدان الإسلامية .
إذن : كانت الطوافة شرفاً يحظى به القضاة ، ثم العلماء ، ثم الأعيان والوجهاء من أهل مكة سكان البلد الحرام ، وكانت بيوتهم تفتح طوال العام لمن رغب في الإقامة بجوار البيت الحرام ولطالبي العلم ، وكانوا يحثونهم على التفقه في الدين والعلوم الشرعية وتعلم اللغة العربية .
وكان من المقيمين من يساعد في خدمة الحجاج الذين يفدون من بلدانهم فيتكلمون معهم بلغتهم ويقومون بطلباتهم ويقضون لوازمهم حسب عاداتهم المعروفة لهم .
ومن هنا ظهرت طائفة من المقيمين والوافدين من جميع أنحاء العالم الإسلامي واستوطنت مكة المكرمة وأصبحوا يجيدون اللغة العربية إلى جانب لغتهم الأصلية كالتركية و الجاوية والأردية ، واللغات الأفريقية المختلفة وغيرها .
وبمرور الزمن توسعت قاعدة المطوفين الذين يقومون بخدمة ضيوف الرحمن وعرف الحجاج في أقطارهم أن بمكة المشرفة كثيراً من المطوفين ينتظرون قدومهم .. بيوتهم مفتوحة لهم ، واستعداداتهم قائمة لخدمتهم والترحيب بهم .
وكان اختيار المطوف يتم من قبل الحاج يسأل عنه في موانئ الدخول إلى الأراضي المقدسة يطلق باسم مطوف معين فيكون من نصيبه ، ويصبح تحت رعايته ومسئوليته الكاملة .
(3) تاريخ مكة ج 2
غير أن بعض أمراء مكة من الأشراف كانو يخصون بعض من يلوذ بهم أن يتقرب إلية بطلب التخصص في بلد أو أكثر من البلاد الإسلامية فينعمون علية بإحدى البلدان ويسلمونه بيده وثيقة تسمى ( فرمان ) وهي ما عرف لاحقا باسم ( التقارير ) بحيث إذا قدم حاج أو أكثر من تلك البلدة المخصصة له وتعرف نظاماً بمسمى ( علقة- وجمعها علق -) لا يسأل الحاج عن مطوفه (4) ولكن يسأل أولاً عن اسم بلده فإذا نطق باسم البلد اكتفى بذلك وسلم للمطوف المتخصص فيها – أي صاحب التقرير .
واقدم تقرير ذكر في كتب التاريخ الحديثة ، وما تناقله الرواة أيضا ً يعود إلى عام 1205 هـ وهو باسم عائلة جاد الله وقد أصدره الشريف غالب .
وذكر المؤرخ العلامة الشيخ محمد علي مغربي (4) عند الحديث عن الشريف عون الرفيق والطوافة أن الشيخ محمد لبنى وهو من أعيان مكة المكرمة ورئيس هيئة تمييز قضايا المطوفين ذكر له أن أقدم تقرير صدر منذ عام 1280 هـ باسم آل صحرة ، ولكن هذا القول لم يستند إلى دليل .
عام 1326 هـ نشر في جريدة الحجاز تعرفه الحجاج :
(1)جنية عثماني : أجرة مسكن بمكة للحجاج الجاويين .
(2)جنية عثماني : إكرامية مطوف وضيافة في عرفة ومنى ومن توفي قبل الوقوف فعلية نصف المقرر.
(10) جنية هندي : إكرامية المطوف لعموم أجناس الهند .
(3)جنية عثماني : على الحاج الداغستاني إكرامية المطوف وأجرة خيمة في عرفة ومنى وبيت مكة .
(5) ريالات مجيديه : لأهل الصعيد ، وغزة ، والعراق ، وأولاد علي ، والأكراد ، وعلى كل حاج عدا ما ذكر أن يدفع لمطوفه إكرامية جنية واحد للميسور ، ونصف جنية لمتوسط الحال (5)
(5) تاريخ مكة : السباعي ج 2 ص 200
المطوف .. كان علماً بارزاً في مكة المكرمة ، له مكانته الاجتماعية وحصانته التي اكتسبها من عمله وما يؤديه من خدمات جليلة للحاج الذي يأتي من بلد عربي أو إسلامي فيستقبله بحفاوة ويودعه بتكريم وكأنها تمثل العلاقات السياسية والدبلوماسية بين بلدين شقيقين ..
ولعلنا نتذكر .. أنه في بداية العهد السعودي انتدبت الحكومة السنية بعضاً من كبار المطوفين إلى بعض الأقطار الإسلامية وكان منهم الشيخ جميل إسماعيل ، والشيخ محمد مقلان ، والشيخ علي نحاس أرسلوا موفدين في مهمات الدعاية وحث المسلمين على أداء فريضة بيت الله الحرام بعد أن استتب الأمن وأسدل الستار على تلك المآسي والمواقف الحرجة التي كانت تتعرض لها قوافل الحجاج من قطاع الطرق ، وبعد أن أزيح عن كاهل الحجاج العبء الثقيل الذي كان يمثل في فرض الضرائب والمكوس لرؤساء قبائل البدو والعشائر وبعض الأمراء والحكام ..
وكانت المهمة من المكانة المرموقة ما يستوجب أن يقال : نعم المهمة ..
وكان الموفودون يتمتعون بحصانة ودبلوماسية مما يستدعي أن نقول عنهم أنهم نعم الموفدون ..
يقول الأمير شكيب أرسلان :
إن في الحجاز الشريف حماه الله طائفتين لا بد لقاصد الحجاز أن يكون له علاقة معهما ولا يكاد يستغني عنهما ..
وهما المطوفون بمكة المكرمة .
والمزورون بالمدينة المنورة .
فالحاج يأتي غريباً لا يعرف أحداً ، والغريب أعمى ولو كان بصيراً ، فلا بد له من دليل يدله ، ويسعى بين يديه ، ويقضي حوائجه ، ويرتب له قضية سفره ، ومبيته ، ويعلمه مناسك الحج التي كان أكثر الحجاج يجهلونها .. وإن كان منهم من يعلمها جملة و تفصيلاً فهو النادر الذي لا يبنى عليه حكم .. وزد على هذا أن الحجاج ليسوا جميعاً من أبناء العرب ، فيمكنهم أن يسألوا عن الطريق والمنازل والمناسك والمناهل ويزيلوا عمى الغربة بطول السؤال لإمكان تفاهمهم مع الحجازيين .. بل حجاج العرب لا يزيدون على خمس حجاج المسلمين ، والأخماس الأربعة الباقية هي من أمم تجهل اللسان العربي ..
فكيف يصنع حجاج هذه الأمم إذا لم يكن المطوفون ؟
وكيف تصنع المزاورة ( زوار المدينة المنورة ) إذا لم يكن المزورون ؟
ويستطرد أمير البيان :
وإني لأعلم أن كثيراً من الناس يطعنون في المطوفين والمزورين بل يبالغون في ذلهم وفي ذم العدد الكبير منهم ، ويقولون إنهم ينهبون الحاج ويجورون عليهم ، ويتقاضون من الأجرة أضعاف حقوقهم ، وقد يخدعونهم ويغشونهم ويرتكبون في أمور كل محرم ..
ولقد كنت أسمع هذه القصص قبل أن حججت وقبل أن عرفت مكة والمطوفين ، وقبل أن زرت المدينة وعرفت المزورين ، والمثل السائر عندنا يقول : الله يساعد من يتكلم فيه الناس بالمليح فكيف بالقبيح ؟
فالمطوفون والمزورون .. ولا سيما الفريق الأول منهم قد وقعوا في ألسنة الناس من قديم الزمان ، ويجوز أن يكون بعضهم غير برئ بالمرة من هذه التهم أو من بعضها ، ويجوز أن تكون حصلت وقائع في وقت من الأوقات ، وغير معقول أن طائفة كهذه تعد بالمئات ، وتتجاوز المئات تكون أجمعها من الفرق الناجية ومن ذوي الأخلاق الفاضلة ، وأنه لا يجوز أن يصدر عنها عمل سيء ، فالذين يطلبون الكمال عند المطوفين وعند المزورين ينسون أنهم بشر وينسون أن رزقهم إنما هو على حجاج بيت الله الحرام .
ويتحدث المؤلف عما يقوم به المطوف ، ويصفه قائلاً :
إن المطوف يكاد يكون كالجمل في الحج لا يستطاع الحج بدونه ، يأتي إلى السفينة بمجرد أن تلقي أبخرها في بحر جدة ، فيأخذ حاجه بيده ويضع له حوائجه في الزورق ، ويأتي به إلى الميناء ، ويخرجه إلى البر ويخلص له معاملة تذكرة المرور وليستا بالشيء الهين . نظرً للزحام ولما يجب على إدارة التذاكر وإدارة الجمرك من التدقيق ..
ومن مهمات المطوف التي ذكرها أرسلان : إن المطوف هو الذي يكفل جميع حوائج الحاج وأغراضه منذ يطأرصيف جدة إلى أن يصعد سلم الباخرة قافلاً ، فيحمله إلى مكة المكرمة ، ثم إلى عرفة ، ثم إلى المزدلفة ، ثم إلى منى ، ثم يعود به إلى مكة وإذا أراد الزيارة هيأ له جميع أسباب السفر إلى المدينة ، وهناك سلمه إلى المزور الذي هو صاحب هذه المصلحة في المدينة لا يتجاوز عليه غيره فيها.
وإذا سأل الحاج عن أي شئ من الفلك إلى الذرة فلا بد أن يجيبه المطوف عليه: وإذا احتاج إلى أي شىء من الجمل إلى البرغوث فلا بد أن يأتيه به ، وإذا وقعت له إنسان تقتضي مراجعة الحكومة فعلى المطوف أن يرافق الحاج إلى صاحب الشرطة وينهي معاملته .. ومما يدهش العقل أن المطوفين والمزورين يعرفون جميع لغات العالم ، وأكثرهم يعرفون التركي ، ومطوفو الفارسي ، ومطوفوا الهند يجيدون لسان الأوردو ، ومطوفوا الجاوى يعرفون لغة الملايو .. وهكذا ..
ويقول مؤلف الرحلة الحجازية أكثر من هذا :
فإذا مرض الحاج فالمطوف هو الذي يعلله ويأتي له بالطبيب والدواء ويسهر عليه ، وإذا مات فهو الذي يخبر الحكومة ويأتي بأناس من قبلها ويضب في حضورهم حوائجه( يقصد بيت المال ) ولو سمي المطوف كافلاً للحاج لما كان في هذه التسمية أدنى مبالغة ..
ومع هذه الكفالة الشاملة التي فيها من الركض والعناء وتعب الفكر والمسئولية ما فيها يكون آخر الأمر جميع النحلان جنيهاً واحداً عن كل شخص ، هذا هو النحلان المقرر ، فمن طابت نفسه بأن يزيد فذلك عائد إلى سماحة نفسه ..
ولاشك أن الحاج الذي يجشم المطوف جميع مكاليفه ويريد أن يتخذ منه دليلاً ، حارساً ، ومحامياً ، ومفتياً ، وطبيباً ، وصيدلياً ، وممرضاً ودلالاً، وغير ذلك .. في وقت واحد .. يكون ظالماً إذا استكثر أن ينقد هذا المطوف آخر الأمر جنيهاً واحداً .
ولا شبهة في أن من الحجاج من يؤدي بدل الجنيه الواحد الجنيهات الكثيرة ، والمسلمون يغلب عليهم الخير.
رئاسة المطوفين:
تعتبر رئاسة المطوفين هي السلطة التنفيذية لكل ما يتعلق بقضايا الطوافة والمطوفين ..
ومعلوم إنه في زمن الأشراف ، كان شريف مكة هو الحاكم والمتصرف في كل أمور الحياة صغيرها وكبيرها ، كان يملك السلطة التشريعية وله حق التعيين والفصل والإقامة ، وإليه ترجع كل الأمور والقضايا ما عدا أمور الدين والقضايا الشرعية ، فإن علماء مكة على اختلاف مذاهبهم الأربعة لهم فيها فصل الخطاب ..
رؤساء المطوفين :-
الشيخ محمد سندي في عهد الشريف عون الرفيق 1301 هـ
الشيخ حسن قنق في عهد الشريف عون الرفيق 1303 هـ
الشيخ أحمد سبحي في عهد الشريف الحسين
الشيخ سليمان عاب دفي عهد الشريف الحسين
الشيخ خليل فوال في عهد الشريف الحسين
الشيخ الأجاوي في عهد الشريف الحسين
الشيخ خليل مطر في عهد الشريف الحسين وبداية العهد السعودي
الشيخ عبدالرحمن بشناق في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود
الشيخ عبدالله زواوي في عهد الملك عبدالعزيز أل سعود
الشيخ محمد هوساني 351 هـ - 1369 هـ نائباً عن أخية د. حامد هرساني
عبدالرحمن هرساني 1381 هـ - 1386 هـ أثناء توليه منصب وزير الصحة
د. حامد هرساني 1369 هـ - 1386 هـ
شيخ طائفة الهنود الشيخ : أمين عاصم في عهد الشريف علي باشا عام 323 هـ
الشيخ : عبدالواحد سيف الدين في عهد الشريف علي بن عبدالله 1326 هـ
الشيخ أحمد سبحي في عهد الشريف الحسين 1333 هـ
الشيخ عبدالرحمن مظهر في عهد الملك عبدالعزيز آل سعود

hg',ht td s',v hgjhvdo " jhvdo hgp[ "










عرض البوم صور حنان   رد مع اقتباس
قديم 10 / 11 / 2008, 07 : 08 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
كريم القوصي
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية كريم القوصي


البيانات
التسجيل: 13 / 02 / 2008
العضوية: 186
العمر: 39
المشاركات: 13,018 [+]
بمعدل : 2.12 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 1506
نقاط التقييم: 12
كريم القوصي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
كريم القوصي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حنان المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

بارك الله فيكي اختي الكريمة حنان

جزاكي الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتك









عرض البوم صور كريم القوصي   رد مع اقتباس
قديم 10 / 11 / 2008, 41 : 06 PM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
محمد نصر
اللقب:
عضو ملتقى ماسي
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية محمد نصر

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
محمد نصر غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : حنان المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
افتراضي

بوركتي اختي الكريمه حنان

جزاكي الله خيرا









عرض البوم صور محمد نصر   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018