أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: خطبة الجمعة من جامع القبلتين٢٠جمادى الأولىٰ ١٤٤٦بعنوان:عقيدة التوحيد الصحيحةالشيخ أيمن أحمد الرحيلي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ أحمد بن طالب 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالمحسن القاسم 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ الثبيتي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: خطبة وصلاة الجمعة للشيخ السديس 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ أحمد الحذيفي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ بدر التركي 20 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: 159 بنود وثيقة المدينة! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)      

إضافة رد
كاتب الموضوع دكتور محمد فخر الدين الرمادي مشاركات 0 المشاهدات 2073  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 11 / 02 / 2023, 05 : 02 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
دكتور محمد فخر الدين الرمادي
اللقب:
عضو ملتقى ذهبي
الرتبة


البيانات
التسجيل: 06 / 12 / 2017
العضوية: 54443
المشاركات: 1,351 [+]
بمعدل : 0.53 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 220
نقاط التقييم: 12
دكتور محمد فخر الدين الرمادي is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
دكتور محمد فخر الدين الرمادي غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
قضية!
طرح الزلزالان [بشدة: 7.8.. و 7.6 درجات،] المدمران والهزات الارتدادية الَّذين أصابوا سورية وتركيا [26 ألف قتيل: كحصيلة غير نهائية] العديد من القضايا؛ منها قضايا عقائدية إيمانية ؛ كـقضية علم الله الأزلي والقضاء القدر والخير والشر، كما وأثار الكثير من التساؤلات من الناحية العلمية الجيولوجية وقدرة الإنسان على معرفة ما قد يحدث على الأرض وما يقابله من تصرف الطيور قبل هبوب الريح العاصف والمطر أو الثعابين أو الديدان على الأرض أو من ناحية رعاية الشؤون السياسية والانسانية . ومِن القضايا الجوهرية في حياة الإنسان؛ قضايا تتعلق بوجودنا ڪأحياء لفترة زمنية محدودة بعينها نسعىٰ ونجِد للحصول علىٰ ما نريد ونستحوذ علىٰ ما نرغب ؛ فيحدث في الحياة أحداث سعيدة تفرحنا ومواقف مؤلمة تحزننا ، ونبني ونُشَيِّد ونعمر وفي لحظة ينهدم النبيان أو يفنى صاحبه ويتركه ، وقد يمرض لنا عزيز أو نمرض نحن ونضعف ثم نتمكن من استرجاع قوانا واسترداد عافيتنا ؛ وقد يطول المرض ومعاناته حتىٰ الذهاب إلىٰ القبر، وقد تحدث مصائب ومواجع ومحن وابتلاءات واختبارات.. ثم تنتهي حياة الإنسان بالموت والدفن تحت التراب..
والاقدام علىٰ التناسل والحصول علىٰ ذرية قضية مصيرية آخرىٰ ؛ إذ أنك تبني في المستقبل إنسانا وهذه تستلزم قبلها عمليات إعداد لما قبل الزواج ؛ وهي ما تسمىٰ مدرسة الأزواج ومعرفة الآخر معرفة جيدة لنحسن التعامل معه وكيفية معاشرة النساء في جميع أحوالهن والاستعداد لتربية النشأ وإحسان تعليمهم وتثقيفهم وبناء مستقبل جيد لهم..
وما بعد الموت قضية مصيرية مِن الدرجة الأولىٰ؛ إذ يترتب عليها ما سيحدث في الحياة الأبدية مِن نعيم سرمدي أو شقاء أبدي بعد تذوق الموت.. سواء مرض يصيب المرء منا فيناله شقاء وشدة أو اصابه حادث مؤلم أو مات ميتة سوية..
وأصل القضايا جميعها هي قضية الإيمان بوجود خالق محيي رازق مميت مالك الملك ورب كل شئ ؛ فيترتب علىٰ قضية الإيمان بوجوب وجوده ومعرفة اسمائه والتعرف علىٰ صفاته معرفة أوامره إذ تأثر علىٰ سلوكنا تجاه كافة القضايا وكل المسائل في الحياة الدنيا.. أو ما يخالف الإيمان أي الڪفر به وإنكار وجوده أو الشرك..
يترتب علىٰ الإيمان بوجوب وجوده أن يرسل لنا أنبياءه فتأتينا رسله ليبلغنا مِن خلالهم وعن طريق كتبهم وما يقولونه يترتب علىٰ ذلك معرفة مراد الخالق منا ويعلمنا ما يريد منا أن نفعله ويرشدنا لما يرغب وما يحب وما عنه يرضىٰ ؛ ويبلغنا ما يكرهه وما لا يريده..
لذا فقد وجدت انبياء ورسل حملوا كلام مَن أرسلهم من خلال شريعته ومنهاجه ؛ وهو الله -تعالىٰ- ليبلغوا قومهم ما يريد منهم ؛ ثم أتم الرسل وختم الأنبياء بآخرهم -محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب- برسالة تامة وبكتاب كامل يعالج كافة مسائل الإنسان العقائدية والإيمانية والعملية الحياتية ويرد علىٰ كافة تساؤلاتهم وأنزل مع الكتاب -أيضاً- الكيفية العملية لمعالجة تلك المسائل وهي السُنَّة الرسولية النبوية المحمدية.
ويوجد العديد من المسائل الغيبية والتي أخبرنا بها القرآن وهي تتطلب مِن المسلم الإيمان بها ؛ حيث أن جميع كلمات القرآن قطعية الثبوت من عند الله تعالىٰ؛ ونطق القرآن يخبرنا في السورة التي تذكر فيها البقرة : {ذَلِكَ الْكِتَابُ لاَ رَيْبَ فِيهِ هُدًى لِّلْمُتَّقِين} [البقرة:2] {الَّذِينَ يُؤْمِنُونَ بِالْغَيْبِ } [البقرة:3]
.ثم تحدد الآية بعض أنواع الغيب الذي يجب الإيمان به: {آمَنَ الرَّسُولُ بِمَا أُنزِلَ إِلَيْهِ مِن رَّبِّهِ وَالْمُؤْمِنُونَ كُلٌّ آمَنَ بِاللّهِ وَمَلآئِكَتِهِ وَكُتُبِهِ وَرُسُلِهِ لاَ نُفَرِّقُ بَيْنَ أَحَدٍ مِّن رُّسُلِهِ وَقَالُواْ سَمِعْنَا وَأَطَعْنَا } [البقرة:285]
ومن تلك المسائل الغيبية التي طُلب منا الإيمان بها والاعتقاد في صحتها : {وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِن بَنِي آدَمَ مِن ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنفُسِهِمْ أَلَسْتَ بِرَبِّكُمْ قَالُواْ بَلَى شَهِدْنَا أَن تَقُولُواْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِين} [الأعراف:172]

ــــــ ـــــ ـــــ ـــــ ـــــ ـــــــــــــــــ
[(1)] قضية!
* (يُتْبَعُ بِإِذْنِهِ تَعَالَىٰ) *
‏السبت‏، 21‏ رجب‏، 1444هــ ~ 11 فبراير 2023م

F(1)D rqdm!










عرض البوم صور دكتور محمد فخر الدين الرمادي   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018