الإهداءات | |
الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | حنان | مشاركات | 6 | المشاهدات | 1435 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
08 / 09 / 2008, 15 : 02 AM | المشاركة رقم: 1 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح بســم الله الرحمن الرحيــم الســلام عليــكم ورحمة الله وبركاته *سلسلـة (ذهب الظمأ) سلسلة من الفتاوي والإستشارات التي تختص بشهر رمضان المبارك .. يجيب عليها نخبة من علمائنا الأجلاء والمشائخ الفضلاء ..ننقلها لكم هنا .. فتابعونا .. *************************************** ( يريد المزيد من قيام الليل فهل يترك الوتر مع الإمام ) السؤال : يتعلق بصلاة التراويح فهناك مجموعة من الشباب الذين يجلسون في الصف بعد صلاة التراويح، وأثناء صلاة الشفع والوتر فهم لا يريدون صلاة الشفع والوتر جماعة في المسجد، بل ربما يودون تأديتها فيما بعد في البيت وهذا مفهوم، ولكن غير المفهوم والذي أود أن أتأكد منه هو أنهم بجلسوهم في الصف غير مصلين يخلقون فجوة، ويجعلون الصف غير موصول. تحدثت مع أحدهم وحاولت إقناعه بمغادرة الصف والجلوس في الخلف، وترك مكانه لمصل آخر إلا أنه جادلني في أن ما يقوم به هو الصحيح، أفيدونا أفادكم الله. الجواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد: فإن الأفضل لهؤلاء أن يصلوا مع الإمام كامل صلاة التراويح؛ حتى يكتب لهم أجر قيام ليلة لما ثبت أن النبي –صلى الله عليه وسلم- جمع أهله وأصحابه وقال: "إن من قام مع الإمام حتى ينصرف كتب له قيام ليلة" رواه أحمد والترمذي وصححه الألباني. وبإمكانهم أن يوتروا مع الإمام. وإذا أرادوا أن يصلوا من الليل يصلوا مثنى مثنى؛ حيث لا وتران في ليلة كما في الحديث. أو أن يأتوا بركعة بعد ما ينصرف الإمام من صلاته، ويوتروا في آخر الليل. وأما بالنسبة للصلاة مع انقطاع الصفوف بجلوس هؤلاء فإنها صلاة صحيحة، والأولى التراص في الصفوف؛ لأن الملائكة تصلي على من يَصِلون الصفوف. والله تعالى أعلم وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم. * أجاب عنها فضيلة الشيخ / صالح بن راشد الغيث القاضي بالمحكمة العامة . sgsgJJm ( `if hg/lJJH ) | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08 / 09 / 2008, 17 : 02 AM | المشاركة رقم: 2 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : حنان المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح السؤال : ما حكم استعمال الحقنة أو دواء العين؟ الجواب : أما دواء العين ففيه خلاف، والراجح جوازه، فإذا احتاج داوى عينه، ولا يضر صيامه؛ لأن العين ليست منفذاً طبيعياً للجوف، ولأن القطرة فيها ليست طعاماً ولا شراباً، ولا في معناها.أما الحقنة فالقدماء يطلقون هذه الكلمة على ما يوضع في دبر الإنسان للعلاج، وهذا لا يفطر أيضاً.أما الإبر فإن كانت مغذية، فعليه ألا يستخدمها في نهار رمضان. * أجاب عليها فضيلة د/ سلمان العودة .. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08 / 09 / 2008, 18 : 02 AM | المشاركة رقم: 3 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : حنان المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح السؤال : وقع بيننا خلاف كبير في مسألة تعجيل الفطر، فمنهم من ذهب إلى أنه بعد غياب قرص الشمس يباشر الإفطار؛ مستنداً إلى حديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- إذا رأيتم قرص الشمس غرب فقد أفطر الصائم، والجمع الكبير من المسلمين العلماء والمتعلمين ذهب إلى حديث الرسول –صلى الله عليه وسلم- وهو ذهاب النهار وإتيان الليل وغياب قرص الشمس. أفيدونا وفصلوا لنا في هذه المسألة.؟ الجواب : الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله صلى الله عليه وسلم. وبعد: فالسنة للصائم أن يعجل الفطر إذا تحقق من غروب الشمس، ففي الصحيحين البخاري ح (1954)، ومسلم ح (1100)] من حديث عمر -رضي الله عنه- قال: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ-: "إِذَا أَقْبَلَ اللَّيْلُ مِنْ هَا هُنَا وَأَدْبَرَ النَّهَارُ مِنْ هَا هُنَا، وَغَرَبَتْ الشَّمْسُ، فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ". وفي الصحيحين [البخاري ح (1955)، ومسلم ح (1101)] من حديث عَبْدِ اللَّهِ بْنِ أَبِي أَوْفَى رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كُنَّا مَعَ رَسُولِ اللَّهِ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- فِي سَفَرٍ وَهُوَ صَائِمٌ فَلَمَّا غَرَبَتْ الشَّمْسُ قَالَ لِبَعْضِ الْقَوْمِ يَا فُلَانُ قُمْ فَاجْدَحْ لَنَا فَقَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ: لَوْ أَمْسَيْتَ قَالَ انْزِلْ فَاجْدَحْ لَنَا قَالَ يَا رَسُولَ اللَّهِ: فَلَوْ أَمْسَيْتَ قَال:َ" انْزِلْ فَاجْدَحْ لَنَا"، قَالَ: إِنَّ عَلَيْكَ نَهَارًا، قَالَ: "انْزِلْ فَاجْدَحْ لَنَا"، فَنَزَلَ فَجَدَحَ لَهُمْ فَشَرِبَ النَّبِيُّ -صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ- ثُمَّ قَالَ إِذَا رَأَيْتُمْ اللَّيْلَ قَدْ أَقْبَلَ مِنْ هَا هُنَا فَقَدْ أَفْطَرَ الصَّائِمُ.، وفي هذين الحديثين دليل على استحباب تعجيل الفطر، وأنه لا يجب إمساك جزء من الليل مطلقاً، بل متى تحقق غروب الشمس حل الفطر، وقد ترجم عليهما البخاري بقوله: باب متى يحل فطر الصائم، وأفطر أبو سعيد الخدري حين غاب قرص الشمس. قال الحافظ ابن حجر: "غرض هذه الترجمة الإشارة إلى أنه هل يجب إمساك جزء من الليل لتحقق مضي النهار أم لا؟ وظاهر صنيعه يقتضي ترجيح الثاني لذكره أثر أبي سعيد في الترجمة، لكن محله إذا تحقق غروب الشمس" [فتح الباري (4/196)]. * أجاب عليها د. محمد بن عبد الله القناص عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08 / 09 / 2008, 22 : 02 AM | المشاركة رقم: 4 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : حنان المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح السؤال : هل الإبر والحقن العلاجية في نهار رمضان تؤثر على الصيام؟ الجواب : الإبر العلاجية قسمان: أحدهما: ما يقصد به التغذية ويستغنى به عن الأكل والشرب؛ لأنها بمعناه - فتكون مفطرة؛ لأن نصوص الشرع إذا وجد المعنى الذي تشتمل عليه في صورة من الصور حكم على هذه الصورة بحكم ذلك النص. أما القسم الثاني: وهو الإبر التي لا تغذي أي لا يستغنى بها عن الأكل والشرب - فهذه لا تفطر؛ لأنه لا ينالها النص لفظاً ولا معنى، فهي ليست أكلاً ولا شرباً ولا بمعنى الأكل والشرب، والأصل صحة الصيام حتى يثبت ما يفسده بمقتضى الدليل الشرعي. * أجاب عنها فضيلة العلامة: محمد بن صالح العثيمين _رحمه الله_ | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08 / 09 / 2008, 24 : 02 AM | المشاركة رقم: 5 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : حنان المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ( استعمال السواك ) السؤال : ما حكم التسوك في نهار رمضان؟ الجواب : التسوك في نهار رمضان مستحب؛ لأن السواك من السنن المتأكدة في الصيام وفي غيره فيستحب للصائم أن يستاك في كل اليوم على الصحيح. ومن أفضل خصال الصائم السواك -كما في الحديث- فيستحب للصائم أن يستاك في سائر اليوم، ومن العلماء من يرى أن الرخصة في السواك قبل الزوال أما بعد الزوال فيمتنع من الاستياك ويروى في هذا حديث لكنه لم يثبت عن النبي -صلى الله عليه وسلم- والثابت أنه يستاك في كل اليوم ولا يؤثر هذا على صيامه لكن لا يبتلع شيئًا من فضلات السواك أو من الفضلات التي يثيرها السواك من لثته وأسنانه، بل يلفظ هذه الأشياء ولا يؤثر ذلك على صيامه. * أجاب عليها سماحة الشيخ: د. صالح بن فوزان الفوزان .. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08 / 09 / 2008, 25 : 02 AM | المشاركة رقم: 6 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : حنان المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح السؤال : في شهر رمضان يكون إقلاع بعض الرحلات وقت أذان المغرب فنفطر ونحن على الأرض ، وبعد الإقلاع والارتفاع عن مستوى الأرض نشاهد قرص الشمس ظاهراً، فهل نمسك أم نكمل إفطارنا ؟ الجواب : أكمل إفطارك ، ولاتمسك ؛ لأنك أفطرت بمقتضى الدليل الشرعي؛ لقوله -تعالى- :" ثم أتموا الصيام إلى الليل "[البقرة:187]، وقوله- صلى الله عليه وسلم-:"إذا أقبل الليل من هاهنا، وأشار إلى المشرق وأدبر النهار من هاهنا، وأشار إلى المغرب وغربت الشمس فقد أفطر الصائم". مجموع فتاوى ورسائل الشيخ/محمد بن عثيمين-رحمه الله- فتوى رقم (1174) . | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
08 / 09 / 2008, 29 : 02 AM | المشاركة رقم: 7 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : حنان المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح بارك الله فيكي اختي الكريمة حنان جزاكي الله خيرا وجعله الله في ميزان حسناتك | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018