أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: شرح كتاب العناية بأدلة الكفاية الشيخ عبدالله بن إبراهيم الزاحم (آخر رد :السليماني)       :: تفسير القرآن العظيم للشيخ فهد الشتوي رحمه الله ... (آخر رد :السليماني)       :: صلاة الفجر من المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة 10 رمضان - الشيخ د. عبدالباري الثبيتي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر من المسجد الحرام بمكة المكرمة 10 رمضان - الشيخ د. صالح بن حميد (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء والتراويح من المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة ⁧9 ⁧رمضان ⁩ 1446هـ (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب من المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة 9 رمضان - الشيخ د. علي الحذيفي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء والتراويح من المسجد الحرام بمكة المكرمة ⁧9 ⁧رمضان ⁩1446هـ (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب من المسجد الحرام بمكة المكرمة 9 رمضان - الشيخ د. عبدالرحمن السديس (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالباري الثبيتي 9 رمضان 1446هـ من المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صالح بن حميد 9 رمضان 1446هـ من المسجد الحرام بمكة المكرمة ⁧ (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 0 المشاهدات 691  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 04 / 12 / 2018, 39 : 11 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.83 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
اترك أثرًا صالحًا
(العمل اللازم والعمل المتعدي)


إنَّ العمل الصالح المتعدي امتدادٌ لحياة الإنسان؛ حيث يظهر ذلك جليًّا في قول النبي صلى الله عليه وسلم: ((إِذَا ماتَ ابْنُ آدَم انْقَطَع عَملُهُ إلَّا مِنْ ثَلاثٍ: صَدقَةٍ جَاريَةٍ، أوْ عِلمٍ يُنْتَفَعُ بِهِ، أوْ وَلدٍ صالحٍ يدْعُو لَهُ))[1].

وهذه الثلاثة من جملة العمل الصالح المتعدي.



العمل نوعان:

1- عمل لازمٌ: وهو ما كان نافعًا للعامل فقط، فأجرُه له؛ كالأذكار مثلًا، وينتهي بموت الإنسان، ومن أهمية هذا العمل اللازم أنه وقود للعمل المتعدي.



۲- عملٌ مُتَعَدٍّ: وهو ما كان نفعُه للعامل ولغيره؛ كالدلالة على فعل الخير، فهو أوسعُ في الانتفاع، وربما أعظمُ في الأجر، وهو باب واسعٌ لاستمرار الحسنات، وذلك للجوانب التالية:

(أ) أن العمل المتعدي هو جانب كبير من جوانب الدعوة إلى الله تعالى، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.



(ب) أنه تنمية للإيجابية النافعة للآخرين لدى الإنسان.



(ج) أنه بمثابة الصدقة الجارية التي يستمرُّ نفعُها لك.



(د) أنه نشر للعلم وبيان للشريعة.



ولهذه الأسباب وأمثالِها، صار العمل المتعدي - أحيانًا - أفضلَ من العمل اللازم، ويُسمَّى العمل المتعدي عند أهل السلوك (ترك الأثر)، فحاوِل جاهدًا ألَّا تحضر مكانًا، إلا ويكونُ لك فيه أثر إيجابي، سواء كان صغيرًا أو كبيرًا، واجعل هذا سجيةً لك، فلا تستقل شيئًا من ذلك، ﴿ فَمَنْ يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ﴾ [الزلزلة: 7]؛ حيث يَجْرِي لك أجرُه في حياتك، وبعد مماتك، مما سبق ذكره في كفَّارات السيئات، ونحوها، فهي أعمال يسيرة بأجور عظيمة، يَسهُل على النفوس عرضها وقبولها، وهي مجال خصب لعرضها في مجالسنا ولقاءاتنا وبيوتنا، فاستثمر هذا المجال في الكلمة الطيبة والمواقف الاعتيادية ووسائل التواصُل.



يتنوَّع العملُ المتعدي، فيتضمَّن أقوالًا وأفعالًا يمكن من خلالها دلالة الناس عليها، فإذا عملوا بها كان لصاحب الدلالة عليها مثل أجورهم؛ ففي الحديث يقول: ((الدَّالُّ على الخيرِ كفاعلِه))[2]، والواقع يشهد بذلك، فأحدهم يصلي الضُّحى عشر سنوات، بسبب رسالةِ [جوَّال]، احتوت على فضل تلك الصلاة، والآخرُ يطبِّق حديث أبي هريرة رضي الله عنه في فضل التهليل (مائة مرة) من خلال سماعه سماعًا عابرًا في أحد المجالس، فيا بُشرى الداعين إلى الخير!


[1] أخرجه مسلم في صحيحه برقم (1631) 3 /1255.

[2] أخرجه أحمد في المسند برقم (22360) 37 /44، والترمذي في جامعه برقم (2670) 5 /41، وأبو داود في سننه برقم (5129) 7 /447، والطبراني في الكبير برقم (631) 17 /228، والحاكم في المستدرك برقم (1870)1 /687، وحسنه عبدالقادر الأرناؤوط في تحقيق جامع الأصول برقم (7322) 9 /567، وصحَّحه الألباني في صحيح الجامع برقم (1605) 1 /332.

hjv; HevWh whgpWh (hgulg hggh.l ,hgulg hglju]d)










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018