الإهداءات | |
ملتقى السيرة النبويه ملتقى خاص بسيرته ... سنته ... آل بيته ... أصحابه ... نصرته والدفاع عنه . |
« آخـــر الــمــواضــيــع » |
كاتب الموضوع | دكتور محمد فخر الدين الرمادي | مشاركات | 426 | المشاهدات | 115821 | | | | انشر الموضوع |
| أدوات الموضوع | إبحث في الموضوع |
15 / 07 / 2018, 13 : 04 PM | المشاركة رقم: 91 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه [١٩. ] القسم التاسع عشر: » حَوَاضِنُهُ » و « مُرَبِياتُه « » مُرَبِياتُ » « النبي » صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ و « حَوَاضِنُهُ « تمهيد : [ ١. ] المرحلة الأولى في حسن تكوين الجنين في الرحم حسن إختيار أمه ؛ لقوله عليه السلام » تَخَيَّرُوا لـــ ِنُطَفِكُمْ » [ (1) ] ـــــــــــــــــــ [ ٢. ] المرحلة الثانية في الإحسان إلى الرضيع هي حال مرضعته النفسية والبدنية والذهنية؛ مع طول فترة رضاعته؛ و [ ٣. ] المرحلة الثالثة في إجادة تربية الوليد حاضنته وقدراتها اللُغوية والفكرية؛ فإما أن تكون أمه؛ جدته.. أو خالته.. عمته.. جارته؛ أو أخته الكبرى.. و الحالة النفسية للحامل إثناء فترة الحمل من أهم العوامل في مستقبل الجنين؛ و الحالة المزاجية للمرضع من أهم العوامل في مستقبل الوليد؛ و الحالة النفسية والذهنية للحاضنة من عوامل صنع رجال الغد ونساء المستقبل؛ إذ أن الحضانة: هي حفظ مَن لا يستقل بأموره، وتربيته بما يصلحه.. وهي تقتضي حفظ المحضون وإمساكه عما يؤذيه، وتربيته لينمو، وتعهده بطعامه وشرابه، وغسله، وطهارته وغسل ثيابه، ودهنه، وتعهد نومه ويقظته.. و الشرع الحنيف جعل حضانة الطفل لأمه إذ هي أرفق به وأحنى عليه، وحاضنته / مربيته تعلمه أمورا تتناسب وقدر سنين عمره وقدرته على الإستيعاب والفهم والتحصيل.. في حالة الوليد السعيد: محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب حَوَاضِنُهُ تعددن.. فَمِنْهُنَّ ( *١. *) أُمُّهُ: آمنة بنت وهب بن عبدمناف بن زهرة بن كلاب. وَ مِنْهُنَّ : ( * ٢ *) ثويبة و ( * ٣ * ) السعدية.. حليمة ، و ابْنَتُهَا: ( * ٤ * ) الشيماء.. وَهِيَ أُخْتُهُ مِنَ الرَّضَاعَةِ .. كَانَتْ تَحْضُنُهُ مَعَ أُمِّهَا، وَهِيَ الَّتِي قَدِمَتْ عَلَيْهِ فِي وَفْدِ هَوَازِنَ، فَبَسَطَ لَهَا رِدَاءَهُ، وَأَجْلَسَهَا عَلَيْهِ رِعَايَةً لِحَقِّهَا. وَمِنْهُنَّ الْفَاضِلَةُ الْجَلِيلَةُ: ( * ٥ * ) أم أيمن؛ اسْمُهَا : بركة الحبشية، وَكَانَ وَرِثَهَا مِنْ أَبِيهِ، وَكَانَتْ دَايَتَهُ.. وَ زَوَّجَهَا -عليه السلام- مِنْ حِبِّهِ زَيْدِ بْنِ حَارِثَةَ، فَوَلَدَتْ لَهُ أسامة. ـ ـ ـ ـ ـ ـ ـ ــ ـ ـ رُوِيَ بِإِسْنَادٍ وَاهٍ مُرْسَلٍ : أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ كَانَ يَقُولُ لِأُمِّ أَيْمَنَ: يَا أُمَّهْ ، وَيَقُولُ: هَذِهِ بَقِيَّةُ أَهْلِ بَيْتِي. [ ( 2) ] وَهِيَ الَّتِي دَخَلَ عَلَيْهَا أبوبكر وعمر بَعْدَ مَوْتِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآله وسَلَّمَ وَهِيَ تَبْكِي، فَـ قَالَا : يَا أم أيمن مَا يُبْكِيكِ!؟؛ فَمَا عِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِرَسُولِهِ؟. قَالَتْ : إِنِّي لَأَعْلَمُ أَنَّ مَاعِنْدَ اللَّهِ خَيْرٌ لِرَسُولِهِ، وَإِنَّمَا أَبْكِي لِانْقِطَاعِ خَبَرِ السَّمَاءِ، فَهَيَّجَتْهُمَا عَلَى الْبُكَاءِ فَبَكَيَا.[ ( 3 ) ] وأرى أن أجعل في نهاية البحوث ملاحق لمسائل وموضوعات وقضايا لم تأخذ حقها في العرض.. منها على سبيل المثال وليس الحصر؛وما نحن بصدده : ترجمة -كتابة حياة وسِيّر- للشخصيات المحورية التي لعبت دوراً فيحياة الجنين.. الوليد.. الرضيع.. الطفل.. الشاب.. الرجل: محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب.. و ملحق آخر عن أهم صحابيات وصحابة المصطفىٰ المجتبىٰ المحتبىٰ المرتضىٰ.. كمثال صالح يحتذى به. ** وما زلت أبحث: *.. ] الأمور الكائنة بعد مولده وقبل بعثه صلى الله عليه وآله وسلم: وسـ أكمل بحوث: *. . ] وفاة أمه آمنه بنت وهب وحضانة أم أيمن له صلى الله عليه وسلم. *. . ] كفالة عبدالمطلب رسول الله صلى الله عليه وسلم ومعرفته بشأنه. *. . ] استسقاء أهل مكة بجده وهو معهم وسقياهم ببركة صلى الله عليه وسلم. *.. ] ما حصل له في سنة سبع من مولده صلى الله عليه وآله وسلم. *.. ] وفاة عبدالمطلب؛ ووصيته لأبي طالب برسول الله صلى الله عليه وسلم وما ظهر في ذلك من الآيات. *..] استسقاء أبي طالب برسول الله صلى الله عليه وآله وسلم وعطش أبي طالب وشكواه ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم. *.. ] سفره صلى الله عليه وسلم مع عمه الزبير بن عبدالمطلب إلى اليمن. *.. ] سفره صلى الله عليه وسلم مع عمه أبي طالب إلى الشام. *.. ] في حفظ الله إياه في شبابه عما كان عليه أهل الجاهلية؛ واشتهاره بالأخلاق الفاضلة والخصال الحميدة قبل بعثته، وتعظيم قومه له، صلى الله عليه وسلم. *. . ] شهوده صلى الله عليه وسلم حرب الفجار. *.. ] شهوده صلى الله عليه وسلم حلف الفضول. *.. ] رعيه صلى الله عليه وسلم الغنم. *.. ] سفره صلى الله عليه وسلم مرة ثانية إلى الشام. *..] نكاحه صلى الله عليه وسلم خديجة بنت خويلد رضي الله تعالى عنها وأرضاها. *.. ] بنيان قريش الكعبة شرفها الله تعالى. ** محمد فخر الدين بن إبراهيم الرمادي حُرِّرَ سَنَةَ ١٤٣٩ الْهِجْرِيَّة ِالْمُقَدَّسَةِ الأحد : ٢ ذو القعدةـ ~ ١٤ يوليو ٢٠١٨ م | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
15 / 07 / 2018, 32 : 09 PM | المشاركة رقم: 92 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه واصل ولا تحرمنـا من جديـدك المميـز | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
20 / 07 / 2018, 51 : 05 PM | المشاركة رقم: 93 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه [٢٠. ] القسم العشرون: [١. ]﴿ «قصة إهلاك » „ أصحاب الفيل ‟﴾ الجزء الأول : ﴿ ١. ١ . ﴾ „ بيان عام المولد ‟ : .. من الأحداث المتعلقة بِسَنةِ مولد خاتم الأنبياء وآخر المرسلين ومتمم المبتعثين.. صلوات الله تعالى عليه وآله .. بل أهمها.. رغبة أبرهة بهدم الكعبة المشرفة بمكة المكرمة؛ وقد هيأ جيشاً عرمرماً ليحقق غايته؛ تعداده : „٠٠٠, ٦٠ ‟ محارباً يتقدمه نوع جديد من أدوات الحرب -إن صح التعبير- و وسائل الهدم والتخريب؛ لا عهد للعرب بها من قَبل.. و هو حيوان ضخم الجثة قوي الجسد وهو : „ الفيل “. .. كانت واقعة الفيل وما جرى فيها إرهاصاً آخراً بمقدم نبي آخر الزمان وخاتم رسل رب العباد لبني الإنسان.. فصح أن نتعرض لهذه الحادثة قبل التقدم خطوات في سيرة النبي المصطفى وسنة الرسول المرتضى وطريقة الــ حــبــــيــب المجتبى وطريقة حياته العملية للخليل المحتبى.. صلوات الله عليه وسلامه وآله. ** واقعة الفيل: « قصة إهلاك أصحاب الفيل « اثبت وحي السماء المنزل بواسطة أمين السماء جبريل على قلب آخر المرسلين أحداث ووقائع تعتبر من مقدمات النبوة وإرهاصات الرسالة.. كما أخبرنا بذلك -من خلال الكتاب المقدس- أحبار أهل الكتاب ورهبانهم بقرب قدومه.. أضف ما جاء على لسان الكهان والعرافين عن بعثة نبي آخر الزمان.. و أثْبَتُ مِن قبل -فيما مضى من بحوث- دعاء الخليل إبراهيم أبي الأنبياء؛ كما نطق القرآن الكريم وتكلم الذكر الحكيم فقال ﴿ رَبَّنَا وَابْعَثْ فِيهِمْ رَسُولًا مِّنْهُمْ يَتْلُو عَلَيْهِمْ آيَاتِكَ وَيُعَلِّمُهُمُ الْكِتَابَ وَالْحِكْمَةَ وَيُزَكِّيهِمْ إِنَّكَ أَنتَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ﴾؛ ثم بشرى كلمة الله عيسى ابن مريم وروحه ﴿.. وَمُبَشِّرًا بِرَسُولٍ يَأْتِي مِن بَعْدِي اسْمُهُ أَحْمَدُ.. ﴾؛ و رؤية آمنة بنت وهب.. و جاء النص القرآني ليثبت وقائع وأحداث عن حياة خاتم الأنبياء وآخر المرسلين ومبعوث العناية الإلهية للعالمين: منها : ما تكلم القرآن الكريم به عن واقعة الفيل في سورة كاملة فقال: " بِسْمِ اللَّـهِ الرَّحْمَـٰنِ الرَّحِيمِ ﴿ أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِأَصْحَابِ الْفِيلِ ﴾ ﴿ أَلَمْ يَجْعَلْ كَيْدَهُمْ فِي تَضْلِيلٍ ﴾ ﴿ وَأَرْسَلَ عَلَيْهِمْ طَيْرًا أَبَابِيلَ ﴾ ﴿ تَرْمِيهِم بِحِجَارَةٍ مِّن سِجِّيلٍ ﴾ ﴿ فَجَعَلَهُمْ كَعَصْفٍ مَّأْكُولٍ ﴾.. كما تحدث النص القرآني الكريم عن زمن طفولته.. وتكلم الذكر الحكيم عن وقت شبابه فتحدث عن حالة اليتم فقال: ﴿ أَلَمْ يَجِدْكَ يَتِيمًا فَآوَىٰ ﴾ و الحديث عن يتم -سأعقد له فصلاً كاملاً- الطفل محمد بن عبدالله بن عبد المطلب يدور حول محاور عدة.. منها : | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
01 / 08 / 2018, 19 : 11 PM | المشاركة رقم: 94 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07 / 08 / 2018, 35 : 09 PM | المشاركة رقم: 95 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه مسألة يتم : الرضيع ثم الطفل محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب تدور حول محاورعدة.. منها : [ 1 . ] يُتم الأب: أي موت عبدالله بن عبدالمطلب؛ وهو مازال جنينا في بطن أمه؛ [ 2 .] ثم وفاة أمه : آمنة بنت وهب. وعمره ست سنوات؛ [ 3 . ] كفالة جده عبدالمطلب ثم وفاته .. والطفل محمد بن عبدالله بن عبدالمطلب في الثامنة من عمره(!). [ 4 . ] ثم رعاية عمه أبي طالب بن عبدالمطلب؛ الأخ الشقيق لـ عبدالله بن عبدالمطلب إلى أن شبَّ وابتعث.. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07 / 08 / 2018, 38 : 09 PM | المشاركة رقم: 96 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه وتحدث الذكر الحكيم و القرآن الكريم عن حالة التحنث في غار حراء بمكة فقال: ﴿ وَوَجَدَكَ ضَالًّا فَهَدَىٰ ﴾ كما تحدث عن حالة نطق القرآن عنها فقال: ﴿ وَوَجَدَكَ عَائِلًا فَأَغْنَىٰ ﴾. ** | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07 / 08 / 2018, 47 : 09 PM | المشاركة رقم: 97 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه قصة الفيل: ١. ٢. ] تمهيد : في قصة إهلاك أصحاب الفيل؛ وذلك عام ولادته [ﷺ]على الصحيح الذي عليه أكثر العلماء. فـ تحديد زمنها : " لما كان المحرم والنبي صلى الله عليه وآله وسلم حمل في بطن أمه على الصحيح، حضر أبرهة بن الصباح الأشرم يريد هدم الكعبة". ١. ٣. ] تحديد وقتها : " وبعض البحوث في تحديد سنة الواقعة تتحدث عن عام [٥٣] ق. هـ. وهي الفترة الزمنية الممتدة -تقريباً- من [١٢] فبراير عام [٥٧١م] إلى [٣١] يناير [٥٧٢] بعد ميلاد السيد المسيح -عليه وعلى أمه العذراء البتول السلام-" . إذاً فـ حادثة الفيل تلك واكبت [حمل(!!!)] مولد النبي صلى الله عليه وآله وسلم؛ ولعل أدق تعبير تجده عند الصالحي في تبويب كتابه فقال: « قصة إهلاك أصحاب الفيل » . ** | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07 / 08 / 2018, 56 : 09 PM | المشاركة رقم: 98 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه ١. ٤. ] مقدمة : كانَ أمرُ الفيل تقدِمة قدَّمها الله [جل في علاه وتقدست اسماه] لنبيه الخاتم وبيته الحرام، وإلا فأصحاب الفيل كانوا نصارى أهل كِتاب، وكان دينهم خيرًا مِن دين أهل مكّة إذ ذاك، لأَنهم كانوا عُبَّاد أوثان(*)، فنصرهم الله على أهل الكِتاب نصرًا لا صنُع للبشر فيه، إرهاصًا وتقدِمة للنبي الذي خرج من مكَّة، وتعظيمًا للبيت الحرام.. الكعبة المشرفة.. وكان إهلاكهم تشريفا له [ﷺ] ولبلده، و لسان حال القدر يقول: لم ننصركم يا معشر قريش على الحبشة لخيريتكم عليهم، ولكن صيانة للبيت العتيق الذي نشرفه ونعظمه ونوقره ببعثة النبي الأمي خاتم الأنبياء محمد [ﷺ]. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (*) مسألة ستبحث في قادم الصفحات بإذنه تعالى إن يسر لي وأعانني ووفقني.. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07 / 08 / 2018, 01 : 10 PM | المشاركة رقم: 99 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه . ٢. ] الإشارة إلى القصة على وجه الاختصار: ٢. ١. ] في قِصَّةِ " أَصْحَابِ الْأُخْدُودِ " أَنَّ „ذَا نُوَاسٍ”؛- وَكَانَ آخِرَ مُلُوكِ حِمْيَرَ وَكَانَ مُشْرِكًا - وهُوَ الَّذِي قَتَلَ أَصْحَابَ الْأُخْدُودِ، وَكَانُوا نَصَارَى، وَكَانُوا قَرِيبًا مِنْ عِشْرِينَ أَلْفًا [٠٠٠ , ٢٠ ]، فَلَمْ يُفْلِتْ مِنْهُمْ إِلَّا „دَوْسُ ذُو ثَعْلَبَانِ”، فَذَهَبَ فَاسْتَغَاثَ بِـ „قَيْصَرَ” مَلَكِ الشَّامِ -الروم- وَكَانَ نَصْرَانِيًّا فَكَتَبَ لَهُ إِلَى „النَّجَاشِيِّ” مَلَكِ الْحَبَشَةِ؛ لِكَوْنِهِ أَقْرَبَ إِلَيْهِمْ، فَبَعَثَ مَعَهُ أَمِيرَيْنِ : „أَرِيَاطَ” وَ „أَبْرَهَةَ بْنَ الصَّبَاحِ أَبَا يَكْسُومَ” فِي جَيْشٍ كَثِيفٍ، فَدَخَلُوا الْيَمَنَ فَجَاسُوا خِلَالَ الدِّيَارِ، وَاسْتَلَبُواالْمُلْكَ مِنْ حِمْيَرَ، وَهَلَكَ „ذُو نُوَاسٍ” غَرِيقًا فِي الْبَحْرِ. وَ | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
07 / 08 / 2018, 04 : 10 PM | المشاركة رقم: 100 | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
| كاتب الموضوع : دكتور محمد فخر الدين الرمادي المنتدى : ملتقى السيرة النبويه ٢. ٢. ] اسْتَقَلَّ الْحَبَشَةُ بِمُلْكِ الْيَمَنِ وَعَلَيْهِمْ هَذَانَ الْأَمِيرَانِ: „أَرِيَاطُ” وَ „أَبْرَهَةُ” فَاخْتَلَفَا فِي أَمْرِهِمَا وَتَصَاوَلَا وَتَقَاتَلَا وَتَصَافَّا، فَقَال َأَحَدُهُمَا لِلْآخَرِ: [قال أبرهة لأرياط]: إِنَّهُ لَا حَاجَةَ بِنَا إِلَى اصْطِدَامِ الْجَيْشَيْنِ بَيْنَنَا، وَلَكِنْ ابْرُزْ إِلَيَّ وَأَبْرُزُإِلَيْكَ، فَأَيُّنَا قَتَلَ الْآخَرَ اسْتَقَلَّ بَعْدَهُ بِالْمُلْكِ. ** فَأَجَابَهُ إِلَى ذَلِكَ فَتَبَارَزَا - وَخَلْفُ كُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمَا قَنَاةٌ [الصواب: فتاهُ]- فَحَمَلَ „أَرِيَاطُ” عَلَى „أَبَرْهَةَ” فَضَرَبَهُ بِالسَّيْفِ، فَشَرَمَ أَنْفَهُ وَفَمَهُ وَشَقَّ وَجْهَهُ، وَحَمَلَ „عَتَوْدَةُ” مَوْلَى „أَبَرْهَةَ” عَلَى „أَرِيَاطَ” فَقَتَلَهُ، وَرَجَعَ „أَبَرْهَةُ” جَرِيحًا، فَدَاوَى جُرْحَهُ فَبَرِأَ، وَاسْتَقَلَّ بِتَدْبِيرِ جَيْشِ الْحَبَشَةِ بِالْيَمَنِ. | |||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||||
مواقع النشر (المفضلة) |
|
|
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 37 ( الأعضاء 0 والزوار 37) | |
|
|
|
For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018