أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: للهواتف والآيباد أحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن الصلاة (آخر رد :عادل محمد)       :: الى الاخ الفاضل دكتور محمد فخر الدين الرمادي (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: اللباب في الجمع بين السنة والكتاب الجزء الأول كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: احتفال الاذاعة المصرية بليلة النصف من شعبان من مسجد مصر بالعاصمة الادارية الخميس 14شعبان1446هـ - 13فبراير2025م (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: المناسبات : ج: (3 ) ! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: شهر القرآن.. والغفران.. شهر رمضان! (آخر رد :مهاودي سليمان)       :: [ ٩. ] الْكِتَابُ التَّاسِعُ : » الطَّهَارَةُ « ! (آخر رد :دكتور محمد فخر الدين الرمادي)       :: لغة النبات الحديث الخفي كتاب الكتروني رائع (آخر رد :عادل محمد)       :: صلاة الفجر للشيخ الوليد الشمسان 30 رجب 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله البعيجان 30 رجب 1446هـ من المسجد النبوي الشريف (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 0 المشاهدات 690  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 23 / 04 / 2018, 57 : 12 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.85 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough
معلوماتي ومن مواضيعي
رقم العضوية : 19
عدد المشاركات : 30,241
بمعدل : 4.85 يوميا
عدد المواضيع : 18039
عدد الردود : 12202
الجنس : الجنس : ذكر
الدولة : الدولة : saudi arabia


التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
إقامة الحجة وإبراء الذمة في الدعوة إلى الله تعالى

ناصر بن سعيد السيف


من نعم الله تعالى على عباده أن بعث فيهم رسولاً من أنفسهم لإقامة الحجة عليهم وإبراء الذمة من العهد والأمانة الملقاة على عاتقه عليه الصلاة والسلام من ربه جلّ وعلا، كما قال سبحانه: ﱣﭐ رُسُلًا مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزًا حَكِيمًا ﱢ [النساء: ١٦٥] وذلك بدعوة قومه إلى الحق بإخراجهم من الظلمات إلى النور، ومن هنا يتضح لنا أن من أسس المنهج الدعوي الصحيح هو إقامة الحجة وإبراء الذمة ببيان النبي ﷺ رسالته لأمته وإبراء ذمته بدعوتهم إلى الحق.

مفهوم إقامة الحجة وإبراء الذمة:
تعريف الحجة لغةً: الدليل والبرهان.([1])
تعريف الحجة اصطلاحاً: ما دُلّ بها على صحة الدعوة في إقامة الأدلة والبراهين القطعية بالضوابط الشرعية على المكلف.([2])
تعريف الذمة لغةً: العهد والأمان والكفالة.([3])
تعريف الذمة اصطلاحاً: الوصف الذي يجعل المكلف به أهلاً للقيام بواجباته وأداء ما عليه من حقوق.([4])

مشروعية إقامة الحجة وإبراء الذمة:
1. القرآن الكريم: قال تعالى: ﱣﭐ وَمَا كُنَّا مُعَذِّبِينَ حَتَّى نَبْعَثَ رَسُولًا ﱢ [الإسراء: ١٥]، أي أن من كمال عدل الله تعالى ورحمته على العبد أنه لا يعذبه حتى تصله الرسالة التي يقدرها الله عز وجل لهدايته بشتى الوسائل والأساليب الدعوية لتقوم عليه الحجة ثم يعاند ويكابر، وأما من انقاد للحجة أو لم تبلغه فإن الله تعالى لا يعذبه. ([5])
2. السنة النبوية: عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه قال: قال رسول الله ﷺ: (وَلَا أَحَدَ أَحَبُّ إِلَيْهِ الْعُذْرُ مِنْ اللَّهِ وَمِنْ أَجْلِ ذَلِكَ بَعَثَ الْمُبَشِّرِينَ وَالْمُنْذِرِينَ)([6])، أي أن الله تعالى يحب الإعذار ولا يؤاخذ العبد إلى بعد إقامة الحجة عليه ثم يعاند.([7])
3. من أهم أهداف منهج الدعوة الذي سار عليه الأنبياء والرسل في دعوتهم كما في القرآن الكريم والسنة النبوية هو إقامة الحجة على الناس وذلك بإيصال الداعية عقيدة الإسلام وبتعريفها للمدعوين، فإن الحجة تقوم عليهم بذلك وهذا واجب الدعاة وبها يعذرون.

وينبغي على الداعية عند قيامه بالدعوة إلى الله تعالى أن يراعي الأمور التالية:
1. الإخلاص في إقامة الحجة لقول الله تعالى: ﱣﭐ فَمَنْ كَانَ يَرْجُو لِقَاءَ رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلًا صَالِحًا وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَدًا ﱢ [الكهف: ١١٠]، بمعنى ألا يكون همه في الدعوة الرياء أو السمعة لقول النبي ﷺ: (إِنَّ أَخْوَفَ مَا أَخَافُ عَلَيْكُمُ الشِّرْكُ الأَصْغَرُ قَالُوا: يَا رَسُولَ اللَّهِ، وَمَا الشِّرْكُ الأَصْغَرُ؟ قَالَ: الرِّيَاءُ).([8])
2. أن يستخدم الوسائل والأساليب المشروعة لإقامة الحجة لقول الله تعالى: ﱣ ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ﱢ [النحل: ١٢٥].
3. أن الداعية مهمته البلاغ والتذكير، وليس عليه الصيطرة على الخلق، لقول الله تعالى: ﱣﭐ فَذَكِّرْ إِنَّمَا أَنْتَ مُذَكِّرٌ (21) لَسْتَ عَلَيْهِمْ بِمُصَيْطِرٍ ﱢ [الغاشية: ٢١-٢٢].
4. أن يكون بصيراً فيما يدعو وبكيفية الدعوة وبحال المدعو، لقول الله تعالى: ﱣﭐ قُلْ هَذِهِ سَبِيلِي أَدْعُو إِلَى اللَّهِ عَلَى بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي وَسُبْحَانَ اللَّهِ وَمَا أَنَا مِنَ الْمُشْرِكِينَ ﱢ [يوسف: ١٠٨].
5. مراعات الأولويات، أي بالبدء بالأهم فالمهم في إقامة الحجة، لقول النبي ﷺ لمعاذ بن جبل رضي الله عنه حينما بعثه إلى اليمن قَالَ: (إِنَّكَ تَأْتِي قَوْمًا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ فَادْعُهُمْ إِلَى شَهَادَةِ أَنْ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَأَنِّي رَسُولُ اللَّهِ فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لِذَلِكَ فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ خَمْسَ صَلَوَاتٍ فِي كُلِّ يَوْمٍ وَلَيْلَةٍ فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لِذَلِكَ فَأَعْلِمْهُمْ أَنَّ اللَّهَ افْتَرَضَ عَلَيْهِمْ صَدَقَةً تُؤْخَذُ مِنْ أَغْنِيَائِهِمْ فَتُرَدُّ فِي فُقَرَائِهِمْ فَإِنْ هُمْ أَطَاعُوا لِذَلِكَ فَإِيَّاكَ وَكَرَائِمَ أَمْوَالِهِمْ).([9])

*****


أسأل الله تعالى لنا ولكم التوفيق والسداد، وأن يجعلنا جميعاً من المقبولين،
وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.


كتبه الفقير إلى عفو ربه القدير
ناصر بن سعيد السيف
27 جمادى الأخرة 1438 هـ


--------------------------------------
([1]) انظر: المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية، أخرجه إبراهيم مصطفى وآخرون، ص157.
([2]) انظر: التعريفات، علي الجرجاني، ص86.
([3]) انظر: المعجم الوسيط، مجمع اللغة العربية، أخرجه إبراهيم مصطفى وآخرون، ص315.
([4]) انظر: التعريفات، علي الجرجاني، ص112.
([5]) انظر: تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام المنان، عبدالرحمن بن ناصر السعدي، ص455.
([6]) رواه البخاري، كتاب: التوحيد، باب: قول النبي ﷺ لا شخص أغير من الله، رقم الحديث: 7416.
([7]) انظر: فتح الباري شرح صحيح البخاري، ابن حجر العسقلاني، 13/338.
([8]) أخرجه الإمام أحمد، رقم الحديث: 23630، وحسنه الألباني في السلسة الصحيحة.
([9]) رواه البخاري، كتاب المغازي، باب: بعث أبي موسى ومعاذ إلى اليمن، رقم الحديث: 4347.

Yrhlm hgp[m ,Yfvhx hg`lm td hg]u,m Ygn hggi juhgn










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2025, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018