أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 0 المشاهدات 491  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 02 / 10 / 2017, 04 : 11 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
"كان قرآنًا يمشي على الأرض" بمعنى "كان خُلقه القرآن"، أي أن القرآن هو القائد والتعبير عنه بالسلوك والعمل هو الرائد.

في العديد من محاوراتي مع المفكرين العرب، أستخلص أن جوهر رؤيتهم لأسباب التداعيات التي تمر بها الأمة يكمن في جهل الدين، وسيادة الأمية القرآنية، حتى أصبح الدين بجوهره ومعانيه وحقائقه مركونًا على الرف، وما بقيت منه إلا الخطب التي يؤلفها المدّعين به لتحقيق أغراضهم السياسية والرغبوية.

فالمجتمع الإسلامي تضعف فيه اللغة العربية وخصوصًا في المجتمعات العربية، وصار المسلم العربي يقرأ القرآن وكأنه يقرأ كتابًا بالهندية أو الفارسية، يستطيع أن يردد كلماته ولا يفقه معانيها ودلالاتها، وهذا يذكرني ذات يوم، كنت أتصفح جريدة مكتوبة بالفارسية، وأقرأ بعضها بصوت مسموع فاقترب مني أحد الأخوة الإيرانيين وحسبني أفهم الفارسية.

والمجتمعات التي تجهل قائدها تنقاد للآخرين الذين يأخذونها وفقًا لمشيئتهم وغايتهم، التي يستخدمون الدين لتمريرها وتحقيقها.

وما أصاب المسلمين على مر العصور أنهم صاروا في وادٍ والقرآن في وادٍ آخر، وما عادوا يفقهون منه سوى قراءاته والأصوات الشجية التي ترتله وحسب، وتحوّلوا إلى تابعين للذين يحسبونهم فقهاء وعلماء وحاملين لرايات الدين.

أي أن الإسلام الذي يمثله القرآن أصبح حالة، وما يتحقق في عالم المسلمين حالة أخرى مغايرة، تم تصنيعها وفقًا لرؤى وتصورات العديد من الأشخاص الذين اكتسبوا قدرات التأثير بالناس، وأخذهم إلى حيث يؤوّلون ويتصورون ويُنظّرون ويفسّرون ويعتقدون بأنهم يفهمون وفقًا لمناظير أهوائهم.

فانطلقت المدارس والمذاهب والفرق والجماعات وغيرها من الفئات، حتى صار الدين الإسلامي بمكوناته الفُرَقية عبارة عن موجودات عشوائية تتخبط في وعاء الزمن المعاصر، بلا بوصلة وقيادة، وإنما وفقًا لنوازع ورؤى ما أنزل الله بها من سلطان.

وصار من السهل أن تضع عمامة وتطلق لحية وتبدأ الكلام بالدين فيتبعك الذين لا دراية عندهم بدين.

أي أن القرآن القائد غائب، والسائد هو الشخص القائد، بما كتبه وصنفه وتصوره وحققه وأثر به على أتباعه ومعاصريه، ومَن جاء من بعده واحتكم لرأيه وحمل دعوته ومدرسته، وتبنى طريقته وتفسيره لما يقرأه من الآيات، فيُسخرها لقيادة الآخرين، الذين توفّرت لديهم الظروف والاستعدادات لتحقيق التبعية والانغماس في موضوعات الدين، بعد أن أصبحوا أمام حياة مغلقة الأبواب معدومة الأمل.

والتخلص من ذلك يتطلب جهودًا ثقافية واقتصادية، لدمج المجتمع العربي خصوصًا، بالعصر الذي نعيشه، وتوفير أسباب ووسائل تصريف الطاقات الشبابية بقنوات إيجابية، ذات قدرات متنامية وفعالة لتحقيق التعبير الأمثل عن التطلعات الذاتية، والتفاعلات الحضارية المتواكبة مع عصرها.

ومن الضروري الاهتمام باللغة العربية وتنمية المعجمية اللغوية للإنسان في المجتمع، لكي تتوفر له الأدوات الكفيلة بالفهم والإدراك والتفكير السليم والتعبير الصحيح، ومعرفة معاني الكلمات القرآنية ودلالات الآيات، فيكون محصّناً منيعًا على الذين يستدرجونه إلى مهاوي الويلات والتداعيات باسم الدين.

فعندما تضعف اللغة العربية يضعف الدين الإسلامي، ولا يمكن فصل الإسلام عن اللغة العربية، لأنها لغة قرآنه ونبيه الكريم.


صادق السامرائي

hgrvNk rhz] hg]dk










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018