أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات



الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 24 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ صلاح البدير 23 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ فيصل غزاوي 22 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 1 المشاهدات 858  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 30 / 08 / 2017, 21 : 11 PM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
موقف للاعتبار:
في مطلع شبابي كان الحماس يملأ نواحي قلبي .. و كانت الغيرة على الدين كطوفان يجتاح أقطار نفسي عند رؤية بادرة انتهاك للمحارم .
كنت حريصا على الكمال في كل شيء .. حريصا على السنة في كل قلامة ظفر، بل في كل حكة رأس .
كنت لا أطيق رؤية أي معصية إلا قابلتها باﻹنكار و صاحبها بالنصح و اﻹرشاد .
و قد استبد بي هذا اﻷمر ( الحسن ) حتى أدخلني هذا الحماس العاتي إلى كهف ( اللاحسن ) و هو ما أحذر الناس منه لاسيما المتحمسين من الشباب .
كان لي جار صديق حبيب .. فيه من الخير ما فيه .. غير أنه - و بسبب إنهاكه في عمله و تأخر نومه - كان ينام عن صلاة الفجر .. و تكرر ذلك منه .. كما كان تفوته صلاة العصر في جماعة لنفس السبب .
و لقربي منه نصحته مرة فمرة .. و الرجل يبدي تجاوبا و تأثراً و ألما على حاله .. لكنه لم يبرح مكانه في تغيير حاله .
و قد كنت أضرب عليه جرس منزله عند ذهابي للصلاة أو أتصل عليه .. من غير جدوى .
لكني - و للأسف - لم أكتف بهذا النصح الذي هو غاية المطلوب مني تجاهه .. بل و بدافع الحرص على الرجل - في زعمي - صرت أكلم كثيراً ممن له صلة بالرجل عن هذا اﻷمر ظنا مني أنني أقوم بشيء حسن .. كنت أكلم كل من هب و دب .. فلم يكن ذلك غير فضيحة للرجل .. و كان أغلب من أكلمهم يكتفون بمصمصة شفاههم على حال أخينا البائس دون أن يفاتحوه في اﻷمر .. فلم أزد عن فضح الرجل بين الناس من غير ما طائل !
و استمر بي الحال نهشا لحرمة الرجل المسكين و لوكا لعرضه في فمي و أفواه الناس .. ظنا مني أنني بذلك الصنيع أغير الناس على حرمات الله .. و أحرص عباد الله على رعاية مصالح عباد الله و صونا لشريعة الله .
و الحق الذي لا مرية فيه أنه منهج فاسد و مضر و لا مصلحة فيه .
و كانت عقوبة الله لي بالمرصاد .. فلم يمض عام حتى انقلب الحال و الله العظيم .
أنا الذي كنت لا أترك ركعة من ليل أو نهار إلا في المسجد و مع جماعة المسلمين بما فيها الفجر و العصر .. صرت و بلا سبب ظاهر أتباطأ عن الصلوات في جماعة .. و أصبحت أصلي في البيت بلا سبب و ﻷتفه اﻷسباب و بأي عذر مختلق .. أما عن الفجر فهاك المصيبة : لم أعد أصلي الفجر في جماعة و لا في وقته لمدة عام كامل بل يزيد .. و مثله العصر .
و من سخريات القدر بي أنه في الوقت الذي حدث مني هذا الانقلاب كان هناك انقلاب آخر على ضفة هذا الرجل، لكنه انقلاب إيجابي و تحول عجيب .. فبينما كنت أغط في نوم عميق إذا بي أسمع وقع نعال صاحبنا ذهابا و إيابا إلى المسجد في الفجر .. لم يترك طيلة عام كامل صلاة واحدة .. و أحاول الانتفاض من فراشي فلا أكاد أستطيع .. كأنما قيدت بالسلاسل و اﻷغلال .
و مع ذلك لم يفضحني و لم يعيرني .. غاية ما هنالك أنه كان يسألني مطمئنا على حالي و صحتي و كيف أنه افتقدني في الفجر !
و في كل ذلك لا أدري سر انقلابي و انقلابه !
و لم أقف لمجرد هنيهة مع النفس معاتبا و محاسبا و باحثا عن السبب .
حتى مر عام على ذلك قبل أن تتغمدني رحمة الله فتنتشلني من الهوة السحيقة التي ترديت فيها .. فعرفت سبب هذا المآل المخزي .. و كم أن الله ستير يحب الستر .. و كم هو رحيم بعباده حتى العصاة منهم .. و كم يبغض المتألين على الله .. و كيف أن الداعية مهما بلغ به الحماس و الغيرة فيجب ألا ينسى أنه ليس على العباد بمسيطر .. و ليس في يده مفاتيح الرضوان و الجنان .. و كيف أنه في أمس الحاجة لرعاية حقوق الخلق و سؤال الله العافية .. و كلما كان الداعية رحيما شفوقا على العباد كان جديرا برحمة الله أن تحيط به و تكتنفه من جهاته اﻷربعة .
كثيرا ما نخلط على أنفسنا .. فندخل تشوهاتنا النفسية و عيوبنا الداخلية في أدبياتنا، و نلبس الجميع لباس الصلاح و إرادة الخير، اﻷمر بالمعروف و النهي عن المنكر .. و ما هي إلا تنفيسات و ضغائن و أحقاد .
و كم من مريد للخير لا يبلغه .
عدت أستغفر الله على ما جنيت .. و سألت الله العافية من شؤم ما صنعت .. و أظهرت افتقاري و انكساري بين يدي الله .. و صرت أكثر رحمة و شفقة بالخلق .
نعم آمر بالمعروف و أنهى عن المنكر .. لكن ضمن حدود و ضوابط الشرع فلا أتعدى و لا أبغي .. و لا أتجاسر على رمي الناس باﻹفك و الحكم عليهم .. و صرت ألتمس للناس اﻷعذار .. أنصحهم و لا أفضحهم .. أشفق عليهم و لا أتشفى فيهم .
إن تمني السلامة للمسلمين و الستر عليهم = مطلب شرعي و دليل سلامة القلب و طهارة الطوية .
إن أكثر الناس فريا للحوم الناس .. و وقيعة في أعراضهم .. و تصيدا ﻷخطائهم و تتبعا لمواطن زللهم = هم أكثر الناس نكوصا و نكولا و نكثا .
تعلمت من هذا الدرس كثيراً كثيراً ربما أفرده بمنشور مستقل .
أيها اﻹخوة: سلوا الله العافية .. و تمنوا السلامة للمسلمين .. و لا تفرحوا في العصاة .. و لينوا في أيدي إخوانكم .. و ليربت بعضكم على بعض في حنو و رحمة .
أولى الناس برحمة الله أرحمهم للخلق .. و ليس كل العصاة ندت منهم المعاصي مشاقة لله و رسوله .. بل كثير منهم طالته المعصية ضعفا و شهوة و قهرا و تسلطا و غلبة.. و معاملة أولئك معاملة المعاند المكابر = ظلم و حيف و بغي .
وقانا الله و إياكم شرور أنفسنا و سيئات أعمالنا .. و ألهمنا الرشد و السداد و الصواب .
إنه ولي ذلك و القادر عليه .
محمد عبده

l,rt gghujfhv










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 01 / 09 / 2017, 12 : 12 AM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018