أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ علي الحذيفي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ خالد المهنا 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله الجهني 27 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة العشاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة المغرب للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: أول خطبة استسقاء للشيخ ماهر المعيقلي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد الحرام (آخر رد :شريف حمدان)       :: لأول مرة نلتقى مع فضيلة القارئ الشيخ / محمد عبدالوهاب الطنطاوى - وماتيسر له من سورة الرعد - مسجلة فى 15-12-2008 نادرة جدا جدا جدا (آخر رد :رفعـت)       :: صلاة الفجر للشيخ عبدالله القرافي 26 جمادى الأولى 1446هـ بالمسجد النبوي (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 2 المشاهدات 784  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 10 / 03 / 2017, 33 : 04 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

فدك بين الحقيقة والكذبة

فدك قرية قرب خيبر، فيها عين ماء و نخل، و هي مما أفاء الله به على نبيه محمد صلى الله عليه وسلم، و فدك هي إحدى القضايا التي استغلها الشيعة للطعن في أبي بكر الصديق رضي الله عنه، و الإساءة إلى صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم.

تقول التفاصيل أنه بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم جاءت فاطمة رضي الله عنها إلى خليفة المسلمين أبي بكر الصديق رضي الله عنه تطلب ميراثها الذي تركه والدها رسول الله صلى الله عليه وسلم و هو أرض فدك، فما كان من الصديق رضي الله عنه إلا أن ذكّرها بحديث النبي صلى الله عليه وسلم «لا نورث، ما تركناه صدقة» متفق عليه و كان ممّا قاله الصديق لفاطمة رضي الله عنها و الذي نفسي بيده لقرابة رسول الله صلى الله عليه وسلم أحب إليّ من أن أصل قرابتي. و تفهمت فاطمة رضي الله عنها ذلك، كيف لا و هي سيدة نساء العالمين، ثم طلبت فاطمة من أبي بكر أن يعيّن زوجها علي بن أبي طالب مسئولاً عن هذا الوقف فلم يجبها و فسر ذلك بأنه لا يريد إلا ما عمل به النبي صلى الله عليه وسلم. و أكّد الصّدّيق لفاطمة أنه لا يفعل ذلك إلا ابتغاء مرضاة الله، و إتباعا لسنة أبيها صلى الله عليه وسلم فقال (وإني والله لا أغير شيئاً من صدقات النبي التي كانت عليها في عهد النبي صلى الله عليه وسلم, ولأعملن فيها بما عمل فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم).

وكان مما قاله لها (... و أما المال فإن تريديه فخذي من مالي ما شئت). و كذلك فعل الصديق مع العباس عمّ النبي صلى الله عليه وسلم بل و كذلك كان التعامل مع بقية الورثة كزوجات النبي صلى الله عليه وسلم، و منهن عائشة زوج النبي صلى الله عليه وسلم و ابنة أبي بكر، لم تحصل على الإرث رغم أنها من الذين يرثون شأنها شأن فاطمة. بل تقول السيدة عائشة في هذا الشأن إن أزواج النبي صلى الله عليه وسلم حين توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم أردن أن يبعثن عثمان إلى أبي بكر ليسألنه ميراثهن، فقالت عائشة أليس قد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لا نورث، ما تركناه صدقة».

و هكذا كان أبو بكر الصديق يقتدي بعمل رسول الله صلى الله عليه وسلم، و يعامل الجميع بالعدل، و منهم ابنته عائشة، وهكذا كان الصديق رضي الله عنه يعطي من فدك إلى آل النبي صلى الله عليه وسلم ما يكفيهم و يقسّم الباقي متآسياً بقول النبي صلى الله عليه وسلم «لا يقتسم ورثتي دينار، ما تركت بعد نفقة نسائي و مؤنة عاملي فهو صدقة» رواه البخاري ومسلم وأبو داود.

و بعد الصديق جاء الفاروق عمر، و اقتدى بالنبي صلى الله عليه وسلم و الصديق و أوكلها إلى علي و العباس رضي الله عنهما ليعملا فيها ما عمل رسول الله صلى الله عليه وسلم و أبو بكر و عمر. ثم تركها العباس إلى علي، بإشارة ابنه عبد الله بين يدي عثمان، كما رواه أحمد في مسنده. و لم يفضل عمر ابنته حفصة على غيرها و هي زوج النبي صلى الله عليه وسلم و إحدى الورثة. و كذا في عهد عثمان، ولمّا جاء عهد علي رضي الله عنه لم يكن تعامله في هذه القضية يختلف عن تعامل الخلفاء قبله، بل إنه قال (إني لأستحي من الله أن أرد شيئاً منع منه أبو بكر و أمضاه عمر).

و المتتبع لهذه القضية يلمس كم كانت قضية صغيرة هامشية، سرعان ما تم تجاوز آثارها، على عكس ما يشيعه الحاقدون على الإسلام، من اضطهاد الخلفاء لآل البيت، و حرمانهم من حقوقهم.

حتى ادّعوا بأن عمر بن الخطاب رضي الله عنه ضرب فاطمة رضي الله عنها و أسقط جنيناً كان ببطنها اسمه محسن! و أن الصحابة أحرقوا دارها، ووصل الأمر ببعض هؤلاء من السخافة و التجني إلى أن يرفع أحد المواطنين الإيرانيين الشيعة قضية في إحدى محاكم مدينة سبزوار الإيرانية على أبي بكر في سنوات الستينات من القرن الماضي، و يدّعي هذا المواطن و اسمه حسين الواعظي أنه من الورثة القانونيين لفاطمة الزهراء، و يطالب أبا بكر – بعد موته- بإعادة بساتين فدك مع مبالغ تأجيرها لمدة 1380 عاماً!.(1)

و لعلّ الذين يستغلون قضية فدك للطعن في الصحابة الكرام لا يعلمون أن المذهب الشيعي الجعفري لا يورث المرأة من العقار و الأرض شيئاً، و هذا ما ذكره الكليني في الكافي (كتاب المواريث ج7, ص137)، و ذكره الصدوق في كتابه من لا يحضره الفقيه (كتاب الفرائض والميراث ج4, ص347)، و هذا أمر يدعو للاستغراب حيث أن هؤلاء يقيمون الدنيا و لا يقعدونها من أجل عدم إعطاء أبي بكر الصديق فاطمة من ميراث أبيها صلى الله عليه وسلم في الوقت الذي تنص كتبهم على أن المرأة لا ترث من العقار و الأرض شيئاً.

و فيما يتعلق بميراث الأنبياء. فإن هؤلاء يستدلون بقول الله تعالى {وورث سليمان داود} [سورة النمل 13].

على أن الأنبياء يورثون، و الصحيح أن الوراثة في الآية هي وراثة الملك و النبوة، و ليست وراثة المال لأن داود عليه السلام كان له أولاد كثيرون، فلم اقتصر القرآن على ذكر سليمان من بينهم لو كان المراد وراثة المال؟ وكذلك في قصة زكريا عندما قال الله تعالى على لسانه {فهب لي من لدنك وليّاً يرثني و يرث من آل يعقوب و اجعله ربّ رضياً} [سورة مريم 5-6].

فإن زكريا من الأنبياء الكرام و الدنيا أحقر عنده من أن يسأل الله ولداً ليرثه ماله، و إنما سأل الله ولداً صالحاً يرثه في النبوة و القيام بمصالح قومه. لذا فإن قضية فدك اجتهد فيها أبو بكر الصديق و اقتدى بما كان يصنعه رسول الله صلى الله عليه وسلم و كان الصديق في الوقت ذاته محباً لآل بيت النبي صلى الله عليه وسلم عارفاً لحقهم.

لقد كان أبوبكر الصديق يأخذ غلة فدك، فيدفع إلى أهل البيت منها ما يكفيهم، و يقسم الباقي للصدقات كما أوصى النبي صلى الله عليه وسلم و نفذت الوصية في عهد عمر و عثمان و علي أيضاً رضي الله عنهم.

__________________________

(1) انظر التشيع العلوي و التشيع الصفوي دعلي شريعتي ص295.

للاستزادة1-العواصم من القواصم بتحقيق العلامة محب الدين الخطيب

2- النسب والمصاهرة بين أهل البيت والصحابة – علاء الدين المدرسي ص316.

3-مختصر منهاج السنة – شيخ الإسلام ابن تيمية – الجزء الأول ص229.

t]; fdk hgprdrm ,hg;`fm










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
قديم 10 / 03 / 2017, 08 : 10 PM   المشاركة رقم: 2
المعلومات
الكاتب:
ابو توفيق
اللقب:
نائب المشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية ابو توفيق


البيانات
التسجيل: 30 / 03 / 2016
العضوية: 54282
المشاركات: 2,489 [+]
بمعدل : 0.79 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 354
نقاط التقييم: 12
ابو توفيق is on a distinguished road

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
ابو توفيق غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
جزاكم الله كل خيـر

وبارك الله في جهودكم
وأسال الله لكم التوفيق دائما
وأن يثبت الله أجركم
ونفعنا الله وإياكم بما تقدموه
=====================










عرض البوم صور ابو توفيق   رد مع اقتباس
قديم 11 / 03 / 2017, 03 : 06 AM   المشاركة رقم: 3
المعلومات
الكاتب:
شريف حمدان
اللقب:
مدير عام الملتقى والمشرف العام
الرتبة
الصورة الرمزية
 
الصورة الرمزية شريف حمدان

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
شريف حمدان غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

كاتب الموضوع : طويلب علم مبتدئ المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
نقره لعرض الصورة في صفحة مستقلة









عرض البوم صور شريف حمدان   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

الكلمات الدلالية (Tags)
الحقيقة, بين, فدك, والكذبة

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018