أنت غير مسجل في ملتقى أهل العلم . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا
Google
 

الإهداءات


العودة   ملتقى أهل العلم > الملتقيات الاسلامية > الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح

الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح ملتقى للمواضيع الاسلامية العامة التي لا تنتمي الى أي قسم اسلامي آخر .. وقصص الصالحين من الاولين والاخرين .

« آخـــر الــمــواضــيــع »
         :: خواتيم المائدة وفواتح الأنعام | ليلة خاشعة للشيخ ناصر القطامي - ليلة 8 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: خواتيم النساء وفواتح المائدة | ليلة فريدة للشيخ ناصر القطامي - ليلة 7 رمضان 1440هـ كاملة (آخر رد :شريف حمدان)       :: ليلة بياتية خاشعة من سورة النساء للشيخ ناصر القطامي - ليلة 6 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ فلا تخافوهم وخافون ﴾ | ليلة باكية للشيخ ناصر القطامي - ليلة 5 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ يوم تبيض وجوه وتسود وجوه ﴾| ليلة استرسالية للشيخ ناصر القطامي -ليلة 4 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء (آخر رد :شريف حمدان)       :: ﴿ ألا إن نصر الله قريب ﴾ | ليلة التنوع والخشوع - ليلة 3 رمضان 1440هـ كاملة للشيخ ناصر القطامي (آخر رد :شريف حمدان)       :: ليلة باكية مليئة بالخشوع | ليلة 2 رمضان 1440هـ كاملة مع الدعاء للشيخ ناصر القطامي . (آخر رد :شريف حمدان)       :: الليلة الاولى كاملة من رمضان ١٤٤٠ للشيخ ناصر القطامي (آخر رد :شريف حمدان)       :: صلاة الفجر للشيخ يوسف أبو سنينة من الأقصى - الأحد 29 جمادي1 (5) 1446 (آخر رد :شريف حمدان)       :: أذان الفجر يرفعه عادل القضماني من الأقصى - الأحد 29 جمادي1 (5) 1446 - (آخر رد :شريف حمدان)      

إضافة رد
كاتب الموضوع طويلب علم مبتدئ مشاركات 0 المشاهدات 764  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 31 / 10 / 2015, 17 : 12 AM   المشاركة رقم: 1
المعلومات
الكاتب:
طويلب علم مبتدئ
اللقب:
عضو ملتقى ماسي


البيانات
التسجيل: 21 / 01 / 2008
العضوية: 19
المشاركات: 30,241 [+]
بمعدل : 4.91 يوميا
اخر زياره : [+]
معدل التقييم: 0
نقاط التقييم: 295
طويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the roughطويلب علم مبتدئ is a jewel in the rough

التوقيت

الإتصالات
الحالة:
طويلب علم مبتدئ غير متواجد حالياً
وسائل الإتصال:

المنتدى : الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح
سلسلة طالب العلم .. مشاري بن سعد الشثري
طالبُ العلم .. والتأمُّل

بسم الله الرحمن الرحيم

سعة الاطلاع مطلبٌ لبلوغ مدارج العلماء، لكنَّ الرسوخَ وتخلُّلَ أعطاف التحقيق لا يُنال إلا بالتأمُّل وتقليب المعارف على صفائح العقل دون فتور ولا ملل، فجوهر المجاهدة في طلب العلم ليس في أطر النفس على قراءة أكبر قدر من الكتب، بل في أطرها على التحنُّث في محراب المعاني الغائرة والإشكالات المرهقة.
وللعلم فرحة، لا تُنَال بحصد أكبر قدر من الفوائد والـمُلَح، ولا بالترنُّم - حين تُسأل - ببضعة أبيات من هذه المنظومة أو تلك، وإنما تُنَال حين يترنَّح عقلك من رَهَق التأمُّل في دهليز مسألةٍ مظلمةِ الآخر، ويتهادى فكرك ذليلًا خلف أذيال قضية مغلقة، حتى إذا ما أزِفَت ساعتُك انسدل لك خيطُ الفتح، وانحلَّت عقد الإشكال .. ثمَّةَ الفرحة
يسجِّل الجاحظ ذلك، ويبين كيف تنفصم عرى الحزم مع فيوض هذه الفرحة فيقول: (للعلم سَورة، ولانفتاحه بعد استغلاقه فرحة، لا يضبطها بشريٌّ وإن اشتدَّت حُنكته وقويت مُنَّته وفضلت قوَّته) .. ما أضيقَ العلمَ لولا فسحةُ الفرحِ!
صنَّف القرافي كتابه العجاب (الفروق) وابتدأه بذكر الفرق بين الشهادة والرواية .. وأحسب أنه بهذا الابتداء أراد أن يقذف في روع القارئ أن هذا الكتابَ المتلقَّى كتابُ تأمُّل، وليس كتابًا تُدرك مضامينه بطرف العقل وحاشية الفكر .. كيف ذلك؟
قال في مطلع كلامه عن هذا الفرق: (ابتدأتُ بهذا الفرق بين هاتين القاعدتين لأني أقمتُ أطلبه نحو ثمان سنين فلم أظفر به).
2900 يوم والمسألةُ مسرَّحةٌ في حيز النظر والتأمُّل! وهكذا العلم.
بينما نرى هذا النموذج المشرق وتنشرح لذكره وذكر أمثاله صدور التحقيق، نرى في الضفَّة الأخرى كثيرًا من الطلبة لم يأخذوا من العلم إلا فتاته، ولم تحتفل عقولهم بالتأمُّل فيه والنفوذ إلى أعواصه وأغواره، بل قنعوا بظاهرٍ من القول، وبادئٍ من الرأي، (وما الآفة العظمى إلا واحدةٌ، وهي أن يجيء من الإنسان ويجريَ لفظه ويمشيَ له أن يُكثِّر في غير تحصيل، وأن يُحسِّن البناء على غير أساسٍ، وأن يقول الشيءَ لم يقتله علمًا)[1].
تأمَّلْ في علم، في كتاب، في مسألة ..
تأمَّلْ لتخليق فكرة، لصناعة مدخل، لزرع إشكال ..
تأمَّل .. فـ (إنَّما تُدرَك الدقائق بالتأمُّل) كما يقول الزرنوجي.
التأمُّلُ مشروع فكرة، والاطلاعُ المجرَّدُ مشروع معلومة، وإنما يتمايز الطلبة بقدر استحواذهم على الأفكار المنتِجة، لا المعلومات المعلَّبة، وقلِّب طرفك في جنبات التراث المعرفي للعلماء بشتى طبقاتهم، ستجد السادة هم من كانت الأفكار هي المحرِّكَ الأكبرَ لعلمهم، وبها تقلَّدوا مناصب التحقيق، بخلاف من نصب نفسه لاجترار المعلومات المنثورة عند الشركاء .. ولستُ أفرض بذلك تقابلًا بين الأفكار والمعلومات، فليس يستغني طالب العلم عن أيٍّ منهما، غير أن الشأن ليس مقصورا على امتلاك ترسانة معلومات، بل الشأنُ في توظيفها واستثمارها لبناء فكرة متكاملة، وكما أن الأسد مجموعة خراف مهضومة، فالمحقِّقُ من طلاب العلم مجموعة معلومات مهضومة، أمَّا غيرُه فـمجموعة خرافٍ معلوماتية متجاورة، وشتَّان ما هما.
ثم إنَّ التأمُّلَ من خواصِّ التكوين الذاتي التي فَضَل بها التكوينَ الجمعيَّ، وذلك أنَّ لطالب العلم في تلقِّيه طريقين متوازيين، وهما: التكوين الذاتي، والتكوين الجمعي .. ولا غنى له عن أحدهما، ولكلٍّ من هذين الطريقين خواصّ، والتكوين الذاتي الذي ينكفئ فيه الطالب على نفسه ويكون به حِلسَ مكتبته أحظى بالتأمُّل، بخلاف التكوين الجمعي الذي يكون فيه الطالبُ أسيرَ مصدر آخر يفرض عليه نمطًا زمانيًّا ومكانيًّا ومعرفيًّا معينًا.
وهذا التكوينُ الذاتيُّ التأمُّليُّ أكثرُ تصالحًا مع نَزَعات الذات، فإنَّ للذات انجذاباتٍ طبعيَّةً غيرَ مراعاةٍ في التكوين الجماعي، وذلك يؤخر من موقع التأمُّل في خارطة التكوين المعرفي، فإن مقدمات التأمُّل تختلف باختلاف الطلبة من جهة الاستعداد الذهني والتهيؤ النفسي، ولا يحقق التوازن في رعاية هذه المعطيات مثلُ التكوين الذاتي.
تفكُّرُ ساعة خيرٌ من (قراءة) ليلة ..
والقراءةُ بلا تفكير لا توصل إلى شيء من العلم كما يذكر ابن باديس ..
وأن تقرأ كتابًا ثلاث مرات أنفع من قراءتك ثلاثة كتب كما يقول العقَّاد ..

طالبَ العلم .. أفسِحْ لتأمُّلك

-----------------------------------------
[1] دلائل الإعجاز للجرجاني (32-33).

'hgfE hgugl >> ,hgjHl~Eg










عرض البوم صور طويلب علم مبتدئ   رد مع اقتباس
إضافة رد

مواقع النشر (المفضلة)

جديد الملتقى الاسلامي العام والسلف الصالح


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

Loading...

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2024, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Organizer 3.0.3 by Analytics - Distance Education
الحقوق محفوظة لشبكة ملتقى أهل العلم الاسلامي
اختصار الروابط

For best browsing ever, use Firefox.
Supported By: ISeveNiT Co.™ Company For Web Services
بدعم من شركة .:: اي سفن ::. لخدمات الويب المتكاملة
جميع الحقوق محفوظة © 2015 - 2018